فن باليه أطفال … قواعد مهمة وفوائد كثيرة

تتعدد أنواع الرياضة، وأشكال الفن المنتشرة حول العالم، باعتبار الرياضة قوة للجسد، والفن غذاءٌ للروح، فكيف إذا اجتمع غذاء الروح وقوة الجسد بفنٍ واحدٍ وهو الفن المعروف بـ “الباليه” !!!

إن فن الباليه هو فن الرشاقة والخفة، وهذا ما يجعله يحتاج إلى التدرب من عمرٍ صغير، عندما يكون الجسم بأفضل حالات المرونة والليونة، وهذا ما يجعل منه باليه أطفال بامتياز.

ما المقصود بفن الباليه؟

الباليه هو فن تعبيري، حيث يقوم راقصو الباليه بالتعبير عن المشاهد المسرحية والانفعالات، من خلال الرقص التعبيري المترافق مع الموسيقى والغناء والدراما المسرحية، فيرسم الراقصون بحركاتهم التعبيرية لوحةً فنيةً متكاملة.

وأول ظهورٍ لرقص الباليه كان في إيطاليا في القرن الخامس عشر، ثم قام الفرنسيون بتطويره ليصبح فنًا قائمًا بذاته في القرن السابع عشر الميلادي، ومن هنا تعود تسمية هذا الفن بـ “الباليه” لكلمة Ballet الفرنسية.

ويتميز فن الباليه باعتماده في حركاته على الخفة بحركة القدمين واليدين، والمرونة والرشاقة بأعضاء الجسم كلها.

قواعد مهمة في فن الباليه

فن باليه أطفال ... قواعد مهمة وفوائد كثيرة

  • يعتمد فن الباليه في أدائه على الرقص على رؤوس القدمين.
  • لا يقتصر فن الباليه في أدائه على النساء، بل للرجال نصيب وافر فيه أيضًا.
  • إن أفضل وقت لتعلم الباليه يكون منذ الصغر، حيث يتعلم الجسم عندها برشاقة وليونة ومرونة يحتاج إليها فن الباليه في أداء حركاته.
  • ينتشر فن الباليه في مختلف دول العالم، وتخصص له مدارس خاصة لتعليمه والتدريب عليه.
  • يعتمد الباليه في حركاته على القدرة على السيطرة والتحكم بالجسم، وبالتالي فإن توازن الجسم عنصر مهم للنجاح برقص الباليه.
  • لفن الباليه ثلاثة أشكال: رقص فردي، ورقص ثنائي، ورقص جماعي.
  • تتميز راقصات الباليه بقيامهن برفع الشعر وتشكيله للخلف على شكل كعكة حتى تظهر الرقبة، وهذا ما يوحي للناظر برشاقة الراقصات.
  • كما تتميز راقصات الباليه بارتداء ملابس خفيفة تساعدهن على القيام بحركات الباليه المرنة.
  • لرقص الباليه حذاء خاص، مصنوع من الجلد الطري أو الخيش، ويكون لونه ورديًا للفتيات، وأبيضًا أو أسودًا للرجال.
  • يحتاج رقص الباليه إلى مساحات واسعة فارغة، لذلك فإن مسرح الباليه يختلف عن المسرح العادي، في قلة المناظر الموجودة فيه والاقتصار على عدد قليل منها.
  • يقوم مصمم رقصات الباليه في البداية بالعودة إلى مسرحية أو قصة، ثم اختيار فكرة منها، وتحويلها إلى حركات باليه، ثم يقوم باختيار الموسيقى المناسبة لهذه الفكرة، وفي النهاية يبدأ بتدريب الراقصات على هذه الحركات، لإخراج لوحة فنية متكاملة.

أساليب فن الباليه

باليه أطفال

الباليه الكلاسيكي (Classical ballet)

وهذا النوع من الباليه يرتكز إلى الباليه التقليدية المعروفة منذ القدم في مكان معين، فهناك الباليه الكلاسيكي الروسي، والباليه الكلاسيكي الفرنسي … إلخ.

الباليه الكلاسيكي الحديث (Neoclassical ballet)

وهو عبارة عن تطوير وتحديث للباليه الكلاسيكي وذلك من خلال أداء الحركات بشكل أسرع، وإضافة بعض الحركات الأكثر صعوبة.

الباليه المعاصر (contemporary ballet)

ويجمع هذا الشكل من الباليه بين الباليه الكلاسيكي والباليه الكلاسيكي الحديث، حيث يعتمد في حركاته الرئيسة على الباليه الكلاسيكي مع إضافة المرونة في أداء هذه الحركات، وبذلك تأثر الباليه المعاصر بالرقص الحديث وحركاته، حتى أصبح من الممكن أن يمارس الباليه المعاصر دون ارتداء الحذاء الخاص برقص الباليه.

