منوعات

معلومة ثقافية عن ترتيب القارات من حيث المساحة

منذ ملايين السنين كانت اليابسة على الأرض عبارة عن قارة واحدة متجاورة وبسبب حركة كوكبنا بدأت القارة البدائية في التفكك منذ 150 مليون سنة ولتتشكل القارات التي نعيش عليها الآن.

تعالوا معنا لنتحدث عن القارات السبع الموجودة على الكرة الأرضية والذي مازال بعضها متصلًا وقارتان مستقلتان فقط وهما أستراليا والقارة القطبية الجنوبية ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مساحة كل قارة وترتيب هذه القارات من حيث المساحة فتعالوا معنا:

ترتيب القارات من حيث المساحة

مساحة القارات

كوكب الأرض الذي نعيش فيه والملقب أيضًا بالكوكب الأزرق لأنه مغطى بنسبة 71٪ من الماء يبدو وكأنه كرة زرقاء في نظامنا الشمسي.

وقد تم تقسيم هذه الأرض إلى 7 مناطق رئيسية كل منطقة تسمى قارة حيث يمكن تصنيف القارات السبع الموجودة على الكرة الأرضية من حيث الحجم والسكان والمساحة والتي تشمل كلًا من قارة إفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

نرى أن كل قارة لها مخطط خاص بها حيث ترتبط بعض هذه القارات ببعضها البعض كقارة آسيا وقارة أوربا بينما يفصل الماء بعضها عن البعض الآخر.

قارة آسيا:

تبلغ مساحة قارة آسيا 43,820,000 كم مربع (16,920,000ميلًا مربعًا) وهي أكبر القارات من حيث الحجم أيضًا حيث تعتبر أكبر قارة من حيث المساحة وهي أكبر القارات وتغطي ما يقرب من ثلث إجمالي مساحة الأرض وبمعدل 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية.

تمتد من شرق اليابان إلى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية وهي تحتوي على 47 دولة مع جزء من روسيا وسيناء المصرية.

تشتهر قارة آسيا بحجمها الهائل وعدد سكانها الكبير الذي يبلغ 40.55 مليار (أكثر من 4 مليارات نسمة) ويعيش معظم الناس في نصف الكرة الشرقي والشمالي (أكثر من مليار نسمة في الهند وحدها و 1.3 مليار في الصين).

آسيا هي أيضًا موطن لسلسلة جبال الهيمالايا الضخمة كما تحتوي على الكثير من القمم العالية على الأرض مع أعلى قمة جبل على وجه الأرض قمة جبل إيفرست.

قارة أفريقيا:

أفريقيا هي ثاني أكبر القارات من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 30,370,000 كم مربع (11,730,000 ميلًا مربعًا) وهي تضم أيضًا الجزر التابعة لها المجاورة (جزيرة مدغشقر وجزر القمر) وتغطي حوالي 22٪ من مساحة اليابسة في العالم كما تغطي ما يقارب 6% من مجموع إجمالي مساحة سطح الأرض.

يقطعها خط الاستواء وتحتوي على صحراء العالم الشاسعة في القسم الشمالي منها وهي صحراء كبيرة وبتوسطها أطول نهر وهو نهر النيل، وتضم القارة حاليًا 54 دولة.

نظرًا لموقعها على خط الاستواء فإن إفريقيا هي الأكثر دفئًا بين جميع القارات وهذا هو السبب في وجود مناطق صحراوية كبيرة فيها.

تعيش في هذه القارة حيوانات رائعة مثل الفيلة ووحيد القرن والفهد والحمر الوحشية والأسود والزرافات.

أفريقيا هي أيضًا مهد البشرية، تظهر النتائج أن أسلافنا ظهروا لأول مرة في إفريقيا منذ حوالي مليوني عام.

يبلغ عدد سكان قارة أفريقيا 110.85 مليون (أكثر من مليار شخص) يعيشون في 61 إقليم.

قارة أمريكا الشمالية:

ثالث دولة من حيث المساحة في الترتيب حيث تبلغ مساحتها24,490,000 كم مربع (9,460,000 ميلًا مربعًا).

تبلغ مساحة أمريكا الشمالية ضعف حجم أوروبا وتمتد من الأجواء الشتوية الهائلة للمناطق القطبية الشمالية إلى شبه جزيرة يوكاتان.

كما يمكن اعتبار جزر الكاريبي جزء من أمريكا الشمالية.

أمريكا لديها خط ساحلي قاري طويل وغير متوازن وغير منتظم للغاية مع العديد من الجزر المعروفة التي تقع قبالة سواحل هذه القارة (بما في ذلك جزيرة غرينلاند التي تعد أكبر جزيرة في العالم، جزر الأنتيل، جزر البهاما) والقارة مقسمة بشكل أساسي إلى 5 مناطق جغرافية.

تتكون أمريكا من قارتين: أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وهذه القارة لديها تنوع لا يصدق في الطبيعة ويعتبر الاتصال البري بين أمريكا الشمالية والجنوبية هو برزخ بنما.

توجد في أمريكا الشمالية جميع المناطق المناخية الموجودة على الأرض موحدة من المناطق القطبية إلى المناطق الصحراوية فهي غنية بتنوع البيئة وتنوع الحياة البرية والجمال الطبيعي والتنوع البيولوجي، إضافة إلى أنه لا تزال هناك طبيعة لم تمسها أي يد بشرية.

يبلغ عدد السكان في أمريكا الشمالية 529 مليون نسمة يتوزعون في مدن كبيرة في هذه القارة وحتى القرن الخامس عشر كانت أمريكا الشمالية مأهولة حصريًا بالهنود ثم جاء المهاجرون الأوروبيون إلى القارة.

قارة أمريكا الجنوبية:

أمريكا الجنوبية هي رابع أكبر قارة في العالم من حيث المساحة في الترتيب حيث تبلغ مساحتها 17,840,000 كم مربع (6,890,000 ميلًا مربعًا) على الرغم من أنها تضم أقل من 12٪ من سكان العالم.

يمر في القسم الشمالي منها خط الاستواء كما تضم هذه القارة أعلى شلالات العالم وهي شلالات أنجل في فنزويلا، وتقع فيها جبال الأنديز الأطول سلسلة جبال في العالم، كما أن فيها ثاني أكبر الأنهار الأمازون والذي يعبر أيضًا أمريكا الجنوبية، إضافة إلى أنها تحتوي على المكان الذي يعتبر أكثر المناطق جفافًا على وجه الأرض وهو صحراء أتاكاما في تشيلي.

ويبلغ عدد سكان هذه القارة حوالي 410 مليون شخص ولا يزال هناك عدد كبير نسبيًا من أحفاد الهنود في أمريكا الجنوبية حيث يعيش بعض من يسمون بالهنود في أكبر غابة بدائية على وجه الأرض.

تضم أمريكا الجنوبية بعض الجزر القريبة منها كجزر غالاباغوس وجزر روبنسون كروزو.

أشجار ونباتات الغابات المطيرة (غابات الأمازون) في هذه القارة تنتج الكثير من الأكسجين لدرجة أن المنطقة تسمى أيضًا “الرئة الخضراء للأرض” ويعيش هنا نصف أنواع الحيوانات والنباتات على وجه الأرض.

القارة القطبية الجنوبية:

القارة القطبية الجنوبية هي خامس أكبر قارة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 14,200,000 كم مربع (5,500,000 ميل مربع) إنها وحدة إقليمية تنظمها معاهدة أنتاركتيكا وتتكون من 8 أقاليم.

تسود درجات الحرارة التي يبلغ متوسطها 50 درجة تحت الصفر في أبرد القارات حيث تعد هذه القارة من أبرد القارات وأكثرها رياحًا وجفافًا.

تغطي الطبقات الجليدية التي يصل سمكها إلى أربعة كيلومترات تقريبًا القارة القطبية الجنوبية بأكملها فقط جزء صغير جدًا من السطح خالي من الجليد، والغطاء النباتي فيها يسمى التندرا حيث يكثر في أراضيها العديد من الفطريات والبكتريا والطحالب.

وتعد هذه القارة من القارات التي تحتوي على أقل عدد من الكثافة السكانية باستثناء عدد قليل من العلماء فالقليل من الناس يعيش فيها.

إنها مملكة طيور البطريق والحيتان والفقمات. تتغذى حيوانات القطب الجنوبي بشكل رئيسي من البحر لأنه لا تكاد توجد أي نباتات.

قارة أوروبا:

أوروبا هي خامس أكبر القارات من حيث المساحة التي تبلغ 10,180,000كم مربع (3,930,000 ميلًا مربعًا).

يشار إليها أحيانًا باسم “القارة القديمة” في مقابل “العالم الجديد أمريكا”.

لطالما كانت الحدود البرية لقارة أوروبا غير دقيقة في الشرق لأنه لا توجد حدود محددة بوضوح أو تضاريس أو بحر يقسمها بوضوح.

في أوروبا يعيش عدد كبير من الناس في منطقة صغيرة نسبيًا حيث يقدر عدد السكان بـ 4 مليارات نسمة. وهي تتألف حاليًا من 46 دولة وكل دولة ذات سيادة مستقلة ويتم فيها التحدث بأكثر من 100 لغة مختلفة من النرويج إلى اليونان، ومن البرتغال إلى روسيا وعندما تعبر أوروبا تصادف مجموعة متنوعة من الشعوب والثقافات والمناظر الطبيعية.

ترتبط أوروبا أيضًا بقارة أخرى وهي آسيا وهما القارتان الوحيدتان اللتان لا يفصل بينهما الماء. ويشكل الاثنان معًا كتلة أرضية ضخمة.

أستراليا:

تبلغ مساحتها9,008,500 كم مربع (3,478,200 ميلًا مربعًا) حيث تعتبر أستراليا هي أصغر قارة على وجه الأرض وأكثرها تسطحًا وتقع مثل جزيرة ضخمة في البحر حتى جاء الأوروبيون الأوائل في القرن التاسع عشر وسكنوها وهم يهتمون بالطبيعة ويبتعدون عن تدميرها ويأخذون فقط ما يحتاجون إليه للبقاء على قيد الحياة من الأرض.

يتكون الجزء الداخلي بشكل أساسي من السهول حيث تعد السهول الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في أستراليا.

يعيش اليوم حوالي 20 مليون شخص في هذه القارة الصغيرة وتشتهر أستراليا بالحياة البرية الاستثنائية ومن الحيوانات الأكثر شهرة في هذه القارة هي الكوالا والكنغر.

ما هي معايير تحديد القارة؟

إن تعريف القارة هو أنها قسم من الأرض اليابسة والواسعة والتي تكون أكبر من الجزيرة، والقارة هي الأرض اليابسة المرتفعة عن غيرها من المناطق.

يوضح فريق البحث الذي ينتمي أساسًا إلى نيوزيلندا أن الكتلة الأرضية يجب أن تفي بأربعة معايير قبل منحها لقب القارة وهي على التوالي:

  • ارتفاع عالي مقارنة بالمناطق الواقعة على القشرة المحيطة بها.
  • وجود مجموعة متنوعة من الصخور النارية السيليسية والمتحولة والرسوبية.
  • وجود قشرة أرق وسرعة زلزالية أقل.
  • حدود واضحة المعالم حول منطقة كبيرة إلى حد مما يميزها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى