الشفق القطبي Aurora Borealis … سحر أضواء السماء المتلألئة

عرض مذهل من الأضواء المتراقصة والمتلألئة في السماء إنه الشفق القطبي، فما هذه الظاهرة؟ وما سبب حدوثها؟ لماذا تتلون السماء؟ هل تترافق مع أصوات؟ ما هي التفسيرات والأساطير المتعلقة بها؟ أين يمكنك أن تراها وكيف تحصل على صور لها؟

إليك كل ما يخص ظاهرة الأورورا أو الشفق القطبي أو أضواء السماء القطبية!

ما هو الشفق القطبي أو الأضواء القطبية؟

ما هو الشفق القطبي أو الأضواء القطبية؟

ظاهرة الشفق القطبي أو ظاهرة الأورورا بورياليس Aurora Borealis هي عبارة عن مزيج من الألوان الأثيرية المتلألئة التي تظهر في سماء القطبين الشمالي والجنوبي خلال الليل، والتي تشبه الستائر الأثيرية المنسدلة في السماء.

يطلق على الشفق القطبي الذي يحدث في القطب الشمالي اسم “الشفق القطبي الشمالي” أو “الأضواء الشمالية” بينما يطلق على الشفق القطبي الذي يحدث في القطب الجنوبي اسم “الشفق القطبي الجنوبي” أو “الأضواء الجنوبية”.

ضجيج الأورورا أو هسهسة الشفق القطبي

الشفق القطبي ظاهرة مثيرة للدهشة أكثر مما تعتقد! فهو يترافق مع صوت وبعض الأشخاص يمكنهم سماعه.

هذه الأصوات مختلفة يمكن أن تسمعها مشابهة للهسهسة أو تشبه صوت فقاعات الهواء التي تفرقع كما يمكن أن تكون قريبة من صوت شواء قطعة لحم أو صوت طقطقة….

حتى فترة قريبة لم يكن هناك أبحاث تدعم إصدار أضواء الشفق القطبي لأي أصوات ولكن مع عام 2016 بدأ التركيز على هذه الظاهر، وأهم النظريات التي تفسرها هي فروق درجة الحرارة التي تتسبب بالتفريغ الكهربائي والذي بدوره يصدر صوت يمكن أن يتم سماعه عندما يكون هذا التفريغ الكهربائي على ارتفاع قريب من سطح الأرض 60 – 90 متر.

لماذا يتحرك الشفق القطبي؟

الأضواء القطبية لا تظهر ثابتة مكانها في موضع محدد من السماء وإنما تظهر متحركة، ولكن لماذا؟

الأمر يرجع إلى طبيعة هذه الأضواء وسبب حدوثها، فالشفق القطبي يحدث نتيجة لاختراق حزم إلكترونيات عالية الطاقة الغلاف الجوي وهذه الحزم متحركة لذا تظهر الأضواء القطبية متحركة.

كيف يحدث الشفق القطبي؟

الأمر كله يبدأ من الشمس! فخلال الانفجارات والتوهجات والنشاطات الشمسية الكبيرة يتم إطلاق جسيمات شمسية بكميات هائلة إلى الفضاء… وهنا يبدأ الأكشن حيث تلتقي هذه الجسيمات وتصطدم بالدرع المغناطيسي الأرضي، فترتد نحو القطب الشمالي أو الجنوبي، وتتفاعل مع الأقسام العالية من الغلاف الجوي وطبقة الأوزون بما يحتويه الغلاف من أكسجين وجزئيات أخرى تعمل على حماية الأرض… ونحن نرى الطاقة التي يتم إطلاقها بشكل الشفق القطبي أو الأورورا أو الأضواء القطبية الملونة، أي عندما يحدث اصطدام.

وبالتالي فالشفق القطبي ظاهرة طبيعية تتأثر وتختلف تمامًا مثل الطقس، ويتم التحكم بها وفي ظهورها وشدة وضوحها من قبل الشمس ودرجة نشاطها، أما موقع ظهورها فيتعلق بالمجال المغناطيسي للأرض.

متى يحدث الشفق القطبي؟

الأمر يعتمد على الشمس وبالتالي لا يوجد جواب محدد دقيق يخبرك متى وأين يحدث الشفق القطبي، ولكن بشكل عام يمكن توقع أوقات تفوز بفرصة أكبر لحدوث الشفق القطبي خلالها، وهي:

  • تذكر في البداية أن مع الأضواء القطبية عليك التمتع بالصبر فهذه الأضواء ستظهر عندما تجد أن الوقت مناسبة لها.
  • يكون الشفق القطبي أكثر ظهورًا خلال الفترة الممتدة من أواخر الصيف (شهر سبتمبر) حتى بداية الربيع (شهر مارس).
  • خلال أوقات المساء والليل أي من الساعة ٦ مساءً حتى الساعة ١ بعد منتصف الليل، وبشكل خاص بين الساعة ٢٢ و٢٣ ليلًا.
  • ظاهرة الأورورا بورياليس (الشفق القطبي) تبلغ ذروتها خلال الليالي الباردة والصافية في وقت واحد حيث أنها تحدث في جزء الغلاف الجوي فوق الغيوم وبالتالي فالغيوم يمكن أن تحجبها وتغطيها.
  • في أوقات هبوب الرياح الشرقية القوية تكون المناطق الساحلية أفضل من المناطق الداخلية لرؤية الشفق القطبي.
  • تجنب أوقات اكتمال القمر، فيمكن له جعل الألوان القطبية باهتة وأقل وضوحًا.

ألوان الشفق القطبي

ألوان الشفق القطبي

الألوان والأنماط التي تتخذها أضواء الشفق القطبي تختلف تبعًا لأنواع الأيونات والذرات التي تكون نشطة والطاقة التي تصدرها بعد تصادمها مع الغلاف الجوي، فيكمن أن تظهر بشكل ستائر أثيرية متموجة أو كرات ونقاط ضوئية نابضة متلألئة أو توهجات، ويمكن أن تكون ثابتة أو متحركة….

سبب حدوث الشفق القطبي بألوانه المختلفة يرجع بشكل أساسي إلى الأطوال الموجية والارتفاع، وعادة ما يكون اللون الأخضر هو اللون المسيطر، ولكن بشكل عام يمكن تمييز مجموعة من الألوان وهي:

  • الأحمر الياقوتي: يظهر على ارتفاع أكبر من 240 كم.
  • اللون الأحمر: وهو يكون في أعلى ارتفاع وبطول موجي 630 نانو متر، حيث يتم إطلاق الأوكسجين وهذا الطول الموجي الخاص يجعله مرئي، ولا يسبب الحساسية للعيون ويقل تركيزه بشكل تدريجي، وهو ما يشكل مظهر الستائر المنسدلة للشفق القطبي.
  • اللون الأخضر: وهو اللون المسيطر في ظاهر الشفق القطبي ويكون ضمن ارتفاع أقل من اللون الأحمر يمتد بين 250 – 240 كم وينبعث عنه أكسجين عالي التركيز، يمكن أن يسبب الحساسية للعيون.
  • اللون الأصفر أو الوردي: وهي عبارة عن مزيج ألوان الأخضر والأحمر والأزرق.
  • اللون الأزرق والأزرق البنفسجي: يعتمد هذا اللون على مادة النتروجين المتأينة، ويكون على ارتفاع أقل من 100 كم.

الحصول على صورة الشفق القطبي

تجد الكثير من المصورين المحترفين يبدعون في التقاط الصور للشفق القطبي، ولكن إن كنت تظن أنه من غير الممكن التقاط الصور إلا بالاعتماد على أغلى المعدات فعليك التفكير بهذا مرة أخرى… فيمكن الحصول على صور للشفق القطبي بالكاميرا التقليدية أو بكاميرة الهاتف، مع آخذ بعض الملاحظات بعين الاعتبار.

  • اختر ضبط إضاءة الكاميرا الصحيح الذي يسمح بجعل الصور أوضح في الليل.
  • اختر فتحة العدسة بقدر يسمح لأكبر كمية ممكنة من الضوء بالدخول.
  • في حال كان الشفق يتحرك سريعًا فستحتاج إلى اعتماد سرعة غالق قصيرة تتراوح بين ٥ – ١٠ ثواني، أما إذا كانت حركة الأضواء أبطأ فيمكنك التقاط حوالي ٣٠ صورة في الثانية.
  • ضع الكاميرة بحيث تتمكن من الحصول على نقطة محورية في الأفق.
  • يمكن أن تحتاج إلى حامل كاميرا ثلاثي القوائم.

معلومات عن الشفق القطبي

معلومات عن الشفق القطبي
  • الشفق القطبي ليس ظاهرة جديدة بالنسبة للبشرية! فقد ذكرت في قصص وروايات القدامى وكانت السبب في الكثير من الأساطير والقصص والخرافات.
  • الشفق القطبي ليس ظاهرة خاصة بكوكب الأرض وإنما ظاهر تحصل على مستوى المجرى فهناك كواكب عديدة تظهر بها هذه الأضواء القطبية مثل: كوكب المشتري – زحل – المريخ – أورانوس…
  • كوكب المشتري وزحل يملكان مجال مغناطيسي أكبر من ذلك الموجود في الأرض وبالتالي فإن ظاهرة الشفق القطبي تكون أكثر وضوحًا وتتكرر بوتيرة أكبر.
  • عادةً ما تظهر أضواء الشفق القطبي في السماء بشكل واضح بعد غروب الشمس بـ 30 دقيقة، وقبل الشروق بـ 30 دقيقة، وتستمر في تواجدها في السماء لـ 30 دقيقة تقريبًا.

أفضل مكان لرؤية ظاهرة الشفق القطبي

أفضل مكان لرؤية ظاهرة الشفق القطبي

على الرغم من أن الشفق القطبي يرى عادةً في القطبين ولكن قد شوهد بالفعل في مناطق قريبة من خط الاستواء مثل المكسيك، وبالتالي من المحتمل رؤيته في أي مكان ولكن عليك النظر باتجاه القطب الشمالي إذا كنت من سكان نصف الكرة الشمالي وباتجاه القطب الجنوبي في حال كنت من سكان نصف الكرة الجنوبي.

ويعتبر إقليم لابلاند الموجود في شمال فنلندا الواقعة في مدينة ألاسكا اللأمريكية بالقرب من القطب الشمالي من أفضل الأماكن لرؤية الشفق القطبي لأن الأضواء تظهر في السماء على مدى 200 يوم في السنة.

رؤية الشفق القطبي مباشرة أون لاين

يمكنك رؤية الشفق القطبي الآن بشكل مباشرة وأنت جالس في بيتك على أريكتك، وذلك من خلال البث المباشر بكاميرات مثبتة بشكل مستمر، كل ما عليك القيام به هو اختيار الوقت المناسب والاستمتاع بالمشاهدة، وقد اخترنا لك 3 قنوات يوتيوب تثب بشكل مباشر السماء لتمنحك فرصة مشاهدة الأورورا بشكل لايف أون لاين.


الخرافات والأساطير حول الشفق القطبي

الخرافات والأساطير حول الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي ليست ظاهر حديثة بالنسبة للأرض إنها موجودة منذ زمن، وترافقت مع الكثير من الأساطير والخرافات، ولكن أهمها وأكثرها غرابة هي:

  • الشفق القطبي هو عبارة عن رقصة الأرواح في السماء وهذا كان الاعتقاد في أوربا خلال العصور الوسطى.
  • بالنسبة للرومان كانت أضواء الشفق القطبي هي آلهة الفجر وأخت القمر والتي تقطع السماء بعربتها قبل الفجر، ويمر قبلها ابنها (نسيم الصباح)، وبهذا يتم الإعلان عن قدوم عربة “أبولو” وهو إله الموسيقى والنور والفضيلة، ويحمل معه في عربته شمس يوم جديد.
  • العديد من سكان شمال أوربا وأمريكا الشمالية كانوا يعتقدون أن أضواء الشفق القطبي ترتبط بالحروب والمشاكل والمجاعات، وذلك لأنها بالنسبة لهم كانت انعكاس لأضواء المشاعل والنيران.
  • الشفق القطبي هو عبارة عن أرواح الصيادين العظمان.

المصادر

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.