أسباب الصلع وطرق علاجه وأفضل الخيارات الممكنة لتجنبه

الصلع من المشاكل التي تؤرق الرجال والنساء على حد سواء، فما هي أسباب الصلع وطرق علاجه؟ هذا ما سنتحدث عنه خلال مقالنا هذل.

خلال العصر الذي نعيش فيه ولكثرة التغيرات ورتم الحياة السريع الذي يجعل الكثيرون لا ينتبهون لطعامهم وغذائهم أصبحت مشكلة الصلع منتشرة الحدوث مع الشباب، فيعاني منها صغار السن في العشرينات من العمر.

ولا يشترط أن يكون وراثي لهم وتبدأ رحلة البحث عن علاج من خلال أطباء الجلدية والتجميل، وبسبب ضغوطات الحياة تطور الأمر معهم لما يفوق الصلع والذي وصل إلى الثعلبة وهي مشكلة صعبة العلاج.

فأسباب حدوث الصلع كثيرة ومتعددة لذلك أعرفها جيدًا وحاول قدر الإمكان تجنبها أنت وأبنائك، وطرق علاجها سهلة وبسيطة وهي ما سنقدمه.

أقوى الطرق للتخلص من الصلع الأمامي وعلاجه نهائيًا

ما هي أسباب الصلع

يحدث الصلع في الأساس بسبب انسداد بصيلات الشعر، وتلك المشكلة متكررة الحدوث لدى الرجال بالأخص، ولها العديد من الأسباب ومن الممكن ألا يكون السبب واحد فقط بل مزيج من المسببات الآتية وهي:

  • التغيرات الهرمونية بشأنها أن تؤدي إلى خفة الشعر تدريجيًا ومن ثم الصلع.
  • الكثير من الرجال يكون لديهم صلع بالوراثة من الأب أو أحد أقارب الدرجة الأولى.
  • عوامل الكبر في السن والشيخوخة.
  • نقص في الحديد والبروتينات.
  • فقدان الوزن بصورة سريعة لأسباب مرضية أو بسبب رجيم قاسي.
  • استهلاك فيتامين “أ” بكثرة.
  • العدوى في فروة الرأس.
  • بالنسبة للنساء في حالة تناول أدوية منع الحمل التي تؤخذ من خلال الفم.
  • تناول مسكنات الألم بكثرة.
  • التعرض للتوتر والضغط المستمر.
  • الحمل من الممكن أن يؤدي للصلع في الكثير من الحالات.
  • في حالة انقطاع الطمث الشهري بالنسبة للنساء.
  • الإصابة لا قدر الله بمختلف أنواع السرطانات.
  • التعرض لاضطرابات في الغدة الدرقية.
  • الاستخدام بكثرة لأجهزة التجفيف مثل السيشوار والمكواة.
  • التغييرات في الأنظمة الغذائية.
  • تناول المنشطات وبكثرة.
  • التعرض للظروف المرضية المختلفة ومن أشهرها الإصابة بفقر الدم.

أعراض وعلامات الصلع

الصلع لا يكون وليد اللحظة فهو نتيجة لمجموعة من التغيرات، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يعاني من فقدان الشعر بصورة مفرطة ربما يكون بداية لمؤشرات الصلع، وفقدان الشعر بدوره يؤدي إلى تكون الكثير من بقع الصلع على فروة الرأس.

الأعراض الأخرى لحدوث الصلع

  • المعاناة من الشعر الخفيف.
  • تساقط الشعر على وسائد النوم أو خلال غسل الشعر بالشامبو وخلال عملية تمشيطه.
  • البداية بالصلع تكون في أعلى الرأس.
  • البدء في فقدان الشعر من جميع أجزاء الجسم.
  • التعرض للإجهاد.
  • وجود مشاكل في الأظافر مثل البقع البيضاء والتعرض للخشونة والخدوش.

اقرأ أيضًا: أهم 5 فيتامينات لوقف تساقط الشعر

طرق علاج الصلع من العلاجات المنزلية البسيطة

أسباب الصلع وطرق علاجه

من المتعارف لدى الكثيرون عند المرور بأي مشكلة جلدية الذهاب إلى الطبيب المختص ومن بينها الصلع، أو محاولة منهم لإجراء مجموعة من العمليات الجراحية لزرع الشعر وخلافه.

ولكن تلك الطرق تعد باهظة الثمن ويوجد الكثيرون من لا يتمكنون من الخوض فيها، لذا سنقدم مجموعة من الطرق العلاجية المنزلية المناسبة البسيطة والسهلة من حيث الاستخدام لكي تعوض الطبيب والعمليات الجراحية. وأهم تلك العلاجات ما يلي:

زيت الخروع

زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية المناسبة التي تعالج مشاكل الصلع ويعد أيضًا بمثابة مرطب للشعر، فهو يعمل على حل مشاكل الشعر والجلد.

ويتم استخدامها من خلال وضع كمية مناسبة من زيت الخروع في راحة اليد ومن ثم تدليك فروة الرأس بلطف، فهذا بدوره يساعد على تغذية الشعر وتحفيز نموه.

البازلاء وطحين غرام

طحين غرام يعطي فاعلية أكثر لعلاج مشاكل الصلع عندما يتم خلطه مع البازلاء، فهو يقوم بدوره في منع تساقط الشعر وتحفيز نموه وزيادة كثافته.

ولاستخدامه لعلاج الصلع نقوم بصنع عجينة مناسبة من البازلاء وطحن الغرام ووضعها على المنطقة المتضررة، ثم تترك ثلاثون دقيقة ثم يتم غسل الشعر، مع التكرار والمواظبة لكي تظهر النتائج المرجوة.

هلام الصبار

يعد من أقوى العلاجات المنزلية للصلع، فهو يحفز الشعر على النمو ويتم استخدامه لعلاج الكثير من المشاكل الجلدية الأخرى فاستخداماته لا حصر لها.

ويتم استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة منه على فروة الرأس مع التدليك بواسطة الحركات الدائرية برفق شديد، فالإنزيمات التي توجد في الصبار تقوم بتفتيح بصيلات الشعر المسدودة وبالتالي تمنع تساقط الشعر.

زيت جوز الهند

من طرق علاج الصلع زيت جوز الهند، فهو يقوم بدوره في تحفيز نمو بصيلات الشعر المسدودة، ويتم ذلك من خلال وضع بعض القطرات من زيت جوز الهند على فروة الرأس مع التدليك بلطف وتركه من المساء لصباح اليوم التالي.

ثم غسله عند الاستيقاظ ومن الممكن لتحفيزه أكثر إضافة بعض من قطرات الليمون له مع التدليك برفق، فالليمون معروف عنه قيامه بمنع تساقط الشعر.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود يعد واحد من العلاجات الفعالة والأكيدة النتائج في علاج الصلع، ولكن لا يرغب فيه الكثيرون نظرًا لرائحته، فهذا ما يعيبه فقط.

ويتم الاستخدام من خلال القيام بصنع عجينة ناعمة من خلال طحن الفلفل الأسود ناعمًا مع الليمون ثم وضع العجينة مباشرةً على فروة الرأس ثم توزيعها بالتساوي.

بذور الحلبة

بذور الحلبة تستخدم لعلاج مشاكل تساقط الشعر والصلع، ويتم الاستخدام من خلال طحن كمية مناسبة من بذور الحلبة لكي تصبح مسحوق ناعم ثم وضعها على فروة الرأس من خلال التدليك وبالأخص على المناطق المصابة بالصلع. وذلك لمدة لا تقل عن ساعة ثم يتم شطفها بالماء.

الليمون

عصير الليمون من الممكن إدخاله في الكثير من الخلطات والزيوت التي تحفز من نمو الشعر ومعالجة الصلع، وعلاج القشرة وعلاج مشاكل الشعر الجاف ومن الممكن استخدامه من خلال:

إضافة ملعقة من عصير الليمون مع ملعقتين من زيت الزيتون ثم وضعه على الرأس وذلك لتعزيز نمو الشعر بصورة صحية.

ومن الممكن استخدام عصير الليمون مع هلام الصبار من خلال عمل خليط مكون من عصير الليمون والهلام بنسبة 1:3، ويقلب جيدًا ثم يوضع على الرأس ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يتم شطف الشعر باستخدام الشامبو. وللحصول على النتائج المرجوة يتم التكرار ثلاثة مرات في الأسبوع.

تعرف على 6 نصائح مهمة لتجنب الصلع وتفادي تساقط الشعر.

أوراق الشمندر

يعد من أفضل العلاجات للصلع بناءً على تجارب من استخدمه، ويتم الاستخدام من خلال غلي بعض أوراق من الشمندر في الماء وذلك حتى تكون لينة ثم يتم طحنها وإضافة الحناء لها خلال عملية الطحن.

إلى أن تتكون عجينة وتترك على الشعر لبعض الوقت ثم يتم غسل بالماء.

ومن الممكن تحضير عجينة أخرى من خلال طحن كلًا من أوراق الشمندر مع الكركم الخام، مع إضافة بعض قطرات من الماء لهم إلى أن تتكون عجينة ناعمة توضع على الرأس.

البصل

البصل يضم بين تركيباته الربانية الكبريت الذي يقوم بدوره في تنشيط الدورة الدموية، ولذلك يعالج مشاكل الصلع، إلا أنه غير مفضل بسبب رائحته.

ويتم الاستخدام من خلال استخراج ماء أو عصير البصل وخلطة مع كمية مناسبة من عسل النحل جيدًا حتى تمام الامتزاج، ثم وضعه على فروة الرأس وعلى الأماكن المتضررة.

فعصير البصل يساعد بدوره على قتل البكتريا الضارة والفطريات المختلفة التي توجد على فروة الرأس، ومن الممكن إحضار بصلة وتقشيرها وغسلها ويفضل تكون صغيرة لكي يسهل التحكم فيها وفرك المناطق المتضررة بها.

وتكرر تلك العملية يوميًا من 12 إلى 15 دقيقة.

طرق أخرى لعلاج الصلع

أسباب الصلع وطرق علاجه

الزبادي

الزبادي هام ومفيد لعلاج الصلع وتساقط الشعر، فهو غني بالمواد الغذائية اللازمة بالبروتينات المختلفة التي تمنع بدورها تساقط الشعر.

واستخدامه في غاية السهولة فيتم وضع كمية مناسبة من الزبادي على فروة الرأس مع التدليك وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يشطف باستخدام الماء الفاتر والشامبو.

والحرص على تناول كوب واحد من الزبادي بصورة يومية يعمل على تحفيز نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: مينوكسديل Minoxidil لحل وعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر.

العسل

العسل من العلاجات الطبيعية لكثير من الأمراض والمشاكل، ولذا لا نستغرب إذا صنف على أنه واحد من العلاجات الطبيعية الهامة لعلاج تساقط الشعر والصلع.

ويتم استخدامه من خلال خلط ملعقتين من العسل مع مقدار مناسب من مسحوق القرفة الناعمة مع ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ، ويتم وضع هذا الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة عشرون دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

ومن الممكن خلط ملعقة كبيرة من العسل مع بعض قطرات من عصير البصل وفرك تلك المنطقة بلطف شديد على الرأس ومن ثم يتم تغطية الرأس باستخدام قبعة الحماية من الماء، ويترك على فروة الرأس قبل النوم ويتم شطفه بالماء في صباح اليوم التالي.

ومن الممكن عمل خلطة من العسل مع صفار البيضة ويفرك به فروة الرأس، ويتم شطف الشعر بالماء وذلك بعد مرور ثلاثون دقيقة وتلك الطريقة تقلل من تساقط الشعر.

ومن الممكن إضافة بعض القطرات من عصير الليمون والعسل فقط. ومن الممكن خلط العسل مع الثوم، من خلال صنع عجينة من الثوم وخلطها مع العسل بكمية مناسبة حتى تمتزج المكونات جيدًا ثم توضع على فروة الرأس.

حل مجرب للتخلص من مشاكل الصلع

الكافور

يعد من العشب العطرية التي تستخدم لعلاج الصلع، فيتم إضافة أربع ملاعق من اللبن الرائب في وعاء ويتم إضافة أربع ملاعق من الكافور عليه وخلطه بصورة جيدة، ومن ثم يتم وضعه على فروة الرأس.

ومن الممكن إضافة ملعقة من الكافور مع نصف لتر من زيت جوز الهند ويتم الاحتفاظ به وتدليكه على فروة الرأس قبل الذهاب للنوم مباشرةً، وسوف تجدون النتائج المذهلة من خلال استخدام تلك الطريقة في علاج تساقط الشعر والقشرة.

أوراق الكزبرة

يتم استخدامها من خلال الحصول على بعض أوراق الكزبرة الطازجة ثم سحقها جيدًا لكي تتكون عجينة ويتم وضعها على الرأس، ومن الممكن استخدام عصير أوراق الكزبرة ووضعها على فروة الرأس وذلك لمنع تساقط الشعر.

عرق السوس مع الحليب

خلط كلًا من عرق السوس مع الحليب يعد من أفضل العلاجات لمشكلة الصلع والجديدة على مسمع الأذن، ويتم الاستخدام من خلال إضافة أربعة ملاعق من الحليب في وعاء مناسب ثم إضافة ملعقتين من مسحوق عرق السوس معه.

ويتم التقليب جيدًا ثم يتم إضافة كمية قليلة من الزعفران الأصلي ووضعها على منطقة الصلع، وتركه من المساء وغسله في الصباح، ومن الممكن استخدام جذور العرق السوس بدلًا من استخدام المسحوق.

السبانخ

من المعروف عن السبانخ أنها واحدة من أفضل الخضروات الورقية التي تستخدم في علاج الكثير من المشاكل بما في ذلك مرض السرطان وهي التي تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد المناسب.

ولعلاج مشكلة الصلع يتطلب الأمر إلى شرب عصير السبانخ الطازج فهو غني بالكثير من الفيتامينات والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وأوميجا 3.

الخس

عصير الخس وتناوله باستمرار يعمل على تحفيز نمو الشعر، فمن المعروف عن عصير الخس أنه يحفز من نمو الشعر وقيامه بالحفاظ على نسيج الشعر السليم.

ومن الممكن مزج كلًا من عصير الخس مع عصير السبانخ فهم من أفضل العلاجات وسوف تشاهدون النتائج المبهرة.

الأملج

الأملج يتم التوصية به من قبل الكثير من أطباء الجلدية، والكثير من العطارين الكبار يوصون به أيضًا، ويتم استخدامه لعلاج الكثير من مشاكل الشعر المتعددة ومن بينها الصلع.

وذلك من خلال القيام بصنع مزيج من عصير الليمون مع عصير الأملج وذلك بنسب متساوية ومن ثم وضعها على فروة الرأس وعلى أماكن الصلع بالتحديد.

ومن الممكن تقطيع ثمار الأملج إلى قطع مع تجفيفها في الظل ومن ثم غلي بعض من زيت جوز الهند ووضع تلك القطع فيها وتركها حتى تمام الغليان إلى أن تصبح مطبوخة، ويتم ترك الزيت حتى يبرد ثم تدلك به فروة الرأس بلطف.

ومن الممكن استخدامه من خلال غلي كوب واحد من الماء ومن ثم إضافة ملعقتين من مسحوق الأملج معه ويتم التقليب جيدًا إلى أن تتكون العجينة المناسبة، ومن ثم إضافة ملعقة من عسل النحل معهم وملعقتين من اللبن.

ويتم التقليب جيدًا حتى تمام التجانس، ثم يضع على جذور الشعر ويترك لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة ثم يتم غسل الشعر.

زيت الخردل

يتم استخدام زيت الخردل لعلاج مشاكل الشعر من خلال غلي كوب واحد من زيت الخردل ثم إضافة أربع ملاعق كبيرة من أوراق الحناء له ومن ثم تدليك فروة الرأس وبالأخص مناطق الإصابة.

الحناء

الحناء معروفة من قديم الأزل لاستخداماتها الفعالة لعلاج مشاكل تساقط الشعر وبالتالي مشاكل الصلع.

ويتم استخدامها من خلال وضع مقدار مناسب من الحناء على فروة الرأس وبالأخص على المناطق المصابة ويتم تركها لساعة ثم يتم شطفها بالماء، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل خمسة عشر يومًا.

 زيت اللوز

يتم صنع خليط مكون من زيت للوز وزيت الخروع لعلاج مشاكل الصلع وذلك بكميات متساوية، ومن الممكن استخدام زيت اللوز منفردًا فهو يمتاز بخفته.

ومن أهم مميزاته يساعد على تحفيز نمو الشعر ويمنع تساقطه وأيضًا يعطي المظهر الصحي للشعر.

علاج الصلع باستخدام الثوم

الثوم من أكثر الطرق المنزلية البسيطة التي من الممكن أن تستخدم لعلاج الصلع، ويتم استخدام الثوم من خلال طحنة جيدًا ثم فركه في مناطق الإصابة بالصلع. ولكن لكي يأتي الثوم بالنتائج المرجوة منه من الضروري فركه برفق وفي نفس الوقت بسرعة لكي تنفتح المنطقة المتضررة وبالتالي يتم تحفيز نمو الشعر بصورة طبيعية.

وذلك إلى أن يبدأ المصاب يشعر بتغير في لون الجلد وتحوله إلى الاحمرار وسيبدأ يشربه الجلد ويشعر المصاب بالحرقان الشديد، فلابد من احتماله في تلك الحالة.

فهو يعد علاج فعال أيضًا لمشكلة الثعلبة التي يعاني منها الكثيرون، وتتمثل عيوبه في رائحته النفاذة والشعور بالحرقان الشديد، ولكن هذا الحرقان سرعان ما يزول بعد امتصاص الجلد له وتعوده عليه في دقائق وربما في ثواني.

إجراءات وقائية لتجنب أسباب الصلع وطرق علاجه

أسباب الصلع وطرق علاجه

  • يرجى تجنب الاستخدام المتكرر لأجهزة التجفيف المختلفة.
  • يفضل الابتعاد عن صباغة الشعر.
  • يرجى تجنب قصات الشعر الضيقة.
  • الابتعاد عن ربط الشعر بقوة ورفعه عاليًا بقوة.
  • الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو مبلل بالماء بعد الاستحمام مباشرةً فيفضل تركه بعض الوقت.
  • لا يفضل استخدام البلسم والشامبو بكميات كبيرة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر العصبي والإجهاد.
  • تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتينات المختلفة والغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين سي والحديد والزنك.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الهلامية مثل الجل وخلافه على الشعر.
  • تجنب التعرض للغبار والشمس.
  • تدليك فروة الرأس باستمرار من خلال الزيت المناسب لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تحفيز نمو الشعر.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية.
  • يرجى شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • الابتعاد عن استخدام الماء الساخن لغسل الشعر.
  • ممارسة الرياضة بصورة مستمرة.
  • تمشيط الشعر برفق وبلطف.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي.
  • تناول المكملات الغذائية الصحيحة لتجنب حدوث الصلع المستقبلي.
  • الحرص على تناول الوجبات الخفيفة كل ثلاث أو أربع ساعات.
  • تجنب العلاجات الكيميائية على الشعر
  • عدم الإسراف في تناول الأطعمة السريعة.

تعرف على 6 نصائح مهمة لتجنب الصلع وتفادي تساقط الشعر.

وبذلك نكون قدمنا ملف كامل خاص بتعريف أسباب الصلع وطرق علاجه، وبالتالي نقضي على فكرة أن الصلع لابد من أنه يكون وراثي.

فتوجد كما ذكرنا الكثير من المسببات التي تؤدي للإصابة بالصلع، وليس من الضروري أن يكون بسبب عامل وراثي، والطرق المختلفة التي تستخدم لعلاج مشاكل الصلع من خلال أدوات بسيطة طبيعية موجودة في كل منزل.

منها المناسب والذي لا يوجد له روائح نفاذة ومنه ما يوجد له روائح ففي حالة العمل خارج المنزل يفضل الابتعاد عن وضعه أو غسل الشعر جيدًا لكيلا تظهر الروائح. ومن الممكن كما ذكرنا صنع خليط مكون من أكثر من مادة يعمل على علاج مشكلة الصلع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.