عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب هو مصطلح طبي يصف سرعة نبضات القلب، أو السرعة في إيقاع القلب. فعدد دقات القلب العادي هو 50 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة. ويشار إلى أكثر من 100 نبضة للقلب في الدقيقة الواحدة عند الناس الخاملين باسم عدم انتظام دقات القلب ويعرف شعبيًا باسم عدم انتظام دقات القلب. تابع القراءة هنا لمعرفة العلامات النموذجية والأسباب الكامنة وراء هذا الخفقان. وسوف تتعلم أيضًا كيفية علاج عدم انتظام دقات القلب بشكلٍ مناسب.

اعراض عدم انتظام دقات القلب

عادةً ما يرتبط عدم انتظام دقات القلب مع الحركة البدنية العامة، لذلك فإنه لا يؤثر مباشرةً على القلب، ولكن على الكائن الحي بأكمله. لذلك فإن عدم انتظام دقات القلب يرتبط عادة بأحاسيس مختلفة في الجسم. على الرغم من أن هذه العلامات غالبًا ما تكون غير مؤذية، فإنها يمكن أن تكون مخيفة، وخاصة إذا ما كانت تحدث فجأة.

وعادة ما ترتبط الأعراض التالية مع الخفقان:

  • الإحساس بالخفقان في الصدر.
  • نبض عالي.
  • تعرق ورطوبة اليدين.
  • دوخة.
  • التنفس السريع أو ضيق في التنفس.
  • ارتجاف.
  • غثيان.
  • الأرق.

كيف تتطور مشكلة عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب يمكن أن يكون تكيفًا صحيًا في الجسم والقلب بسبب التوتر. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض خطير. بشكل عام، القلب يدق بشكل أسرع عندما يتعرض الجسم إلى كل من الإجهاد البدني والعقلي.

ذلك يحدث لأن الجسم يحتاج إلى مزيد من الطاقة والمزيد من الأوكسجين عندما يكون تحت الضغط: يحتاج الجسم إلى أن تكون أفضل من حيث تدفق الدم. ويتحقق هذا من خلال القلب، والذي بدوره يشعر وكأنه عدم انتظام دقات القلب.

لعدم انتظام دقات القلب الأسباب التالية:

وفيما يلي، يتم مناقشة بعض هذه الأسباب بمزيد من التفصيل.

أسباب عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة وغير مؤذية في معظم الحالات. يمكن أن يكون تسارع نبضات القلب أيضًا إشارة تحذير خطيرة لحالة طبية طارئة.

لذلك ينبغي عدم تقييم عدم انتظام دقات القلب المفاجئ وحده، ولكن أيضا العوامل البيئية والنشاط البدني الحالي الذي ينبغي النظر فيه. اعتمادًا على وقت حدوث عدم انتظام دقات القلب، غالبًا ما يكون من الممكن استنتاج السبب.

الأسباب المؤذية هي، على سبيل المثال، نبض القلب السريع عند الإثارة والحركة. كما أن التغيرات الهرمونية قبل فترة متلازمة ما قبل الحيض أو أثناء الحمل يمكن أيضًا أن تسبب عدم انتظام دقات القلب. وفي كثير من الأحيان يترافق ذلك مع الصداع والتعرق.

انخفاض ضغط الدم كمحفز للخفقان

في كثير من الأحيان انخفاض ضغط الدم مباشرة بعد تناول الطعام أو بعد الاستيقاظ هو سبب عدم انتظام دقات القلب. فمن أجل التغلب على انخفاض ضغط الدم، تتسارع نبضات القلب.

وعادة ما يكون لضغط الدم المنخفض أسباب غير ضارة، ولكنه قد يشير أيضًا إلى فشل القلب أو في الحالات القصوى، يمكن أن يكون مصاحبًا لنوبة قلبية.

فشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب

في كثير من الأحيان، فشل القلب وغيرها من عدم انتظام ضربات القلب تحدث جنبًا إلى جنب مع تغيير معدل ضربات القلب. هذا يجب أن يكون متميزًا عن الخفقان البسيط، كما أن عدم انتظام ضربات القلب والخفقان على حد سواء يمكن أن يسبب أعراض مماثلة، لذلك، فمن الأفضل لمعرفة ما إذا كان عدم انتظام ضربات القلب يحدث في الواقع من خلال طلب مساعدة وإجراء تخطيط القلب (الكهربائي) والفحص البدني من قبل الطبيب.

الغدة الدرقية وعدم انتظام دقات القلب

الغدة الدرقية لها تأثير كبير على نشاط الجسم والتمثيل الغذائي. فعندما تكون الغدة الدرقية نشطةً بشكلٍ كبير، فإن ذلك يؤدي أيضًا إلى زيادة نشاط القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدلات ضربات القلب.

من ناحية أخرى، فإن قصور الغدة الدرقية أو التهاب الغدة الدرقية (شكل خاص من قصور الغدة الدرقية) يميل إلى عكس ذلك: تباطؤ النشاط البدني، والتعب، والضعف، وتباطؤ النبض.

عدم انتظام دقات القلب في الليل

عدم انتظام دقات القلب الليلي يجب أن يتم تقييمه بشكل مختلف عن عدم انتظام دقات القلب بعد يومٍ من النشاط البدني. في الليل، عدم انتظام دقات القلب، والذي يحدث من دون إشارات خارجية، يمكن أن يكون مزعجًا وربما يشير أيضًا إلى المرض.

لكن هناك أيضًا العديد من الأسباب غير الضارة في الليل، مثل المعاناة النفسية أو عدم انتظام دقات القلب بعد شرب الكحول في الليلة السابقة.

ما يجب القيام به لعلاج عدم انتظام دقات القلب؟

حالما يتم وصف الأعراض، مثل الهزات، وضيق التنفس، والدوخة والغثيان، السؤال الذي يطرح نفسه بسرعة ما الذي يجب القيام به ضد الخفقان؟

في كثير من الأحيان، الانتظار قليلًا أو تمارين الاسترخاء تساعد على تهدئة الجسم، وبالتالي تخفيف القلب. إذا حدثت ضربات القلب بشكل غير متوقع أو بالاشتراك مع الأعراض الجسدية الأخرى التي كنت قلقًا منها، فينبغي استشارة الطبيب المعالج.

عدم انتظام دقات القلب الذي يحدث مع فقدان مفاجئ للوعي، ينبغي توضيحه بمزيد من التفصيل طبيًا، لاستبعاد الأمراض الخطيرة في نظام القلب والأوعية الدموية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.