الخليط العشبي Arjunarishta المكونات والفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

Arjunarishta الخليط العشبي هو مزيج عشبي من الأيورفيدا من لحاء نبات أرجونا جنبًا إلى جنب مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى التي تهدف إلى الحفاظ على صحة القلب والحفاظ على مستويات ضغط الدم المثلى كما أنه علاج فعال لألم الصدر ومشاكل القلب.

تعال معنا وتعرف على الخليط العشبي Arjunarishta هذا الخليط السحري وتعرف على أهم مكوناته وخصائصه الطبية كنوع من أنواع الطب البديل مع فوائده وكيفية استخدامه والآثار الجانبية التي قد يسببها:

ما هو الخليط العشبي Arjunarishta؟

Arjunarishta هو شراب سائل يعتبر دواء يتم تحضيره باستخدام طرق التخمير الطبيعية لبعض النباتات الطبية وهذا الدواء مفيد لمن يعانون من أي نوع من أمراض القلب مثل ألم الصدر وضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني وانسداد القلب وغيرها من الأمراض والالتهابات وما إلى ذلك.

يُعرف طب الأيورفيدا أيضًا باسم Parthadyarishta حيث المكون الرئيسي في هذا الدواء أو الخليط العشبي هو لحاء نبات Arjuna Bark أو Terminalia Arjuna وهو عامل فعال للقلب ولعلاج العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية كما يمكن استخدام Arjunarishta لزيادة أداء وظائف القلب والأوعية الدموية اللاهوائية وغيرها من الأمراض الشائعة.

ما هو طب الاوريفيدا:

هو باللغة الهندية عبارة عن طرق من المعلومات للطب التقليدي الذي نشأ في الهند ومنه إلى مناطق العالم المختلفة كطب بديل.

ومعنى كلمة الأيورفيدا “علم الحياة” أو “المعرفة في الحياة” حيث من خلال الآثار المختلفة عُرف أن ممارسي هذا النوع من الطب البديل اعتمدوا على العديد من المواد الطبيعية ذات الخصائص الطبية وكذلك بعض العمليات الجراحية لعلاج شتى أنواع الأمراض في ذلك الوقت.

أما في أيامنا الحالية فإن هذا النوع من الطب البديل المسمى “الأيورفيدا “فهو يعتبر من أحد أشكال الطب البديل حي يعتمد فيها على الأعشاب وممارسة اليوغا واسلوب التدليك في معالجة العديد من الأمراض.

ماذا يحتوي الخليط العشبي Arjunarishta؟

يحتوي الخليط العشبي Arjunarishta على مركبات الفلافونويد والعفص والمعادن التي توفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وخفض الدهون.

ويمارس لحاء شجر أرجونا تأثير مؤثر في التقلص العضلي وخفض ضغط الدم مما يزيد من تدفق الشريان التاجي.

مكونات الخليط العشبي Arjunarishta:  

نبات أرجونا:

نبات أرجونا يعرف أيضًا باسم “حارس القلب” وهو يحمل فوائد وخصائص صحية هائلة كعلاج فعال لعلاج الجروح وتحسين أداء القلب ومنع النزيف والقرحة.

وشجرة أرجونا لها ميزة في أنها تتخلص بشكل مستمر من قطع صغيرة من اللحاء الخشبي الموجود على ساقها والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية لنا نحن البشر لأنه يقوي الأعصاب ويعزز عمل القلب.

ينتمي نبات Arjun الذي يحمل الاسم النباتي Terminalia arjuna إلى عائلة Combretaceae وهو عبارة عن شجرة كبيرة دائمة الخضرة تنمو على ارتفاع يتراوح بين 70 و 85 قدمًا، ولها أوراق مستطيلة وزهور صفراء شاحبة وفاكهة خشبية كروية ذات خمسة أجنحة وجذع مدعوم حيث تنمو الشجرة على نطاق واسع في أجزاء مختلفة من الهند وأيضًا على طول مجاري الأنهار الجافة في بنغلاديش.

والمعروف أيضًا بأن نبات أرجونا يشتهر بأنه أحد الأدوية العشبية القليلة التي تم التعرف عليها ليس فقط في علاجات الطب البديل (الايورفيدا) ولكن أيضًا في المعالجة المثلية لأدوية العصر الحديث.

