Bb Cream الـ بي بي كريم ولماذا كل هذه الضجة؟

بي بي كريم Bb Cream هل يستحق كل الشهرة التي كانت سبب انتشاره؟ هل هو حقًا بهذا السحر؟ هل الفوائد التي يقدمها تجعله كريم فريد؟ أم أن هناك أخطار وآثار جانبية نجهلها؟ هل هو كريم مثالي وآمن أم مجرد خدعة؟

Bb Cream الـ بي بي كريم

منذ ظهور الـ بي بي كريم للمرة الأولى وبدأ ينتشر شيئًا فشيئًا إلى أن أصبح كل شخص على علم بهذا الكريم إن لم يجربه، لكن السؤال الأهم حول حقيقة هذا الكريم والنظر بموضوعية إليه وإلقاء نظرة عن قرب على فوائده وآثارها ومن ثم الحكم فيما إذا كان كريم يتناسب مع كل هذه الضجة؟

انتشار الـ بي بي كريم

تم تطوير أول تركيب لكريم الـ بي بي والتي تم تصنيعها في ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي من قبل طبيب الجلدية د. كريستين شراميك وذلك للمرضى الذين أنهو العلاج عنده وخاصة بعد تعرضهم لليزر، أما عن “اسم بي بي – BB” فهو مشتق من الكلمتين blemish balm أي “بلسم العيوب” فهو يعمل على تصحيح وعلاج وتغطية عيوب البشرة.

وبعد حوالي الـ 30 عام انتقل هذا الكريم إلى السوق الكورية وأصبح الكريم الأكثر شعبية في مختلف أنحاء أسيا حتى أن مشاهير كوريا أصبحوا أشبه بمهوسين بهذا الكريم الذي تم وصفه بـ “الكريم المعجزة” لأنه قادر على منحهم بشرة صافية لا تشوبها شائبة، ومن ثم انتشر في العالم ككل ووصل إلى شهرته التي عليها اليوم.

ميزات الـ BB cream

ميزات الـ BB cream

توجد العديد من الميزات التي كان لها الدور الأساسي في انتشار الـ بي بي كريم بهذا الشكل الواسع وأهم تلك الميزات:

  • اللون الذي يندمج مع لون البشرة بشكل فوري.
  • سهولة الاستخدام والتطبيق والتوزيع.
  • القوام السلس الذي لا يسبب أي ثقل على البشرة.
  • سهولة تحديد اللون المناسب لبشرتك.
  • خاصية الحماية والترطيب المعتدل في الوقت ذاته.
  • لا يزيد مشاكل الجلد.
  • اختلاف أسعاره وتباينها ما يجعله مناسب للجميع.
  • التركيبة الخفيفة التي لا تبقى بين مسامات البشرة فلا تسبب توسيعها بالإضافة إلى أنها تظهرها أضيق مما هي عليه.
  • يناسب كل أنواع البشرة.
  • يناسب الرجال والنساء.

فوائد bb cream

فوائد bb cream

BB كريم أي بلسم العيوب، يعمل على منح البشرة الفوائد الأربعة التي تحتاجها فيضمن صحتها وجمالها وجاذبيتها.

1 – حماية البشرة من أشعة الشمس

يحتوي الـ بي بي كريم على عامل حماية من الشمس إلا أنه في حدود SPF – 30 أو 40 وفي بعض الأحيان قد يصل حتى SPF – 60، وهو مناسب للأيام العادية فسيضمن لك الحماية والوقاية من الحروق وآثار الشمس التي قد تنتج عن التعرض لها في طريقك.

2 – كريم أساس صحي وآمن

يعمل هذا الكريم على تغطية عيوب البشرة ومنحها لون موحد مع القليل من اللمعان وإضاءة تزيد من تألقها وشبابها وعلى اعتباره كريم صحي بمكونات تعمل على علاج عيوب البشرة والتخلص منها يمكن اعتباره من أفضل أنواع كريم الأساس التي يمكن استخدامها بكل سهولة مع نتائج مذهلة.

3 – منح البشرة التغذية التي تحتاج

يحتوي هذا الكريم على العديد من الفيتامينات العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة وكلها ضرورية للبشرة فمن خلال تطبيقه عليها ونتيجة تركيبته الخفيفة سيكون من السهل على البشرة امتصاص هذه العناصر والحصول عليها، وهذا يشكل ما تحتاجه من تغذية تضمن صحتها.

4 – محاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة

نتيجة لما يقدمه للبشرة من حماية من أشعة الشمس وعلاج لمختلف مشاكلها بالإضافة إلى التغذية فهو فعال في تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد، فضلًا عن كونه فعال في إخفاء الخطوط الدقيقة بفضل تركيبته الخفيفة التي لا تتجمع داخلها.

درجات وألوان بي بي كريم

درجات وألوان بي بي كريم

مجال التدرجات اللونية للـ بي بي كريم ضيق فهو يتراوح بين الـ 3 – 5 درجات فقط: الفاتح – الوسط – الغامق، وهذا ما يناسب أصحاب البشرة التي تتمتع بلون معتدل – ليس ناصع البياض أو شديد السمرة – فيكون من السهل اختيار اللون المناسب وخاصة وأن هذا الكريم يندمج مع لون البشرة فحتى ولو تم اختيار لون خاطئ لن يشكل هذا مشكلة كبيرة بل قد يعطي بشرتك لمسة جميلة من معادلة الألوان.

يمكنك اختيار اللون المناسب لك من خلال تحديد لون بشرتك وإلى أي مجال تنتمي (الأبيض أي المجال الفاتح – الحنطي أي المجال الوسط – الأسمر أي المجال الغامق) واختيار الكريم على هذا الأساس، كما يمكن الحصول على اللون المناسب من خلال تجريب عدة درجات وخاصة في حال وجود 5 منها وتحديد أي منها دُمج مع بشرتك بشكل أكبر من غيره.

طريقة تطبيق البي بي كريم

طريقة تطبيق البي بي كريم

طريقة تطبيق البي بي كريم بسيطة جدًا فهو يمكن أن يكون بديل عن البرايمر وكريم الأساس وكريم الحماية من الشمس في الوقت ذاته، وكل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة بالماء فقط لإزالة أي آثار للغبار أو الأوساخ والزيوت.
  • تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة وبشكل لطيف.
  • ترطيب البشرة بكمية قليلة جدًا من المرطب المناسب، ويمكن تخطي هذا الأمر.
  • وضع كمية قليلة من الـ بي بي كريم على لوح المكياج أو على الجهة الخارجية لراحة يدك.
  • باستخدام أصابعك يتم تطبيق بعض من الكمية عن راحة يدك على وجهك وتوزيعها.
  • في حال كنت بحاجة للمزيد من التغطية يمكن تطبيق طبقة ثانية أو ثالثة.
  • يمكنك تغطية يدك أيضًا بالقليل من الكريم لحمايتها.
  • أما عن إزالته فهي ذاتها الطريقة المتبعة لإزالة المكياج العادي، باستخدام مناديل مزيلة المكياج ومن ثم غسيل الوجه بالماء وأخيرًا تجفيفه وترطيبه.

ملاحظات

  • يمكنك استعمال الفرشاة لكن الإسفنجة غير محببة لأن تركيبة الكريم خفيفة ويمكن للإسفنجة امتصاص كمية كبيرة منها فلا يتم استخدام كمية الكريم بالمعدل الصحيح.
  • يجب حفظ الكريم في درجة حرارة باردة أو معدلة فتأثير الحرارة عليه سيء سيجعله أكثر سيولة وسيفقده خصائص الكريم ويمكن أن تفقد كمية كبيرة منه عن طريق الخطأ.

عيوب وأضرار Bb cream

بي بي كريم هو كريم آمن على البشرة لا يسبب أي أضرار أو آثار جانبية فيمكنك استخدامه بكل ثقة وخاصة وأنه لن يكون سبب في مشاكل بشرة جديدة، إلا أن هناك بعض العيوب التي لا تؤثر على الكريم وفوائده لكنها توثر عليه كمنتج وعلى أنواع البشرة التي يمكن أن يكون مفيد بالنسبة لها، وهذه العيوب هي:

  • لا يحتوي خصائص علاج حب الشباب لأن المنظمات المعنية بتصريحات إنتاج الكريمات للبشرة تمنع الدمج بين المستحضرات التي تحتوي على عوامل حماية من أشعة الشمس وعلى خصائص علاج حب الشباب في الوقت ذاته، إلا أنه رغم ذلك يمكن له تغطية الحبوب ولا يؤثر عليها سلبًا كما أنه لا يسبب في ظهور المزيد منها.
  • درجاته اللونية قليلة فلا يمكن لأصحاب البشرة الفاتحة أو الغامقة جدًا استخدامه لهذا لم يلقى الشهرة في الولايات المتحدة مثلما لاقى الشهرة في كورية فبشرة الكوريين تنتمي إلى مجال ألوان الكريم.
  • لا يحتوي الكثير من خصائص الترطيب لذا قد تعاني البشرة الجافة من هذا الأمر لكن لحسن الحظ يمكن التعامل معه عبر ترطيب البشرة بالكريم المناسب قبل وضع البي بي كريم.
  • مع التعرض المفرط لأشعة الشمس لا يكون عامل الحماية كافي لذا يمكن زيادة الأمان باستخدام كريم الحماية.

من BB وحتى FF cream ما الفرق؟

من BB وحتى FF cream ما الفرق؟

بعد نجاح الـ BB كريم ظهرت تطورات وتغيرات عنه وسميت المجموعة ككل بكريمات الأبجدية وانتشر منها بشكل كبير كل من CC & DD creams بينما يوجد بعض الشركات فقط تميزت بإنتاج EE cream وليس من المستبعد أن تلقى هذه الأنواع نفس شهرة البي بي في الوقت القريب، أما عن الفروق بين كريمات الأبجدية فهي:

BB cream

بلسم العيوب ووظيفته الأساسية تأمين تغطية وتوحيد اللون وإضاءة وتنعيم البشرة بالإضافة إلى الحماية من أشعة الشمس، ويتميز بمضادات الأكسدة التي يحتويها وهو مناسب للأشخاص الذين يتمتعون ببشرة شبابية قليلة العيوب بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يحبون وضع المكياج وكريمات الأساس الثقيلة أو ممن لا يملكون الوقت الكافي لهذا.

CC cream

جاءت CC من Color correcting كريم “مصحح لون البشرة” فوظيفته الأساسية تصحيح وتغطية العيوب اللونية مثل الاحمرار والبقع الداكنة والهالات السوداء بالإضافة إلى أنه يتميز بتركيبة خفيفة جدًا (أخف من الـ بي بي كريم) ويشبه البرايمر إلى حد كبير، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات هامة مثل فيتامين C وE، وهو مناسب لأصحاب البشرة الناضجة أو لأصحاب البشرة التي تعاني من مشاكل في اللون أو علامات حب الشباب.

DD cream

جاءت تسمية الـ DD من Dynamic do-all أي “تقنية القيام بالكل” والمقصود هو أن كريم الـ دي دي يقوم بوظيفة كل من الـ BB والـ CC في الوقت ذاته فيضمن إشراق وتغطية مثالية وتصحيح للعيوب والأهم إخفاء علامات التقدم في السن وتأخير ظهور الشيخوخة، فهو مناسب لأصحاب البشرة الناضجة ومن يبحث عن كريم يضفي الحيوية والشباب ولا يسبب لها الاختناق.

EE cream

جاءت الـ EE من “Extra exfoliating” أي “التأثير الإضافي” فهو يضمن تغطية مثالية مثله مثل أي كريم أساس عادي لكنه أيضًا يعمل على حماية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد بالإضافة إلى تصحيح عيوب اللون، صحيح أن تركيبته كثيفة نوعًا ما إلا أنه سهل وسلس ولا يسبب أي إزعاج عند استخدامه.

FF cream

حتى الآن الـ FF كريم ليس شيء على أرض الواقع لكن وفقًا لخطط الشركات فإن هذا الكريم سيكون Facial Fuel”” أي “وقود الوجه وهو التطور الذي سيجمع كل كريمات الأبجدية مع مكونات طبيعية وألوان وقابلية تغطية عالية.

تتراوح أسعار البي بي كريم من 10 وحتى 100 دولار ما الفرق بينها؟

تختف أسعار الـ بي بي كريم كثيرًا فيمكن أن تجد أحدها بحدود الـ 10 دولار وفي الوقت ذاته توجد أنواع قد تصل حتى المئة دولار، والفرق لا يبعث على الخوف أو كون تلك الأنواع الرخيصة مقلدة وسيئة وتضر بالبشرة، بل الفرق بسبب اختلاف المواد الداخلة في تركيبها وكميتها وتركيزها، لذا عليك معرفة محتوى الكريم قبل شرائه وعلى أساس ذلك يمكنك الحكم فيما إذا كان مناسب أم لا.

