أسباب وعلامات ظهور بق الفراش وطُرق التخلص منها نهائيًا

بق الفراش حشرة صغيرة الحجم ومزعجة يُعاني البعض من انتشارها في بيوتهم لأنها ليست بالسهلة، وانتشارها في المنزل يُعني القلق وعدم الراحة وصعوبة التخلص منها بسهولة، لأنهم يرونها بسهولة ولكن يشعرون بلدغتها في أنحاء أجسامهم، وتترك على أثرها بعض الشعور بالحكة، ويصعب على أصحاب المنزل التعامل معها.

فللقضاء على هذه الآفة لا بد أولًا أن نعلم القدر الكافي من المعلومات عنها وعن أسباب تواجدها بيننا وطُرق التخلص منها.

حشرة بق الفراش

أسباب وعلامات ظهور بق الفراش وطُرق التخلص منها نهائيًا

ينتشر ما يُعرف بحشرة بق الفراش بأنحاء مُتفرقة من المنزل، فالبق هي تلك الحشرة الصغيرة تتسم بلونها البني وبشكلها المسطح البيضوي، وتُعتبر بق الفراش آفة من آفات عديدة توجد بالمنزل، وتتغذي هذه الآفة بشكلٍ أساسي على الدم البشري، فتقوم هذه الحشرة بلدغ من يقابلها في جلده.

كما يظهر بمكان لدغة البق قُرحة تنتج عنها حكة شديدة بالجلد، ويُعد طول هذه الحشرة من 6 إلى 9 ملي متر، ويبلغ أقصى عمرها من 60 يومًا إلى 90 يوم تقريبًا، وتخرج خلال هذه الفترة مرة واحدة أسبوعيًا لتبحث عن غذائها.

أسباب ظهور حشرة بق الفراش بالمنزل

تتعدد أسباب ظهور هذه الحشرة، فهُناك اعتقاد خاطئ عند البعض وهو أن ظهور هذه الحشرة في المنزل نظرًا لعدم نظافته جيدًا فقط، لكن من المُمكن أن تظهر نتيجة لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل، أو بشراء الأثاث المُستعمل دون فحصه جيدًا للتأكد من نظافته، أو بنقص المعرفة لطُرق الوقاية منها.

مما يتكون بق الفراش

أسباب وعلامات ظهور بق الفراش وطُرق التخلص منها نهائيًا

يتكون بق الفراش من الأجزاء الأساسية الموجودة بجميع الحشرات، كالرأس والصدر والبطن، وتتميز هذه الحشرة بوجود قرون استشعار برأسها لمُساعدتها للوصول لغذائها المُناسب، كما أن لها عينان مركبتان لتُساعدها على النظر بما حولها، ومن مميزاتها أن بجانب صدرها يوجد العديد من الغدد الخاصة التي تُساعدها في إطلاق روائح كريهة حتى تبعد عنها من يريد افتراسها.

شاهد أيضًا: حشرة البق وأهم طُرق التخلص منها

آثار لسعة بق الفراش

أسباب وعلامات ظهور بق الفراش وطُرق التخلص منها نهائيًا

يقضي بق الفراش أكثر أوقاته مختفيًا في الكثير من الأماكن المختلفة كثنايا الأثاث والملابس، أو بداخل خزائنك أو حقائبك، أو بداخل الشقوق الموجودة بالجدران وبالأثاث الخشبي، فهو لا يحتاج إلى الخروج أو للبحث عن الغذاء المُناسب له سوي مرة واحدة كل أسبوع أو 10 أيام.

فعندما تقوم بق الفراش بحقن الخرطوم الخاص بها بداخل جلد الإنسان تفرز على إثرها بعض المواد المخدرة التي تمنع الضحية المُصابة أن تشعر بتلك اللدغة، لذلك فهو لا يتعرض للقلق أثناء النوم بسبب هذه اللدغة.

