نبات الفاصولياء الغذاء السوبر .. فوائد الفاصولياء

الفاصولياء (Haricot) من النباتات العشبية، واسمها العلمي (Phaseolus Vulgaris) وتنمي للفصيلة الفراشية Papilionaceae ويعتقد بأن موطنها الأصلي هو المكسيك، والفاصولياء اسم شائع لمجموعة من بذور نباتات متنوعة يستخدمها الإنسان في غذائه وتعتبر غذاءًا خارقًا (Super Food)، وفيما يلي مقال مفيد وممتع عن فوائد الفاصولياء وأنواعها.

مكونات الفاصولياء وأنواعها

مقالات ذات صلة قد تهمك:

إن كل 100 غرام من الفاصولياء الخضراء تعطي 31 كيلو كالوري من الطاقة، و1,83 غرام من البروتين، و0,22 غرام من الدهون، و6,97 غرام من الكربو هيدرات، و37 ميللي غرام من معدن الكالسيوم Ca، و6 ميللي غرام من الصوديوم Na، و1,03 ميللي غرام من الجديد Fe، و12,2 ميللي غرام من حمض الأسكوربيك أو فيتامين A، و690 وحدة دولية (IU)، و37,18 سعرة حرارية.

الفيتامينات الموجودةالمقدار ميللي غرامالفيتامينات الموجودةالمقدار ميللي غرام
الفيتامين G (حمض الاسكوربيك)12,2الحديد Fe1,03
تيامين0,08الماجنيسيوم Mg25
نياسين0,37فوسفور P38
بانتوثينيك0,23بوتاسيوم K211
الفيتامين B60,14صوديوم Na6
نهائي حمض الفوليك33 ميكرو غرامزنك Zn0,24
الفوليك DFE33 ميكرو غرامنحاس Cu0,07
كولين نهائي15,3المنغنيز Mn0,22
فيتامين A690 IUسيلينيوم Si0,6
فيتامين E0,41فلورايد F19
فيتامينK14,4الكالسيوم Ca37

وسنتحدث عن فوائد الفاصولياء لثلاثة أنواع منه هي الفاصولياء الخضراء والفاصولياء البيضاء والفاصولياء السوداء، علمًا أنه يوجد مئات الأنواع من الفاصولياء.

فوائد الفاصولياء الخضراء

مكونات الفاصولياء وانواعها

إن الفاصولياء من الوجبات الأساسية والأكلات المعروفة في أغلب البلدان عربية كانت أم أجنبية، وللفاصولياء الخضراء طعم لذيذ ومذاق حلو، وهي ليست مجرد أكلة عادية بل سوبر غذاء (Super Food) لما لها من الفوائد الكثيرة والمختلفة ومنها:

1 – تساعد على بناء العظام

إن احتواء الفاصولياء على فيتامين (K) الذي يشكل سدًا منيعًا لمنع خلايا (Osteoclasts اوستيوكلاست) التي تفتت العظام، وذلك بتحلل الأجزاء المتكلسة والصلبة من العظام وذوبان المعادن من العظام وانحلالها في الدم. وفيتامين (K) يلعب دورًا بارزًا في زيادة نشاط مادة Osteocalcin) اوستوكالسين)، وهي مادة بروتينية تتواجد في العظام تعمل على تثبيت المعادن في العظام وبشكل خاص معدن الكالسيوم Ca.

2 – حماية القلب والأوعية الدموية

  • إن الفاصولياء تلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في المحافظة على صحة الأوعية الدموية شرايين وأوردة، وعلى صحة القلب، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين (A)، والفيتامين (C)، وهما من مضادات الأكسدة، فيمكنهما تنقية الجسم من السموم المتراكمة والجذور والشوارد المعدنية الحرة في الخلايا، وبالتالي فهي تمنع تأثيرها الضار على الشرايين والأوردة والقلب، والوقاية من الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية، ولكون هذين الفيتامينين ذوبان في الماء فإنهما قادران على منع ترسبات الكولسترول على جدران الأوعية الدموية.
  • ولأن الفاصولياء فيها كميات وافرة من الألياف الغذائية، والذوابة منها في الماء فإنها تعمل على تخفيض نسبة السكر المرتفع في الدم بشكل سريع ومفاجئ، خاصة بعد تناول الوجبات الغنية بالسكريات، وتخفيف الوزن الزائد.

حماية القلب والاوعية الدموية

  • ولأن معادن المجنيسيوم Mg والبوتاسيوم K متوفرة في الفاصولياء، ومن الثابت وبشكل علمي قدرة هذه المعادن على تنظيم ضغط الدم وتنظيم كهرباء القلب وتوسيع الأوردة والشرايين، ففائدة الفاصولياء واضحة وجلية على القلب والأوعية الدموية في الجسم.
  • كما أن وجود فيتامين الفولات فيها يجعلها قادرة على تخليص الجسم من السموم المترسبة في الشرايين والمتمثلة بالمادة السامة Homocystteine) الهموسيستين).

