نظره على فن الكروشيه ومتطلبات العمل به الجزء الأول

تشترك أغلب النساء بحب فن الكروشيه، ولكن يختلف إقبالهن عليه، فمنهن الهاوية، ومنهن المدمنة، وأخرى يستهويها استعمال منتجاته، ورابعة تنظر لمنتجات الكروشيه بحسرة، وتتمنى أن تتقن هذا الفن.

فإن كنت ممن يعشقن الكروشيه، ويتمنين تعلمه، فما لك إلا أن تتابعي معنا في هذه السلسة من دروس الكروشيه، وتطبقي خطوة بخطوة، إلى أن تصلي للاحتراف بإذن الله، وعندها اتركي العنان لإبداعاتك في مجالاته المتنوعة، وستجدي أجمل المنتجات تنسج بين يديك.

نظره على فن الكروشيه ومتطلبات العمل به # 1

تطوّر فن الكروشيه عبر الزمن

يعد فن الكروشيه من الفنون اليدوية، الذي يلاقي إقبالًا عالميًا، سواءً في المواقع العربية أو التركية أو الفرنسية أو الروسية أو الصينية.

وقد بدأت قصة حياة فن الكروشيه في أحضان الطبقة الفقيرة، فكان صنعة الفقراء، وخصوصًا في زمن الحروب، حيث امتهنت النساء صنعة الكروشيه؛ كي تستطيع الإنفاق على الأسرة في ظل غياب الرجال بسبب الحرب، وهذا ما جعل منها مهنة وضيعة، بالإضافة إلى كونها تقليد لفنون الدانتيل غالية الثمن.

وكان الدانتيل في تلك الأيام حكرًا على الطبقات الراقية من المجتمعات الغربية، إلى أن قامت الملكة “فيكتوريا” بشراء الدانتيل المصنوع من الكروشيه الإيرلندي، فشاع استخدام فن الكروشيه بشكل أكبر في بقية طبقات المجتمع.

وبقي هذا الفن بتطور مستمر، وتطور معه تصور الناس للكروشيه، فأصبحت منتجاته غالية الثمن، لأنه مصنوع يدويًا في ظل الصناعات الحديثة، فارتداء لباس يقال له (Handmade) شيء لا يحلم به إلا من يجيد هذه الصناعة، أو قلة ممن يشترونه بأثمان باهظة.

أنواع الكروشيه

وهناك أنواع كثيرة للكروشيه منها

الكروشيه الأيرلندي:

الكروشيه الأيرلندي

  • يسمى بهذا الاسم نسبة إلى (ايرلندا) وهي من أوائل البلدان التي اشتهرت بالكروشيه، ويتميز الكروشيه الأيرلندي بألوانه الزاهية، إلا أنه تحول مع مرور الزمن إلى الألوان الباهتة.
  • قائم على تشبيك مجموعة كبيرة من الورود التي تحاك كل منها على حدة بألوان وأشكال مختلفة، ويتم تشبيكها بالكروشيه أو الإبرة.

الكروشيه الأيرلندي

الكروشيه التونسي (Tunisian crochet):

  • نوع من أنواع الحياكة يشبه التريكو، فلكل غرزة لفة تقابلها على الصنارة، في حين أن الكروشيه العادي تبقى غرزة واحدة على الصنارة.
  • صنارته شبيهة بصنارة الكروشيه العادي إلا أنها أطول، وذلك لكي تتسع الإبرة لكل الغرز.

الكروشيه التونسي

كروشيه براغ (Bruges crochet):

وهو عبارة عن شرائط طولية تشبك مع بعضها بطريقة معينة لتشكل القطعة المراد صنعها، سواء أكانت بلوزة أو مفرش أو شال أو حقيبة أو غير ذلك.

كروشي براغ

هذا شكل الشرائط التي تحاك من كروشيه براغ، وتختلف البترونات باختلاف تشبيك هذه الشرائط مع بعضها.

شرائط كروشي براغ

كروشيه فري فورم (freeform crochet):

وهو نوع من الكروشيه يستعمل لاستغلال الخيوط الزائدة، ولذلك هو عشوائي تستخدم فيه ألوان وأشكال مختلفة وخيوط متنوعة، يستخدم غالبًا في صنع البطانيات.

كروشيه فري فورم

كروشيه فيليت (Filet Crochet):

وهو عبارة عن نوع خاص من الكروشيه له بتروناته الخاصة، ويحاك بطرق خاصة، قائمة على حياكة مربعات فارغة وأخرى ممتلئة تشكل شكلًا معينًا.

كروشيه فيليت

استخدامات الكروشيه

كثيرة هي استخدامات الكروشيه، فلا نكاد نجد مجالًا لم تدخل به صناعة الكروشيه، ومن هذه المجالات:

  • الأزياء: سواء أكانت أزياء نسائية، أم رجالية، أم الأطفال.
  • الديكور: سواء ديكور المنزل، أم المطبخ، أم الحمامات، يضاف إلى ذلك الستائر، مفارش الأسرّة، مفارش الطاولات، والكثير مما لا يتسع المجال لذكره.
  • أشياء متفرقة: كالأحذية، والقفازات، وحقائب، والقبعات، والإكسسوارات وغيرها الكثير.
  • يستعمل مع الأقمشة مثلًا كاستعمال فن الكروشيه لصنع حواف المفارش القماشية.
  • يستعمل لتزيين الملابس القماشية كتثبيت الورود والشراشيب (Tassels)، وكرات الصوف (Crochet little ball)، وكور الخيوط (Pompom)، وسنتحدث بالتفصيل عن هذه الإكسسوارات.

أدوات الكروشيه

ولكي تبدئي بصنع أعمال الكروشيه لابد لك من امتلاك أدواته البسيطة وهي:

1 – إبرة الكروشيه أو صنارة الكروشيه:

أو صنارة الكروشيه، لها رأس معقوف عليه الاعتماد في استخراج الغرز من بعضها، ولها العديد من المقاسات والأنواع والأحجام.

أنواع إبر الكروشي

هناك الإبر البلاستيكية، والإبر الخشبية، وإبر الألمنيوم، والإبر الفخارية، ولك أن تختاري سيدتي النوع الذي يريحك في استخدامه.

أنواع إبر الكروشي

مقاسات إبر الكروشية

تبدأ مقاسات الإبر من 0-14 ويجب أن يتناسب مقاس الإبرة مع نوع الخيط، ونوع القطعة المراد حياكتها، فمثلًا: إذا كنت تريدين صنع مفرش لسرير، واستخدمت خيط سميك، فأنت بحاجة إلى صنارة بنمرة كبيرة.

أما إذا كنت تريدين صنع مفرش طاولة، واستخدمت خيط رقيق، فأنت بحاجة إلى صنارة نمرة صغيرة.

2 – الخيط:

وتتنوع الخيوط بألوانها، وأشكالها، وسماكتها، وينبغي اختيار خيط يناسب الصنارة (الإبرة)

أنواع الخيوط

1 – الخيوط الصوفية:

وتختلف أصنافها باختلاف المصدر فهناك الصوف التركي والصوف الصيني وغيره أما بالنسبة لأنواعه فأنواعه كثيرة منها:

  • خيط الصوف السميك الذي يصلح للحقائب والشالات.
  • خيط الصوف الرقيق الذي يصلح للمفارش وألبسة الأطفال.
  • خيط الصوف المتوسط الذي يصلح لأغلب الاستعمالات.
  • خيط الكريستال: وهو نوع من أنواع الصوف له وبر قصير لامع، يمكن استخدامه في عدة مجالات، ولا ينصح باستخدامه للأطفال فربما يسبب لهم الحساسية.
  • خيط الموهير (Fuzzy أو Brushed): وهو نوع من أنواع الصوف له وبر ناعم جدًا، وليس بلامع، يصلح لعمل الكنزات الشتوية.
  • الخيط المجدول: شكله كأنه سلاسل منسوجة مع بعضها، وهذا ما يجعل من استعماله بصنارة الكروشي أمرًا سهلًا.
  • الخيط المبروم: وهو عبارة عن مجموعة خيوط مبرومة مع بعضها، وهذا ما يجعل من استخدامها بصنارة الكروشي أمرًا صعبًا، فهذا الخيط يناسب أعمال التريكو.

كانت هذه بعض الأنواع المشهورة من الخيوط الصوفية، والتي تتوفر عند معظم الباعة.

2 – الخيوط الحريرية:

تتنوع أيضًا ألوانها، وسماكتها، وهي من الخيوط المتينة، ولكن ينبغي لك تثبيت بدايات ونهايات العمل جيدًا، فهو خيط ينزلق بسرعة، وربما تنحل العقد بسهولة؛ لذلك ينبغي تثبيتها بالخيط والإبرة، ولا يؤثر شكل الخيط على استخدامه.

الخيط الحريرية

وله سلبية أخرى أن القطعة تتسع أكثر بعد استعمالها، ويعود لحالته الأولى بعد غسله، ويأتي على شكلين:

  • إما على شكل مكب: تستطيعين العمل به مباشرة.
  • أو على شكل شلل: ينبغي لك أن تقومي بلفها على شكل مكب.

3 – الخيوط القطنية:

الخيط القطنية

تختلف أنواعها باختلاف المصدر، وينبغي لك عند اختيار خيط القطن التأكد من جودته من حيث ثبات الألوان، ومرونة الخيط، فهناك خيوط قطنية سيئة تزداد مرونتها بشكل كبير ومؤذي بعد الاستعمال أو بعد غسلها. وبشكل عام أنصحك بالقطن التركي فهو من الأنواع الجيدة ذات الألوان الثابتة.

4 – خيوط الـ DMC:

لها نوعان: رقيق وسميك، وتصلح لصنع مفارش الطاولة، وفساتين الأطفال، وديكور المنزل.

خيوط DMC

5 – خيوط رمش العين(Eyelash):

من الخيوط الجميلة، لا تحتاج لغزرة معقدة، بل ينبغي استخدام الغرزات البسيطة، لأن وبرتها الطويلة ستغطي على شكل الغرزة، وتصلح لصنع الشالات واللحشات.

خيوط رمش العين

6 – خيوط اللاّمية:

وهي من الخيوط الجميلة أيضًا، لها وبر قصير لامع، ولا تحتاج لغرزات معقدة، تصلح لعمل بولورو مثلًا.

خيوط اللآمية

7 – هناك أنواع أخرى من الخيوط التي لا تعد ولا تحصى:

  • خيوط تحتوي على خرز أو برّيق Beaded
  • خيوط السلالم Ladder
  • خيوط شبكية open mesh tape
  • خيط البون بوني Pompon
  • خيوط الشانيل أو القطيفة Chenille

3 – المقص:

ستحتاجين أيضًا للمقص في عملك بصفته أداه أساسية

4 – علامات الغرز (Stitch Markers):

تستخدم عند تقسيم الغرز أو لتمييز البداية بالنسبة للمبتدئات

علامات الغرز( Stitch Markers

5 – إبرة إيتامين:

وهي إبر خاصة بالصوف تتميز بأنها سميكة، رأسها غير حاد، ولها ثقبها كبير، يسهل إدخال خيط الصوف به، وتستعمل لخياطة قطعتين من الكروشي مع بعض، أو لإخفاء نهايات الخيوط.

6 – شريط قياس (مازورة) Tape measure:

ستستخدمينها في حال كنت تطبقين بترون فيه قياسات بالـ (سم).

7 – بترون القطعة المراد حياكتها:

البترون عبارة عن مجموعة من الرموز، وكل رمز يعني مجموعة من الحركات التي يجب أن تقومي بها بالخيط وإبرة الكروشيه، لتشكلي نقشات مختلفة، ولهذا تنوعت البترونات، وصارت أكثر تعقيدًا من ذي قبل.

ومما ساعد في انتشار فن الكروشي، وجعله فنًا عالميًا متاحًا لجميع النساء في العالم أن لغة البترون هي لغة عالمية، تستطيع أية امرأة فهمها، وقراءتها مهما كانت لغتها، وسنفصل الحديث بهذا الموضوع لاحقًا.

8 – ورقة وقلم:

لتسجيل بعض الأعداد التي قد تحتاجينها لاحقًا، كأن تسجلي عدد غرز الكم الأول لكنزة، لكي تطبقيها في الكم الثاني.

هذه هي المستلزمات التي ينبغي تواجدها بين يدي صانعة الكروشيه، وهي أدوات بسيطة ومتواجدة في كافة المحلات التجارية المختصة ببيع خيوط الحياكة.

ملاحظات هامة لصانعة الكروشيه

بخصوص ادوات الكروشيه

  • إياك أن تشتري الخيوط زهيدة الثمن فهي سريعة العطب، واختاري الأنواع الموثوقة.
  • عند شرائك للخيوط يجب عليك أن تشتري الكمية التي تناسب العمل، فربما تنفذ الكمية من عند البائع قبل انتهائك من عمل القطعة، وبذلك لن تستطيعي إكمالها.
  • بالنسبة لشراء صنارة الكروشيه، لا يوجد مقاس معين يُنصح به، فالأمر يرجع إلى راحتك أثناء العمل، ولكن الأفضل أن تكون صنارة رأسها عميق، كي لا تتفلّت منها الغرز أثناء العمل، وبإمكانك اختيار مقاس الصنارة من خلال الاستعانة بالنصائح الموجودة على ورقة المكب.
  • بالنسبة للخيوط التي تستخدمينها أثناء حياكة قطعة معينة، فينبغي أن تحافظي عليها من الأوساخ، فعمل الكروشيه قد يستمر لفترات طويلة، وهذا ما يؤدي إلى اتساخها وخصوصًا إذا كانت خيوط بيضاء، فمن الممكن أن تضعينها في كيس أو علبة ما حفاظًا عليها.

نظره على فن الكروشيه ومتطلبات العمل به # 1

بخصوص فنيات الكروشه

  • اعلمي أن حياكة الكروشيه هي أكثر مرونة من حياكة التريكو، ولذلك لا ينبغي أن تبالغي بزيادة مقاسات كنزة مثًلًا، لأنه سيزداد مقاسها تلقائيًا بعد ارتدائها، بسبب مرونة الحياكة.
  • صنع الكروشيه يعد عملًا فنيًا، ولذلك عليك أن تراعي النواحي الجمالية، مثلًا: كأن توظيفي الغرز المعقدة أو المركبة في الأعمال ذات اللون الموحد، والغرز البسيطة للخيط الملون، لأن تداخل الألوان سيطغى على شكل الغرزة، وسيغطي على جماليتها.
  • طريقة غسل القطع الصوفية أو الحريرية أو القطنية: بإمكانك غسلها بالماء البارد، ولكن لا ينصح بغسل الصوف كثيرًا، فهذا يفقده رونقه وجماله.
  • أما بالنسبة لتجفيفه: فضعي قطعة الكروشيه في مصفاة، ريثما ينزل كل ما بها من ماء، ثم قومي بفردها على منشر مسطح، ولهذه الخطوة أهمية كبيرة في الحفاظ على رونق القطعة أطول فترة ممكنة.
  • التبطين: أنصحك سيدتي بتبطين الألبسة ببطانة مناسبة، فذلك يزيد من جمالية القطعة أولًا، ويساعد بالحفاظ على القطعة ثانيًا وسأخصص درسًا لهذا الموضوع بإذن الله.
  • انتبهي سيدتي إلى ضرورة عدم إجهاد نفسك في عمل الكروشيه، فالاستمرار بهذا العمل لساعات طويلة يؤدي إلى آلام في الرقبة، والظهر، والعينين، وبإمكانك تخصيص عدد محدد من الساعات لهذا العمل.
  • بإمكانك سيدتي إتقان هذا العمل واتخاذه كمهنة، فصنعة الكروشيه تعد من المشاريع الصغيرة الناجحة لسيدة تفضل العمل في المنزل.

بذلك نكون قد أجملنا الحديث عن أنواع الكروشيه، لأن كل نوع يحتاج لسلسلة كي نستطيع الإحاطة به، في حين فصلنا الحديث بأدوات الكروشيه، وذكرت بعض الملاحظات الهامة، والتي يحتاج بعضها لتفصيل أكثر، نتطرق إليه فيما تبقى من حلقات سلسلة كروشي من الألف إلى الياء.

قد يعجبك ايضا