ومن هذه المواد المنبعثة منها نوعًا يمنع تجلط الدم لتستطيع امتصاص الدم بأكبر كمية مُمكنة، وتترك هذه اللدغة بعدها قُرحة تتسم بالاحمرار والانتفاخ، فتشبه ما تتركه ورائها لدغات البعوض والبراغيث، بفرق أن علامة البق التي تتركها تحتاج لعدة أيام أو ربما لأسابيع بعد الإصابة باللدغ حتى تختفي أثارها من الحكة أو الانتفاخات المزعجة.

كما أن لسعات البقة لا تسبب أي من الأمراض المختلفة ولا تُساعد على نقلها، ولكن في بعض الحالات النادرة جدًا قد تتسبب في مُضاعفات خطيرة أو حساسية، ولا يعيش بق الفراش على جسم الحيوان بل يُساعده فقط على الانتقال من مكانٍ لآخر.

شاهد كيفية التخلص من حشرة بق الفراش

علامات تدل على وجود بق الفراش

أسباب وعلامات ظهور بق الفراش وطُرق التخلص منها نهائيًا

إذا وجدت حشرة بنية اللون وذات الجسد البيضاوي فتأكد بأن هذه الحشرة هي بق الفراش، ولكن هُناك العديد من العلامات التي تُشير إلى وجود حشرة بق الفراش بمنزلك وهي:

إذا لاحظت وجود تجمع من صغار البيض والذي يتسم لونه بالبياض بين ثنايا سجادك أو بالأثاث أو بالشقوق في جدران منزلك، فالحشرات البالغة تعمل على تسليح نفسها كالأفاعي دائمًا، وهُناك علامة سهلة لتتأكد منها على وجود هذه الحشرة في منزلك، وهي أن حشرة بق الفراش تترك خلفها بعض البقع البنية أو السوداء على مكان سيرها قبل أن تدخل مخبئها.

قد يهمك أيضًا: دليلك المبسط عن حشرة البق

وهذا الفيديو يحتوي أيضًا على عدة طُرق للتخلص من حشرة بق الفراش

طُرق القضاء على حشرة بق الفراش نهائيًا

قد أوصانا نبينا الكريم (محمد) عليه الصلاة والسلام على ضرورة نفض المرتبة التي ننام عليها قبل اللجوء إلى النوم، وذلك لأنه هو مُعلنا، يعلم أن هذه الحشرة إذا تم رجها فتُساعدك على تكاسلها وعدم خروجها أثناء النوم، ولكن هُناك العديد من الطُرق المستحدثة التي تُساعدك أيضً على القضاء على هذه الحشرة المزعجة وهي:

البحث عن شركة مُتخصصة لمُكافحة الحشرات والآفات

تستخدم الشركات المُتخصصة للقضاء على الحشرات والآفات العديد من الوسائل الحديثة للبحث عن الآفة المزعجة وللتخلص منها بكل أمان وهدوء، وأيضًا تعمل على استخدام المُبيد الحشري اللازم لتلك الحشرة دون غيرها، أي أن لكل نوعٍ من الآفات نوعًا مُحدد من المبيدات.

العمل على سد ثقوب وثغرات منزلك

من أنسب الأماكن التي تختبئ بها حشرة بق الفراش هو بالثقوب وبالثغرات بداخل منزلك، فتعيش وتتكاثر بها بكل سهولة، ولا تخرج إلا عند احتياجها للغذاء وتسرع في الدخول لهذه الثقوب والثغرات مجددًا، فيجب العمل على سد هذه الثقوب والثغرات حتى تتجنب ظهور هذه الآفة المزعجة.

شاهد أيضًا الطريقة الفعالة لتخلص من البق نهائيًا

طُرق أخرى لمُكافحة حشرة بق الفراش والقضاء عليها طبيعيًا

هُناك عدة طُرق طبيعية لطرد حشرة بق الفراش وهي:

السيليكا جيل (Silica gel) لطرد الحشرات

السيليكا جيل هي الأكياس الصغيرة وتحتوي على بعض الحبيبات الصغيرة الماصة للرطوبة، توجد غالبًا في علب الأحذية وأي أجهزة إلكترونية، ويُمكننا استخدام تلك الأكياس بوضعها في عدة أماكن متفرقة بالمنزل وهي التي يُعرف عنها بتواجد الحشرات بها، لمنع انتشار حشرة بق الفراش.

الكريم الطارد للبق

نقوم بعمل خلطة لوضعها على الجلد قبل وقت النوم لطرد حشرة البق، وتلك الوصفة بمكونات سهلة جدًا وهي:

  • ملعقة واحدة من زيت الكافور.
  • 2 كوب من الماء الدافئ، يتم خلط المكونات للحصول على ملمس كريمي ثم وضعه في عبوة واستخدامه قبل النوم.

قد يهمك أيضًا: طرق التخلص من الصراصير بشكل طبيعي

الفيكس أو أبو فاس

لطرد حشرة البق المزعجة يتم وضع عدة قطرات من (الفيكس أو أبو فاس) على أي مناطق ظاهرة من الجسم عند الذهاب إلى النوم.

الكلور والعطور

يتميز الكلور أو غيره من المواد صاحبة الرائحة النفاذة بقتلها لحشرة البق على الفور، فيُنصح بالمداومة على إضافتها لمياه التنظيف باستمرار.

أوراق شجر النيم

فشجرة النيم لها العديد من الفوائد ومنها القضاء على أي حشرات ضارة، وذلك بأن نضع بعض الأوراق من شجرة النيم في الأماكن التي يتواجد بها حشرة البق، ويُمكننا وضعها لعمل بخور بها، فحشرة البق تنزعج من تلك الروائح وتذهب على الفور من منزلك.

شبكة مُكافحة البق

هذه الشبكة مُكونة من ألياف وخيوط دقيقة، وتعمل هذه الشبكة على التقاط الآفات الضارة كبق الفراش وذلك عن طريق التصاقها بها، مما تُساعد في شل حركتها، فلا تتكاثر ويصعب أيضًا بحثها عن الغذاء في الأوقات المُعتادة لحين القضاء عليها وموتها.

شاهد أيضًا كيفية القضاء على حشرة البق المنزلية بق الفراش

غسل مفروشات منزلك بالمياه الساخنة

يجب أن يتم غلي المياه جيدًا ليتم قتل جميع آفات بق الفراش المتواجدة بداخل المفروشات المتواجدة داخل منزلك، ويجب أيضًا أن تتعرض جميع مفروشاتك للشمس وأشعتها المباشرة لأكثر وقتٍ مُمكن حتى يتم التخلص من بق الفراش نهائيًا.

نشر ورق الريحان

يُمكنك رش بعض أوراق الريحان التي تتميز برائحتها الشديدة والنفاذة، وبقدرتها الفائقة على القضاء على بق الفراش، وتتميز هذه الطريقة بأنها طبيعية فلا تترك ورائها أي ضرر يلحق بالإنسان.

قد يهمك أيضًا: طرق التخلص من الوزغ (الوزغة) وحكم قتله في الإسلام

استخدام السيشوار

طريقة من أهم طُرق التخلص من بق الفراش، لأن من المعروف أن بق الفراش ليس له القدرة لتحمل درجة الحرارة العالية فتتسبب في القضاء عليه، أو على الأقل تدفعه على أن تبحث على مخبئًا جديدًا.

تهوية المنزل جيدًا

يجب أن يتعرض منزلك للهواء ولأشعة الشمس باستمرار حتى يتم القضاء على الميكروبات والبكتريا والحشرات الضارة كبق الفراش.

استخدام ورق النعناع والفلفل الحار

من المعروف أن ورق النعناع والفلفل الحار يتميز برائحته الشديدة ولا تستطيع بق الفراش أن تتحملها، فتقوم بترك مكانها والبحث عن الأماكن الأخرى المُناسبة لها، فبالتالي لا تسمح لها بذلك واستخدم أيًا من هذه الطُرق في جميع أنحاء المنزل.

وأخيرًا نكون بذلك قد جمعنا لكم كل المعلومات عن حشرة بق الفراش من أسباب ظهورها والعلامات الدالة على وجودها بمنزلك، وأفضل طُرق للتخلص منها والقضاء عليها، وأتمنى أن تعُم الفائدة.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا