أساسيات المكياج كاملة في 11 سر فقط … كل ما عليك معرفته

أساسيات المكياج

هل أنت على استعداد بأن تكون من خبراء التجميل؟ ما رأيك بتحقيق هذا الحلم خلال 10 دقائق؟ إذن أساسيات المكياج وهذا المقال والتدريب هو ما تحتاجه فقط.

ما رأيك بالتحول إلى خبيرة مكياج في غضون 11 سر؟ هذه النقاط الـ 11 هي كل ما تحتاجين معرفته في أساسيات المكياج … إنها الحقيقة، ولكن لا أطلب منك الآن تصديقها أنت ستحكمين بنفسك على مكياجك بعد التعرف إليها، ماذا تنتظرين؟

أساسيات المكياج لا تحتاج إلى الخبرة ولا توجد قواعد صارمة كما نعتقد الأمر في 3 عبارات عليك التأكد من تطبيقها والالتزام بها وهي: الثقة بذوقك وطريقتك (أي المكياج فن) – اختيار ما يناسبك (بدون تقليد أو اتباع قواعد) – الوقوف أمام المرآة وتجريب تطبيق المكياج مرات ومرات.

1 – تجهيز البشرة لاستقبال المكياج

تجهيز البشرة لاستقبال المكياج

الخطوة الأولى والأهم هي التعامل مع البشرة وذلك لتحقيق 3 أهداف غاية في الأهمية: اختيار ما يناسب البشرة – تجهيز البشرة للمكياج – حماية البشرة، وهكذا يمكن ضمان الحصول على نتيجة مذهلة من خلال تطبيق المكياج فيما بعد، وهذا الأمر يتم من خلال النقاط التالية:

تحديد نوع البشرة

تحتاجين إلى تحديد نوع البشرة بهدف معرفة ما تحتاجه من مستحضرات التجميل والمشاكل التي تعاني منها ولا بد من التعامل معها وإخفاءها.

  • لتحديد نوع البشرة عليك تنظيفها بالماء فقط بدون تطبيق أي كريم أو مستحضر عليها، ومن ثم تجفيفها بلطف باستخدام منشفة نظيفة ناعمة والانتظار حوالي الساعة، ومن ثم تمرير منديل نظيف وملاحظة كمية الزيوت التي وجدتها عليه.
  • في حال لم يكون هناك أي زيوت هذا يعني أن البشرة جافة، أما في حال وجود كمية جيدة من الزيوت أي بشرتك دهنية، والبشرة العادية هي الحالة الوسط، أما عندما يكون الجلد دهني في منتصف الوجه (منطقة الجبين والأنف والذقن) وعلى الأطراف جاف فبشرتك مختلطة، أما عن البشرة الحساسة فهي النوع الذي يتأثر من أي عامل مهيج مهما كان بسيط.

اختيار ما يناسب البشرة

بعد تحديد نوع البشرة يمكن الآن معرفة المشاكل التي تعاني منها وتحديد صفات مستحضرات التجميل التي تناسبها، وذلك عن طريق التأكد من النقاط التالية:

  • البشرة الجافة: تعاني من الجفاف والخشونة والتشقق، تحتاج إلى الترطيب والمستحضرات التي تحتوي على الزيوت.
  • البشرة الدهنية: تعاني من اللمعان والحبوب والبثور، تحتاج إلى المستحضرات التي لا تحتوي الزيوت والتي يمكن لها التحكم بكميتها، وتخفي البثور.
  • البشرة المختلطة: تعاني من مشاكل البشرة الجافة والدهنية معًا، تحتاج إلى عناية أكبر.
  • البشرة الحساسة: تعاني من التهيج ومظاهر الحساسية (احمرار – بقع – طفح – …)، تحتاج إلى المستحضرات اللطيفة وذات المكونات الطبيعية.
  • البشرة العادية: تعاني المشاكل السابقة ولكن بشكل بسيط جدًا، ويفضل استخدام المستحضرات المعتدلة وذات المكونات الطبيعية.

تنظيف البشرة

لنقل إنها قاعدة ثابتة ضمن أساسيات المكياج وهي تنظيف البشرة قبل تطبيقه، لماذا؟ حتى نحصل على الفائدة الكاملة التي تقدمها الكريمات للبشرة بالإضافة إلى ثبات أكبر للمكياج عندما يتم تطبيق على بشرة نظيفة، والأهم حماية الجلد من بقاء الدقائق العالقة والعرق والزيوت عليها ومن ثم تطبيق المكياج فوق كل ذلك.

يمكن أن يتم الأمر بالماء فقط أما في حال كنت تقومين بتطبيق المكياج صباحًا فبطبيعة الحال ستقومين بتنظيف البشرة بالغسول المناسب، ومن ثم يتم تجفيفها بلطف.

يمكنك أيضًا التعرف إلى: خطوات تنظيف البشرة بالبيت بنفس جودة مراكز التجميل

ترطيب البشرة

ويتم ذلك من خلال تطبيق كمية قليلة من كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك وتوزيعه مع التدليك بشكل لطيف على كامل البشرة بما فيها الشفاه والانتظار بضع دقائق قبل تطبيق أي مستحضر آخر، هذا الأمر يضمن: ملمس ناعم للبشرة والحد من الجفاف بالنسبة للبشرة الجافة، والتحكم بكمية الزيوت بالنسبة للدهنية.

حماية البشرة من أشعة الشمس

تجاهل هذا الأمر يعرض البشرة لخطر كبير فمعظم مستحضرات التجميل لا تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس، والأمر لا يتوقف هنا فبعضها يمكن أن يتسبب بحروق أكبر للبشرة وأشد ضرر، لذا فالخطوة الأهم في أساسيات المكياج هي تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس بعامل حماية جيد يفضل أن يكون بحدود الـ SPF – 50.

يمكن دمج خطوة تطبيق كريم الحماية مع الخطوات التالية في حال كان البرايمر أو كريم الأساس (مثل الـ بي بي كريم) يحتوي أحدهما أو كلاهما على عامل حماية عالي من الشمس.

تطبيق البرايمر

صحيح أن البرايمر هو مستحضر واحد ولكن هو المستحضر الذي سيضمن تجهيز البشرة لاستقبال المكياج على أتم وجه، وذلك بفضل فوائد البرايمر الكثير وأهمها: التخلص من المسامات الواسعة والتحكم بكمية الزيوت بالإضافة إلى جعل مد وتوزيع المكياج مهمة أسهل وإظهار ألوانه بشكل أجمل.

كل ما يجب القيام به هو تطبيق القليل من البرايمر ومن ثم توزيعه على البشرة بأصابعك والانتظار 3 – 5 دقائق حتى يمتصه الجلد ونحصل على فوائده.

2 – الفاونديشن أهم أساسيات المكياج

الفاونديشن أهم أساسيات المكياج

إنه قاعدة المكياج ولكن في حال كان ما تودين تطبيقه هو القليل من أحمر الشفاه والماسكارا فيمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة، ولكن أساسيات المكياج تقوم بشكل كامل على كريم الأساس فهو سيوحد لون البشرة ويمنحها الملمس المناسب، ودائمًا ما يوصي خبراء التجميل باختيار أفضل كريم أساس متوفر، أما عن كل ما يخص كريم الأساس فهو فيما يلي:

اختيار كريم الأساس

اختيار كريم الأساس المناسب يلعب الدور الأهم فيمكن له إما أن يظهر مكياجك بشكل رائع أو أن يدمره تمامًا، واختيار الكريم يتم وفق:

  • اختيار الكريم المناسب لنوع البشرة وذلك من خلال التأكد من المحتوى وكمية الزيوت.
  • اختيار قوام كريم الأساس المناسب: السائل (للشتاء ويناسب البشرة الجافة) – الكريمي (كل الفصول وكل أنواع البشرة) – البودرة (للصيف – ويناسب البشرة الدهنية).
  • اختيار اللون المناسب: بحيث أنه من الضروري اختيار لون بشرتك ذاته أو لون قريب جدًا، (يمكنك اختيار عدة ألوان والدمج بينها على أن تكون قريبة من بعضها).
  • اختيار كريم أساس مع عامل حماية من أشعة الشمس في حال عدم استخدام كريم الحماية بشكل منفصل.

الأدوات التي يتم من خلالها تطبيق كريم الأساس

بعد اختيار كريم الأساس المناسب لا بد من ضمان الحصول على طبقة مثالية منه عند تطبيقه على البشرة، كيف؟ من خلال اختيار ما يناسبك من أدوات توزيعه وهي:

  • فرشاة كريم الأساس الصغيرة ويتم الاعتماد عليها لوضع كميات صغيرة من الكريم على مناطق متفرقة من البشرة، ومن ثم توزيع هذه الكميات بالاعتماد على الفرشاة الكبيرة بتحريكها بشكل دائري أو باتجاه الأسفل.
  • إسفنجة المكياج متوسطة الحجم (يجب أن تكون طرية) ويتم من خلالها مد كريم الأساس الذي تم توزيعه بإصبعك، وذلك بشكل ضربات لطيفة جدًا.
  • إسفنجة كريم الأساس المصنوعة من السيليكون ولها ميزات الإسفنجة العادية إلا أنها تتفوق بكونها سيليكون أي كامل كمية الكريم سيتم تطبيقها على البشرة بدون أن تمتص أي منها.
  • يمكنك أيضًا توزيع كريم الأساس بأصابعك في حال كنت تريدين إطلالة بسيطة ومكياج يومي.

ملاحظة

تطبيق كريم الأساس

ويتم ذلك باعتماد التكنيك المناسب لأداة المكياج التي تم اختيارها، والتأكد من توزيع الكريم بشكل صحيح، وإليك السر الذي سيضمن مكياج مثالي بعد النقطة السابقة، وهو: أن يتم رش إسفنجة المكياج بالقليل من الماء ومن ثم تغليفها بمنديل نظيف، وتمريرها هكذا على البشرة حتى تأخذ كل الكميات الزائدة من الفاونديشن وتوزعه بشكل أفضل.

وللتعرف إلى طريقة وضعه بدقة إليك: خطوات تطبيق كريم الأساس الصحيحة

3 – إخفاء عيوب البشرة باستخدام الكونسيلر

إخفاء عيوب البشرة باستخدام الكونسيلر

الكونسيلر يشبه إلى حد كبير كريم الأساس إلا أنه يمتع بقوام أكثر كثافة، أما عن فوائد الكونسيلر التي يضمنها فهنا تكمن أهميته لأنه يخفي التجاعيد والخطوط الصغيرة، ويغطي الهالات السوداء بشكل كامل، ويخفي الحبوب والبثور والبقع الداكنة كما لو أنها لم تكن.

يوجد العديد من أنواع الكونسيلر يمكن أن تختلف قليلًا في القوام بين الكريمي السميك وصولًا إلى البودرة المائية، أما عن الألوان يمكن استخدام أي منها لكل مشاكل البشرة ولكن بعضها يتفوق في إخفاء مشكلة معينة أكثر من غيرها.

وعادة يكون الكونسيلر بألوان: البيج ودرجاته (لتصحيح لون البشرة) – الأبيض (نحت الوجه وتكبير الشفاه) – الأصفر (إخفاء البقع) – الأخضر (إخفاء الحبوب والبثور) – الوردي (زيادة إشراق البشرة) – البرتقال (إخفاء الهالات السوداء).

يمكن تطبيقه قبل كريم الأساس (وفي هذه الحالة لا بد من الانتباه خلال مد الأساس وعدم دمجه مع الكونسيلر بشكل كامل)، ولكن للحصول على تغطية أكبر يتم ذلك بعد الفاونديشن، أما عن طريقة توزيعه ومده فيمكنك إتقانها باتباع: خطوات وأسرار طريقة وضع الكونسيلر

(يمكنك متابعة أساسيات المكياج من خلال الضغط على الرقم 2)

قد يعجبك ايضا