قواعد اختيار أفضل مقاسات الجزم للرضع

اختيار الحجم الصحيح لحذاء الطفل أمر مهم. وإذا كنت تريد معرفة كل شيء عن مقاسات الجزم للرضع، فلديك المقاس الأمريكي الذي يقدم معلومات مهمة لتنمو قدم الطفل بشكل جيد، حيث تحتاج أقدام الأطفال إلى مساحة مناسبة لتنمو بشكل سليم، لكن ما يصل إلى 50٪ منهم يرتدون أحذية صغيرة جدًا.

وفي دراسة وجد أن 99٪ من الأطفال يولدون بأقدام سليمة. ومع ذلك، فإن ثلثهم فقط من يحتفظ بسلامة أقدامه عند البلوغ. والسبب الأكثر شيوعًا هو ارتداء أحذية صغيرة جدًا، ولا يدرك الأطفال في كثير من الأحيان أن الأحذية تضغط على أقدامهم، لأن بشرتهم لا تزال طرية، لكن الأحذية الصغيرة جدًا يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة لأقدام الأطفال الحساسة والنتيجة هي تشوه ومشاكل آخرى.

إرشادات لمراعاة اختيار مقاسات الجزم للرضع

طرق قياس جزم الرضع

يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة. والتحقق من القياس بانتظام، حيث أنه في مراحل النمو يمكن أن تزيد قدم الطفل حتى ثلاثة أحجام في السنة. ولقياس طول قدم الطفل بالسنتيمتر بدقة، ضع قدم الطفل على ورقة.

تأكد من أنه لا يرتدي الجوارب. وبهذه الطريقة، سيكون مقاس الحذاء أكثر دقة. وعلينا التأكد من أن كعب القدم ملامس. ومن المهم أيضًا أن يكون نعل القدم مسطحًا ومستقيم تمامًا.

خطوات أخذ المقاس المناسب لحذاء الطفل

  • ضع قدم الطفل على شريط قياس وقم بالقياس من الكعب إلى نهاية إصبع القدم الأطول.
  • قم بالقياس باستخدام مسطرة أو متر.
  • يجب القياس بالسنتيمتر.
  • يجب أن نضعه في الاعتبار هو أن أحذية الأطفال يجب أن تكون مريحة.
  • يجب أن نحاول دائمًا الحصول على بعض الأحذية أكبر بقليل من المقاس الذي حصلنا عليه.
  • يفضل دائمًا العدد الأكبر. وبالتالي، ستتجنب دائمًا أنها صغيرة.

بعض النصائح الإضافية حول مقاس الجزم للرضع

  • من المهم أن تكون الأحذية بمقاس القدم بالضبط، لكن عندما يبدأ أطفالنا في المشي بمفردهم، يتعين علينا أن نكون أكثر حرصًا على اختيار الأحذية التي يرتدونها.
  • يحب أن تكون مناسبة، لا ضيقة جدًا ولا كبيرة جدًا. لذلك عليك اختيار مقاس الجزم للرضع بانتظام.
  • للتأكد من أنه الرقم الصحيح، يجب أن نكون قادرين على تمرير إصبعنا بين الكعب وطرف الحذاء.
  • ومن الأفضل أن يكون هناك مسافة سنتيمترات من طرف إصبع القدم إلى مقدمة الحذاء، وللتأكد من أنهم لا يواجهون أي صعوبة في تحريك أصابع قدمهم.
  • عند شراء أحذية مصنوعة من القماش، يجب أن نضع في اعتبارنا أنها تميل إلى الانكماش، لذلك يوصى باختيار مقاس أكبر من المعتاد.
  • إلقاء نظرة منتظمة على حذاء الطفل للتأكد من أنها مناسبة، لأن أطفالنا يكبرون بسرعة وكذلك أقدامهم الصغيرة لذا يجب مراقبة أحذية الأطفال بشكل منتظم.

اختيار مقاسات أحذية الأطفال في كل مرحلة نمو

يعد اختيار حذاء مناسب للأطفال أمرًا بالغ الأهمية. لأن الحذاء الجيد يحمي ويعزز التوازن عند الأطفال الصغار. وهذه الصفات الثلاث ضرورية عند أحذية الأطفال الجيدة. لذلك من الضروري أن تكون أحذية الأطفال ذات نوعية جيدة.

ومصنوعة من مواد جيدة، ولا يمكن أن تسبب أي نوع من المشاكل. ومن المهم أيضًا أن تكون قابلة للتنفس حتى يتم تهوية قدمي الطفل طوال اليوم. والأهم من ذلك أيضًا، يجب أن تكون أحذية الأطفال مريحة، حتى يشعروا بالراحة عند ارتدائها.

مقاسات أحذية الأطفال

تتراوح أحجام أحذية الأطفال حتى 24 شهرًا من 1 إلى 6 في النظام الأمريكي، ومن 16 إلى 21 في النظام الأوروبي. قبل أن تبدأ في المشي، فإن وظيفة الحذاء هي الحفاظ على قدم الطفل الصغير مغطاة ومحمية ودافئة. ولاحقًا، عندما يبدأ طفلك في اتخاذ خطواته الأولى، ستحميه حذائه من العوامل الجوية ويساعده في تسهيل عملية التعلم.

