فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

في بعض الأوقات تصاب الكلى بقصور فلا تستطيع إخراج المعادن الزائدة من الجسم مما يجعل هذه المعادن تترسب عليها على هيئة حصوات، غالبًا هذه الحصوات تكون مكونة من حمض اليوريك أو الكالسيوم.

الشعير يستخدم في علاج هذه الحصوات التي تتكون على الكلى، فيتم استخلاص مشروب من ماء الشعير يساعد في تفتيت حصوات الكالسيوم واليوريا هذه، وإعادة التوازن في المعادن داخل جسم الإنسان.

على الرغم من أن للشعير فوائد عديدة إلا أن استخدامه كعلاج للحصوات يعد قديم الأزل، فقد استخدم الشعير منذ زمن بعيد من أجل هذا الغرض.

الشعير أو ما يعرف بالتلبين من أرخص أنواع الحبوب التي تساهم في علاج الكلى كما أنه منتشر بصورة كبيرة.

فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

مشروب الشعير للكلى

مكونات الشعير التي تساعده في علاج أمراض الكلى

الشعير يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم وهما عنصران يساعدان في القضاء على الكالسيوم المتراكم على الكلى أو الموجود في البول بصورة زائدة، ويعيدان توازن المعادن في الجسم.

يحتوي على الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان، مما ينشط حركة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة مما يعمل على التخلص من حصوات الكلى، ويعمل أيضًا على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

يحتوي الشعير أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة والاكتئاب مما يؤهله لعلاج مشاكل كثيرة في الجسم البشري.

فوائد مشروب الشعير للكلى

فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

  • غني بالماغنسيوم الذي يقوم بتفتيت حصوات الكالسيوم وطردها خارج جسم الإنسان.
  • يعمل هذا المشروب كمادة مدرة للبول بدرجة جيدة؛ مما يعالج التهابات المثانة والمسالك البولية ويعالج الحصوات ويمنع تكونها مرة أخرى وتراكمها على الكلى.
  • يساعد في علاج أمراض الكلى المزمنة والتي تعرف بقصور وظائف الكلى، ويجعل الكلى قادرة على المحافظة على ثبات الضغط وتوازن الجسم من جديد.
  • يعمل على غسل وتنظيف الكلى والحماية من الفشل الكلوي وتقليل مرات غسل الكلى بالمشفى.
  • يقوم مشروب الشعير بتطهير الكلى وتخليصها من المواد السامة.
  • الشعير يضمن عدم خروج الحصوات وتكونها وذلك عن طريق الحفاظ على ضغط المثانة في حالة تم تناوله بصورة مستمرة.
  • يساعد في طرد الرمال التي تترسب في الكلى والمثانة البولية، والتي تقوم بسدها مع مرور الوقت.
  • يعالج الالتهابات التي تصيب الكلى والأمعاء.
  • يساعد في موازنة درجة الحموضة بالجسم وجعلها قلوية مما يحد من إنتاج الحصوات داخل الكلى.
  • الشعير يساعد في توفير فيتامين B6 وهو الذي يعمل بفعالية على القضاء على اكسالات وبلورات الكالسيوم الزائدة في الجسم.
  • يحتوي على الكثير من الألياف التي تقلل من إفراز الكلى للكالسيوم في البول.

طريقة تحضير شراب الشعير في المنزل:

فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

  1. يمكن غسل ملعقتين أو ثلاثة من الشعير جيدًا للتأكد من عدم وجود أي شوائب أو أتربة به.
  2. يوضع كوبان من الماء على النار حتى الغليان.
  3. يوضع الشعير المغسول في الماء المغلي ويترك على النار حتى نحصل على خليط من الماء الهلامي.
  4. يترك المخلوط حتى يبرد ويصفى، وللتخلص من الطعم المر.
  5. يمكن إضافة بعض النكهات إليه مثل الليمون أو النعناع، أو حتى القرنفل والقرفة، كما يمكن تحليته بالعسل الأبيض.

الفئة العمرية التي تنصح بشرب الشعير لعلاج الكلى

الشعير يصلح لعلاج الكثير من المرضى مهما كان عمرهم، فحتى الأطفال الذين يعانون من كثرة الأملاح وترسبها على الكلى يساعدهم الشعير في التخلص منها. كما ينصح بشدة لكبار السن من أجل علاج أي خلل يحدث في الكليتين.

رأي الدراسات والأبحاث في استخدام الشعير لعلاج الكلى

الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجراها العلماء وخاصة التي أجراها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا تؤكد فعالية الشعير ومشروبه في علاج حصوات الكلى والمثانة والكثير من مشاكل الجسم.

تقول الأبحاث أن المشروب يغذي الكليتين بطريقة هائلة ويعمل على تنظيفها، وينصح أغلب الأطباء مرضاهم بتناول هذا المشروب الرائع.

ليس هذا فقط فالشعير من ضمن الحبوب التي قال عنها الرسول الكريم صل الله عليه وسلم أنه الحبوب الحنونة لما له من فوائد عظيمة للجسم.

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول كان دائمًا ينصح المريض بعمل تلبين الشعير للتداوي من آلام المعدة والبطن والكلى.

هل توجد أضرار للشعير على الكلى؟

إلى الآن لم يتم تسجيل أي حالة أصابها ضرر سواء كبير أو صغير بسبب استخدام الشعير، لذلك يعد من أكثر العلاجات والوصفات الطبية أمانًا في علاج الكلى ومشاكلها.

الشعير آمن لدرجة أنه يستخدم منذ قديم الأزل ويدخل في أغذية الأطفال وكبار السن على هيئة مدعمات غذائية. بل ويمكن استخدام سائل الشعير من شدة أمنه كمادة مسهلة للأطفال وأيضًا حديثي الولادة.

ما نتكلم عنه هو ماء الشعير الطبيعي المصنع منزليا الخالي من الكحوليات، أما ماء الشعير الذي يحتوي على مواد كحولية أو غازية بداخله بالطبع يحتوي على الأضرار التي تسببها هذه المواد وأقلها حدوث الانتفاخات وتغيب العقل.

أيضا قد يسبب الشعير ضرر فقط للحالات التي تتحسس من حبوب الشعير نفسها؛ لذا ينصح هؤلاء الأشخاص بتجنب تناول الشعير للكلى والبحث عن علاجات أخرى للحصوات وقصور الكلى.

تجارب بعض مستخدمي مشروب الشعير في علاج الكلى

فوائد الشعير للكلى وتجارب حقيقية تؤكد ذلك

التجربة الأولى

رجل كان يعاني من حصوات الكلى المتكونة باستمرار وكان كلما أجرى علاج لها بالتدخل الجراحي تعود الحصوات للتكون والظهور مرة أخرى، وكانت دائمًا ما تتعبه هذه الحصوات.

أشار أحد الأصدقاء عليه بتناول مشروب الشعير، وبالفعل بعدما استمر الرجل على الشعير لفترة مناسبة شعر بتحسن بالغ، حتى وأنه عندما أجرى الفحوصات اللازمة وجد أن عدد كبير من الحصوات التي كانت متكونة على الكلى قد تفتت.

التجربة الثانية

سيدة كانت تعاني من قصور في وظائف الكلى واقتربت إحدى الكليتين على الدمار، ولكن بعد ذهابها إلى الطبيب ومع الأدوية اللازمة نصحها الطبيب بصنع مغلي من الشعير والمداومة على تناوله على مدار اليوم من أجل تحسين كفاءة عمل الكلى.

تقول السيدة في خلال شهر بدئت وظائف الكلى تتحسن، كما أن جميع الأعراض الخاصة بالقصور التي كانت تظهر عليها بدئت في الاختفاء بفضل مغلي الشعير.

التجربة الثالثة

يقول أحد الرجال عن تجربته مع الشعير أن عائلته كانت مصابة بحصوات الكلى الوراثية فجميع أفراد العائلة قد أصيبوا بتراكم الحصوات من قبل.

يحكي الرجل أنه كان دائمًا يخشى من التعرض للإصابة بحصوات الكلى، وكان يحاول الحفاظ على صحته بصورة كبيرة وبعد معرفته بفوائد مشروب الشعير في منع تكون هذه الحصوات أخذ الرجل بتناول باستمرار.

