تصنيف العناية بالذات

أهم ما يمكن أن يقدم من نصائح تجميلية للوجه

يبدو أن معظم الناس ومن كلا الجنسين أصبح ومن أولى اهتماماتهم العناية بالوجه والإسراع إلى تجميله، للظهور أمام الناس بأبهى شكل، وهنا نحن سوف نقدم ما استطعنا من أهم ما يمكن أن نقدم من نصائح تجميلية للوجه والعناية به.

نحن هنا سنبدأ بتقديم نصائح تجميلية للوجه بطريقة طبيعية وذلك لتحقيق هدفين اثنين أولهما استخدام المواد الطبيعية لتجميل الوجه، وذلك لأنه أكثر أمانًا، أي ليس لها أية مضاعفات خطرة مثل استخدام المواد الكيميائية أو العمليات الجراحية لتجميل الوجه، أمّا الهدف الثاني فهو خفض نفقات تجميل الوجه، لأن الطرق الطبيعة عي الأقل من ناحية التكلفة المادية أرخص من الطرق الأخرى حيث تتوفر المواد الكيميائية في الأسواق، فهيا نبدأ:

ما هي طرق تجميل الوجه طبيعيًا

ما هي طرق تجميل الوجه طبيعيا

مقاومة تجاعيد الوجه

يمكننا تطبيق الوصفة الآتية كي نتمكن من محاربة ومنع التجاعيد أو الخطوط التي تظهر في الوجه حول العينين وإلى جانبي الفم، والوصفة تساهم في شد الوجه وتحافظ على نضارته:

  • نستخدم واحدة من ثمار الموز الخالية من النقط السوداء ونقوم بطنها بواسطة شوكة طعام ونضيف للموز المهروس مقدار ملعقتين من الحليب ونقوم بمزجهما معًا حتى يتجانس المزيج.

الآن نستطيع أن نستخدم المزيج بوضعه على كامل الوجه، وبالأخص تلك المناطق التي تظهر فيها التجاعيد والخطوط أي جانبي الفم وحول العينين، ونترك المزيج على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة ومن ثمّ نقوم بغسله بالماء.

علاج المسامات الواسعة

هنا نقدم واحدة من أهم نصائح تجميلية للوجه يمكن أن تقدم وهي استخدام هذه الخلطة للقضاء على البثور التي تظهر على الوجه، وتقوم بتضييق تقليص المسامات المفتوحة بالوجه، والقضاء على آثار الحروق التي تنتج من التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لمدة طويلة، وإليكم هذه الخلطة:

  • نضع كمية من زيت الزيتون على كامل الوجه ونتركه حوالي العشرة دقائق كي يستطيع الوجه امتصاص أكبر كمية من الزيت.
  • نقوم بمزج فليلًا من النشاء مع قليلًا من الماء البارد طبعًا، وذلك لأن النشاء لا تذوب إلّا بالماء البارد، ثم نغطي الوجه بالمزيج ونتركه لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، ومن ثم نغسل الوجه بالماء.

معالجة شحوب بشرة الوجه

بإمكاننا ذلك بواسطة هذه الخلطة التي سنتحدث عنها، وتفيد في القضاء على الشحوب وعلى الهالات والبقع السوداء في محيط العينين، وتساهم أيضًا في جعل لون البشرة على لون واحد وتبيضها:

  • نقوم باستخدام خيارتان اثنتان من الخيار وذلك بعد تنظيفهما بشكل جيد، ونقوم ببرشهما.
  • نأخذ بياض بيضة واحدة ونضيفها إلى مبروش الخيار، ويتم مزجهما معًا.
  • نضيف ما مقدار ملعقتين من الحليب المجفف إلى المزيج السابق ويمزج الخليط جيدًا.
  • نقوم بعد ذلك بتطبيق المزيج الذي نتج لدينا على الوجه ونتركه لمدة عشرين دقيقة، نقوم بعدها بتنظيف الوجه بالماء الدافئ وبعد ذلك نستخدم الماء المثلج لغسل الوجه مرة أخرى.

إذابة الدهون والقضاء على الشوائب من بشرة الوجه

للقيام بذلك نستخدم الوصفة التالية حيث بإمكانها أن تذيب الدهون وتزيل شوائب من البشرة وتقضي على الزيوان (الرؤوس السوداء) وتحضر الوصفة على الشكل التالي:

  • نحضر قليلًا من أزهار البابونج تقدر الكمية بنصف كوب، ونقوم بغليها في كأسين من الماء، ونقوم بتغطية القدر ونضعه على النار ليغلي.
  • نقوم بكشف الغطاء بعد أن يكون قد انتهى من الغليان، ونعرض بشرة الوجه إلى البخار الناتج عن غلي أزهار البابونج، مع الانتباه إلى ترك مسافة فاصلة بين الوجه والقدر حتى لا تحدث تسلخات جلدية من تأثير حروق البخار.
  • من الأفضل أن نقوم بتغطية القدر والرأس معًا وذلك للاستفادة من البخار لأطول فترة ممكنة.
  • وبعد ذلك ننشف الوجه من البخار الذي قد تكاثف عليه، ونقوم بتدليك بشرة الوجه بقطع من الثلج وذلك كي يم إغلاق المسامات التي تكون قد تفتحت من تأثير البخار الحار.

أسباب ظهور حفر الوجه

اسباب ظهور حفر الوجه

بداية لنتعرف على حفر الوجه وأسبابها، عند الإصابة بأي جرح وبعد التئامه يتحول في النهاية إلى ندبة أو حفرة في الوجه، وذلك بأسباب كثيرة منها الحروق أو حب الشباب أو العمليات الجراحية، وإزالتها والقضاء عليها من الوجه ليس من السهولة بمكان، والكثير من الأشخاص يبحثون عن حلولًا جذرية لهذه المشكلة، وبما أن الوجه من أكثر أجزاء الجسم التعرض لمختلف أحوال البيئة وذلك ما يجعل عملية إزالة تلك الندوب أو الحفر من الوجه تأخذ وقتًا طويلًا بعض الشيء، لذا يجب أن نتحلى بشيء من الصبر وطولة البال لنحصل على النتائج المرجوة.

الآن سنتحدث عن نصائح تجميلية للوجه لإزالة الحفر من الوجه والتخلص منها بدون أية آثار جانبية، وإليكم أعزائي تلك الطرق:

حب الشباب

إن حب الشباب ناتج عن اضطرابات في الجلد سببها انسداد المسامات الجلدية، بتراكم الخلايا الجلدية الميتة، وأكثر ما يحدث حب السباب في سن المراهقة، وينعدم ظهره بعد هذه السن، ومن أسبابه أيضًا زيادة إفراز الهرمون الذكري في فترة البلوغ، أو عن تناول الأدوية التي يدخل في تركيبها معدن الليثيوم، والعامل الوراثي فتأثيره هام جدًا في الإصابة بحب الشباب، وغالبًا ما تظهر حبات الشباب في العنق والوجه وعي على شكل بثور جلدية أو رؤوس بيضاء وسوداء أو عبارة عن ندوب أو حفر:

كيف نتجنب الإصابة بحفر الوجه

إليكم أعزائي القراء بعضًا من نصائح تجميلية للوجه علينا اتباعها كي نتجنب ونقلل من فرص حدوث الندوب والحفر في الوجه:

  • الإسراع في البدء في علاج حب الشباب فور تشكله، كي لا تزاد الحالة سوءًا، الأمر الذي يمنع تكون البثور أو الندوب وبالتالي تشكل الحفر في الوجه.
  • يجب علاج التهاب هذه الحبوب والامتناع عن إثارتها وتهييجها بالغسل العنيف للوجه، أو استعمال بعض أنواع الكريمات الغير مناسبة، ولأن الحبوب التي تلتهب هي من أكبر مسببات الحفر في الوجه.
  • عدم اللجوء إلى الضغط على تلك الحبوب أو محاولة فقئها، لأن هذا الأمر يؤدي بالحالة إلى التفاقم والتهابها بشكل شديد وبالتالي تكوم الحفر والندوب الدائمة في الوجه.
  • دراسة نوع البشرة وهل هي من النوع المؤهل لحدوث الندوب أو الحفر بالوجه لأنها أكثر استعدادًا من غيرها لتشكل ذلك، وبالتالي علينا مراجعة طبيب الجلدية المختص لتحديد ذلك، والعمل على الوقاية وأخذ الحيطة والحذر لعدم تشكل الندب والحفر في الوجه.
  • الإهتمام والإسراع في علاج الخراجات التي يمكنها أن تدمر البشرة وأنسجتها، وبالتالي تستطيع أن تترك فيها حفرًا عميقة، وبالتالي تجنب ذلك.

ما هي طرق إزالة حفر الوجه

في الواقع توجد طريقتان لعلاج وإزالة حفر الوجه، الأولى طريقة طبية والطريقة الثانية طبيعية ولنبدأ بالأولى:

إزالة حفر الوجه بالطريقة الطبية

هناك عدة أساليب يمكن للأطباء أن يتبعوها لإزالة الحفر والندوب من الوجه، والطريقة التي يستخدمها الطبيب تناسب الحالة التي عليها المريض وأبرزها:

  • طريقة تقشير الجلد حيث تعمل هذه الطريقة على القضاء وإزالة بعض من خلايا الجلد مما يتم تحفيز الجسم على القيام بإنتاج خلايا جديدة، وتستخدم هذه التقنية لعلاج الحفر السطحية والغير عميقة وهي تحتاج إلى تقنيات أخرى، وللتقشير انواع مختلفة هي:
    • التقشير بواسطة أشعة الليزر.
    • التقشير باستخدام المواد الكيميائية.
    • طريقة التقشير بحك أو سحج الجلد (Dermabrasion).
    • طريقة التقشير باستخدام كشط الجلد الدقيق (Microdermabrasion).
  • طريقة تعتمد على مواد خاصة مثل الكولاجين لحقن الجلد بها، ويمكن استخدام مواد من دهون مستخرجة من جسد المريض نفسه، ويكون هذا بهدف ملء الندوب والحفر التي في الوجه، ومن الممكن أن يكون تأثير هذا الحقن دائم وأنواع اخرى قد يدوم تأثيره لعدة أشهر تتراوح ما بين ستة أشهر إلى ثمانية عشر شهرًا.
  • استعمال الموجات الراديوية وذلك لشد جلد الوجه، وهي طريقة حديثة وتحتاج لعدة جلسات من العلاج، كما أنه من المهم استعمال الكريم الليلي واستعمال الواقي الشمسي في أثناء النهار، إضافة إلى العناية الشديدة بالبشرة بعد كل جلسة من علاج.
  • استعمال طريقة الوخز بالإبر وذلك لتحفيز الجسم على إنتاج مادة (الكولاجين) ونحتاج إلى عدد من الجلسات العلاجية بالإبر يحدد عددها الطبيب المعالج، ويمكن أن يدوم تأثير نتائج هذه الطريقة لتسعة أشهر على الأقل.
  • إجراء عمليات جراحية بشكل موضعي يمكن أن تجرى في العيادة ولا تحتاج إلى دخول المشفى، وتستخدم فقط عندما يكون وضع الحفر في الوجه ذات عمق واضح وجلي وبشكل شديد.
  • استعمال بعض من أنواع الكريمات التي يمكن للطبيب أن يصفها للمريض، أو استخدام الضمادات السيليكونية التي لا تسبب الحكة، وتساهم في الحد من آثار الحفر حتى تتلاشى بشكل تدريجي ونهائي.

