مسببات رائحة الفم الكريهة … 12 سبب يمكن أن يكون خلف أنفاسك المزعجة

إنه أمر شائع جدًا، يمكن أن يحدث نتيجة ليشء تناولته ويمكن أن يكون بسبب مشكلة صحية في الفم أو المعدة وقد تكون أكثر خطورة مما تعتقد! لذا إليك مسببات رائحة الفم الكريهة مع الحل المناسب لكل منها.

كيف تعرف أن رائحة فمك ليست جيدة؟ ببساطة قم بتقريب كفك من فمك وأنفك في وقت واحد (اترك سنتي مرتين أو ثلاثة بينهما) وتنفس بعمق أو انفخ، هل شممت رائحة كريهة؟ لا تقلق ولكن عليك أن تعرف السبب وتتعامل مع المشكلة.

مسببات رائحة الفم الكريهة

مسببات رائحة الفم الكريهة

إليك 12 سبب يمكن أن يكون خلف أنفاسك المزعجة!

1 – إهمال نظافة الأسنان والفم

إهمال وعدم تنظيف الأسنان أو القيام بالأمر ولكن بطريقة خاطئة يمكن أن يكون من أهم مسببات رائحة الفم الكريهة ولنبدأ بالقصة بالتفصيل.

البلاك عبارة عن مادة لزجة شفافة تغطي الأسنان واللسان والفم بالكامل تحتوي على البكتيريا وهذه البكتيريا تتفاعل مع بقايا الأطعمة والمشروبات التي تتناولها وتطلق أحماض ومركبات تملك رائحة كريهة هي السبب في رائحة فمك.

الأمر للأسف لا يتوقف عند حد رائحة الفم الكريهة، ولو كانت هذه هي المشكلة الوحيدة لكان الأمر بسيط، لأن الحموض التي تطلقها البكتيريا تعمل على إتلاف طبقة المينا وتتسبب بتسوس الأسنان.

بالإضافة إلى أن طبقة البلاك فيما لو بقيت بدون أن تزيلها فهي سوف تتصلب على أسنانك لتتحول إلى طبقة الجير القاسية التي لا يمكن التعامل معها والتي تتسبب بالكثير من المشاكل للأسنان واحدة منها الرائحة الكريهة.

حتى الآن رأينا كم أن أمر تجاهل تنظيف الأسنان هو أمر مأساوي وسوداوي لذا تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا كأقل حد بالإضافة إلى خيط الأسنان والغسول لضمان تطهير الفم من البكتيريا وتنظيف الأماكن التي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها.

قد يهمك: طرق تنظيف الأسنان من الجير في المنزل وما هي أسباب ظهوره ومضاعفاته

2 – بعض أنواع الأطعمة والمشروبات

تتسبب بعض أنواع الأطعمة والمشروبات برائحة كريهة في الفم إما بشكل مباشر لأنها تتمتع برائحة قوية أو بشكل غير مباشر لأنها تتسبب بإضرابات في الجهاز الهضمي.

  • الأطعمة مثل: الثوم – البصل – البهارات ذات النكهة القوية مثل الكاري – الطعام المدخن – بعض أنواع الأسماك – الأجبان…
  • المشربات ذات الطبيعة الحمضية وأهمها القهوة يمكن أن تتسبب بتغير في رائحة الفم.
  • المكملات الغذائية مثل مكملات الفيتامينات والمعادن وزيت السمك…
  • اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات (الكيتو) فهو يدفع الجسم لاستهلاك الدهون للحصول على الطاقة منها وهذا ما يجعل رائحة النفس غريبة (النفس الكيتوني).

الحل في مثل هذه الحالات هو الامتناع عن تناول الأطعمة التي تملك رائحة قوية وعلى وجه الخصوص قبل الذهاب إلى أماكن مهمة وقبل الاجتماع مع الأخرين، بالإضافة إلى الاعتماد على أنواع الغسول التي تعطر الفم، أيضًا عليك مناقشة أمر المكملات الغذائية التي تتناولها مع الطبيب.

قد يهمك: أفضل أنواع غسول الفم وأهمية استخدامه

3 – قلة كمية اللعاب وجفاف الفم

اللعاب يعتبر خط الدفاع الأهم عن الفم لأنه يعمل على التخلص من البكتيريا وبقايا الأطعمة والبلاك والتي يمكن أن تتحلل وتتسبب برائحة الفم الكريهة، من جهة أخرى فإن اللعاب يشكل حاجز دفاع بين أسنانك وبين الحموض والسكريات التي تتناولها وتلك التي تنتجها البكتيريا وبالتالي فهو يحمي أسنانك من التحلل، فضلًا عن دوره في معادلة درجة حموضة الفم الـ PH.

توجد مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تكمن خلف قلة كمية اللعاب وجفاف الفم وأهمها: اضطرابات في الغدد اللعابية – التنفس المستمر من الفم – تأثير جانبي لبعض الأدوية – جفاف الجسم ونقص كمية الماء التي تشربها… يفضل في مثل هذه الحالات أن تستشير الطبيب إلى جانب تناول الكمية الكافية من الماء والتأكد من التنفس عن طريق الأنف وليس الفم.

قد يهمك: أعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

4 – التهابات ومشاكل الأسنان واللثة

يمكن أن تكون الرائحة الكريهة في الفم واحدة من أهم العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة ما في الأسنان واللثة والفم، وأهمها:

  • يتسبب التهاب اللثة بطعمة غريب ورائحة مزعة في الفم إلى جانب الألم.
  • وجود تجاويف وفراغات بين الأسنان أو بين الأسنان واللثة يمكن أن تكون أماكن مثالية لنمو وتجمع البكتيريا والبلاك فمن الصعب الوصول إليها وتنظيفها بالفرشاة.
  • مشاكل الأسنان والتسوس تعتبر من أهم مسببات رائحة الفم الكريهة وبشكل خاص لو أهملت الأمر وتطور التسوس لدرجة متقدمة.
  • تراكم الجير على الأسنان يعتبر من مسببات رائحة الفم الكريهة بشكل مباشر، وبشكل غير مباشر لأنه يؤدي إلى إصابة اللثة باللتهابات ومشاكل عديدة.

في مثل هذه الحالات الحل يكون بين يدي الطبيب إما ان يصف العلاج للالتهاب أو أن يقوم بعلاج التسوس أو يتم تركيب تقويم الأسنان أو يزيل الجير عنها.

5 – أنت مدخن!

التدخين يعتبر السبب الأهم لمشاكل الفم المختلفة بداية من الرائحة الكريهة وصولًا إلى اللتهابات والسرطان مرورًا بتصبغ الأسنان واللسان وتحول لونه إلى البني أو الأسود.

يؤدي التدخين إلى ظهور رائحة كريهة في الفم بعدة طرق، أهمها: التدخين يؤثر على الغدد اللعابية فيقلل من كميته ويؤدي إلى جفاف الفم – يتسبب في التهابات اللثة والفم وما ينتج عنها من رائحة – مركبات التبغ تبقى على الأسنان واللسان وهي ذات رائحة كريهة – التهابات الحلق والحنجرة – سرطان الفم واللثة والحلق وغيرها….

الحل ليس فقط لأجل التخلص من رائحة الفم المزعجة وإنما لحماية فمك وأسنانك يكمن في التوقف عن التدخين بشكل نهائي.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة

6 – التهابات الأنف والحلق واللوزتين

عادة ما تترافق المشاكل الصحية في الأنف والحلق بما يعرف بالتنقيط الأنفي الحلقي بحيث يتجمع ويتراكم البلغم -البلغم عبارة عن مادة مخاطية تنتج عن مهاجمة الجسم للأجسام الممرضة– يمكن تتغذى البكتيريا على هذا البلغم وتتسبب برائحة كريهة في الفم إلى جانب رائحة البلغم نفسها.

الأمر مشابه في التهاب اللوزتين حيت تتراكم بقع من البلغم والبقايا عليها ويحدث احتقان يتصاحب مع انبعاث رائحة مزعجة.

استشارة الطبيب والحصول على علاج الالتهاب المناسب يعتبر الخطوة الأهم في التعامل مع هذه الحالة، إلى جانب العلاحات المنزلية التي تخفف من البلغم والاحتقان مثل: شاي البابونج – العسل مع الماء الدافئ وعصير الليمون – المضمضة بالماء والملح…

قد يهمك: علاج التهاب اللوزتين عند الكبار … 20 علاج منزلي يمكن له التعامل مع ألم حلقك

7 – الصيام … الامتناع عن الأكل لساعات طويلة

يمكن للصيام أن يكون من مسببات رائحة الفم الكريهة بعدة طرق، أهمها أن الامتناع عن تناول الطعام لساعات طويلة يحفز الجسم لحرق الدهون واستهلاكها للحصول على الطاقة منها وبالتالي يتسبب بانبعاث الكيتونات (حموض الكيتون).

كذلك فإن مرور وقت طويل بدون تناول طعام  أو شراب يتسبب بالجفاف وانخفاض كمية اللعاب.

الصيام والرائحة التي يتسبب بها في الفم لا تعتبر بالأمر الخطير وإنما هي علامة ومؤشر جيد يدل على أن جسمك يستهلك الدهون المخزنة لديك، ولكن يمكنك التعامل مع الأمر من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لضمان نفس منعش خلال ساعات الصيام.

8 – مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن لمشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي أن تكون من مسببات رائحة الفم الكريهة الرئيسية، ويمكن أن تتمثل هذه الاضطرابات بـ: مشاكل الهضم – القولون العصبيالمعدة العصبية – الإصابة بالإمساك…. أيضًا في حال كنت تعاني من ارتجاع المريء فيمكن أن تلاحظ انبعاث رائحة من فمك ترتبط بما تناولته سابقًا.

مشاكل الهضم شائعة جدًا وتحدث نتيجة للكثير من الأسباب، بشكل عام يكون العلاج في الحالات العادية باتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى العادات الصحية من تناول ما يكفي من الماء والتقليل من السكريات والأطعمة الدسمة بالإضافة إلى تجنب التدخين.

في الحالات المتقدمة التي تستمر لفترة طويلة أو التي تأخذ طابع حاد أو متزايد يكون من الضروري استشارة الطبيب فقد تكون مشكلة أكثر خطورة وتحتاج لعلاج.

9 – تأثيرات جانبية لبعض أنواع الأدوية

الكثير من الأدوية تملك تأثير جانبي يتمثل برائحة الفم وذلك بعدة طرق، فيمكن أن تتسبب الأدوية بجفاف الفم وقلة كمية اللعاب أو تغيير درجة حموضة الوسط الفموي ما يجعله مناسب لنمو وازدهار البكتيريا التي تسبب رائحة الفم.

أيضًا بعض الأدوية عندما تتحلل في الجسم فإنها تطلق مواد كيميائية يمكن أن تنتقل وتصل عبر مجرى الدم أو المجرى التنفسي مما يتسبب براحة النفس الكريهة.

في حال تزامنت مشكلة رائحة الفم لديك مع آخذ دواء معين فعليك مراجعة الطبيب ومناقشة أمر الدواء وتأثيراته الجانبية، وفي مثل هذه الحالات قد يصف لك غسول فم مناسب لا تعارض مع الدواء الذي تناوله أو قد يصف دواء مختلف لا يتسبب بمثل هذه الأعراض الجانبية.

10 – أطقم الأسنان وأجهزة التقويم الثابتة

يمكن لأطقم الأسنان وأجهزة التقويم الثابتة أن تكون خلف رائحة الفم، وبشكل خاص لو كان هناك العديد من الفراغات بينها وبين الأسنان بحيث تعلق أجزاء وبقايا من الطعام ويكون من الصعب تنظيفها والوصول إليها بالفرشاة.

في حال كنت تعتمد على أطقم الأسنان أو أجهزة التقويم الثابتة فسيكون عليك التركيز بشكل أكبر على تنظيف الأسنان بدقة بالفرشاة والخيط ومن ثم استخدام الغسول المناسب بهذا ستضمن عدم بقاء وتحلل وتعفن الطعام في الأماكن التي يصعب ملاحظتها.

قد يهمك: 20 نصيحة للحفاظ على الأسنان بعد التقويم وخلال الفترة الأولى من تركيبه

11 – غسول الفم وحده لا يكفي

كما رأيت فإن الأسباب التي يمكن أن تكون خلف رائحة الفم كثيرة، ولكن أيضًا الاعتماد فقط على الغسول قد يكون منها! فعلى الرغم من أهميته ومن كونه يضمن لك نفس منعش ولكنه وحده لا يكفي فلا يمكن أن يكون بديل عن الفرشاة والمعجون ولا يمكن له أن يتعامل مع مسببات رائحة الفم الكريهة الداخلية والمشاكل الصحية.

اعتمد على الغسول وعلى العلكة الخالية من السكريات ولكن عليك كذلك أن تحدد السبب الحقيقي وأن تتعامل معه للتخلص من المشكلة من جذورها.

قد يهمك: فوائد وأضرار العلكة لصحة الجسم معلومات مهمة

12 – حالات صحية أخرى تتسبب برائحة الفم

توجد مجموعة من الحالات الصحية التي تتسبب برائحة الفم الكريهة منها ما هو عادي ومنها ما يكون أكثر خطورة.

فقدد تراكم بقايا الطعام على اللوزتين ومن ثم تتصلب فإنها تشكل ما يسمى بحصى اللوز، كذلك يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض سرطان الفم أو سرطان الحلق أو البلعوم، إلى جانب أمراض اللثة والجهاز الهضمي وداء السكري ومتلازمة سجوجرن التي تتمثل بجفاف الفم والعينين والجلد وتترافق مع آلام في العضلات…

لهذا يكون من الضروري استشارة الطبيب للحصول على العلاج في الوقت المناسب بحيث تكون الحالة في بدايتها ويمكن أن تستجيب للعلاجات بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

الآن لديك قائمة بالأسباب التي يمكن أن تكون خلف رائحة فمك، وبالتالي يمكنك التعامل مع الأمر مباشرة!

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.