صفات بي بي كريم الجيد

البي بي كريم الجيد والذي تم وصفه بأنه معجزة كان يتصف ببعض الصفات، لذا يجب التأكد من وجودها قبل شرائك للـ بي بي كريم لتوقع النتائج بشكل موضوعي وسليم، وهذه الصفات تكمن في المكونات الداخلة في تركيبة الكريم، لذا عليك قراءة المحتوى والتأكد من النقاط التالية:

  • عامل الوقاية من أشعة الشمس ويجب ألا يقل عن SPF – 30.
  • التيتانيوم وزينك أوكسيد zinc oxide وهي المادة التي تضمن الوقاية من الشمس مع الحفاظ على نسبة الماء الموجودة في البشرة أي أنها تحافظ على الرطوبة.
  • الفيتامينات بشكل عام وأهمها فيتامينات A – E – C.
  • المواد المسؤولة عن منح البشرة الترطيب الذي تحتاجه ومن أمثلتها الجليسرين ومادة الـ hyaluronic acid.
  • مكونات مسؤولة عن توحيد لون البشرة وإضاءتها luminous finish.
  • مكونات من السيليكون وهي التي تعمل على إعطاء البشرة الملمس الحرير فائق النعومة.

أفضل أنواع Bb cream

أفضل أنواع Bb cream

  • Garnier BB Cream يتميز بقوام كثيف إلا أنه خفيف على البشرة وهو مثالي لاستخدامه بشكل يومي مع عامل حماية من الشمس يصل حتى 25.
  • Clinique Age Defense – BB Cream SPF 30 كريم غني جدًا بالمكونات الطبيعية والكثير من مضادات الأكسدة لكنه يحتاج بضع دقائق بعد تطبيق حتى يثبت على البشرة.
  • The Body Shop All in One BB Cream وهو كريم أبيض اللون يعطي النضارة والشباب والحيوية للبشرة ولا يناسب البشرة الدهنية فقد يزيد من إفراز الدهون.
  • Maybelline Clear Glow BB Cream من ميبيلين مع 3درجات لونية يتميز بخاصية الترطيب لكنه لا يناسب البشرة الدهنية.
  • Ponds White Beauty BB Cream يختلف عن بقية البي بي كريم بكونه يحتوي خصائص التفتيح فمع الاستمرار في تطبيقه ستحصل بشرتك على اللون الصحي.
  • Clarins BB Skin Perfecting Cream يحمي البشرة من أشعة الشمس بعامل حماية يصل حتى 25، ويتميز بتغطية مناسبة بالإضافة إلى دوره في الترطيب.
  • Estee Lauder Daywear Anti- Oxidant – BB Crème SPF 35 لا يحتوي على الزيوت في تركيبه لكنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • Prep + Prime Beauty Balm SPF 35 كريم من ماركة ماك وهو مثالي لاستخدامه كأساس قبل وضع المكياج بالإضافة إلى عامل الحماية الذي يصل إلى 30.
  • Declor Hydra Floral Multi-Protection – BB Cream يضمن ترطيب البشرة بالإضافة إلى منحها اللون المشرق والملمس الناعم كالحرير.

تجربتي مع الـبي بي كريم

تجربتي مع الـبي بي كريم

اخترت الـ BB cream من إنتاج غارنييه بلون كلاسيكي (وسط) ومنذ ما يقارب العام وأنا أستخدم البي بي كريم بشكل شبه يومي على بشرتي ومنذ أن قمت بتطبيقه في المرة الأولى لم أجد كريم بنفس التأثير، فلا يأخذ أكثر من دقائق في توزيعه على البشرة لكنه يدوم لساعات طويلة.

ما لاحظته بعد مدة قصيرة من استخدامه هو اختفاء الكثير من مشاكل البشرة المزعجة أهمها الحساسية والبثور الصغيرة بالإضافة إلى تغير لون الجلد بسبب الشمس، ومع اتباع علاجات طبيعة لحبوب الشباب واستخدام البي بي كريم لم تعود الحبوب أبدًا.

حقًا أشكر هذا الكريم الذي ساعد بشرتي ولم يعد هناك أي ضرورة معه لطبقات كثيرة من المستحضرات المزعجة وحتى مع التعرض لأشعة الشمس مباشرة، هذه كانت تجربتي الشخصية وأنا بانتظار تجاربكم لكن نصيحتي هي عدم التردد في الحصول على BB كريم واستخدامه.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.