تصنيف صحة وطب

جفاف بشرة الرضيع – الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

جفاف الجلد في حديثي الولادة | تتنافس حول الصحة على iLive

إنَّ المولود الحديث قد يتعرض لأعراض عديدة منها ما يكون غير مقلق ومنها ما يعود لأسباب خطيرة، لكن عمومًا يبقى الطفل الرضيع حساسًا للغاية لأي عرض يقابله.

من الأشياء التي قد يتعرض لها الطفل في حياته الأولية هو جفاف البشرة، وهو من الأعراض التي تسبب قلق شديد للأبوين، وبالأخص إذا استمرت أعراض الجفاف لمدة زمنية طويلة.

هنالك أسباب عديدة لظهور جفاف البشرة، لكن غالبًا معظمها لا يدعو للقلق، وسنتعرف سويًا على الأسباب وطرق الوقاية ومتى يجب زيارة الطبيب المختص وكل ما يتعلق بذلك، من خلال ما ذُكر أدناه.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى جفاف بشرة الرضيع؟

تتعدد أسباب حدوث جفاف البشرة لدى حديثي الولادة، حيث يمكن للعادات اليومية أنْ تسبب ذلك أو وجود أمراض محددة قد تكون غير مقلقة أو قد تدعو للقلق. إليك التفاصيل:

الأسباب التي لا تدعو للقلق

إنَّ استخدام تدابير محددة للمولود الحديث قد تكون هي السبب الرئيسي لحدوث الجفاف، ومنها:

التعرض المتكرر للماء

إنَّ تعريض الرضيع إلى الماء بشكل مفرط قد يسبب حدوث جفاف بشرة الرضيع، وبالأخص الماء الدافئ الذي يميل إلى السخونة نوعًا ما، كما أنَّ استخدام الصابون أو الشامبوهات قد تساعد أيضًا في حدوث جفاف بشرة الرضيع.

يجب تعريض الطفل للماء على فترات متباعدة، كما يجب أيضًا ألا يتجاوز وقت الاستحمام أكثر من 15 دقيقة، ويجب الحرص على أنْ تكون درجة حرارة الماء تناسب درجة حرارة الجسم أو أعلا بقليل، ومن الأفضل استخدام مستحضرات مخصصة للأطفال.

لا يجوز تجفيف البشرة عن طريق الفرك بواسطة منشفة، بل يجب التجفيف بلطف. إذا كان الرضيع يعاني من جفاف شديد، فيمكن استخدام مرطب خاص على البشرة بعد الاستحمام مباشرةً.

المناخ

المناخ البارد قد يسبب حدوث جفاف بشرة الرضيع، لكن قد يزول من تلقاء نفسه، والرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة تساعد جدًا في التغلب على جفاف البشرة.

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) على أن يتم تغذية الأطفال حديثي الولادة من خلال الحليب الطبيعي للأم فقط، وذلك لمدة 6 أشهر، حيث لا يجب تغذية الطفل بأي طعام أو شراب آخر خلال المدة المذكورة.

الكحول (المطهر)

بعض الأمهات يعتقدون بأنَّ استخدام الكحول على بشرة الرضيع قد يقيه من الجراثيم.

إنَّ استخدام الكحول لا بد منه لتعقيم الجروح والوقاية من الجراثيم الضارة، لكن لا يجوز استخدامه بشكل مفرط، حيث لا يستخدم إلا للضرورة.

الكحول يساعد جدًا على حدوث جفاف بشرة الرضيع فهو يحارب الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم، كما يجب تجنب جميع المستحضرات التي تحتوي على الكحول في تركيبها.

أشعة الشمس

إنَّ التعرض لأشعة الشمس من الأشياء المهمة للغاية، لما لها من فوائد عديدة على البشرة والصحة بشكل عام، لكن التعرض الطويل لها وبالأخص إذا كانت أشعة الشمس حادة، حينها قد تتحول الفوائد إلى أضرار.

يمكن حماية الطفل من أشعة الشمس من خلال استخدام منتجات تساعد على تخفيف حرارة أشعة الشمس كالواقي الشمسي.

مواد التنظيف

استخدام مواد التنظيف كمسحوق الغسيل المستخدم لتنظيف الألبسة والفراش وكل ما يلامس البشرة، قد يساعد على حدوث جفاف بشرة الرضيع.

يجب استخدام مواد تنظيف لطيفة ومخصصة للأطفال، لتجنب حدوث الجفاف.

العطور

إنَّ استخدام المنتجات العطرية على بشرة الرضيع قد تسبب في حدوث الجفاف، كما قد تساعد على ظهور الأكزيما وحالات الحساسية، لذا لا يجب استخدام منتجات عطرية على بشرة الرضيع دون موافقة الطبيب المختص.

الأسباب المرضية

هنالك العديد من الأمراض التي قد تسبب حدوث حالات الجفاف لطفلك، والتي تشمل:

السماك – Ichthyosis

السماك هو من إحدى الأمراض الجلدية الوراثية التي قد تصيب الرضيع، وتشمل أعراضه الرئيسية جفاف وتقشر الجلد وغالبًا ما تكون الأعراض شديدة، وسمي المرض بالأسماك، السبب: ظهور حالات تقشير وجفاف للجلد مشابهة لحراشف الأسماك.

ذكرت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنَّ هنالك أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من مرض السماك، والسماك المصاحب للأطفال حديثي الولادة هو أخف شكل من أشكاله.

إذا كان الرضيع مصاب بالجفاف وتقشير الجلد ولتشخيص أن سبب ذلك هو مرض السماك، يتم الفحص البدني والكشف عن التاريخ الطبي من قبل طبيب الأمراض الجلدية المختص، ومن المحتمل أيضًا أن يتم فحص الدم أو عينة من الجلد لتأكيد الحالة.

لا يوجد علاج شافي للسماك، ولكن يتم اللجوء إلى الكريمات والمراهم الموضوعية التي قد تساعد على ضبط الأعراض والتحكم في الجفاف. لا يمكن استخدام مراهم أو كريمات بدون وصفة طبيب الأمراض الجلدية المختص.

الأكزيما

هنالك أنواع عديدة للأكزيما التي تصيب الجلد، ولكن معظمها قد يسبب الجفاف والحكة، ومن أشهر أنواع الأكزيما المسببة لذلك هي التهاب الجلد التأتبي.

إنَّ سبب حدوث الأكزيما غير معروف حتى يومنا هذا، رغم ذلك فإنَّ الأكزيما نادرًا ما تصيب الرضيع ومع ذلك يمكن أنْ تظهر، أهم أعراض الأكزيما:

  • حكة في الجلد.
  • ظهور قشور أو جفاف في الجلد.
  • احمرار الجلد.
  • التهاب متكرر.
  • طفح جلدي وغالبًا ما يصيب أجزاء محددة في الجسم، كالركبتين والمرفقين والرقبة والمعصمين والكاحلين.

إذا ظهرت تلك الأعراض حينها يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من الإصابة بالأكزيما والحصول على العلاج المناسب.

ما هو علاج جفاف بشرة الرضيع؟

يكمن العلاج في معالجة السبب الذي أدى إلى حدوث حالات الجفاف، لكن غالبًا لا يحتاج الرضيع إلى العلاج، بل يحتاج فقط إلى اتّباع تدابير محددة أي الابتعاد عن كل العوامل المسببة لحدوث الجفاف.

إذا كان الرضيع يعاني من أعراض شديدة حينها يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من الحالة المرافقة له واتّباع إجراءات علاجية مناسبة.

من المحتمل أن يصف طبيب الأمراض الجلدية بعض المراهم أو الكريمات الموضوعية، وبالأخص إذا كانت الحالة شديدة للغاية.

هل من الطبيعي أن يعاني الرضيع من جفاف البشرة؟

من الشائع جدًا أن يعاني الرضيع من جفاف أو تقشير البشرة وبالأخص الأسابيع الأولى من ولادته.

أثناء تواجد الجنين داخل الرحم يتشكل سائل يحيط به والذي يسمى بالسائل الأمنيوسي يحميه من حالات الجفاف.

إنَّ ولادة الطفل في ميعاده قد يكون أقل عرضة لحدوث حالات الجفاف من الطفل الذي يلد متأخرًا أو بغير ميعاده، كما أنَّ إبقاء الجلد الدهني على بشرة الرضيع لمدة قليلة بعد الولادة قد يساعده على التكيف مع البيئة الخارجية.

ملخص الكلام

لا تقلقي في حال ظهور بعض حالات الجفاف أو القشور الجلدية على بشرة طفلك الرضيع، فذلك يعد أمرًا طبيعيًا ولا يثير الشك، فمعظم الأطفال حديثي الولادة قد يتعرضوا لذلك.

يجب تجنب المستحضرات التي تسبب جفاف البشرة وتجنب جميع العوامل التي ذكرت سابقًا، وأي شيء يساعد على حدوث الجفاف.

إذا ظهرت أي أعراض جفاف أو قشور شديدة على طفلك ورافقها بعض الأعراض الأخرى، حينها يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية على الفور لتقديم المشورة الطبية الصحيحة.

المصدر

ما الذي يسبب جفاف بشرة وجه الطفل؟ – موقع medicalnewstoday.

ما الذي يمكنك وضعه على بشرة الوليد الجافة؟ – موقع medicalnewstoday.

أسباب جفاف بشرة طفلك وطرق علاجها – موقع webteb.

جفاف بشرة الرضيع وطرق علاجها – موقع altibbi.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى