العشب الصناعي – الاستخدام وأهم الميزات والعيوب

العشب الصناعي من أشكال الليفات الاصطناعية التي تشبه إلى حد ما العشب الطبيعي، تستخدم هذه الأعشاب في بناء أرضية الملاعب الرياضية، مثل ملاعب كرة القدم وكرة القاعدة وهوكي الحقل ورياضات أخرى، وتستخدم أيضًا في بعض الأماكن السكنية والتجارية، والعامل الرئيسي لانتشارها بكثرة أنها لا تحتاج إلى عناية وري بشكلٍ مستمر كالعشب الطبيعي. لكن أيضًا لديها مساوئ فهي محدودة المدة وبحاجة إلى التبديل والتنظيف.

يدخل في تركيبها المواد البترولية، إضافة إلى احتواءها على مواد كيميائية سامة تشكل خطر على الأطفال. وقد استخدم العشب الصناعي أول مرة في ملعب أسترودوم في هيوستن في الولايات المتحدة.

العشب الصناعي 6

ظهور العشب الصناعي

عملت أول شركة أمريكية متخصصة في البيوتكنولوجي على صناعة العشب الصناعي في سيتينات القرن الماضي من مادة النيلون وكانت مكونات هذا العشب الصناعي مواد من البولي بروبلين والبوليستر، عن طريق تسخينهم في درجات حرارة مرتفعة ثم تبريدهم لإنتاج شعيرات العشب الصناعي.

مميزات العشب الصناعي

  • قلة تكلفته، قلة الصيانة، سهولة وسرعة تركيبه، مقاومته لعوامل الطقس وتغيراته.
  • عدم تغير لونه بعد فترة محددة باعتبار العمر الافتراضي للعشب 15-20 سنة وقد تزيد أو تقل حسب الإستخدام ونوع المسطح فتقل في الملاعب وتزيد في الحدائق.
  • عدم إضراره بالبيئة في حالة تصنيعه حسب المعايير والمواصفات المناسبة.
  • عدم حاجته للري والسقي مطلقـًا بعكس العشب الطبيعي الذي يحتاج كميات هائلة من المياه.
  • عدم الحاجة لقصه سواء باستخدام المعـدات والآليـات أو العمالة البشرية التي يمكن تخفـيف الكثير من نفـقـاتها.
  • سهولة في التركيب وعدم حاجته لفترة طويلة للنمو كما هو حال مع الطبيعي.
  • يخفف كثيرًا من إصابات اللاعبين عندما يركيب بشكل مناسب، يتميز بسهوله حركة الكرة عليه وبالتالي إحراز أهداف أكثر.

عيوب العشب الصناعي

يحدث له تغيرات عند التعرض للحرارة بسبب تركيبته الصناعية لذلك يؤخذ الحذر في حالة تركيبه في المناطق الحارة، ويجب أخذ الحذر منه في حال سقوط شعلة نارية عليه حيث يسبب ذلك تصاعد الأبخرة السامة من المواد البلاستيكية المكون منها، قد يشكل خطر على صحة الإنسان في حالة عدم جودته ومخالفته للمعايير، ويسبب الكثير من الأمراض.

الفرق بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي

العشب الصناعي

إن دعم الاتحاد الأوربي لكرة القدم للعشب الصناعي والاعتراف بجودته ومواصفاته العالمية، إضافة إلى قلة تكلفته بالمقارنة مع العشب الطبيعي، كل ذلك أدى إلى انتشاره، فجودة الملعب تتحدد بمواصفات و جودة المواد المستخدمة من العشب الصناعي، حيث إن الرمل المستخدم و هو السيلكا لا يجف و لا يتآكل مع مرور الوقت أو بسبب سقوط الأمطار ويسمح بمرور المياه للأماكن المخصصة لصرفها، والمطاط يكون ملائم لنوعية الملعب و قادر على امتصاص الكدمات للاعبين، والأشرطة المستخدمة في ربط العشب يجب أن تكون بمواصفات خاصة بحيث أنها لا تتضرر بالطقس والاستعمال و الأمطار.

وبالحديث عن الحدائق العامة والمنزلية وحديقة المكتب المراد زراعتها يفضل استخدام العشب الصناعي لسهولته، لذلك يتفوق العشب الصناعي على الطبيعي لسهولة توفيره في الأماكن الصغيرة والمساحات الكبيرة وتكلفته أقل من تكلفة العشب الطبيعي وكما أن العشب الصناعي عمره أطول ولا يحتاج لصيانة مستمرة كما الحال في العشب الطبيعي، كما أن العشب الصناعي يتميز بالمرونة واللون الموحد للعشب الصناعي على عكس العشب الطبيعي الذي تتأكل أرضيته وتصبح غير مستوية وغير موحدة اللون.