اختيار الحذاء المثالي للأطفال حسب الأعمار

ما هي الإرشادات التي يجب أن نتبعها لاختيار أحذية جيدة لأطفالنا؟

1 – أحذية من لا يمشون بعد

تميل إلى أن تكون في الأساس أحذية زخرفية. أي حذاء مسامي جيد بالنسبة لهم. وتكون الأحذية في هذه الأعمار مخصصة للزينة فقط. فلا يحتاج الأطفال وحديثي الولادة إلى أحذية. لكن مجرد أن يتخذ طفلك خطواته الأولى، فيمكن شراء بعض الأحذية له. لإتاحة مساحة كافية لنمو القدم، يجب أن يكون الجزء الداخلي من الحذاء أطول بمقدار 17 مم من القدم.

لذا يجب أن تكون أحذية حديثي الولادة مريحة ومسامية لتهوية القدم. ومصنوعة من مواد مثل القماش أو التريكو أو الصوف أو الجلد أو القماش. وليرتاح نعل قدم الطفل، يجب أن يكون نعل الحذاء رقيقًا قدر الإمكان.

 2 – أحذية الأطفال في أولى خطواتهم

بدءًا من عمر 7 إلى 8 أشهر، يبدأ الأطفال في الوقوف بشكل مستقيم، ويتخذون خطواتهم الأولى في المشي، والزحف، واستكشاف عالم من التجارب الجديدة. لذلك يجب أن نلبسهم أحذية مريحة تعلمهم المشي.

يجب أن يكون هذا النوع من الأحذية خفيفًا ومضادًا للحساسية ومصنوعًا من أقمشة ناعمة وعالية الجودة. ويكون النعل أكثر صلابة وقاعدة غير قابلة للانزلاق. والأهم في هذه الفترة أن توفر الأحذية السلامة.

3 – أحذية للأطفال الذين يمشون بشكل جيد

  • عندما يبدأ الطفل في المشي بمفرده، سيحتاج إلى حذاء بنعل سميك ونعل غير قابل للانزلاق يساعد على التهوية ويكون مريح.
  • يُنصح باستخدام مواد طبيعية مثل الجلد.. وغيرها، كما نؤكد على أهمية الدعامة الجيدة لضمان المتانة والثبات.

هل من الصحي ارتداء أحذية مستعملة للطفل؟

يمكن استخدام الأحذية مستعملة، لكن يجب الانتباه إلى أن النعل الداخلي سليم،لأنه من غير المستحسن ارتداء أحذية ذات نعال مهترئة أو أحذيه الأطفال الذين يعانون من تشوهات.

كيفية تنظيف الأحذية المستعملة

يجب تنظيف الأحذية المستعملة بكحول عالي المقاومة أو ببعض المطهرات البيئية للقدم. لكي تكون آمنة، وتترك حتى تجف لمدة 24 ساعة، لمنع تطور الجراثيم الجديدة.

جوانب التي يجب الانتباه إليها عند اختيار مقاسات الجزم للرضع

  • يمكن لأطفالك أيضًا استخدام أحذية مستعملة، طالما لم يتم ارتداؤها وأن النعل الداخلي غير مشوه. ويوصى بتطهيرها أولاً.
  • شراء الحذاء دائمًا في فترة ما بعد الظهر، لأن القدم ستكون أكبر إلى حد ما.
  • قياس قدم الطفل في وضعية الوقوف للحصول على حجمها الحقيقي.
  • عادة لا تكون القدم اليمنى والقدم اليسرى بنفس الطول. لكن يؤخذ مقاس أطول قدم عند الشراء.
  • يجب أن تكون الأحذية الجديدة أكبر بمقدار 17 مم حتى تتحرك القدم.
  • عدم استخدام الأحذية العازلة سيئة التهوية، لأنها ضارة بنمو قدم الطفل.
  • يجب أن تكون أحذية الأطفال مصنوعة من مادة ناعمة وتسمح للقدمين بالتهوية.

في النهاية..

قدم الرضيع ناعمة ومرنة. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال في طور التطور، لذلك لا يدرك الأطفال غالبًا ما إذا كان الحذاء صغيرًا جدًا، فعانون من تشوهات غير صحية في أقدامهم. قد يضع الأطفال قدمهم في الحذاء دون أن يدركوا أنهه مؤلم لهم. لذلك تقع مسؤولية اختيار مقاسات الأحذية المناسبة على عاتق الوالدين.

أيضًا يجب الانتباه إلى رائحة الحذاء قبل شراءه، فإذا كان فيه رائحة كيميائية قوية، لا ينصح بشرائه حتى لا يتعرض الطفل للكثير من المواد الكيميائية.

المصادر

12 نصيحة لاختيار مقاس أحذية الأطفال – loszapatitosdealba

دليل المقاسات لأحذية الأطفال والرضع + محول المقاسات من العمر – blitzresults

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.