يبلغ الرجل الآن ما يفوق 50 عاما، وحتى الآن لم يتعرض للإصابة بتكون أي حصوة على الكلى، ويرجع الرجل الفضل في كل هذا إلى مشروب الشعير الذي استمر على تناوله دائمًا.

التجربة الرابعة

سيدة تقول أن حصوات الكلى والرمال المترسبة بداخلها تؤلمها للغاية وكانت تريد إجراء عملية جراحية ولكنها لا تستطيع في الوقت الحالي، وكانت تبحث عن حل لتخفيف هذه الآلام.

وعند البحث مع الطبيب عن حل آخر غير التدخل الجراحي نصحها بتجربة مشروب الشعير لفترة بانتظام وبعدها الكشف عن استمرار وجود الحصوات أم لا.

تقول السيدة أن النتائج بدئت في الظهور بعض شهران من تناول الشعير يوميًا، والمتابعة مع الطبيب، فقد قلت الآلام التي كانت تشعر بها بصورة كبيرة جدًا، كما أن فحص الكلى أثبتت عن تفتت جميع الحصوات المتراكمة على الكليتين.

التجربة الخامسة

رجل يقول أنه نجح في التخلص من جميع حصوات الكلى التي كان يعاني منها قبل إجراء العملية حتى، وذلك عن طريق المداومة على بعض المشروبات يوميًا والتي تساعد بكفاءة في التخلص من الحصوات الكلوية.

هذا الرجل داوم على شرب مغلي الشعير بصورة يومية بجانب شرب مغلي البقدونس أيضًا، ليس هذا وفقط ولكنه في كثير من الأحيان كان ينقع المر أيضا ويشربه.

التجربة السادسة

استطاعت إحدى السيدات التغلب على الفشل الكلوي وتقول أنها استغنت عن غسيل الكلى نهائيًا وذلك عن طريق تناول مشروب الشعير يوميًا مع الحرص على تناول جرعات من الصمغ العربي المطحون بمقدار ملعقتان في اليوم على كوب ماء.

كانت هذه السيدة تتناول هذه المشروبات مرتان في اليوم، مرة بالصباح ومرة أخرى في المساء، وحصلت على نتائج أبهرت الأطباء في خلال شهرين فقط حتى بدا عليها تحسن ملحوظ للغاية.

التجربة السابعة

تحكي سيدة أنها عانت من حصوة بالكلى منذ عام تقريبا بلغ حجمها ما يقرب من 1.4 وكانت تؤلمها للغاية ولكنها قامت بالتدخل الجراحي من أجل تفتيتها، لكن منذ أسبوع عاد إليها الألم الذي كانت تشعر بها أثناء وجود الحصوة على الكلى.

بعد الكشف تبين وجود حصوة جديدة، كانت السيدة لا تريد إجراء جراحة أخرى، وكل ما كانت تطلبه من الطبيب أن يعطيها حل آخر للتخلص من هذه الحصوة.

وبالفعل طلب منها الطبيب إحضار كمية من الشعير ونقعها يوما كاملا في الماء، يفضل من الصباح إلى المساء وطلب منها الطبيب الحرص على تناول هذا المنقوع بشكل يومي ومستمر حتى يتم تفتيت كامل الحصوة.

كلمة أخيرة

الحفاظ على الكلى ضروري جدًا فهي مصنع صغير يعمل داخل الجسد، والجسم يتخلص من المياه الزائدة أو حتى الفضلات السائلة عن طريقها في صورة البول، والكشف الدوري يجب أن يكون من أولويات من يعانون من مشاكل بالكلى.

للأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى ننصح بقراءة مقالات عن وظائف الكلى، وقصور وظائف الكلى، والمقالات الخاصة أيضًا بالوقاية من أمراض الكلى.

الوصفات الطبيعية مفيدة جدًا في علاج الكثير من الأمراض ولكن يجب التأكد من أنها مناسبة للجسم قبل استخدامها تلاشيا لحدوث مشاكل أكبر بالجسم، وبخصوص الكلى يمكن تتبع المقالات التي تحمل عنوان وصفات طبيعية للتخلص من قصور وظائف الكلى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.