يحتوي هذا النبات على مجموعة من المكونات الكيميائية النشطة مثل حمض الأرجونيك وحمض الأرجونوليك والأرجونيتين والأرجونونات وغيرها وبصرف النظر عن مساعدته في تعزيز صحة القلب فإن هذا النبات له أهمية كبيرة في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي المزمنة ومرض السكري وشفاء الجروح كما يساعد في التخلص من الدهون.

داتاكي:

إنها شجرة كثيفة يصل ارتفاعها إلى 7 أمتار وهي من الأعشاب الطبية الرائعة ويُظهر لحاء هذه العشبة تأثيرًا باردًا ولاذعًا على الرحم، وتستخدم أزهار هذه الشجرة في علاج العديد من الأمراض ولهذه العشبة فوائد علاجية قوية حيث تساعد محتوياتها من عناصر مفيدة في تقوية جهاز المناعة وتعزيز الصحة العامة.

تستخدم هذه العشبة في (الأيروفيدا) لما لها من العديد من الفوائد والخصائص الطبية حيث يمكن الاستفادة من لحائها وأوراقها وأزهارها في الطب البديل.

كما يتم استخدامها لعلاج التهابات الجلد والجروح، وتلعب دورًا رئيسيًا في علاج البواسير والإسهال والدوسنتاريا وسيلان الدم والصداع ومرض السكري، كما تُستخدم أزهار هذه العشبة وجذورها في علاج أمراض الروماتيزم وأمراض القدم والفم والكسور القطنية والأضلاع كما تعتبر عامل مهم في الخصوبة.

مادوكا:

تُعرف Madhuka أيضًا باسم “شجرة الزبدة” وهي مصدر غذائي للحفاظ على الأداء الصحي لنظام الأعضاء البشرية وخاصة لحائها حيث تعتبر هذه الشجرة مقدسة لخصائصها الطبية والعلاجية.

تعمل المستخلصات الزهرية من شجرة MadhuKa على تهدئة حالات الالتهابات الجلدية وتخفيف الحكة والإحساس بالحرق من الحروق والأكزيما، كما أنه يفيد في إزالة الالتهابات والبلغم من الشعب الهوائية وبالتالي يمنع أمراض الجهاز التنفسي.

مريدفيكا او العنب الجاف:

مريدفيكا والمعروف أيضًا باسم دراكشا هو في الواقع شكل جاف من العنب، وهو يعد مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، كما أنه غني بالفركتوز والجلوكوز مما يوفر للجسم كميات عالية من الطاقة لذلك يعتبر نظام غذائي مثالي للغاية للرياضيين أو بناة الأجسام الذين يحتاجون إلى المزيد من الطاقة.

العنب الجاف يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف العنب في ضوء الشمس حتى يتحول لون العنب إلى اللون الذهبي أو الأخضر أو ​​الأسود وهو ما يسمى الزبيب.

إن العنب الجاف مفيد في علاج أمراض القلب ومشاكل العين والسرطان ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في تخفيف الإمساك وارتفاع ضغط الدم والسكري وفقر الدم والحمى وزيادة الوزن وما إلى ذلك.

جودا أو جاغري:

إضافة jaggery إلى هذه التركيبة العشبية لا تعطي فقط طعمًا حلوًا للشراب بل يساعد أيضًا في عملية التخمير الضرورية في هذا الخليط العشبي.  

هو سكر قصب تقليدي مركز من عصير القصب وغالبًا ما يكون من قصب السكر أو التمر أو عصارة النخيل دون فصل دبس السكر والبلورات ولونه من البني الذهبي إلى البني الغامق ويتكون من نسبة من السكروز و20٪ رطوبة والألياف والباقي يتكون من مواد أخرى غير قابلة للذوبان، كما يحتوي على العديد من المعادن غير الموجودة في السكر العادي ويعتبر مفيدًا للصحة في الطب الهندي القديم.

تأتي جميع أنواعه في قوالب أو معاجين يستخدم كمحلي للأطباق وكعنصر في الأطباق الحلوة والمالحة في المأكولات الهندية، كما يضاف Jaggery إلى حساء العدس لإضافة طعم حلو ولموازنة المكونات الحارة والمالحة والحامضة مع بعضها، وعادة ما يكون لإضافة اللون وإثراء النكهة على الطعام.

يُعرف (جودا) jaggery بكونه معززًا قويًا للصحة فهو يساعد في تقوية جهاز المناعة، ومنع الإمساك، والمساعدة في تسهيل عملية الهضم ويخفف من آلام المفاصل، ويمنع فقر الدم ويخفف من آلام وتقلصات الدورة الشهرية ويعزز ضغط الدم الصحي وعمل القلب.

طريقة تحضير الخليط العشبي Arjunarishta

إضافة إلى الماء كمكون أساسي في هذا الخليط العشبي فإن المكون الرئيسي هو لحاء شجر أرجونا (وهي قطع من لحاء شجرة أرجونا) يغسل ويجفف بالشمس ثم يتم سحقها ونخلها لإزالة الشوائب والجسيمات الصلبة منها.

وبشكل منفصل يتم تنظيف الأعشاب العطرية مثل أزهار المادوكا وأزهار الداتاكي والعنب الجاف وتجفيفها وسحقها ونخلها وتركها جانبًا.

ثم يتم غمر مسحوق لحاء أرجونا في كمية من الماء ويترك لينقع طوال الليل.

في الصباح توضع لحاء أرجونا في وعاء عميق ويصب فوقها كمية الماء التي نقعت فيها لتغمرها ويتم غليها حتى تصل نسبة الماء وتقل إلى ¼ الكمية.

يُبرد المغلي ثم يمرر عبر قطعة قماش كالشاش لإزالة الشوائب وتصفيته تمامًا.

هنا نضيف مكون (جودا أو جاغري) jaggery إلى الخليط الصافي ونحركه بشكل صحيح ليذوب تمامًا ونصفيه مرة أخرى لإزالة الجسيمات الصلبة.

الآن نصب الخليط في وعاء واسع الفوهة ونضيف إليه مسحوق الأعشاب العطرية إلى المرشح ونغلق فتحة الحاوية.

نتركه جانبًا في غرفة التخمير ليتخمر لمدة يوم كامل.

ويجب أن تستمر في التحقق من عملية التخمير.

بمجرد الانتهاء من التخمير قم بتصفية السائل المخمر من خلال قطعة قماش من الشاش لإزالة الجسيمات الصلبة والشوائب.

ثم يتم سكب الخليط في وعاء زجاجي بلون العنبر محكم الغلق ويتم تخزينها في مكان بارد وجاف وحفظها حتى تنضج بعيدًا عن الضوء والرطوبة.

فوائد الخليط العشبي Arjunarishta

ما هي الفوائد والاستخدامات العلاجية الخليط العشبي Arjunarishta؟

لتعزيز وظائف القلب:

يشتهر المكون الرئيسي لهذا الخليط العشبي بتحسين فعالية وظائف القلب حيث تعمل المكونات النشطة بيولوجيًا والقوية الموجودة في مستخلصات لحاء أرجونا على تحسين وظيفة البطين الأيسر للقلب فهو منشط فعال للغاية في علاج أمراض القلب المختلفة بسبب طبيعته المضادة للأكسدة القوية.

كما أنه يقوي عضلات القلب ويمنع تصلب الشرايين كما يمنع ترسب اللويحات في الأوعية الدموية وبالتالي فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والحصار القلبي، والجلطات الدموية، واعتلال عضلة القلب، كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

يساعد في ضبط انتظام ضربات القلب:

تزيد التأثيرات الخافضة للضغط والتقلص العضلي لهذا المستخلص من تدفق الشرايين التاجية وهذه الخاصية لها دور كبير في تقوية القلب وتقليل عدم انتظام ضربات القلب أو اضطرابات ضربات القلب.

إنه منشط فعال للغاية لكل من بطء القلب وعدم انتظام دقات القلب.

للتحكم في ضغط الدم:

يعمل الخليط العشبي Arjunarishta كعامل طبيعي خافض لضغط الدم الذي يعمل على تطبيع مستويات ضغط الدم ويبقيه تحت السيطرة.

إنه علاج محوري للغاية في كل من حالات ارتفاع ضغط الدم المرتفع والمنخفض من خلال تحسين وظائف القلب فهو يعزز القدرة على التحمل القلبي الوعائي الذي يرفع ضغط الدم إلى مستوى طبيعي مستقر ويحافظ على قراءات متوازنة لضغط الدم.

وفي حالة انخفاض ضغط الدم لفترة زمنية طويلة يُظهر هذا المنشط فعالية أعلى عند تناوله ممزوجًا بالحليب.

يمنع النوبات القلبية:

يمكن استخدام الخليط العشبي Arjunarishta في حالات احتشاء عضلة القلب وفشل القلب الاحتقاني بحيث يمنع انسداد الأوعية الدموية ويضمن وصول الدم إلى الدماغ، وهذا يساعد في منع النوبة التي يمكن أن تسبب أيضًا ضعفًا أو شللًا في جانب واحد من الجسم، أو الصداع، وصعوبة في الكلام، والارتباك، والاضطراب البصري، والوعي المتغير والدوار.

يخفف آلام الصدر:

يمكن تقليل آلام الصدر أثناء الجري أو صعود الدرج أو ركوب الدراجات من خلال تناول الخليط.

لتخفيف الاضطرابات البولية:

تعتبر تركيبة الخليط العشبي Arjunarishta علاجًا قويًا لعلاج اضطرابات المسالك البولية مثل سلس البول، التبول مع وجود آلام شديدة والإحساس بالحرقان أثناء التبول.

يحتوي هذا الخليط العشبي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا تمنع من الإصابة بالتهابات المسالك البولية وتساعد على شفائها إن وجدت.

عندما يتم تناول الدواء عن طريق نقعه في حليب البقر فإنه لا يقلل فقط من الألم وحرقة التبول فقط ولكن أيضًا يحفز التبول السليم والصحي.

وكونه مدر للبول خفيف فإنه يعالج عسر البول وبالتالي يحارب الأعراض الأساسية للتبول المتكرر لمرضى السكري.

لتحسين وظائف الكلى:

تعمل التركيبة في هذا الخليط العشبي على تعزيز الأداء الصحي للكلى عن طريق المساعدة في إفراز حمض البوليك الزائد والحفاظ على مستوى حمض البوليك المناسب في الكلى، وبالتالي منع الإصابة بمرض النقرس أو علاجه.

والخاصية المضادة في هذا الخليط العشبي تمنع تكوين حصوات الكلى، وتساعد على تفتيت أو تقليل حجم الحصوات المتكونة.

كما يساعد هذا الخليط العشبي في منع العديد من الأمراض مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات والتهاب المثانة وحصى الكلى.

لعلاج الاضطرابات التنفسية:

Arjunarishta هو علاج الايورفيدا الفعال لجميع أنواع اضطرابات الجهاز التنفسي المتفاقمة فهو المنشط الأمثل لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال وأعراض نزلات البرد.

كما أنه يساعد في إزالة رواسب البلغم من الجهاز التنفسي ويخفف من السعال والاحتقان.

يمكن أن يقلل من تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن عن طريق حماية أنسجة الرئة من الأضرار التي يسببها التدخين والجذور الحرة والغبار والسموم البيئية الأخرى، وإن تناول هذا المنشط بانتظام يقوي أنسجة الرئة ويحسن صحة الرئة.

مضاد للربو:

Arjunarishta هذا الخليط العشبي مفيد في إزالة المخاط من الشعب الهوائية وبالتالي يعمل كعلاج فعال في علاج الربو.

للخصوبة وخاصة للذكور:

يلعب هذا الخليط القوي الذي تم الحصول عليه من لحاء الأرجونا والأعشاب العطرية الأخرى دورًا مهمًا في تحسين خصوبة الرجال لما له من خصائص قوية لإنتاج المزيد من الحيوانات المنوية والتي تعتبر مفيدة للغاية في علاج قلة النطاف (أي انخفاض عدد الحيوانات المنوية) وانخفاض حركة النطاف (أي حركية الحيوانات المنوية) وتعزيز تكوين الحيوانات المنوية (أي إنتاج الحيوانات المنوية).

إنه منشط كونه مضاد طبيعي للأكسدة فهو يحسن إنتاج هرمونات الذكورة مثل هرمون التستوستيرون والهرمون اللوتيني ويعالج حالات مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف، كما أنه يعزز القدرة على التحمل لدى الذكور والرغبة الجنسية.

الجرعة العلاجية للخليط العشبي Arjunarishta

قد تختلف الجرعة العلاجية الفعالة من شخص لآخر من حيث:

  • عمر المريض هل هو صغير أو شاب أو كبير في السن.
  • شدة المرض الذي يعاني منه الشخص.
  • الحالة التي يكون فيها الشخص.
  • الاستشارة الطبية لخبير في الطب البديل (الايورفيدا) أمر لا بد منه لأنه سيفحص بدقة المؤشرات ويصف الجرعة الصحيحة لفترة زمنية محددة.
  • المستحضر العشبي آمن بما يكفي لكافة الأعمار بمن فيهم الأطفال والبالغين وكبار السن.
  • قد تختلف الجرعة الفعالة الدنيا بين 12-24 مل مرة أو مرتين في اليوم.
  • يجب تناول هذا الدواء بجرعة قصوى تبلغ 60 مل في اليوم بمعدل 2 إلى 4 ملاعق صغيرة.
  • يفضل تناول هذا الخليط العشبي بعد تناول الوجبة.
  • يمكن تناوله نيئًا أو مع الحليب الدافئ أو الماء.
  • له تأثير قوي على ضعف المناعة وقوة الجسم.
  • يجب أن تؤخذ الجرعة مع نسبة متساوية من الماء الفاتر أو الحليب مرتين في اليوم.
  • يجب تقسيم الدواء إلى جرعتين في اليوم حتى تحصل على نتائج جيدة.

الآثار الضارة للخليط العشبي Arjunarishta

يعتبر الخليط العشبي علاجًا مطلقًا وآمنًا لمجموعة من الأمراض بفضل خصائص نبات الأرجونا والأعشاب العطرية المضافة إليه ولا يُظهر المنشط أي آثار جانبية.

يُنصح بشدة للنساء الحوامل والمرضعات باستشارة طبيب الطب البديل لـ (الأيورفيدا) قبل تناول أي أدوية أيورفيدا أخرى لأنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى الجارية وتؤثر على الجنين أو قد تُفرز مع الحليب.

ويمكن أن تسبب الجرعة الزائدة دون استشارة الطبيب:

  • آلامًا في البطن وعسر هضم وقيء وحموضة وحرقان في المعدة.
  • كما يمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  • وقد تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • كما أن من آثاره الجانبية الصداع والدوخة والنعاس.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ومكملات لعلاج مرض السكري استشارة طبيبهم قبل تناول هذا الخليط العشبي حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول هذا الخليط إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

حقائق تهمك عن الخليط العشبي Arjunarishta 

كيف يمكننا تخزين هذا الخليط العشبي؟

يجب تخزين الخليط العشبي Arjunarishta في مكان بارد وجاف في وعاء زجاجي مغلق بإحكام لمنع وصول الضوء والرطوبة إلى المكونات.

المدة التي أحتاجها لاستخدام هذا الخليط العشبي حتى أرى تحسنًا

يمكن تناول Arjunarishta لمدة من 4 إلى 6 أسابيع لتجربة آثاره كمنشط عشبي للقلب.

هل له تأثير على الرضاعة الطبيعية؟

إذا كنت أم مرضعة فيجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذا الخليط العشبي Arjunarishta.

هل هو آمن للأطفال؟

يجب إعطاء Arjunarishta للأطفال فوق سن 5 سنوات فقط تحت إشراف طبي صارم.

هل يحتوي هذا الخليط العشبي على سكر؟

نعم يحتوي Arjunarishta على السكر ويجب عدم تناوله من قبل مرضى السكري.

هل يمكن تناوله على معدة فارغة؟

يجب أن تأخذ Arjunarishta بعد الوجبات لتجربة فوائدها الهائلة كمنشط للقلب.

هل يمكن تناوله قبل قيادة السيارة؟

يجب عليك تجنب القيادة إذا كنت تعاني من النعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم أو الصداع بعد تناول الخليط العشبي Arjunarishta.

هل يمكن أن يسبب الإدمان؟

لا … فإن هذا الخليط العشبي لا يسبب الإدمان.

هل يمكن أن يسبب النعاس؟

قد تشعر بالنعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية لتناوله ومع ذلك فإن تأثيرات طب الايورفيدا تختلف من شخص لآخر.

هل يمكنك تناول جرعة زائدة من Arjunarishta؟

يوصى بشدة بعدم تناول الخليط العشبي بكثرة فقط تناول حوالي 2-4 ملاعق صغيرة بمعدل 20 مل من هذا الشراب مع كمية متساوية من الماء مرتين في اليوم، أو حسب إرشادات الطبيب.

أخيرًا …

Arjunarishta الخليط العشبي المعجزة هو علاج عشبي تقليدي بفوائد صحية لا حصر لها، كما أن الفوائد الصحية الشاملة لهذا الخليط العشبي هي لاحتوائه على مكونات من الأعشاب المختلفة المستخدمة في هذه التركيبة تزيد من فعاليتها العلاجية في العلاج.

هذه المقالة لأغراض تعليمية ومعرفية ولا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب لذلك في حال أردت أن تعتمد هذا الخليط العشبي لعلاج حالة ما فلا بد لك من استشارة طبيبك المختص قبل أي إجراء لتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تظهر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.