6 نصائح مهمة لتجنب الصلع وتفادي تساقط الشعر

يعد الصلع وتساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تؤرق الرجال وتسبب لهم القلق والخوف لما في ذلك من تأثير على مظهرهم الخارجي وأناقتهم وخاصةً عندما يصل الأمر حد الصلع. حيث تقول بعض الدراسات إن أكثر من 65% من الرجال فوق سن الخامسة والثلاثين يعانون من الصلع الكلي أو الجزئي.

هذا عدا عن اعتبار البعض بأن الصلع علامة على الكبر والتقدم في السن وفوات مرحلة الشباب، رغم وجود حالات من الصلع المبكر التي تصيب الشباب في المراحل المبكرة من عمرهم قد تكون في بعض الأحيان لما قبل سن العشرين.

أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف بعض الشيء، ورغم وجود مشكلة تساقط الشعر لديهن، إلا إنه لا يصل إلى حد الصلع الكلي كما الرجال وإنما فقط تناقص كثافة الشعر؛ ويعود ذلك لأسباب تتعلق بالهرمونات الذكورية المسؤولة عن ذلك لدى الذكور.

وباعتبار وصلت لهذه النقطة من هذا المقال ففي الغالب أنت لديك هاجس خوف من الصلع، خصوصًا إذا ما كنت تعاني في الأصل من تساقط الشعر حيث تزيد احتمالية المعاناة من الصلع مستقبلًا بشكل كبير. ولتجنب تساقط الشعر وبالتالي الصلع لابد أولًا من إدراك أسبابه والوعي لها.

6 نصائح مهمة لتجنب الصلع وتفادي تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

العامل الوراثي الذي يعد السبب الرئيسي للصلع المبكر الذي يظهر في مرحلة مبكرة من عمر الشباب، حيث يكون نتيجة جينات وراثية يحملها الآباء مسببة الصلع لهم، فتنتقل إلى الأبناء محدثةً الصلع المبكر.

هرمون ديهدرو – تستوستيرون ويرمز له DHT ويعرف بالهرمون الذكري، زيادة معدلات هذا الهرمون في الجسم تؤدي لضعف بصيلات الشعر وجذوره وبالتالي تساقطها. استمرار تواجد هذا الهرمون وبمعدلات تفوق الحد الطبيعي يؤدي لتساقط تدريجي للشعر وبالتالي انعدامه وصولًا للصلع.

الأمراض الجلدية التي تصيب الرجال خاصةً وفي منطقة الرأس مثل الثعلبة والصدفية، إضافةً للأمراض الجلدية الأخرى التي تكون ذات منشأ بكتيري طفيلي. وعادةً ما تحصل هذه الأمراض للرجال ونادرًا للنساء مساهمة بزيادة تساقط الشعر لديهم.

ولو إن هذا الأمر شائع عند النساء أكثر من الرجال ولكن يقوم به بعض الرجال وربما مؤخرًا غدا عادة للكثير منهم؛ استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر مثل الزيوت والمثبتات والتي تحوي الكثير من المواد الكيميائية التي تضر ببنية الشعر وتساهم بزيادة معدل تساقطه تدريجيًا وصولاً للصلع الكلي أو الجزئي.

النظام الغذائي الذي ينقصه الفيتامينات والبروتينات وباقي العناصر الغذائية التي يتغذى عليها الشعر لتنشيط بصيلاته وجذوره وبالتالي استمرار نموه قد يكون سبب رئيسي للصلع. ومن أهم الفيتامينات الضرورية للشعر فيتامينات Bو Hإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك والبيوتين.

الضغط والإجهاد والقلق والتوتر النفسي كلها تساهم في تعزيز مشكلة تساقط الشعر، خصوصًا عند الرجال دون النساء حيث تقع على عاتقهم الكثير من المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بالعائلة والعمل وغير ذلك مسببة لهم الكثير من الضغوط النفسية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الأسباب الرئيسية لمشكلة تساقط الشعر والصلع عند الرجال، وبالإضافة لمقاومة هذه الأسباب سنسرد بعض النصائح التي تساعدنا في تجنب الصلع قدر الإمكان.

نصائح لتجنب الصلع وتساقط الشعر

الحد من استخدام المستحضرات الخاصة بالشعر؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من العناصر الكيميائية التي تؤذي بنية الشعر وتضعف جذوره وبالتالي تزيد نسبة تساقطه. ويُنصح باستشارة الطبيب إذا لزم الأمر للحصول على أفضل أنواع تلك المستحضرات.

بعض الرجال يرتدون القبعات بشكل مستمر كنوع من الموضة أو لإخفاء عيب ما في شعرهم، وهذا يحد من نشاط بصيلات الشعر ويضعف قدراتها على النمو، وذلك لحاجتها بأن تبقى معرضة للهواء كي يستمر نشاطها وتتكرر دورة حياة الشعر تباعًا.

التمارين الرياضية لها دور فعال في تجنب الصلع ومقاومة تساقط الشعر، حيث تنشط الدورة الدموية أثناء ممارسة الرياضة وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر. كذلك إفراز العرق أثناء ممارسة الرياضة يساعد على التخلص من السموم في طبقات الجلد ومنها فروة الرأس.

النظافة الشخصية والحرص على نظافة الشعر وفروة الرأس من الأمور الأساسية لتجنب الصلع، حيث بنظافة الشعر وفروة الرأس نضمن عدم الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس وتؤدي لتساقط الشعر مثل ما يعرف بسعفة الرأس.

عدم المبالغة في نظافة الرأس من الأمور الضرورية التي كثيرًا ما ينصح بها لتجنب الصلع، حيث تحوي فروة الرأس على غدد تفرز مواد مرطبة للفروة والإكثار من غسل الرأس يؤدي إلى تعطيل عمل هذه الغدد. كذلك يُنصح باستخدام شامبو ذا نوعية جيدة ومناسبة لنوع الشعر إذا ما كان دهني أو جاف.

بعض الدراسات قالت إن الخوف من الصلع يؤدي لنتائج عكسية ويزيد من تساقط الشعر بنسبة أكبر من المعتاد؛ لذلك كثيرًا ما ينصح الأطباء بتجاهل الأمر وعدم المبالغة في التفكير والقلق حيال ذلك.

وأخيرًا وعند ملاحظة تساقط الشعر بنسبة كبيرة تفوق الحد الطبيعي يفضل مراجعة الطبيب والاستفادة من خبرته لتحديد المشاكل التي قد يعاني منها الشعر والحصول على مساعدته لمواجهة هذه الأسباب، فقد يكون الأمر بداية لأمراض تصيب فروة الرأس، وربما أبسط من ذلك لا يتعدى كونه نقص لبعض المكملات الغذائية اللازمة لنمو الشعر.

الصلع من وجهة نظر أخرى

بعض الرجال وبعد اليأس من معالجة الصلع أو التخلص منه وبعد إنفاق الكثير من الأموال في سبيل ذلك دون أي نتيجة تذكر، يقررون التعامل مع الوضع بشجاعة أكثر ومواجهته وذلك عبر التأقلم مع الصلع واعتباره شيء طبيعي ولا عيب في ذلك. فالكثير من نجوم العالم ومشاهيره في الرياضة والفن والسياسة وغير ذلك هم صلعان ويبدون متأقلمين مع هذا الوضع.

نوع أخر من الرجال يرى الصلع عامل جاذبية وعنصر جمالي يضاف لشخصيته ولا يرى أي سلبية فيه، وبذلك يوفر على نفسه الكثير من القلق والخوف الذي يعاني منه أخرون من جراء هذا الأمر، إضافة إلى الجانب المادي الذي يوفره على نفسه.

ويكتفي هذا النوع من الناس بالبحث عن القَصّة المناسبة لكثافة الشعر في حال تواجد بعض الشعر على جانبي الرأس مثلًا، أو في حال تواجد شعر في مقدمة الرأس أعلى الجبهة. وفي الغالب يتم قص ما يتواجد من شعر بالكامل لتظهر جلدة الرأس خالية من أي شعر كما كل المشاهير الصلعان.

قد يعجبك ايضا