العشب الطبيعي

يحتاج العشب الطبيعي إلى أرض صالحة للزراعة لإنباته فيعتبر صديقًا للبيئة ومحافظًا عليها، بالإضافة إلى تميزه بإصدار كميات من الأكسجين وتنقية الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون، لكنه يحتاج لوقت أطول من العشب الصناعي لإصلاح التربة لتكون صالحة لزراعته ومبالغ مادية لإصلاح التربة وإمدادها بالسماد والمواد الكيميائية للزراعة وتجهيز الأرضية بشبكات ري، غير دورات الصيانة المستمرة للأرضية الطبيعية. من ناحية أخرى فإن العشب الطبيعي يتأثر بالعوامل الطبيعية للجو وتقل جودته وصلاحيته مع اللعب المستمر عليه.

كيف يركب العشب الطبيعي

الحفر بعمق 35 ـ 50 سم، وضع الأساسات وتتمثل في وضع تربة من نوع خاص لتسهيل تصريف مياه الأمطار وكذلك أنابيب ومواد أخرى تساعد على منع إصابات اللاعبين وسهولة حركة الكرة واصطدامها بالأرضية، ضغط مواد الأساسات (التربة وخلافه) بألة الدك حتى يصبح المسطح أو الملعب متساوي.

ما هي ميزات الملعب الذي يُمد بالعشب الصناعي؟

ملائم لاستمرارية اللعب بخلاف ملاعب العشب الطبيعي، يمكن اللعب على ملاعب العشب الصناعي طوال العام لأنها ليست عرضة لأضرار الطقس مثل ملاعب العشب الطبيعي. وإنها تمتص كميات هائلة من الماء دون حدوث طفو، مع عدم التضرر من الصقيع أو الشمس، وعدم تجمد سطحها وستظل دائمًا بحالة جيدة سواء في الصيف أو الشتاء، أثناء المطر أو الثلج فإن بمقدور الفريق أن يتمرن ويلعب في ظروف مثالية مع عدم وجود بقع الطين والمياه الراكدة، والغبار أو أن يفقد حيويته. وسيظل جدولك التدريبي والزمني ثابتًا طوال العام.

قوة التحمل

يمكن اللعب باستمرار ولفترة طويلة على ملاعب العشب الصناعي. حيث أن ملاعب العشب الطبيعي تبدأ في التدهور بعد حوالي 250 ساعة من اللعب في الموسم الواحد، في حين أن ملاعب العشب الصناعي يمكن اللعب عليها على مدار 24 ساعة في اليوم خلال 7 أيام في الأسبوع وهذا يعتمد على الصيانة المنتظمة الجيدة.

التنوع

إن ملاعب العشب الصناعي للشركات العالمية توفر حلولًا متنوعة ومتعددة الأغراض لجميع احتياجات كرة القدم. حيث أن الملعب الواحد من العشب الصناعي له قدرة تعادل 3 ملاعب من ملاعب العشب الطبيعي على الأقل ويمكن استخدامه لأغراض التدريب واللعب للفرق من جميع كرة القدم الكبيرة.

الصيانة البسيطة وانخفاض التكاليف

إن صيانة ملعب العشب الطبيعي يحتاج إلى قدر كبير من الأيدي العاملة ويتطلب وقت كبيرًا وكثيرًا من الجهد ورأس المال. في حين أن الصيانة المنتظمة تكون هامة للمحافظة على استمرارية جودة ملاعب العشب الصناعي للشركات المعتمدة، وهي تكون أكثر سهولة وبأسعار معقولة على المدى الطويل.

فاعليه التكلفة

في حين أن رأس المال لإنشاء وتركيب نظام العشب الصناعي لكرة القدم يكون أعلى من رأس المال اللازم لعمل ملعب بالعشب الطبيعي، فإن أقل ما يقال في هذا السياق أن ذلك سيقابله انخفاض شديد في تكلفة رأس المال وتكاليف التشغيل السنوية في المستقبل.

إذًا فأنت بحاجة إلى أقل المعدات وانخفاض عدد الأيدي العاملة، والوقود والتكلفة المادية. وستوفر تكاليف الصيانة، وبتخفيض تكاليف صيانة الملعب يمكن تخفيض تكلفة استخدام الملعب مقارنة بملعب العشب الطبيعي.

هل يعتبر العشب الصناعي خطير؟

حذر مركز CDC الأمريكي من العشب الصناعي حيث أنه يسبب تلف في الـحمض النووي DNA ويسبب سرطان الجلد والرئة، بالإضافة إلى أن اللعب عليه 10 ساعات أسبوعيًا لأكثر من 5 سنوات يسبب سرطان الدم، وكان الخبر الصادم عبر موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، هو إصابة 50 لاعبة كرة قدم فى جامعة واشنطن بسرطان الدم من 237 لاعبة أدعين أنها بسبب العشب الصناعي، لذلك كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي CDC عن المكونات الخطيرة التى توجد فى العشب الصناعي وتشمل:

يحتوي العشب الصناعي على مواد سامة، منها:

1.   بنزوثازول (benzothiazole)

تتحلل هذه المادة فى درجة حرارة 20 درجة مئوية وتتحول إلى سيانيد الهيدروجين، وأكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت وهذة المواد جميعها سامة ويمكن أن تسبب حكة جلدية على المدى القصير، وحساسية جلدية مزمنة على المدى البعيد.

2.   الكربون الأسود Carbon black    

يحتوي العشب الصناعي على الكريون الأسود الذي يصنف على أنه مادة مسرطنة حسب الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) ويمكن أن يسبب تلفًا بالحمض النووي من خلال زيادة الأكسدة والإستجابات الالتهابية في الجسم.

3.   الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات polycyclic aromatic hydrocarbons

وفقًا للجمعية الألمانية لعلاج السرطان، تم ربط هذه المادة بسرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان الكبد، وسرطان المعدة.

كما قال د. محمود محمد عمر: أن العشب الصناعي عبارة عن مادة كيماوية، بدلًا من وضعها فى المعمل يتم فرشها على الأرض، موضحًا أن عند التعرض للعشب الصناعي لوقت طويل على الأقل 10 ساعات كل أسبوع لأكثر من 5 إلى 10 سنوات ذلك يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وتكمن خطورته في الأماكن الحارة كالدول الأستوائية أو إفريقيا.

 أقسام العشب الصناعي

ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • ذو كثافة منخفضة ((Duo Grass، وسعر المتر بدون تركيب بين 115جنيه – 130 ج للمتر.
  • ذو كثافة مرتفعة ((Power spine، وسعر المتر بدون تركيب بين 135ج – 150 ج للمتر.
  • ذو كثافة مرتفعة جدًا ((Omega، وسعر المتر بدون تركيب بين 140ج – 160 ج للمتر. وهو سهل التركيب بالإضافة إلى ثماني سنوات ضمان ولكنه يحتاج إلى مجهود للحفاظ عليه.

أنواع العشب الصناعي

العشب الصناعي 2

الكثير من الناس لا يعرفون أنواع العشب الصناعي واستخداماته هل هو فقط للملاعب أم له استخدامات أخرى، سنتحدث بشكل مبسط عن هذا الموضوع، العشب الصناعي يصنع للكثير من المجالات:

أولًا: عشب صناعي لاندسكيب

لاندسكيب صناعي للحدائق والفيلات وينقسم هذا النوع إلى:

لاند سكيب صناعي للحدائق والفيلات والقصور والقرى السياحية والفنادق:

ويعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع حيث لونه أخضر غامق وأخضر فاتح وأصفر وهذه الألوان مطابقة للاندسكيب الطبيعي.

لاندسكيب صناعي أخضر لملاعب الجولف:

لون الثيل الصناعي أخضر غامق ليتناسق مع ملاعب الجولف الحقيقية.

لاندسكيب صناعي لحمامات السباحة والديكور:

يعتبر هذا النوع من أرخص أنواع اللاندسكيب الصناعي باعتباره خاص لحمامات السباحة بدلًا من المطاط وكما أنه يستخدم لفرش أرضيات المكاتب داخل الشركات.

ثانيًا: عشب صناعي للملاعب

العشب الصناعي المناسب للملاعب له أكثر من نوع ولكن أهم نوعين:

عشب صناعي شعرة عريضة:

تتم صناعة هذا النوع من شعيرات عريضة مترابطة بشكل جيد، لكن قل انتشار هذا النوع لقلة جودتة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

عشب (عشب) صناعي شعرة فردية:

ممكن أن تعتقد أن هذا النوع ضعيف لأن الشعرة فردية لكنة من أفضل أنواع العشب الصناعي المستخدمة في الملاعب.

مكونات النجيل الصناعي والمواصفات القياسية له

العشب الصناعي يتكون من التيب والاصق، بالنسبة للتيب هو عبارة عن شريط قماشي له سطح ناعم وسطح خشن. تعتبر أكبر مشاكل الملعب الرابر هي الحبيبات المطاطية التي تدخل في حشوة العشب الصناعي وتكون هذة الحبيبات من 1 – 3 ملي، والكمية القياسية للملعب الخماسي حوالي 5 طن ولو كانت كمية الرابر أقل من 5 طن الملعب سيسبب الكثير من الإصابات للاعبين.

الرمل سيليكون لحشو العشب الصناعي من المهم أن نعرف بأن الرمل السيليكون يغطي حوالي 3 سم من الشعرة والرابر يغطي حوالي 1 – 1.5 سم من الشعرة ولا يجب أن يكون أقل أو أكتر من ذلك.

طريقة تركيب العشب الصناعي حسب مواصفات الفيفا

1.    تزال طبقة العشب السابقة ويتم نقلها خارج الموقع.

2.    يتم حفر أرضية الملعب المراد وضع العشب الصناعي عليه بما لا يقل عن 15 سم ورشه بمادة كيماوية حتى لا تنبت جذور الأعشاب السابقة.

3.    تردم بطبقة من رمل السبيس الذي يسمح بامتصاص المياه فور هطول الأمطار حيث أن هذه النوعية من الرمل تساعد في تجفيف الملعب من المياه بوقت سريع وتوضع هذه الطبقة ميكانيكيًا بحمولة لا تقل عن 10 أطنان.

4.    القيام بعمل رفع مساحي للموقع وعمل ميول اللازمة باتجاه قنوات الصرف.

5.    إحاطة كامل الحدود بحجر البلــدوره وطلاء الحجر بألوان مناسبة وجذابة.

6.    تمسح طبقة التربة بالقدة مع استخدام بالمسح ميزان الماء للتأكد من فرد العشب بكل يسر وسهولة.

7.    يفرد العشب الصناعي حسب المساحة والرسومات المطلوبة.

8.    تربيط العشب ببعضه البعض عن طريق الأشرطة والغراء الخاص المقاوم لمختلف العوامل الجوية.

9.    إضافة رمل السليكا فوق طبقة العشب بما لا يقل عن 20- 25 كجم لكل متر مربع في حالة ارتفاع العشب من 50مم – 55 مم.

10.  إضافة حبيبات المطاط فوق طبقة الرمل بما لا يقل عن 8 الى 9 كجم لكل متر مربع في حالة ارتفاع العشب من 50 – 55 مم.

11.  الأشرطة المستخدمة من الألياف البلاستيكية لا تتأثر بالرطوبة والحرارة لربط العشب بعضه البعض.

12.  تخطيط الملعب بالعشب الأبيض من نفس نوعية العشب بشريط عرض (10) سم.

إن الغرض من تكسية الملاعب بالعشب الإصطناعي هو تجاوز المشاكل التي تعاني منها الملاعب ذات العشب الطبيعي، غير أن الجيل الأول من هذا العشب لم يكن مخصصًا للإجراء مباريات كرة القدم، لكن مع الجيل الثالث من العشب الإصطناعي كان التغيير حيث تم إنتاج عشب اصطناعي خاص بملاعب كرة القدم مشابه للعشب الطبيعي.

آراء حول استخدام العشب الصناعي

 تتعدد الآراء حول العشب الاصطناعي بين معارض له ومؤيد، وفيما يلي بعض الآراء:

  • يعتبر بلاتير من أكثر المؤيدين للعشب الإصطناعي حيث قال بأن العشب الاصطناعي هو مستقبل كرة القدم، متوقعًا أيضًا بأن معظم البلدان حول العالم ستلعب يومًا ما على ملاعب من العشب الاصطناعي لأنه بالإمكان استعمالها 24 ساعة في اليوم، ولسبعة أيام في الإسبوع.
  • الفرنسي كلود لوروا مدرب المنتخب العماني، قال” إن العشب الصناعي يحدث بعض الإصابات والتواء في كاحل اللاعب ويؤثر على مستويات الفرق بشكل عام، إلا أنه أكد عدم وجود أي مشاكل في العشب الصناعي وذلك لوجود فرق بسيط بين العشبين الطبيعي والصناعي.

في النهاية …

يعتبر العشب الصناعي بديل لا بأس به عن العشب الطبيعي ويعطي منظر جمالي للحدائق وبعض الأماكن الخاصة في الشركات.

 

قد يعجبك ايضا