فوائد الباليه للأطفال

باليه أطفال

تشمل فوائد باليه أطفال كل من الجسد والنفس والعقل، وهذا ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة بشيء من التفصيل كالآتي:

يساعد على زيادة صحة الجسم وقوته

يساهم رقص الباليه في زيادة صحة الجسم، وجعله أكثر لياقة ومرونة ورشاقة، من خلال حركات الباليه التي تحتاج إلى ليونة كبيرة في الجسم، وبالتالي تزداد قدرة الجسم على التحمل، وتزداد صحته الجسمية ويصبح أقل عرضة للأمراض، وخاصة تلك التي تتعلق بـ العظام والمفاصل.

كما يساهم رقص الباليه في تناسق أجزاء الجسم واستقامتها وجعلها أكثر توازنًا بفضل حركاته المعتمدة على كل من التناسق والاتزان.

يعزز العلاقات الاجتماعية

حيث يعتمد الباليه في كثير من لوحاته على أكثر من راقص لأدائها، وهذا بدوره يقوي العلاقات الاجتماعية بين الراقصين، وينمي لديهم مهارات التواصل مع بعضهم ومع العالم المحيط.

كما أن الصعود على المسرح والرقص أما الجماهير يحتاج إلى كثير من الجرأة والشجاعة، وهذا بدوره يساهم في قدرة الراقصين على الانفتاح والتواصل مع البيئة المحيطة بهم.

ينمي مهارة الثقة بالنفس والتعبير عن الذات

عندما يبدأ الطفل بالرقص فإنه سيشعر تدريجًا بقيمة الشيء الذي يقوم به، وخاصةً عندما يتلقى التشجيع والتحفيز ممن حوله، وتزداد مع ذلك ثقته بنفسه واحترامه وتقديره لها، وبقدرته على الإنجاز، وعلى القيام بشيءٍ مميزٍ لنفسه ولمجتمعه، فيبدأ بالتعبير عن ذاته من خلال رقص الباليه، وهذا كله يسهم في صحته النفسية، ويقيه من الإصابة بالأمراض النفسية كالخوف والخجل، وانعدام الثقة بالنفس، والانطواء، وغيرها.

كما أن القيام بحركات الباليه يساعد الجسم على التخلص من الطاقة السلبية، ويجعل تفكيره متمركزًا على الحركات التي يقوم بها، فيبعد عنه ما يسبب له القلق والتوتر والضغوط النفسية.

ينمي القدرات العقلية

يعتمد رقص الباليه على أداء الحركات بخفة وسرعة كبيرة، وبالتالي يحتاج راقص الباليه أثناء التدريب إلى كثير من الانتباه والتركيز، فتتطور هذه القدرات لديه مع الوقت بكثرة التدريب، وتزدد قدرته على الاستجابة السريعة.

خطوات التدرب على الباليه للأطفال

هناك مجموعة من الحركات الأولية التي يجب التدرب عليها وإتقانها لرقص الباليه، ومن هذه الحركات نذكر:

في البداية يجب التدرب على وضع عب القدم الأولى، إلى جانب كعب القدم الثانية، مع إبعاد الفخذين عن بعضهما، وجعل القدم الأولى متجهة باتجاه معاكس للقدم الأخرى.

  • نعيد الخطوة السابقة مع إبعاد الكعبين عن بعضهما مقدار خطوة.
  • ثم نقوم بوضع القدم الأولى باتجاه الأمام، وفي منتصفها كعب القدم الأخرى.
  • نعيد الخطوة السابقة مع ترك مسافة بين القدمين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحركات تحتاج إلى تدريب مستمر لفترات طويلة حتى يتم إتقانها بشكل جيد، كما أنه من الضروري بعدها الاستعانة بمدرب مختص برقص الباليه للتدرب على الحركات الأصعب، والقراءة عن فن الباليه وكيفية ممارسته، وأبرز راقصي الباليه في العالم، ليشكل ذلك حافزًا قويًا لديك للتعلم والممارسة وبالتالي الإبداع والتميز في هذا الفن.

ندعوك عزيزي القارئ لمشاهدة المزيد من تمارين باليه أطفال في الفيديو التالي:

وهكذا نكون قد قدمنا تلخيصًا مبسطًا لمعنى الباليه، وقواعده الأساسية التي يعتمد عليها، وفوائده العظيمة لصحة الجسم والروح معًا، وهذا ما سوف يقدم لك حافزًا للتفكير بممارسة طفلك وتدربه وإتقانه لهذا الفن الراقي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.