تصنيف العناية بالذات

فوائد زيت الأفوكادو للشعر.. علاج سحري لحل مشاكل الشعر

هل تعلم أن زيت الأفوكادو منتج موصى به للغاية للعناية بالشعر وفروة الرأس؟ كما أنه زيت مثالي لترطيب وتغذية الشعر والفروة؟ يعتبر زيت الأفوكادو من أفضل الزيوت الطبيعية الموجودة، حيث أنه يوفر العديد من الفوائد لصحة جسمك وجمالك.

الأفوكادو فاكهة ذات أصل استوائي لها خصائص وفوائد متعددة لصحتنا بشكل عام، بالإضافة إلى القدرة على تناول الأفوكادو، هناك شكل آخر من أشكال استخدامه من خلال الزيت الخاص الذي يتم استخراجه من اللب، الذي له تطبيقات مختلفة أحدها للعناية بالشعر، يعرف الأفوكادو باحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية، والفيتامينات مما يجعل هذا الزيت خيار ممتاز وجيد للعناية بالشعر ومنحه الحيوية والنضارة.

وبمقالنا هذا سوف نقدم لكي سيدتي العديد من النصائح والإرشادات لاستخدام زيت الأفوكادو للشعر حتى يمكنك ذلك من الاستفادة من فوائده وخصائصه، ولمعرفة المزيد عن هذا الزيت الرائع ننصحك بقراءة المقال الخاص بفوائد زيت الأفوكادو للشعر.

ما هو تكوين زيت الأفوكادو؟

زيت الأفوكادو هو عبارة عن زيت سميك سريع الامتصاص، يتم الحصول عليه عن طريق الضغط على لب ثمرة الأفوكادو، وهناك طرق أخرى متنوعة ومختلفة لاستخراج الزيت عن طريق الطرد المركزي واستخدام المذيبات.

يحتوي زيت نبات الأفوكادو على نسب عالية من الأحماض الدهنية، وخاصة الأحادية غير المشبعة والفيتامينات D و E وجميع فيتامينات B، كما أنه يحتوي على 12 من أصل 13 نوعًا موجودًا من فيتامين b، كما يحتوي على البروتينات والمعادن المهمة لصحة الجسم.

إن سهولة امتصاصه وثباته، إلى جانب تركيبه الغني، جعل هذا الزيت خيارًا ممتازًا في علاجات التجميل الخارجية، حيث يتم استخدام زيت الأفوكادو حاليًا على نطاق واسع كعلاج طبيعي للشعر الجاف والتالف والمتطاير.

ما هي فوائد زيت الأفوكادو للشعر؟

يستخدم زيت الأفوكادو على الشعر الجاف، والشعر التالف وذلك لغناه بالعناصر الغذائية ونفاذيته العالية وفوائد العظيمة للشعر.

يمكن استخدامه كقناع، كما يدخل في عملية تصنيع العديد من أنواع الشامبو والبلسم، ويستخدم الزيت على الشعر وفروة الرأس لإزالة الجفاف، وبالتالي يعمل كعلاج طبيعي ضد القشرة.

يساعد احتواء زيت الأفوكادو على الأحماض الدهنية على إصلاح الشعر التالف، مما يوفر للشعر لمعانا ونعومة وإصلاح ألياف الشعر ومنحه التغذية، كما يساعد في التخلص من الشعر المجعد ومنحه النعومة.

على الرغم من قلة الأبحاث في هذا الصدد، فقد أصبح زيت الأفوكادو خيارا ممتازا للعناية بصحة الشعر والعناية بالجمال، نظرا لأنه يحتوي على العديد من الخصائص والفوائد، بالإضافة إلى أن مصدره الطبيعي مما يجعله آمنا وخاليا من الآثار الضارة وسهل الاستخدام في البيت.

ومن بين أهم فوائد زيت الأفوكادو للشعر، نجد:

  • يعيد هيكلة الألياف ويحسن أطراف الشعر التالف ويعيد صحته ويمنحه اللمعان والحياة.
  • يعمل كمرطب، وذلك نظرًا لتركيبته الغنية وامتصاصه السريع (حيث يتغلغل بسهولة في جذور الشعر وفروة الرأس).
  • يعزز عملية نمو الشعر من خلال توفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية لتقوية البصيلات وإصلاح التلف الذي يلحق بالشعر وفروة الرأس.
  • يساعد زيت الأفوكادو على منع تساقط الشعر، وبنفس الطريقة يقوي البصيلات ويزود فروة الرأس بالترطيب الذي يمنع تساقط الشعر.
  • يكافح الحكة والقشرة عن طريق تقليل الجفاف وتوفير الحماية.
  • يعمل كواقي حراري ضد التلف الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف أو عند استخدام مجفف الشعر، وهو أيضًا واقٍ طبيعي من أشعة الشمس، حيث يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية فئة أ و ب.
  • يمنع تكسر الشعر ويساعد خلايا فروة الرأس على التجدد.
  • يغذي الشعر القصير ويعمل كمضاد طبيعي للتجعد.

يعتبر زيت الأفوكادو مفيدًا أيضًا للبشرة: فهو يرطب البشرة الجافة، ويحميها من أضرار أشعة الشمس، ويساعد على تجديدها، ويعمل كمضاد للشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، لكن لوحظ أيضًا أن زيت هذه الفاكهة يعمل ضد الأكزيما والتهاب الجلد وحب الشباب.

ما هي طرق استخدام زيت الأفوكادو للشعر؟

يتم استخدامه بعدة طرق، إما بمفرده كبلسم للشعر أو مع مكونات أخرى في قناع، أو كعلاج بالزيت الساخن وهو علاج منزلي ممتاز للشعر التالف.

لاستخدامه بمفرده، ضعي ملعقتين كبيرتين أو أكثر (حسب درجة الضرر وكمية وطول شعرك) في يديك وافركيها على شعرك وفروة رأسك، واسترمي في التدليك لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ومن ثم يترك على الشعر

لمدة ساعة كاملة وبعدها يشطف الشعر بالماء الفاتر بشكل جيد.

كما أن هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها، والتي هي:

قناع الشعر بزيت الأفوكادو:

هناك وصفات متعددة، يتم استخدام زيت الأفوكادو بشكل شائع مع زيت جوز الهند من خلال خلطه بكميات متساوية ومن ثم تطبيقه على الشعر.

قناع آخر يستخدم على نطاق واسع هو زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وصفار البيض، حيث يتم خلطها ووضعها على الشعر النظيف وفروة الرأس وتدليكها وتركها لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بشكل جيد بالماء الدافئ.

قناع زيت الأفوكادو بالموز:

يستخدم هذا القناع لعلاج الشعر التالف لتجنب استخدام المواد الكيميائية المضرة بالشعر والبروتين، ويتم استخدامه من خلال خلط ملعقة بحجم كبير من زيت الأفوكادو، مع ثمرة من الأفوكادو، وثمرة من الموز، مع ملعقة بحجم كبير من زيت جوز الهند، وملعقة بحجم كبير من العسل.

نقوم بخلط ثمرة الموز وثمرة الأفوكادو بشكل جيد، ومن ثم يضاف لهم الزيت، العسل، وتخلط جميع المكونات بشكل جيد، ومن ثم يتم تطبيقه على كامل الشعر، ويترك القناع على الشعر لفترة تتراوح ما بين 20 دقيقة وحتى ثلاث ساعات بحسب الرغبة، وبعدها يغسل الشعر بشكل جيد بماء فاتر، ويتم استخدام شامبو طبيعي خالي من المواد الكيميائية.

زيت الأفوكادو الساخن:

يتم مزج زيت الأفوكادو مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو غيرها من الزيوت بحسب الرغبة، وللقيام بذلك امزجي الزيوت المختارة في وعاء، وقومي بتسخينها في حمام مائي لمدة دقيقة أو دقيقتين.

اختبري درجة الحرارة قبل وضع الزيوت على الشعر النظيف وفروة رأسك، ومن ثم قومي بتدليك الشعر والفروة بشكل جيد ولفها بمنشفة دافئة لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي الشعر بالماء الدافئ

نصيحة إضافية هي أنه يمكنك إضافة هذا الزيت إلى منتجات الشعر المعتادة (2 أو 3 ملاعق كبيرة) هذه طريقة أخرى للبدء في الاستفادة من فوائده زيت الأفوكادو للشعر.

مخاطر ومحاذير استخدام زيت الأفوكادو على الشعر

بصورة عامة يعتبر الأفوكادو أمن وصحي للاستخدام على الشعر، ولكن ببعض الأحيان قد يسبب بعض الأثار الجانبية عند بعض الأشخاص الذي يعانون من حساسية، أ, نتيجة الاستخدام الخاطئ والمفرط، ولذلك من الضروري إجراء الاختبار الخاص بالحساسية قبل البدء باستخدام زيت الأفوكادو على الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى