حشرات الفراش.. وطرق التخلص منها

حشرات الفراش التي تعرف باسم بق الفراش هي عبارة عن حشرات صغيرة الحجم ذات لون أحمر مائل للبني، تقوم بعض جلد البشر والحيوانات أثناء النوم وذلك من أجل ان تتغذى على دمائهم. وعلى الرغم من أن بق الفراش غير معروف بنشر الأمراض، إلا أنه من الممكن أن يسبب مشاكل صحية للجسم ومشاكل اقتصادية.

يبلغ حجم بق الفراش حجم بذرة التفاح تقريبًا، وهو يختبئ في الشقوق شقوق الأسرة، الفراش، ألواح السرير، إطارات السرير وأشياء أخرى تكون موجودة حول السرير، ويزداد خطر مواجهة بق الفراش إذا قضيت وقت في الأماكن التي توجد بها تغييرات كبيرة بعدد الأشخاص بين عشية وضحاها، وأخطر المناطق الفنادق، المستشفيات، ملاجئ المشردين.

ففي حال وجود بق الفراش في المنزل، فمن المستحسن استخدام المتخصصين للقضاء عليهم.

كيفية التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي:

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على حشرات الفراش بشكل نهائي، ومن هذه الطرق:

تنظيف أثاث المنزل بدرجات حرارة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا

يتم استخدام درجات الحرارة المرتفعة للقضاء على حشرات الفراش وبيضه كما يمكننا استخدام درجات الحرارة منخفضة جدًا أقل من 0 درجة مئوية فهي تساعد في التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي، لذلك يجب غسل الملابس، الشراشف، أغطية الأثاث، الدمى المصنوعة من الأقمشة بأعلى درجة حرارة في الغسالة (60 درجة مئوية)، كما يمكننا تجميد العناصر الأخرى الغير قابلة للغسيل في الفريزر، وذلك بعد القيام بوضعها بأكياس بلاستيكية محكمة الغلق، وتترك لمدة 24 ساعة في الداخل، وذلك من أجل التأكد من القضاء على حشرات الفراش وبيضها بشكل كامل.

التنظيف باستخدام البخار

يمكننا استخدام جهاز البخار وذلك من أجل التخلص من حشرات الفراش التي تكون موجودة في الأثاث الكبير الحجم، كالأرائك، الأسرة، الخزائن، ويتم من خلال تعريضه لعدد من المرات للبخار الذي يتجاوز 60 درجة مئوية، مع الضرورة للتركيز على الزوايا والشقوق صغيرة الحجم التي يفضل البق البقاء فيها.

استخدام صودا الخبز

 يساعد استخدام صودا الخبز في عملية القضاء على حشرات الفراش وبيضه، حيث يقوم بامتصاص الرطوبة من أجسامها ويجففها بشكل كامل، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

  • القيام بنشر طبقة خفيفة من صودا الخبز بجميع أنحاء المنزل، وبشكل خاص الزوايا، الشقوق الصغيرة، الأماكن الضيقة الذي يمكن أن تستقر فيها حشرات الفراش.
  • ترك صودا الخبز لفترة أسبوع.
  • القيام بتنظيف الأرضيات والأسطح من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، وذلك من أجل التخلص من الحشرات الميتة وبيضها إن كان موجود، وتكرر عدد من المرات وذلك من أجل التخلص من الحشرات وبيضها بشكل كامل.

استخدام رذاذ الزنجبيل والفلفل الحار وعشبة الاوريجانو

يمكننا استخدام الزنجبيل والفلفل الحار وعشبة الأوريجانو، حيث يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية بالتخلص من حشرات الفراش بشكل قوي، وبخاصة عند استخدام الأعشاب التوابل والأعشاب العطرية والزنجبيل والفلفل الحار وذلك لأنها تمتلك رائحة قوية تساعد في عملية القضاء عليها بشكل نهائي، ولكن يجب استخدامها بالطريقة التالية:

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار مع الزنجبيل المبشور مع الأوريجانو بوعاء ونضف لها كوب من الماء، ثم نقوم برفع الوعاء على مصدر للحرارة حتى يصل لدرجة الغليان. تترك المكونات على النار لفترة 7 دقائق كاملة ثم يتم تصفيتها في زجاجة تحتوي على رذاذ، ثم تبدأ عملية رش الأماكن التي يعتقد وجود الحشرات بها، كزوايا الأثاث، إطارات، الأريكة، الأسرة، ويتم بخ المكان لأكثر من مرة في الأسبوع وذلك من أجل التأكد من التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي.

استخدام زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي هو مضاد حيوي طبيعي، بالإضافة إلى كونه مطهرًا يحوي على الكثير من الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات، لذلك يمكننا استخدامه في عملية القضاء على حشرات الفراش وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للطفيليات، مما جعله قادرًا على تثبيط نموه وقتل بيضه تمامًا، ويتم تلخيص كيفية استخدامه في الخطوات التالية:

  • امزج عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي الخام مع كوب من الماء بزجاجة رذاذ.
  • رج المكونات جيدًا حتى تختلط مع بعضها البعض بشكل تام.
  • رش الأثاث والأسطح، الخزائن، الوسائد، الستائر بالمزيج.
  • كرر العملية مرة واحدة في الأسبوع، للتأكد من القضاء التام على الحشرات.

شاي الجوز الأسود

يحتوي شاي الجوز الأسود على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات ومبيدات الحشرات ومقاومة للحشرات، لذلك يمكن استخدامه بفعالية للقضاء على حشرات الفراش، عن طريق وضع أكياس شاي الجوز الأسود المستخدمة بجميع أنحاء المنزل، بطيات الفراش، داخل الخزائن، داخل نهايات الأسرة وهذا للتخلص من الحشرات وبيضها.

استخدام زيت اللافندر

تم استخدام زيت اللافندر منذ قرون للقضاء على العديد من أنواع الحشرات، حيث أنها طريقة طبيعية فعالة للقضاء عليها بما في ذلك حشرات الفراش، هذا لأنه يحتوي على خصائص سامة مضادة للتسمم تعمل على القضاء على الحشرة وبيضها دون التسبب في أي ضرر للإنسان أو الحيوانات الأليفة في المنزل، ويمكننا استخدام زيت اللافندر على شكل رذاذ، حيث يمكن رشه على الملابس والأغطية والأثاث لقتل حشرات الفراش والبيض المعلق، ويعمل على حمايته من عودة هذه الحشرة مرة أخرى.

كيفية علاج لدغات حشرات الفراش

تسبب حشرات الفراش في ظهور بقع حمراء على الجسم وتخفيف ألمها بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن استخدام طرق العلاج التالية لتخفيف الأعراض المرافقة للإصابة، وهي:

  • استخدام مسكنات للآلام، لتخفيف الألم والتورم.
  • اللجوء لجأ إلى الطبيب إذا كان هناك رد فعل تحسسي كبير وخطير.
  • القيام بغسل الأماكن المصابة بالماء والصابون، وذلك من أجل تقليل من أخطار الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي الناجم عن لدغ حشرات الفراش لجسم الإنسان.

نصائح للوقاية من حشرات الفراش

هناك عدة طرق للتخلص من حشرات الفراش ومنع إصابة المنزل من جديد، ويمكننا تلخيصها بالخطوات التالية:

  • فحص الأثاث، الأمتعة، الوسائد بحثًا عن حشرات الفراش بشكل منتظم.
  • فحص الأسرة والأثاث المستعمل قبل دخول المنزل للتأكد من خلوه بشكل تام من أي علامات حشرة أو بيض.
  • تغطية الأثاث، الفراش، صناديق خشبية بأغطية بلاستيكية تكون واقية، وذلك لمنع الحشرات من التسلل إليها.
  • ترتيب فرش المنزل قدر الإمكان للحد من الفوضى، وتقليل الأماكن التي يمكن أن تختبئ فيها حشرات الفراش ووضع الأمتعة والوسائد التي تنتشر فيها الحشرات بأكياس بلاستيكية، ووضعها في جهاز تجفيف بدرجة حرارة عالية، لقتل الحشرات وبيضها.
  • تسكير الشقوق، والفتحات صغيرة الحجم في المدخل، زوايا المنزل، الجدران لتثبيط حركة الحشرات بتلك الأماكن.
  • استخدام المبيدات الحشرية أو الاستعانة بفريق متخصص في هذا المجال لرش المنزل والأجزاء المحيطة به بالمبيدات المناسبة للقضاء على الحشرات وبيضها.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.