إزالة حفر الوجه بالطريقة الطبيعية  

إليكم الآن أفضل ما يمكن أن نقدمه لكم من نصائح تجميلية للوجه وذلك لإزالة الحفر من الوجه بالطريقة الطبيعية والتي تتضمن ثمانية طرق يمكن أن استخدامها في المنزل ولا تحتاج إلى طبيب وهي:

استخدام زيت الزيتون الطبيعي

وذلك بالشكل التالي حيث يستعمل الزيت على كامل الوجه وبطريقة المساج الدائري وببطء ظاهر، ومن ثم نستخدم إحدى المناشف التي تم تبخيرها بحيث نضعها على الوجه، وهي من أهم عملها هو العمل على فتح المسامات وجعل الوجه ناعمًا بشكل واضح، وتترك المنشفة حتى تبرد فنزيلها ونقوم بتنظيف الوجه من الزيت.

استعمال كربونات الصوديوم Na2CO3))

لأنه تعتبر من مقشرات البشرة الطبيعية، والتي تثبت نجاحها يومًا بعد يوم في القضاء على الحفر والبقع الغامقة في الوجه، ويمكن استعمالها بالطريقة التالية:

نقوم بمزج ملعقة طعام كبيرة من كربونات الصوديوم بالماء حتى الحصول على عجينة متجانسة، وبعد ذلك نقوم بفرك الوجه بهذه العجينة بشكل مساج دائري بحيث نغطي الوجه كاملًا، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ ونقوم بتجفيفه جيدًا.

استعمال عصير الليمون الطازج

وذلك لأن عصير الليمون هو (ألفا هيدروكسيد) ويمكن استخدامه للقضاء على الندب والحفر في الوجه، وتحفيز الجلد على إنتاج خلايا جديدة، ويستعمل لمدة ثلاثة أيام نكرر وضع العير على الوجه للوصول إلى الهدف المرجو من علاج الندب والحفر التي في الوجه، ويكون أسلوب استعمال العصير على الشكل التالي:

نقوم بتمديد العصير بواسطة الماء خاصة إذا كانت البشرة من النوع الحساس، ونقوم باستخدام قطعة قطن مبللة بالعصير ووضعها على الحفر والندوب ونترك العصير حتى تمام الجفاف فنقوم بغسله بالماء البارد.

استعمال الخيار

استعمال الخيار

الذي يعد من العناصر المهمة في علاج المشاكل التي تصيب بشرة الوجه، لأنه من المرطبات الغنية عن التعريف وفوائده الرائعة، التي يتمتع بها، لأنه غني جدًا بالمواد اللازمة لصحة الجلد، كالفيتامينات (A – C)، ومعدن الماغنيسيوم Mg، وللحصول على الفائدة القصوى منه ننصح باستعماله يوميًا على الوجه بالطريقة التالية:

نجلب ثمرة واحدة من الخيار الطازج ونقطعها لشرائح رقيقة، ومن ثم لصقها على الوجه خاصة في المناطق التي تنتشر فيها الحفر، وندعها لفترة لا تقل عن ثلاثون دقيقة على الوجه، نزيلها بعد ذلك ونغسل الوجه بالماء ويجفف بشكل جيد.

استعمال الأوليفيرا

استعمال الاوليفيرا

لعلاج تورمات البشرة وترميم الأنسجة وتسريع عملية الشفاء، حيث ينصح باستعمال الأوليفيرا مرتين في اليوم الواحد وذلك للحصول على النتائج المرجوة، وهذه المادة يتم استخراجها من أوراق الصبار وطريقة استعمالها على الشكل التالي:

نزيل قشرة ورق الصبار الخارجية ونقوم باستخلاص المادة الهلامية منها ونضعها على الحفر التي على الوجه ونبقيها على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه بشكل جيد بالماء.

استعمال البطاطا الطازجة

لأنه وبواسطة البطاطا يمكننا إزالة الحفر من الوجه، بجودة عالية إذا ما طبق على الوجه باستمرار وذلك لمدة 4 مرات في الأسبوع وذلك لمدة تتراوح من شهرين إلى شهر واحد، وذلك حسب حالة الحفر التي على الوجه، وبالطريقة التالية:

نقوم بتقشير حبة واحدة من البطاطا الطازجة ونقوم ايضًا بتقطيعها إلى شرائح نفرك الوجه بها وبشكل دوراني ويدم الفرك حتى جفاف قطع البطاطا، ونكرر العملية وبالطريقة ذاتها لمدة عشرين دقيقة، ونترك الوجه يمتص المواد التي وضعت عليه ثم يغسل بالماء ويجفف جيدًا، ونقوم بترطيب الوجه بالمرطبات المناسبة.

استخدام قناع الشوفان بالعسل

وذلك للعمل على التخلص من الندوب والحفر التي في الوجه وذلك كما يلي:

نقوم بمزج مقدار ربع الكوب من الشوفان مع ملعقتان كبيرتان من العسل ونخلط بشكل جيد ليتجانس المزيج ونطبقه على مكان الندب والحفر في الوجه وندعها لفترة لا تقل عن عشرين دقيقة ثم نزيلها ونغسل الوجه بماء دافئ ويجفف بشكل جيد.

الآن وبعد ان قدمنا أفضل نصائح تجميلية للوجه لمعالجة الحفر والندوب التي يمكن أن تظهر في الوجه نتيجة أسباب كثيرة سنقدم لك طريقة لشد الوجه بشكل طبيعي:

نصائح تجميلية للوجه والتخلص من التجاعيد

نتيجة لتعقد الظروف الحياتية التي يمر بها الناس، الحياة الصعبة والعملية والسريعة، بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي، إضافة للتقدم في السن، فإن بشرة الوجه تترهل وترتخي نتيجة التناقص في كمية المفرزات الزيتية والتجاعيد والتعب، ومن هنا تكمن أهمية عنايتنا بالبشرة وضرورة اتباع عادات صحية وبشكل مستمر للمساعدة بتأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وذلك عن طريق:

النصيحة بشرب السوائل الطبيعية

وبكميات وافرة كالعصير الطبيعي والماء، وذلك لأن هذه السوائل بإمكانها أن تقضي على تجفاف البشرة وهو من الأسباب الرئيسية لظهور الخطوط والتجاعيد على الوجه والشرة.

اعتماد غذاء صحي ومتوازن

بحيث يحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي تمنع البشرة من الترهل، وتحض على إنتاج الخلايا الجلدية الجديدة.

الامتناع عن التدخين

ليس فقط التدخين ولكن أيضًا عدم تناول المشروبات الروحية (الكحول) كونها تساعد في الإسراع من ظهر التجاعيد على الوجه وتعمل على ترهل الجاد.

أخذ الوقت الكافي من النوم والراحة

بحيث لا تقل ساعات النوم والراحة عن سبعة ساعات متواصلة، لاجتناب تعب وإعياء البشرة.

الامتناع عن السهر

من الأفضل عدم السهر الطويل أمام شاشة التلفاز وعدم التعرض للإرهاق المضني في العمل، ولأن التعب والإرهاق من عوامل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتتعب البشرة وترهلها.

الاعتماد على الخلطات والماسكات الطبيعية

حيث بإمكانها تعويض البشرة عن النقص الحاصل في كمية المفرزات الدهنية والزيتية، وكذلك تعوض نقصان الفيتامينات اللازمة للبشرة زمنه هذه الماسكات ما يلي:

ماسك اللبن بالبيض

حيث يتم مزج بياض بيضة واحدة مع قليل من اللبن والسكر، ونخلط المزيج حتى نحصل على خليط متجانس، ومن ثم نقوم بدهن كامل الوجه بهذا الخليط، ونتركه حتى يصبح الوجه جاف بشكل تام، وبعد ذلك نقوم بشطفه بالماء الدافئ فنحصل على بشرة نظيفة ونقية ومشدودة بشكل جيد وخالية من التجاعيد.

ماسك الليمون بالعسل

ويحضر كما يلي: نمزج عصير نصف ليمونة طازجة مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ونوزع المزيج على الوجه، ونحرص على ألّا تمس العينين بهذا المزيج، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، حتى يجف ومن ثم يزال ويغسل الوجه بالماء ويرطب بواسطة أحد الكريمات.

نصائح تجميلية للوجه طبيعيًا

كيفية تنقية الوجه طبيعيا

من الطبيعي بمكان أن تحب السيدات أن يكون وجهها جميلًا وبشرتها نقية ناعمة، وتخلو من اية شوائب وعيوب أيًا كانت، وهناك الكثير من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على جمال الوجه والبشرة، وقد تتسبب بالكثير من المشاكل للبشرة ونحن هنا سنحاول أن نقدم أفضل نصائح تجميلية للوجه لتنقيته بشكل طبيعي، والخطوة الأولى تكون:

تكون بالتزامنا بشكل يومي بتنظيف الوجه بالماء والصابون ذو النوعية المناسبة، للبشرة، لأنها قابلة للتعرض للكثير من العوامل المؤدية لضررها مثل الشمس والهواء البارد، والأتربة والغبار، وتنظيف الوجه خطوة أولى في طريق الحصول على وجه نقي وبشرة خالية من الشوائب، ويجب علينا تنظيف البشرة بطريقة بعيدة عن المواد الكيميائية والصناعية وبالاعتماد على المواد الطبيعية مثل:

 خلطة (الحليب والحمص)

التي يمكن اعتبارها من أفضل الوصفات على الإطلاق وهي من أهم نصائح تجميلية للوجه والمستخدمة لتنظيف الرقبة والوجه، وهي مناسبة لمختلف أنواع البشرة، ويمكن تحضيرها بسهولة بحيث نأخذ مقدار يعادل نصف الكوب من الحمص المطحون طبعًا، ونمزجه مع كوب من الحليب وقليل من (الكركم).

تأثير ماء الورد على الوجه

إن استعمال ماء الورد له الكثير من الفوائد لبشرة الوجه بشكل خاص ونحن هنا سنقدم لكم نصائح تجميلية للوجه باستخدام ماء الورد للحصول على:

تفتيح البشرة والقضاء على النمش

ويكون ذلك باستخدام خليط يتكون من مقدار يعادل ملعقة طعام كبيرة من الحليب المجفف وكمية من زيت اللوز والقليل من النشاء وإضافة القليل أيضًا من ماء الورد ونقوم بالمزج حتى التجانس التام وبعدها نضع المزيج الناتج على الوجه ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء البارد ونجففه جيدًا، فنقضي بذلك على النمش ونحصل على بشرة فاتحة ونضرة.

القضاء على الحساسية المفرطة للبشرة

إذا ما قمنا بمزج ماء الورد بقليل من السكر واستخدمنا الناتج كقناع للوجه فإننا بذلك نقضي على حساسية البشرة المفرطة ونخفف من حمرة الوجه الزائدة.

القضاء على الكلف

ويكون ذلك بمزج خل التفاح بماء الورد ونستخدم المزيج الناتج كقناع للوجه ونتركه لفترة من الوقت، ونعيد الكرة مرتين خلال النهار الواجد للحصول على الفائدة القصوى منه.

تبييض بشرة الوجه

يتم ذلك بإضافة ملعقة طعام كبيرة من ماء الورد إلى كوب من الماء وشربه يوميًا في الصباح، نحصل بذلك على بشرة نضرة وفاتحة اللون وهو المطلوب.

ونحن هنا نصل لنهاية مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله بعض من نصائح تجميلية للوجه نرجو أن تجربوها وتستمتعوا بالنتائج المذهلة التي ستحصلون عليها بإذن الله والله ولي التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى