فوائد قشر الموز الرائعة وطرق مميزة من أجل استخدامها

كثيرًا من الأشخاص يجهلون الفوائد الرائعة لقشر الموز، فهي لا تقل أهميته عن أهمية الموز نفسه، فهو يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية والطفيليات والفطريات التي تحتوي على الخواص الإنزيمية.

لذلك عليك قبل أن تقوم برمي قشرة الموز في سلة القمامة أن تتعرف على فوائده التي تناسب الجلد والشعر والبشرة، وحتى زراعة النباتات، ويغني عن الملمعات لملابسك وأحذيتك ومقتنيات المنزل.

وخلال مقالنا سوف نعرض جميع استخدامات قشرة الموز العديدة والتي بالكاد سوف تجد احتياج في واحدة منها إذا لم تكن في العديد، والتي نقلت بناء على تجارب الآخرين في الدول الغربية وبالتحديد دول قارة آسيا.

استخدام قشر الموز في تلميع الفضة والجلود

الفوائد الرائعة لقشر الموز

  • يمكن استخدام قشرة الموز في تلميع الجلود المختلفة للأحذية.
  • يجوز استخدامه في تلميع الملابس المصنوعة من الجلد.
  • من الممكن استخدامه في تنظيف وتلميع المشغولات الفضية ليكون بديلًا عن معجون الأسنان في تنظيفها والمواد التنظيفية باهظة الثمن.

قشر الموز يستخدم لتغذية دود القز

من بين استخدامات قشر الموز المتعددة أنه يستخدم كغذاء لديدان القز، وذلك من أجل ضمان حصاد أكبر في الشرنقات حيث:

  • تستخدم قشرة الموز في تسميد النباتات من خلال وضعه في إناء مناسب ويضاف له الماء بصورة مستمرة.
  • وأيضًا يوجد من يقطع قشر الموز لقطع صغيرة ويضعها أسفل شجرة الورد، فهو بذلك يقوم بطرد الحشرات بعيدًا عن الشجرة، ويجوز هنا استخدامه سواء أكان رطبًا أم مجفف.
  • من الممكن أن يقوم من يزرع نباتات في المنزل بتلميعها وتنظيفها من خلال قشر الموز.

قشر الموز بديل عن مستحضرات تلميع الأسنان

  • بالتجارب ثبت فوائد قشر الموز في تلميع الأسنان، من خلال حك الأسنان بالقشرة الداخلية البيضاء منه.

قشر الموز وفوائده الرائعة في التخلص من حب الشباب:

قشر الموز يعالج الجلد

من بين استخدامات قشر الموز الرائعة والتي يجهلها الكثيرون هو كونه معالج فعال للجلد فهو يعمل على:

  • علاج اللدغات المختلفة، مع تهدئة الحكة والهرش والتخفيف التدريجي للألم.
  • يسرع مع استخدام المواد الطبية الأخرى في علاج الكدمات.
  • يقوم بالقضاء على البثور الموجودة في الجلد، وبالفعل أتى بنتائج رائعة مع من استخدموه في علاج البثور، ولكن لضمان الحصول على النتائج المرغوبة من الضروري المواظبة على استخدامه وتركه مدة طويلة على المكان المصاب ليلة كاملة.

قشر الموز يستخدم كطعام

بعض الدول مثل الهند ودول مختلفة من قارة آسيا يعتمدون في طعامهم على تناول قشرة الموز، من الممكن أن يؤكل جافًا أو يدخل كمون رئيسي في الكثير من الأطباق.

قشر الموز يجذب الفراشات

ثبت بالتجارب أن وضع قشر الموز في حديقة المنزل يقوم بجذب الفراشات إليها ولكن يجب أن يتم ترك بعض الأجزاء من الموز على القشرة نفسها.

قشر الموز معالج للصدفية والتجاعيد

  • يقوم قشر الموز بعلاج الصدفية من خلال وضعه عليها يقوم بإخفاء أثر الصدفية وعلاجها بالتدريج.
  • يعمل قشر لموز على علاج التجاعيد التي تلحق البشرة نتيجة التقدم في العمر، من خلال وضعه على الوجه يعمل على شد الوجه بصورة تدريجية ومع الوقت سوف تختفي التجاعيد.

فوائد لا تخطر على البال لقشرة الموز

  • تستخدم قشرة الموز لإزالة الأشواك من اليد، فقط كل ما عليك فعله هو لف قشرة الموز حول المكان المصاب، وسوف تقوم الإنزيمات التي توجد بقشرة الموز على تسهيل خروج الأشواك من اليد أو خروج الشظايا الصغيرة منها.
  • من الممكن استخدام قشرة الموز لاصطياد الحشرات الصغيرة المختلفة.
  • عندما تضعي قشرة الموز على صدور الدجاج فهي تساعد على جعلها رطبة قبل طهوها ومن الممكن وضعها مع تتبيله اللحوم والفراخ.
  • يستخدم قشر الموز كعلاج فعال لحب الشباب، فهو يخفف من الالتهابات في البشرة من خلال فرك قشرة الموز البيضاء على الوجه وسوف تلاحظين الفرق مع المواظبة عليه.
  • قشرة الموز تعالج الانتفاخات والهالات السوداء الموجودة تحت العين.
  • قشرة الموز غنية بالبوتاسيوم والألياف، والبعض منها قابل للذوبان والبعض الآخر غر قابل للذوبان، الأمر الذي يجعل أن تناولها مفيد للغاية لتسهيل حركة الأمعاء وتسريع عملية الهضم والقضاء على الإمساك.
  • تعمل قشرة الموز على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بإمراض القلب المختلفة.
  • تحتوي قشرة الموز على مادة “التربتوفان” وهذه المادة هي المسئولة عن إفراز هرمون السعادة “السيرتونين” في المخ، مما يؤثر بدوره بالإيجاب على الحالة المزاجية ويعطي الشعور بالسعادة والاسترخاء ويقلل من الاكتئاب.
  • تحتوي قشرة الموز على مادة اللوتين وهي واحدة من مضادات الأكسدة الفعالة والتي تستخدم في حماية العيون من الشوارد الحرة، والتي يكون لها دور في أمراض العين المختلفة، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
  • فرك العين باستخدام قشرة الموز يساعد في حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

سبعة فوائد وأسرار لقشور الموز التي لا تخطر على البال وستغير حياتك بالتأكيد:

فوائد قشر الموز بالنسبة للشعر

قشر الموز المجفف هو علاج رائع للشعر، ليمكن لكل سيدة الحصول على الشعر الحرير الذي طالما حلمت به، ومن السهل تحويل هذا الحلم إلى حقيقة من خلال استخدام قشر الموز فهو يعمل على:

  • يقوي من بصيلات الشعر وجذوره.
  • يعمل على تنعيم وتمليس الشعر المجعد.
  • يجعل عملية تصفيف الشعر التي تعاني منها الكثير من الفتيات والسيدات عملية سهلة وميسرة.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس.
  • يقوم بدوره في تسريع نمو بصيلات الشعر الجيدة.
  • يسرع من نمو الشعر ويزيد من طوله.
  • يقوي الشعر ويزيد من كثافته بصورة كبيرة.
  • معالج قوي يعني عن الكثير من المستحضرات الطبية في علاج الشعر الباهت التالف، ليكون أكثر لمعانًا وصحة.
  • يقوم بترطيب فروة الرأس وإمداداها بالتغذية المطلوبة.
  • يعطي الشعر الجاف والتالف ما يحتاج له من رطوبة والليونة.
  • يجعل الشعر أكثر نعومة ويزيد من غزارته.
  • يقوي الشعرة نفسها ويحميها من الجفاف والتقصف.

نصائح هامة عند استخدام قشرة الموز

  • يفضل استخدام قشرة الموز الطازج للحصول على النتائج المرجوة.
  • لا يجوز الاحتفاظ بالموز المقشر لفترة طويلة لأن لونه سيتغير للأسود، فيفضل أن يؤكل مباشرةً بعد الاستخدام، وكذلك هو الحال بالنسبة للقشرة تستخدم بعد التقشير مباشرةً
  • يرجى تخزين الموز في مكان بارد وجاف فذلك يحميه من الحرارة أو التعرض لأشعة الشمس.
  • لا يجوز تخزين قشر الموز في الثلاجة.

المواد المغذية التي يحتويها قشر الموز

لحم الموز هو مصدر غني بالكثير من المواد المغذية المختلفة ويحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، محتوى السكريات في الموز يكون أعلى في حالة تحوله إي اللون الأسود.

وهذا يؤكد أنه يجمع ويتم تحويل النشويات إلى السكريات والجلوكوز وسكر الفواكه، وذلك كما ورد في الكيمياء الحيوية للتغذية البشرية.

فقشرة الموز تحتوي على فيتامين B6، B12، الماغنسيوم، البوتاسيوم، مجموعة متنوعة من البروتينات والألياف.

فقشور الفواكه بصفة عامة وليس الموز فقط تحتوي على الكثير من المغذيات والفوائد الإضافية والألياف التي يحتاجها الجسم، مثل قشور الكيوي والتفاح والبرتقال، وهي الأكثر استخدامًا في الدول الغربية وبالأخص في قارة آسيا.

دراسات وأبحاث عن قشر الموز

قد أثبتت الدراسات الأمريكية أن قشور الموز هي مصادر تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، والألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان.

وأن الألياف الغذائية الموجودة به تعزز من عملية الهضم وتسهل حركة المعدة، وتعمل على تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الدم.

وقد تم إثبات أن قشرة الموز تعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص نظرا لما تحتويه على مادة التريتوفان التي تعزز الشعور بالسعادة.

وتبعًا لوصفة الشفاء التغذية فقد أكد الباحثون في تايوان أن قشر الموز يقوم بدور كبير في علاج الاكتئاب، بسبب هرمون السعادة الذي يفرزه والذي يؤثر على السيروتونين.

وهو ناقل عصبي في الدماغ مسئول عن تحقيق التوازن بين الحالة المزاجية والعواطف، وقد وجد أن تناول قشرتين من جلود الموز كل يوم لمدة ثلاثة أيام متتالية يعمل على زيادة هرمون السيروتونين في الدم بنسبة تصل إلى ستة عشر بالمائة.

بالإضافة أن جلد الموز يضم اللوتين، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة والتي تقوم بدورها في حماية العين من الأضرار التي تتعرض لها مثل أشعة الشمس الضارة والجذور الحرة، وذلك وفقًا لما ورد في الكيمياء الحيوية والجوانب الفسيولوجية لتغذية الإنسان.

أسئلة وأجوبة

فيديو أكثر من رائع لاستخدامات قشر الموز المتعددة على البشرة

هل يجوز أكل قشر الموز؟

نعم قشور الموز من الممكن أن تؤكل منفردة، على الرغم من أن الكثيرون لا يفضلون ذلك ولكن يفضل أكل القشور الناضجة السهلة البلع والمضغ، وذلك تبعًا للتغذية المعاصرة.

والبعض يفضل غلي قشور الموز لمدة عشر دقائق قبل تناولها، وطحنها مع العصير أو مزجها مع غيرها من الفواكه مثلما تقوم بعض دول قارة آسيا.

والبعض الآخر يقوم بطهي قشور الموز مع اللحم المقلي أو بمفردها، ولكن يجب أن نقوم بتنظيف القشرة جيدًا قبل تناولها لما تتعرض له من أنواع الرش المختلفة.

هل قشر الموز يعمل على تفتيح البشرة وتبيضها؟

نعم فقشر الموز أثبتت فعاليته في تبيض البشرة وتوحيد لونها، وذلك من خلال استخدام كقناع على البشرة لفترة من الوقت تصل إلى خمسة عشر دقيقة، ومع الاستخدام المتكرر ستلاحظين الفرق ويجوز وضعه تحت العين نظرًا لأنه يعالج الانتفاخات والهالات.

ما مدى صحة مقولة أن قشر الموز يعالج الصداع؟

قد اشتهر سكان الباهاما في استخدام القشرة البيضاء الداخلية من الموز في الكثير من العلاجات الشعبية والتقليدية، وبصورة أكبر في علاج ضغط الدم، وفي الطب التقليدي عرف استخدام قشور الموز لعلاج الصداع.

فعند وضع قشر الموز البيضاء الداخلية بعد تقشيرها مباشرة على جبهة المريض المصاب بالصداع من خمسة عشر إلى ثلاثون دقيقة تساهم في تقليل ألم الصداع والحد منه.

وقد شاع في طب الأعشاب إدخال قشور الموز المطحونة مع مجموعة من الخلطات التي تساهم في تقليل الألم وبالأخص ألم الصداع وعلاجه.

هل قشر الموز يعالج مشاكل البشرة الدهنية؟

نعم فقشر الموز يحد من بهتان البشرة الدهنية، ويجعلها أكثر جمالًا ورونقًا، ويقضي على البقع الغامقة بها، ويقلل البثور السوداء والحبوب التي تتكون من تراكم الدهون، يقلل من إفرازات الغدة الدهنية ويعمل على تقشير البشرة.

بعض تجارب الآخرين عن الموضوع

قشر الموز كان الحل السحري لمشاكل البشرة

فتاة تعاني من البشرة الدهنية، ودائمًا ما تظهر لديها البثور السوداء وحب الشباب وبشرتها دائمًا ما يوجد فيها آثار تلك الحبوب، وقد نصحتها إحدى الصديقات بتجربة قشر الموز من خلال وضعه ربع ساعة في اليوم على الأماكن المصابة.

وبالفعل وجدت نتائج رائعة فهي منتظمة عليه قرابة شهر وبدأت تشعر بتحسن كبير، وترى نتائج كبيرة وتغيير كلي في البشرة، فقد أوشكت الحبوب على الانتهاء والبقع أيضًا لم تعد موجودة مثل السابق فدرجة دكانتها تقل بصورة تدريجية.

لم تكن تتوقع أنها قد تأكل قشر الموز في يوم ما

سيدة تقول أنها أبدًا لم يكن يخطر على بالها أنه في يوم من الأيام سوف تأكل قشرة الموز التي تلقيها في الزبالة، ولكنها بالفعل أكلتها لكي تعالج ما تعاني منه من ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الذي ينتج عنه اضطرابات في القلب والأوعية الدموية.

فقد بحثت ابنتها عن علاج لتلك المشاكل من خلال شبكة الأنترنت، وبالفعل وجدت الكثير من الحلول الطبيعية لأن الأدوية العلاجية لم تجدي معها نفعًا.

ومن بين الحلول الطبيعية التي بحثت عنها قشر الموز وعلى الرغم من أن ابنتها استغربت نوعًا ما كيف يمكن تناول قشر الموز إلا أنها بعدما قرأت عن تجارب أشخاص وعرفت أنه يدخل كمكون أساسي في الكثير من الأطباق في الهند لمحاربة تلك الأمراض قررت أن تنصح به والدتها.

وبالفعل تقول السيدة أنها تشعر بتحسن كبير في حالتها فهي تقوم بغلي القشر قبل تناولها لكي يسهل عليها تناوله.

فوائد تجميلية وصحية وطبية لقشور الموز:

استخدم قشور الموز في التلميع ولا غنى عنها

ربة منزل تقول أنها تستخدم قشور الموز دائمًا في تلميع الفضيات في منزلها، بدلًا من شراء المواد باهظة الثمن لتلميعها، فعندما يأكل أطفالها الموز تقوم بالحصول على القشور وتلمع بقشرتها الداخلية البيضاء الفضة ثم تلقيها في القمامة.

وأكدت على أنها تلمع بها أيضًا الأحذية الجلدية والجاكت الجلدية ثم تقوم بالمسح بقطعة قماش نظيفة ناشفة، وأوصت كل ربة منزل بتجربتها وسترى الفرق.

قد ساعدني الموز على التخلص من تراكم الرواسب على الأسنان:

شخص يقول  أنه كان يعاني من تراكم الرواسب على أسنانه، ونظرًا لكونه شخص مدخن فكانت الرواسب تتراكم بصورة كبيرة وبدأت لون أسنانه يتغير، ولم يذهب للطبيب المختص نظرًا لعدم قدرته المادية على دفع مبلغ التبييض.

وعندما بحث وجد أن لقشرة الموز نتائج فعالة في تبييض الأسنان، من خلال دعك الأسنان جيدًا بها من الداخل والخارج، ومن الممكن أجراء تلك العملية أكثر من مرة في اليوم.

وعلى الرغم من عدم انتظامه بصورة يومية عليها إلا أنه قد أحس بالتغيير والتطور وبدأت أسنانه تستعيد رونقها ولونها الطبيعي.

قناع الليمون وقشر الموز غير لون بشرتي تمامًا

طالبة جامعية تقول أن لون بشرتها تغير بشكل كلي بعدما تعرضت للشمس يوميًا من خلال دراستها الجامعية، بالإضافة لعدم توحد لون البشرة فمنطقة الذقن لون والخدود لون آخر.

وقد جربت قشر الموز ودهنت عليه بعض قطرات الليمون واستمرت في دعك البشرة به ووضعه لفترات لا تقل عن ربع ساعة، وبالفعل وجدت تحسن كبير تدريجيًا إلى أن اختفت العيوب نهائيًا.

وحتي بعد توحد لون بشرتها وتفتيح درجاتها مازالت تستخدم قشور الموز للمحافظة عليها من أشعة الشمس الضارة.

استخدمت قشر الموز على بشرتي ولكنها أحمرت والتهبت

فتاة تروي أنها قد استخدمت قشور الموز على بشرتها لعلاج حب الشباب، بعدما جربت له الكثير من العلاجات الطبية والطبيعية ولم يجدي معها نتائج، وذلك بعدما سمعت عنه من خبيرة تجميل على اليوتيوب.

ولكنها حين استخدمت من الاستعمال الثاني وجدت بشرتها محمرة وملتهبة وبها شعور بالحكة والهرش، فتوقفت عن استخدامه.

وهنا تكون بشرتها متحسسة من البوتاسيوم الذي تحتويه قشرة الموز أو أي نوع من المعادن أو الفيتامينات الفعالة في قشرة الموز، ومن الجيد أنها توقفت عن استخدامه.

ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل إجراء أي نوع من الماسكات أو التجارب على البشرة بالأخص على البشرة الملتهبة في الأساس والمكونة لحب الشباب والدهون لأنها تكون عرضة أكثر للحساسية.

فمن الوارد أن تكون البشرة لديها حساسية تجاه أنواع كريمات طبية أيضًا، لذلك يجب معرفة نوع البشرة واستشارة الطبيب بالقبل، وفي حالة التحسس من أي نوع من الماسكات الطبيعية يرجى التوقف عنها وعدم تجربتها مرة أخرى والبحث عن بديل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.