رجيم الموز … الموز ليس كل شيء فيمكنك تناول ما تريد ومع ذلك خسارة الوزن بشكل سريع

كل ما يخص رجيم الموز

رجيم الموز نمط جديد ورجيم سريع وسهل وفعال جدًا يعتبر الرجيم المفتوح الذي يضمن لك تناول ما تحب من طعام وخسارة الوزن، لذا إليك كل ما يخصه

استعد لأنك سوف تتعرف إلى رجيم الموز … رجيم لا يشبه أنواع الرجيم الأخرى فالموز ليس كل ما سوف تتناوله على العكس يمكنك تناول الأطعمة التي تحب ومع ذلك خسارة الكثير من الوزن، ما هو هذا الرجيم وكيف يعمل على ذلك؟ كيف يتم اتباعه؟ وما أساسياته؟ وهل من سلبيات له؟

رجيم الموز باختصار هو رجيم سريع سهل يمكنك اختيار أحد البرامج الـ 4 التي تعتمد على ما يضمنه الموز من فوائد في خسارة الوزن واتباعه مع التأكد من القاعدة الذهبية قاعدة: 80\20 – الامتناع عن الحلويات بعد العشاء – الامتناع عن الأكل بعد الساعة الثامنة مساءً – النوم قبل منتصف الليل.

ما هو رجيم الموز ؟

ما هو رجيم الموز ؟

رجيم الموز عباره عن نظام غذائي يعتمد على الفوائد التي يمكن للموز أن يقدمها وعلى وجه الخصوص تلك التي تعتبر فعالة في خسارة الوزن ورفع معدل الأيض وحرق الدهون فيعتمد هذا الريجيم على:

  • قاعدة أساسية وهي تناول ما تحب من طعام إلى جانب الموز وفق برنامج معين ولكن مع اتباع مبدأ 20\80، أي عدم تجويع النفس ووصول إلى نسبة 20% من ملئ معدتك، وفي الوقت ذاته يتم تناول الطعام إلى درجه امتلاء تصل إلى 80 بالمئة فقط من قدرتك على الأكل بمعنى آخر لن تصل إلى مرحلة التخمة.
  • بالإضافة إلى الامتناع عن كل أنواع الحلويات والسكريات بعد وجبهة العشاء وعدم تناول أي نوع طعام أو شراب ما عدا الماء والشاي وذلك بعد الساعة الثامنة مساءً.
  • تناول الموز إما في الصباح وفق الرجيم الصباحي أو حسب البرنامج الذي تختاره إما 14 أو 7 أو 5 أيام.
  • النوم قبل منتصف الليل لمنح الجسم الوقت الكافي للراحة وحرق الدهون وتنظيم الهرمونات.

بهذا سوف تحصل على ما يقدمه الموز من فوائد فيما يخص خسارة الوزن وسوف تحد من كميه السعرات الحرارية التي يتم تناولها وتخزينها بشكل دهون وسوف لن تتناول الطعام بعد الساعة الثامنة ما يعني أنك لن تزود جسمك بما لا يحتاجه.

كيف يعمل الموز على خسارة الوزن؟

كيف يعمل

هناك الكثير من الفوائد التي يضمنها لك تناول الموز والتي تعمل على زيادة معدل الأيض وخسارة الوزن بشكل أسرع وفاعلية أكبر، وهذه الأمور هي:

1 – محتوى معتدل من السعرات الحرارية

ثمرة الموز متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرة حرارية فقط وهذا المقدار يعتبر معتدل فيمكنك تناول بضع ثمار من الموز تمنحك الشعور بالشبع بالإضافة إلى تزويد جسمك بما يحتاجه وذلك دون تخطي المقدار المسموح من السعرات الحرارية وهذا بالضبط ما يمكن ضمان خسارة الوزن مع اتباع هذا الرجيم.

2 – غني بمجموعة فيتامين B

تعمل مجموعة فيتامينات B معًا بشكل فريق واحد على رفع معدل الأيض وحرق الدهون وزيادة قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة والاستفادة منها وبالنسبة للموز فإنه يعتبر من الفاكهة الغنية بمجموعة فيتامينات B وغيرها من العناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم.

3 – الألياف غير القابلة للذوبان

أيضًا الموز يعتبر من الفاكهة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان فهو يحتوي قدر عالي من الألياف الطبيعية إلا أن ثلاثة أرباع هذه الألياف يعتبر من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تبقى في جهاز الهضم مدة أطول فتضمن الشعور بالشبع بسرعة ولأطول مدة ممكنة أي لن ترغب في تناول المزيد من الطعام إلا بعد مرور فترة طويلة وهكذا لن تعاني مع الجوع خلال الرجيم.

قد يعجبك: أسباب الجوع المستمر وحلول للتخلص منه

4 – تأثير منخفض على سكر الدم

إن تأثير الموز على سكر الدم منخفض لأنه لا يحتوي على مقدار عالي من السكريات أي تناول الموز لن يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ومن ثم إعادة خفضه بسرعة ولن تعاني مع الشعور بالجوع الناتج عن ذلك وهكذا سوف يتم التحكم بالشهية خلال هذا الرجيم.

5 – يحتوي الموز على التربتوفان

كذلك فإن الموز يحتوي على التربتوفان بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية والتي تعمل على معالجة الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية ما ينعكس بشكل إيجابي على الشهية ولأن الاكتئاب في كثير من الأحيان يتخذ شكل زيادة الرغبة بتناول الطعام وتحديدًا الأطعمة غير الصحية سيكون بإمكانك التعامل مع الاكتئاب والحد والتحكم بكمية الطعام التي سيتم تناولها وكل ذلك بالاعتماد على رجيم الموز.

قد يعجبك: حل المشكلات بتناول الطعام … اضطرابات الاكل النفسية أو الأكل العاطفي

6 – البكتيريا المفيدة في الأمعاء تحب الموز

يحفز الموز نمو وتكاثر البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء والتي تساهم في عملية الهضم بشكل إيجابي، بالإضافة إلى أنه ينظم ويزيد الأنزيمات الهاضمة فيضمن عملية هضم وامتصاص صحية أي حصول الجسم على ما يحتاجه من العناصر الغذائية.

قد يعجبك: بكتيريا الأمعاء … البكتريا المفيدة التي لا يمكن الاستغناء عنها

7 – شبع مديد ومحتوى جيد من الكربوهيدرات

إلى جانب الألياف الطبيعية وتلك غير القابلة للذوبان وإلى جانب التعامل مع الاكتئاب هناك محتوى جيد من الكربوهيدرات التي تمنح الجسم كل من الطاقة والنشاط الذي يحتاجه بالإضافة إلى الشبع وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام لتجديد الطاقة.

الأطعمة الممنوعة خلال رجيم الموز

الأطعمة الممنوعة خلال رجيم الموز

توجد العديد من الأطعمة الممنوعة خلال رجيم الموز والتي في حال تم تناولها سوف تؤدي إلى تأثير سلبي على صحة الجسم من جهة وعلى معدل خسارة الوزن من جهة أخرى ويمكن أن تكون هي تحديدًا السبب في اكتساب المزيد من الكيلو غرامات، وهذه الأطعمة الممنوعة هي:

  • الآيس كريم بسبب ما يحتويه من السكريات ويمكن استبداله بالآيس كريم الصحي الذي يعتمد تحضيره على الموز ومكون آخر مثل الحليب المكثف أو زبدة الفستق.
  • الوجبات الجاهزة الغنية بالدهون المشبعة وعلى وجه الخصوص الأطعمة المقلية وعليك استبدالها بالأطعمة الصحية التي يتم إعدادها في المنزل.
  • المشروبات الغازية تحتوي على كمية هائلة من السكريات حتى الأنواع الدايت منها فهي بدلًا من احتوائها على السعرات الحرارية تحتوي المزيد من السكر.
  • بشكل عام وبناءً على القاعدة الأساسية فإنه من الضروري الامتناع عن كل أنواع الحلويات والسكريات بعد وجبة العشاء والامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً.

ويمكن خلال المدة التي تفصل بين الساعة الثامنة ووقت النوم أن يتم شرب الماء والشاي الأخضر والقهوة ولكن بدون إضافة السكريات، وفي حال الشعور بالجوع خلال هذه المدة يمكن تناول ثمرة من الخيار أو الخس.

قد يعجبك:

رجيم الموز وطريقة اتباعه

وطريقة اتباعه

يوجد 4 برامج لرجيم الموز: الرجيم الصباحي (وهو الأسهل والذي يعتبر رجيم مفتوح من حيث خيارات الأطعمة التي يمكن تناولها) – رجيم الـ 14 يوم – رجيم الـ 7 أيام – رجيم الـ 5 أيام، وإليك تفاصيل كل منها.

1 – رجيم الموز الصباحي

يعتبر من أسهل أنواع الرجيم وأكثرها فاعلية فيمكنك خسارة الوزن وفي الوقت ذاته تناول ما تحب من الطعام.

  • وجبة الفطور عبارة عن بضع ثمار من الموز (يجب أن يكون الموز طازج غير مطبوخ أو مجفف أو مجمد) بالإضافة إلى تناول الماء بدرجة حرارة الغرفة (يمكن استبدال الموز بنوع آخر من الفاكهة في بعض الأحيان مثل البرتقال).
  • في حال كنت ما تزال تشعر بالجوع بعد الموز والماء ما عليك إلا الانتظار 15 – 30 دقيقة ومن ثم تناول شيء خفيف وصحي.
  • وجبة الغداء مفتوحة يمكنك تناول ما تشاء ضمنها بشرط ألا يكون من بين الأطعمة الممنوعة بالإضافة إلى قاعدة 80%
  • يمكن تناول وجبة خفيفة واحدة وهي عبارة عن فاكهة أو عصير أو سلطة.
  • وجبة عشاء قبل الساعة 8 وهي عبارة عن فاكهة أو عصير أو سلطة.
  • يمكن تناول وجبة تحلية واحدة ولكن قبل الساعة 8 مساءً.

2 – رجيم الموز – برنامج الـ 14 يوم

عليك اتباع هذا البرنامج لمدة 14 يوم، وفق ما يلي:

  • وجبة الفطور عبارة عن 1 – 3 ثمار من الموز بالإضافة إلى الماء بدرجة حرارة الغرفة، على أن يتم تناول الفطور بين الساعة 6 حتى الساعة 9 صباحًا.
  • وجبة خفيفة بين الفطور والغداء وهي عبارة عن ثمرة واحدة من الفاكهة.
  • وجبة الغداء وهي وجبة مفتوحة يمكنك فيها تناول ما تحب ولكن بشرط ألا يتضمن أي من الأطعمة الممنوعة وغير الصحية مع التأكد من اتباع قاعدة 80% أي تجنب الوصول إلى حال التخمة بل فقط 80% من مقدار ما يمكنك تناوله، على أن يتم ذلك بين الساعة 1 – 3 ظهرًا.
  • وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء ويمكنك فيها تناول إما ثمرة فاكهة أو كوب من عصير الفاكهة بشرط عدم إضافة السكر.
  • وجبة العشاء والتي يجب أن يتم تناولها قبل الساعة الثامنة مساءً وهي عبارة إما عن طبق من سلطة الفاكهة بدون إضافة السكر أو طبق من السلطة بدون دهون ويمكن تناول شريحة من توست أو خبز الحبوب الكاملة، ولا يتم تناول أي نوع حلويات بعدها، ولا أي وجبات بعد الثامنة.

3 – رجيم الموز – برنامج الـ 7 أيام

يعتبر من البرامج الغذائية السريعة ويتم اتباعه كما يلي:

  • يجب تناول 6 وجبات على مدار اليوم قبل الساعة 8 مساءً كل من هذه الوجبات عبارة عن 2 ثمرة من الموز (الطازج غير المجفف أو المفرز أو المطبوخ) بالإضافة إلى تناول نصف كوب من الحليب مسحوب الدسم (ويمكن الاعتماد على الزبادي أو اللبنة بدلًا من ذلك).
  • مع وجبتين من الوجبات الستة يتم تناول البيض لتحقيق توازن البروتينات.

4 – رجيم الموز – برنامج الـ 5 أيام (رجيم الموز فقط)

يعتبر أسرع البرامج ولكنه قاسي وصعب بالنسبة لبعض الأشخاص، ويفضل أن يتم استشارة أخصائي التغذية قبل اتباعه، وهو عبارة عن:

  • تناول الموز والحليب بالمقدار الذي تريد على مدار اليوم مع التأكد من قاعدة 80% من قدرتك على تناول الطعام، وتجنب الأكل بعد الساعة الثامنة مساءً.

قواعد وأساسيات رجيم الموز

قواعد وأساسيات رجيم الموز

مع رجيم الموز هناك قواعد أساسية لا بد من اتباعها حتى يكون هذا الرجيم فعال ولضمان أفضل النتائج.

1 – لا تتبع البرنامج لأكثر من مدته بشكل متواصل

رجيم الـ 14 أو الـ 7 أو الـ 5 أيام كل منها يجب التقيد بالمدة المحددة له وتجنب اتباعه لأكثر من ذلك بشكل متواصل، فلا تعتقد أن اتباع رجيم الـ 5 أيام لـ 10 أيام سوف يضاعف مقدار الكيلو غرامات التي خسرتها بل ذلك سيعطل الحرق ويدخل الجسم في حال من التعب والإرهاق ونقص التغذية.

2 – من الضروري شرب كمية كافية من الماء

ليس فقط لأجل الرجيم ومعه بل بشكل عام وتحديدًا لأجل مواجهة الجفاف وما يسببه من توقف لعملية الحرق لا بد من تناول ما يكفي من الماء وذلك يتراوح بين لتر ونصف إلى لترين.

3 – ممارسة التمارن الرياضية بانتظام

لأن فاعلية أي رجيم تتوقف على عامل أساسي وهو مدى نشاط وحركة الشخص فإن التمارين الرياضية تلعب دور كبير، ولا تحتاج لأجل ذلك لاشتراك في النادي أو لشراء المعدات الخاصة فقط قم بما يلي:

  • السير ربع إلى نصف ساعة لـ 4 – 5 أيام في الأسبوع.
  • اعتماد الدرج بدلًا من المصعد.
  • اختيار المشي بدلًا من السيارة للأماكن القريبة.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

سلبيات رجيم الموز

سلبيات

كما معظم البرامج الغذائية هناك سلبيات لا بد من التعرف إليها.

1 – انخفاض سكر الدم – عند اتباع رجيم الموز فقط

في البرنامج الذي يعتمد على الموز فقط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل سكر الدم وذلك لأن الموز لا يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

2 – فقدام الجسم لما يحتاجه من عناصر – عند اتباع رجيم الموز فقط

أيضًا الرجيم القاسي (الموز لـ 5 أيام) يمكن أن يؤدي إلى حصول نقص في العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي لا يمكن الحصول عليها من الحليب والموز فقط.

3 – فقدان السيطرة على السعرات الحرارية

في الحقيقة هي مشكلة يمكن مواجهتها مع كل أنواع رجيم الموز، وذلك لأن السعرات الحرارية في ثمار الموز تتراوح بين 99 – 180 سعرة حرارية وذلك حسب الحجم ودرجة النضج، وبالتالي يمكن من خلال تناول 10 ثمار موز في يوم واحد الحصول على ما يقارب الـ 1800 سعرة حرارية من الموز فقط بدون باقي العناصر وهذا يعادل ما قد يحتاجه الجسم من السعرات طوال اليوم.

هكذا تعرف إلى كل ما يخص رجيم الموز من الطريقة التي يعمل بها على خسارة الوزن وصولًا إلى البرامج وتفاصيل ما تتناول وما لا تتناول بالإضافة إلى الأساسيات والسلبيات… ماذا عنك؟ هل قررت؟

المزيد من أنواع الرجيم:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.