إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

خلال اتباعنا لنظام غذائي معين أو حمية ما في سبيل إنقاص الوزن أو المحافظة على وزننا الحالي مثلًا، كثيرًا ما نقوم بأخطاء وسلوكيات غذائية تضر بالحمية أو النظام الغذائي المتبع وكثيرًا ما يؤدي ذلك إلى عدم الوصول إلى الغاية التي نريد من الحمية.

جميعنا نعرف إننا خلال الحمية أو الريجيم يجب أن نتجنب الأطعمة الدسمة والشحوم واللحوم المدهنة وكذلك السكريات من مشروبات غازية وحلويات وغيرها من الأطعمة والمشروبات التي تضر بالحمية التي نتبعها.

إلا إن الأطعمة ليست هي كل شيء، بل هناك أيضًا مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية لأنها تضر بالحمية الغذائية وقد تعيقنا بشكل كامل عن الوصول إلى الهدف الذي نريد من الرجيم أو النظام الغذائي المتبع. هذه المشروبات التي سنتعرف عليها في السطور التالية قد تمدنا بكمية كبيرة من السعرات الحرارية دون أن نشعر بذلك خاصة إن المشروبات ليست مثل الأطعمة، فهي لا تساعدنا على الشعور بالشبع مهما تناولنا من مشروبات.

لذلك سنتعرف هنا إلى مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية حتى نضمن الوصول إلى ما نريد من الحمية التي نتبعها سواء إنقاص الوزن أو غير ذلك.

إليك قائمة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية

باعتبار إنك تتبع حمية وتسعى لإنقاص وزنك فمن الأفضل الحصول على قوت يومك من السعرات الحرارية من المشروبات عوضًا عن الأطعمة لأنها تكون أكثر فائدة وفعالية في مساعدتك لإنقاص الوزن، ولكن من غير الممكن للفرد الاعتماد على المشروبات فقط في نظامه الغذائي، هذا بالإضافة إلى إنه ليس كل المشروبات يمكن أن تنفع في ذلك بل هناك مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو على الأقل يلزم الاعتدال فيها دون إفراط

اقرأ أيضًا: أخطاء فقدان الوزن التي يجب أن تتجنبها

1 – القهوة

إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

أحد المشروبات المفضلة للغالبية، وبالنسبة للكثيرين لا يمكن بدء يومهم دون كوب القهوة صباحًا، ولكن حقيقةً فأن القهوة لا تساعد على إنقاص الوزن ولا ينصح بها خلال الحمية. ولأننا نعلم إنه لا يمكن لك التخلي عن مشروبك المفضل بشكل كلي فأننا ننصح بتناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها قدر الإمكان.

كذلك ينصح بتجنب القهوة بالكريمة أو الحليب والاستعاضة عنها بالقهوة السوداء بدون سكر، أما إن كنت ممن يفضلونها محلاة بالسكر فحاول التخفيف من كمية السكر فيها قدر الإمكان حتى لا تحصل على مزيد من السعرات الحرارية من السكر الموجود في القهوة.

2 – الحليب

إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

بينت الأبحاث إن الأشخاص الذي يكثرون من تناول الحليب يكونون أكثر قابلية لزيادة أوزانهم أكثر من الأشخاص الذي لا يتناولون الحليب أو قليلًا ما يتناولونه. فبالإضافة إلى كمية الدهون التي تكون في الحليب فالجميع يضيف له السكر قبل تناوله مما يجعله من ضمن مشروبات يجب الحذر منها في فترة الحمية قدر الإمكان.

يمكنك الاستعاضة عن الحليب هذا بحليب اللوز. ولكل يجب أيضًا عدم الإكثار منه، فكوب واحد من حليب اللوز يحوي نحو 40 سعرة حرارية فضلًا عن الدهون التي لا يتم امتصاصها بشكل كامل من قبل الجسم لذلك ينصح به بدلًا من الحليب الحيواني المنشأ، ويحتوي أيضًا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي تحتاجه أجسامنا.

3 – الشاي

إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

ويقصد هنا الشاي البارد الذي يباع في المتاجر كأحد المشروبات الجاهزة وعادةً ما يقدم في المطاعم والمقاهي مع قطع الثلج، ما جعلنا نضيف هذا المشروب إلى قائمة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية هو كمية السكر التي يتم إضافتها إلى هذا الشاي والذي يجعله كما لو إنه أحد المشروبات الغازية. فعندما تشتري كوب من هذا الشاي نحصل من خلالها على ما يقارب 170 سعرة حرارية ونحو 11 ملعقة من السكر.

لذلك يفضل تجنب هذا الشاي أو على الأقل تناوله دون سكر، ويمكن تحضير الشاي الأسود في المنزل دون سكر وإضافة شيء من قطع الليمون له حتى تتخلص من مرارته كونه معد دون إضافة السكر سيكون ذلك أفضل من الشاي البارد

4 – العصائر

إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

سواء كنت تقبل على تناول أي من العصائر في المقاهي والمطاعم أو تشتريها معلبة من أي من المتاجر فأن هذه الأشكال بما فيها العصائر التي يدعي منتجوها بأنها طبيعية خالصة تحوي على كميات كبيرة من السكر، الأمر الذي يجعلها غير مناسبة على الأطلاق خلال الحمية أو الريجيم الذي نتبعه.

ويضيف خبراء التغذية إن السكر الموجود مع العصائر الطبيعية يتم امتصاصه وهضمه بشكل أسرع من السكر الموجود في المشروبات والأطعمة الأخرى لعدم وجود بروتينات أو دسم مع العصير يمكن أن يبطء من عملية هضم السكر وامتصاصه، وبالتالي هذا يؤدي إلى تخزين المزيد من السكريات والألياف في الجسم.

وعلى الرغم من إن العصائر الطبيعية تعتبر أفضل من المشروبات الغازية كون الأولى تحوي سكر طبيعي وقليل من الألياف إلا إن هذا لا يعني عدم تأثيره السلبي على الحمية، لذلك ينصح بتجنب العصائر الطبيعية قدر الإمكان خلال الحمية.

5 – السموثي

إليك مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو الريجيم

قد يعتقد البعض إن مشروبات السموثي مكونة من ثمار الفواكه الكاملة أو الخضار والماء وبعض الإضافات الأخرى مما يجعله مناسب جدًا كمشروب خلال الحمية، ولكن يؤسفنا أن نخبرك إن هذا غير صحيح.

كوب من السموثي الذي قد يحتوي مثلًا على حبة موز وكوب من ثمر التوت بالإضافة إلى الزبادي وربما الحليب والعصير سيكون هذا المزيج يحتوي على كمية زائدة من السعرات الحرارية والتي لا يجب عليك الحصول عليها كونك تتبع حمية معينة.

يمكنك الاستعاضة عن السموثي بكوب من الزبادي الذي يقدم ما يحتاجه جسمك من البروتين مع ثمرة واحدة من التفاح أو الموز، وبالتالي تكون حصلت على وجبة صحية خالية من الدهون وذات كمية معقولة من السعرات الحرارية.

وبذلك نكون تعرفنا إلى مجموعة مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية أو على الأقل عدم الإفراط فيها لضمان وصولنا إلى الهدف الذي نريد من جراء الحمية التي نتبعها، والتقليل قدر الإمكان من الأخطاء التي نرتكبها في نظامنا الغذائي الذي نتبعه.

يذكر أخيرًا إن المشروبات التي ينصح بتجنبها في فترة الحمية لا تقتصر على ما ذكر في هذه القائمة، بل إن هناك العديد من المشروبات الأخرى التي لا يسع المجال لذكرها جميعها، ولكن حاولنا هنا تعريف القارئ بأهم وأشهر المشروبات التي عادة ما يقبل عليها الناس. ويمكنك الآن بعد ما قدمناه في هذه المقال التعرف تلقائيًا إلى المشروبات الصحية من غيرها من مجرد التعرف إلى مكوناتها والعناصر الغذائية فيها.

قد يعجبك ايضا