أسوأ و أفضل الألوان لغرف النوم … هناك 6 ألوان تجعلك تنام و5 ألوان تتركك مع المعاناة

ليس مصادفة أن السمايلي (الوجه المبتسم) يكون باللون الأصفر أما الوجه الغاضب فهو باللون الأحمر! ذلك لأن الألوان تملك تأثير قوي جدًا علينا وعلى مزاجنا بشكل خاص، ومزاجنا يلعب دوره في التأثير على النوم، لذا إليك قائمة بـ أفضل الألوان لغرف النوم التي عليك اعتمادها وأسوأ الألوان التي عليك تجنبها.

لماذا لون غرفة النوم مهم؟ لأنه يؤثر بطريقة مباشرة على نومنا، فعندما تشعر بالغضب والتوتر والقلق فالنوم سيكون صعب وسوف تعاني قبل أن تغفو، في المقابل عندما تشعر بالراحة والهدوء فإن النوم سيكون مريح وسهل بعيدًا عن الأرق، ومن هنا يجب أن يكون لون غرفتك مناسب حتى تنام.

أفضل الألوان لغرف النوم

الألوان جزء أساسي من علم طاقة المكان فهي تملك طاقة وتأثير كبير على كل من مزاجك وصحتك وأفكارك، لذا لا بد من اختيار الألوان المناسبة.

1 – اللون الأزرق

1 – اللون الأزرق أفضل الألوان لغرف النوم

أفضل الألوان لغرف النوم هو الأزرق وبدون منازع، فهو لون مهدئ وهذا الهدوء يجعلك أكثر قدرة على النوم.

العقل يتقبل اللون الأزرق بشكل خاص بفضل الخلايا العقدية (المستقبلات البصرية الموجودة في شبكية العين) والتي تكون حساسة اتجاه اللون الأزرق أكثر من أي لون آخر، لذلك عندما ترى اللون الأزرق فإن تلك المستقبلات البصرية ترسل إشارة إلى دماغك تفيد بأنك في بيئة مريحة وهادئة.

وفقًا لنتائج بحث تم من قبل شركة Travelodge وجد أن الأشخاص الذين لديهم غرف نوم بلون أزرق تمكنوا من النوم حوالي 8 ساعات وهذا يفوق معدل النوم لدى الأمريكيين الذي يقل معدل نومهم عن 7 ساعات، كذلك فإن طلاء جدران الغرفة باللون الأزرق يقلل من عدد الليالي التي تقضيها وأنت تعاني من الأرق.

والأمر لا يتوقف هنا! بل أفاد حوالي 60% من الأشخاص الذين يملكون غرف نوم زرقاء أنهم يستيقظون بسعادة بشكل منتظم وشبه دائم.

قد يهمك: ما هي أفضل الالوان التي تناسب اللون الكحلي في الملابس ؟

2 – اللون الأخضر

2 – اللون الأخضر أفضل الألوان لغرف النوم

أخضر! نعم، الأخضر وهو اللون المفضل بالنسبة لي مع أنه ليس لون غرفتي، ولكن كما ترى فإن اللون الأخضر لون طبيعي ومريح للغاية، ولا أقصد أبدًا الأخضر الليموني أو الأخضر النيون وإنما الأخضر الفاتح أو الأخضر الباستيل.

وفقًا للفنج شوي (طاقة المكان) فإن اللون الأخضر هو لون الأركان التالية من المنزل: الشرق والجنوب الشرقي والجنوب الغربي، وبالتالي فإن هذا اللون يرتبط بطاقة الحب والشهرة والراحة والاسترخاء والطاقة الإيجابية…

هذه العناصر الإيجابية سوف تساعدك على الشعور بالراحة والهدوء وستجعل نومك أفضل بالإضافة إلى السعادة والشعور الجميل في الصباح.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

3 – اللون الأصفر

3 – اللون الأصفر أفضل الألوان لغرف النوم

اللون الأصفر أليس من الألوان القوية! كيف يكون من بين أفضل الألوان لغرف النوم ؟

السر يكمن في الدرجات الهادئة من الأصفر والتي يمكن أن تكون مريحة جدًا، وهو يأتي بالدرجة الثانية بعد الأخضر من حيث كونه اللون الأفضل الذي يساعدك على النوم بعمق.

أما عن فاعليته في جعل نومك أفضل فهي تكمن في كونه من الألوان الهادئة المبهجة التي تبعث على الشعور بالسعادة والصفاء، فالاعتماد عليه يخلق بيئة لطيفة تجعلك في أفضل أحوالك وأكثرها استرخاء، بالإضافة إلى دفع كبير من السعادة في الصباح.

قد يهمك: كيف تتخلص من حالة العصبية في الصباح الباكر

4 – اللون الفضي

4 – اللون الفضي

قد تجد أن اللون الفضي غريب وبشكل خاص لغرف النوم، ولكن هو يملك من التأثيرات ما يدفعك لتفكر بالاعتماد عليه بشكل جدي.

اللون الفضي يمنحك الهدوء من خلال النغمة المعدنية التي يمتلكها، إلى جانب كونه من الألوان الباردة التي تعزز الشعور بالراحة لديك، ويمكنك اختيار عدة درجات منه، ولكن هناك آثار أخرى غير متوقعة لهذا اللون!

أما عن هذه الآثار غير المتوقعة فالفضي قادر على تحفيزك لممارسة التمارين الرياضية في غرفة النوم، هذا أمر جيد ولكن انتبه! لأنه عليك ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بحوالي 3 ساعات كأقل تقدير وتجنب التمرن قبل النوم مباشرة حتى لا تؤثر على جودة نومك.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

5 – اللون البرتقالي

5 – اللون البرتقالي

الاعتماد على اللون البرتقالي له تأثيرات مذهلة يمكن أن تغيير حياتك بالكامل، ولكن ليس أي برتقالي فقط الدرجات الهادئة أو الباستيل، تلك الدرجات الدافئة التي تعطي شعور بالهدوء والدفء والسلام والراحة في وقت واحد مع البهجة والسعادة.

هذه المشاعر سوف تجعلك أكثر قدرة على النوم وسوف تعزز من نوعية نومك وستجعله أعمق بما يجعلك في حال أفضل في اليوم التالي، ولكن الأمر لا يتوقف هنا!

ماذا أيضًا؟ إن اللون البرتقالي من الألوان التي تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي وبالتالي إن كنت قد تناولت العشاء للتو فسوف تشعر براحة بسرعة أكبر بالمقارنة مع الألوان الأخرى، وسوف تنام بعيدًا عن الكوابيس التي تأتي بعد تناول الطعام.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط

6 – اللون الوردي

6 – اللون الوردي

لون هادئ آخر لون يعطي شعور بالسلام والراحة والمرح، لون خفيف يجعلك تشعر بالخفة إنه اللون الوردي وأقصد اللون الوردي الهادئ الفاتح أو الباستيل على وجه الخصوص.

الوردي يملك نغمة طبيعية تجعلك أكثر قدرة على الغط في نوم عميق ومريح بالإضافة إلى الاستيقاظ مع الشعور بالكثير من السعادة في الصباح لذا فيمكن أن يكون من أفضل الألوان لغرف النوم

ولكن انتبه! فإن الاعتماد على اللوردي الداكن أو القوي يقلب الأمور رأسًا على عقب وذلك لأنه ينتمي إلى عائلة اللون الأحمر والذي سنتحدث عنه في القائمة التالية.

قد يهمك: نصائح وطرق التخلص من الأرق والوقوع في النوم


أسوأ الألوان لغرف النوم

توجد ألوان على الرغم من كونها جميلة وأنيقة ولكن عندما يتعلق الأمر بغرف النوم تكون ذات تأثير سلبي وتحرمك من الشعور بالراحة والهدوء لذا تجنبها.

1 – اللون الأرجواني

1 – اللون الأرجواني أفضل الألوان لغرف النوم

نعم، الأرجواني فأولئك الذين يمتلكون غرف بهذا اللون يعانون كثيرًا مع الأرق وبالكاد ينامون ومتوسط ساعات نومهم لا يزيد عن 5 ساعات فقط! وغالبًا لا يعرفون أن لون غرفهم هي السبب.

إن اللون الأرجواني لون غني للغاية مفعم بالحيوية والإشراق يجعل من الصعب على الشخص أن يبقى ساكنًا لمدة طويلة يدفعه للتحرك وللمزيد من الأنشطة المختلفة وهذا بالضبط ما يؤثر بشكل سلبي على النوم فآخر شيء ترغب به هو ألا تكون قادر على الاستلقاء بعد يوم طويل.

للأسف الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فحسب، وإنما يأخذ منحى أبعد من ذلك بكثير فيمكن لهذا اللون أن يكون السبب في رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة، أي أنه لن يدعك تنام وإن نمت سوف يوقظك على كابوس.

قد يهمك: الأحلام المزعجة أو الكوابيس … الجانب المظلم والمرعب من عالم الأحلام

2 – اللون الرمادي

2 – اللون الرمادي أفضل الألوان لغرف النوم

الرمادي ليس قوي ومبهج ولا يملك جرأة اللون الأرجواني ولكنه في المقابل يملك قدرة كبيرة لجعل الأشخاص يشعرون بالكآبة والضيق، بالإضافة إلى كونه غير ملهم وباهت!

يعاني الأشخاص الذين يملكون غرف نوم باللون الرمادي من مشاكل في النوم وغالبًا لا ينامون إلا حوالي 6 ساعات فقط في الليلة، كذلك وبناءً على عدة دراسات تبين أن أصحاب غرف النوم الرمادية يميلون لقضاء الليل وهم يتسوقون عبر الإنترنت بدلًا من النوم.

الاكتئاب والشعور بالضيق وفقدان الإلهام يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على حياة الشخص ككل وليس فقط على نومه لذا تأكد من اختيار لون مريح مبهج يبعث على السعادة للمكان الذي ستقضي فيه معظم وقتك.