3 – حماية القولون وزيادة المناعة الذاتية للجسم

وبسبب احتواء الفاصولياء الخضراء على فيتامين (A – C) تساعد على الوقاية من التعرض للإصابة بسرطان القولون، وذلك عبر قدرته على التخلص من الجذور والشوارد المعدنية الحرة التي تلعب دورًا ضارًا بالتأثير على نويّات الخلايا الكولون، وإصابته بالسرطان، والألياف الموجودة في الفاصولياء تعمل على تسهيل حركة الفضلات وتنظيف الكولون بشكل مستمر.

4 – تمد الجسم بحاجته من الحديد

إن امتصاص معدن الحديد من قبل الأمعاء هي عملية غاية في الصعوبة لكن الفاصولياء ولوجود فيتامين سي فيها فهو يساعد على امتصاص الحديد بسهولة، وبالتالي تأمين كمية الحديد اللازمة لجسم المرأة الحامل.

فوائد الفاصولياء البيضاء

فوائد الفاصولياء البيضاء

إن الفاصولياء البيضاء من أكثر أنواع الفاصولياء التي يتناولها الكثير من الناس في مختلف البلدان، وذلك لأنها محشوة بالفيتامينات والبروتينات النباتية ومضادات الأكسدة.

1 – مصدر غني بالبروتين النباتي

فهي تحتوي على كمية وافرة من البروتين النباتي الذي يعطي الشعور بالشبع، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد من الجسم، ذلك مثل الحم الأحمر أو لحوم الدجاج.

2 – مفيدة للعظام

لاحتوائها على البروتينات ومعدني المجنيسيوم Mg والنحاس Cu مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.

3 – فائدتها للبشرة

لها القدرة على حماية البشرة من الأشعة الشمسية الفوق بنفسجية، وذلك لوجود مضادات الأكسدة فهي تعمل على عدم ظهور علامات الشيخوخة على الجلد أو الوجه، وبالتالي تقلل من ظهور التجاعيد.

4 – تخليص الجسم من السموم

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على الفاصولياء البيضاء وجود المعدن النادر (الموليبدنيوم) القادر على تنشيط الأنزيمات التي تخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه.

5 – فوائد الفاصولياء البيضاء للدماغ

إن احتواء الفاصولياء البيضاء على الفيتامين B1 وهو من المواد التي تساهم في تنشيط خلايا الدماغ، وبالتالي يؤدي تناول الفاصولياء إلى تحسين القدرات العقلية والذاكرة.

6 – مفيدة لجهاز الهضم

مفيدة لجهاز الهضم

إن احتواء الفاصولياء البيضاء على الألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على مكافحة الامساك وصعوبة الهضم، ويعالج التهابات الكولون، وذلك لأن الفاصولياء تؤدي دورًا ملينًا طبيعيًا للأمعاء.

7 – مفيدة للوقاية وعلاج لبعض أنواع من السرطانات

إن الفاصولياء البيضاء تحارب الخلايا السرطانية الخبيثة، وتعمل على القضاء على جذور تلك الخلايا، لأنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وغناها بمعدن المجنيزيوم Mg والفيتامين (K)، وتتحد كل تلك المواد لمحاربة السرطان والوقاية منه.

فوائد الفاصولياء السوداء

فوائد الغاصولياء السوداء

تعتبر فاصولياء السوداء من المصادر الغنية لحامض (الاسيد فوليك (Acid Folic، ولمعدن (الموليبدينيوم) النادر الوجود في كثير من النباتات، المفيد لتطور الأجهزة العصبية، والحصول على الطاقة:

1 – محاربة العجز الجنسي

لوجود عنصر (الموليبدينيوم) في الفاصولياء السوداء، مما يثبت قدرتها على محاربة العجز الجنسي عند الرجال وضعف الانتصاب عند الرجال، مشاركة مع الفيتامين (B9).

2 -فوائد الفاصولياء السوداء قبل الولادة

فوائد الفاصولياء السوداء قبل الولادة

 إن وجود كميات كبيرة من الفولات في الفاصولياء يعطيها أهمية كبرى من خلال تناولها، في حماية الجنين وهو في بطن أمه وقبل الولادة، لأن الفولات مهمة لتكوين الحبل الشوكي في الدماغ وبالتالي حماية الطفل من الأمراض الخلقية التي يمكن أن يتعرض لها.

3 – علاج القدم السكرية

من ميزات القدم السكرية تقرحاتها التي تؤدي لتدمير أنسجة القدم، بسبب اعتلال الأعصاب المحيطية، ويكون علاجها أحد فوائد الفاصولياء السوداء، ويكون العلاج على الشكل التالي:

يتم شيّ كمية من الفاصولياء السوداء قبل أن نسحقها لتحويلها إلى بودرة ناعمة، وتوضع هذه البودرة على القدم المعتلة، وبعد عدة اسابيع من تكرار ذلك تشفى القدم السكرية. والآن لنجاوب على سؤال يمكن أن نطرحه على أنفسنا وهو:

4 – ماذا يحل لو تناولنا الفاصولياء مع عسل النحل؟

وإليكم الجواب ايها القراء الأعزاء، إذا كنتم تريدون أن تحدث تغيرات جيدة وإيجابية في حياتكم عليكم أن تغيروا وتتحولوا إلى الأكل بالطرق الصحية من حيث اتباع نظام غذائي معين، ومن الواضح أننا لا نرى الكثير من المكونات الغذائية المفيدة الموجودة في مطابخنا، في المنزل، ولنقوم الآن بتحضير وجبة الفاصولياء الجافة بعسل النحل:

  • نقوم بسلق 6 أو سبعة حبات من الفاصولياء الجافة حتى تصبح لينة القوام، ونضعها في وعاء يمكن استخدامه لمزج المواد فيه.
  • نقوم ايضًا بإضافة ملعقة من العسل للفاصولياء ونمزج جيدًا.
  • نقوم بعدها بتناول هذا المزيج بشكل يومي وبعد الانتهاء من الفطور صباحًا.

فوائد الفاصولياء مع العسل

إن مزيج العسل مع الفاصولياء يحتوي على كمية كبيرة من الحديد Fe مما يساعد على الزيادة في انتاج الكريات الدموية الحمراء، الأمر الذي يساهم في القضاء على الأنيميا.

بسبب وجود الألياف الغذائية مع عسل النحل، الأمر الذي يقي من الأمراض التي يسببها الكولسترول العالي في الدم، ويقي أيضًا من الإصابة بدوالي الساقين ومن السكتات القلبية.

  • يحسن ويقوي الذاكرة

 يساعد على تقوية القدرات العقلية والذاكرة لأن هذا الخليط من العسل والفاصولياء   يحتوي على أغلب المواد التي تفيد الدماغ وامخ تحديدًا.

للحصول على فوائد الفاصولياء

إليكم أيها القراء الأعزاء طريقة تحضير الفاصولياء بالزيت على الطريقة الشامية، وبشكل خاص للذين يعتمدون نظامًا غذائيًا خفيفًا.

طريقة عمل فاصوليا بالزيت بنكهة سورية أصلية

طريقة عمل الفاصولياء بالزيت

هذا الطبق بفيد في علاج لآلام المفاصل والكليتين والروماتيزم وهو بنفس الوقت مدر للبول أي خافض لضغط الدم، وإليكم المقادير:

  1. نصف كيلو من الفاصولياء الخضراء الطازجة.
  2. رأس من البصل متوسط الحجم.
  3. ثلاثة فصوص من الثوم.
  4. ورأسين من البندورة الحمراء الطازجة والمستوية للطبخ.
  5. ورأس واحد من الفليفلة الحمراء.
  6. نصف كأس من الماء.
  7. مقدار خمسة ملاعق طعام من زيت الزيتون.
  8. ملعقة من الملح أو حسب الرغبة.

التحضير

تقطع الفاصولياء إلى قطع متوسطة الحجم بعد تنظيفها جيدًا، ويتم تقطيع البصل والثوم إلى قطع صغيرة، حيث يوضعان على نار قوية وبقليل من الزيت حتى الاحمرار، بعدها نضيف الفاصولياء والماء والملح، ونستمر حتى تنضج الفاصولياء بعدها نضيف البندورة بعد أن نكون قد قطعناها إلى قطع صغيرة، ونحرك بشكل جيد، ونقو بإضافة الفليفلة الحمراء وستمر في التحريك حتى النضج الكامل لكل المكونات، وذلك للحصول عل فوائد الفاصولياء بالكامل.

أضرار الفاصولياء

وبعد الحديث عن كل فوائد الفاصولياء ألا يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده، أليس للفاصولياء أضرار من جراء تناولها، يتجلى اضرارها بما يلي:

  1. إن الفاصولياء تحتوي على المادة المعروفة باسم(الايغوساكرديس) وهي ما لا يستطيع الجسم تحطيمها، ولكنها تتحلل في الجسم وتطلق غاز الميتان.
  2. الاكثار من تناول الفاصولياء يؤدي إلى:
  • انتفاخ في البطن.
  • يمكن أن تسبب الكوابيس الليلية.
  • يمكن أن تسبب تشنجات في القصبة الهوائية.
  • ومن الممكن أن تسبب الغثيان.

إلّا أن كل هذه العوارض يمكن القضاء عليها بإضافة القليل من الخردل إلى الفاصولياء، ومن المعلوم ان جذور نبات الفاصولياء لها القدرة على التخدير.

كان ذلك مقالًا عن فوائد الفاصولياء بأنواعها الثلاثة، الفاصولياء الخضراء والبيضاء وأخيرًا الفاصولياء السوداء، وتحدثنا عن مكونات الفاصولياء، وفوائده الصحية بشكل عام وتبين لنا أنه يمكن اعتبار الفاصولياء غذاء خارق (Super Food).

قد يعجبك ايضا