قد يهمك: الألوان التي تناسب اللون الرمادي … أفضل 20 لون يذهب مع الرمادي

3 – اللون الأحمر

3 – اللون الأحمر أفضل الألوان لغرف النوم

اللون الأحمر لون مبهج، إذن أين تكمن المشكلة؟ اللون الأحمر لون مبهج عاطفي وحيوي إلى أبعد الحدود إنه لون ناري يؤثر على ضغط الدم ويزيد منه، يجعلك تشعر بأنك تريد أن تتحرك بشكل سريع أن تعمل ولا يسمح لك بالبقاء هادئ وساكن!

وبالطبع الحركة والنشاط والحيوية ليست هي الأشياء التي ترغب بأن تشعر بها قبل النوم فلن يكون بإمكانك النوم، صحيح! إلى جانب كل ذلك فعلى غير المتوقع هذا اللون بعيد عن الرومنسية.

للأسف مثل باقي الألوان لا يتوقف الأمر عند حد تأثيره بشكل سلبي على نومك فحسب بل هناك المزيد! فهو يعمل على فتح الشهية وجعلك ترغب بتناول الطعام وهذا هو السبب في أن معظم إعلانات الطعام والوجبات تعتمد اللون الأحمر.

قد يهمك: حيل انقاص الوزن بدون رجيم أو تمارين الطريق الأسهل إلى الوزن المثالي

4 – اللون الأبيض

4 – اللون الأبيض أفضل الألوان لغرف النوم

قد تعتقد أنه من بين أفضل الألوان لغرف النوم ولكن الأمر عكس ذلك تمامًا قد تنخدع بأمره وتعتقد أنه لون هادئ في المقابل هو لون حيوي يجعلك غير قادر على البقاء ساكن ويحفزك للحركة والعمل.

إذا كنت شخص مدمن للعمل فآخر شيء قد ترغب به أن تكون غرفتك باللون الأبيض، فالأشخاص الذين يملكون غرف بيضاء يميلون للعمل وعادةً ما يأخذون عملهم معهم إلى المنزل لإكماله في غرف نومهم.

كذلك فإنه ليس باللون المبهج وقد يشعر بعض الأشخاص بالملل منه وخاصة إن لم يكون هناك أي لون آخر إلى جانب اللون الأبيض، ولكن في المقابل يمكنك كسر الممل عن طريق الاعتماد على النباتات.

قد يهمك: أجمل نباتات الزينة المنزلية مظهر جميل وديكور مجاني

5 – اللون البني

5 – اللون البني

البني ليس لون دافئ أبدًا إنه لون كئيب وحزين إلى أبعد الحدود، إنه لون يجعلك تشعر بالضيف والانزعاج!

كل هذه المشاعر لن تكتفي بتأثيرها على نومك وتحرمك منه وتدفعك للمعاناة من الأرق وإنما ستجعلك حزين في الليل والصباح، أيضًا يمكن أن يكون السبب في رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة.

أيضًا يمكن أن يؤثر على حياتك الاجتماعية وتجعلك تميل لتكون شخص انعزالي يبتعد عن الآخرين ويرغب بالبقاء وحيدًا، بالإضافة إلى كل ذلك فالبني لون قبيح.

قد يهمك: ماهي الالوان التي تناسب اللون البيج في الملابس


نصائح لاختيار أفضل الألوان لغرف النوم

  • بغض النظر عما وقع عليه اختيارك من بين أفضل الألوان لغرف النوم فلا بد من الاعتماد على الدرجات الفاتحة منه أو الدرجات الباستيل.
  • يفضل اختيار الألوان المات (المعتمة) غير اللامعة لأنها تمتص الضوء ولا تعكسه وبالتالي تملك تأثير مهدئ ولطيف يعزز من تدفق الطاقة الإيجابية والراحة والهدوء.
  • ألوان غرف النوم لا تقتصر على الجدران فحسب بل الديكور بشكل عام والفرش والأغطية وغيرها.
  • بعد اختيار لون الغرفة المناسب يجب أن تقوم بالاهتمام بجو الغرفة ككل وجعله مناسب للنوم وذلك من خلال الروائح والإضاءة والأصوات، يمكن لروائح البابونج والغار والخزامة أن تساعدك على الاسترخاء أما بالنسبة للأصوات فصوت أمواج البحر أو الغابة تعتبر الأفضل أما عن الإضاءة فيجب أن تكون خافتة، كذلك اهتم بدرجة حرارة الغرفة واجعلها معتدلة.

النوم العميق المريح يعتبر من أهم الأشياء التي تحافظ على صحتك وتحفز قدراتك ونشاطك، في المقابل يمكن للحرمان من النوم أن يملك نتائج كارثية على المدى القريب والبعيد، ولون غرفة نومك يمكن أن يتحكم بالأمر ويحدد فيما إذا كنت ستنام بشكل جيد أم أنك ستعاني من الأرق.

قد يهمك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.