زيوت

زيت الأرغان فوائده واستخداماته

يتم استخراج زيت الأرغان من شجرة لوز الأرغان، وهي من الأشجار النادرة المتواجدة في دولة المغرب، ولكن استخدامه لم يكن كذلك، فانتشر في جميع أنحاء العالم بسبب الفوائد الكثير التي يحتويها لعلاج المشاكل التي تصيب الجلد والبشرة بالإضافة إلى بعض الأمراض.

وزيت الأرغان هو من الزيوت النادرة التي تحوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية كحمض اللينوليك الذي يعمل على علاج الجلد المعرض للإصابة بحب الشباب والتقليل من الالتهابات التي تصيب البشرة، كما يحوي زيت الأرغان على أوميغا3، بالإضافة إلى كونه غني بعدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد والبشرة, ولذلك سمي بالذهب السائل.

فوائد زيت الأرغان

هناك العديد من الفوائد المهمة لزيت الأرغان لكل من البشرة والشعر والجسم بشكل عام ولكن الكثير منا يجهل هذه الفوائد.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

1 – مضاد للشيخوخة المبكرة

يحتوي زيت الأرغان على نسب عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد في التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة، ولذلك قام المغاربة باستخدامه بشكل كبير وواسع لعلاج هذه المشكلة والعلامات المرافقة لها، حيث أثبت الاستخدام المنتظم والدائم لزيت الأرغان على تأثيره في التقليل من شدة وعمق التجاعيد، كما يقوم على منح البشرة المرونة والنضارة ويزيد من معدلات تجدد خلايا الجلد.

2 – يمنع علامات تمدد الجلد عند النساء الحوامل

يمكن أن يساعد زيت الأرغان في منع علامات تمدد الجلد خلال فترات الحمل وذلك عن طريق تحسين مرونة الجلد، حيث يمكن للحامل استخدام ثلاث قطرات من زيت الأرغان النقي والقيام بدهن منطقة البطن أو الورك أو الفخذين أو أي منطقة قد تظهر فيها التشققات.

يساعد فيتامين أ وفيتامين ه على عملية تجديد البشرة وترطيبها مما يقلل من ظهور علامات التمدد وتجنب تشكلها، فإذا كان لديكي بعض التشققات أو علامات التمدد بالجلد أبداي باستخدام زيت الأرغان مع السكر البني وقومي بتدليك المناطق المصابة وذلك قبل الاستحمام.

3 – معالجة حب الشباب

يحتوي زيت الأرغان على نسب عالية من الأحماض الدهنية كحمض اللينوليك الذي يعمل على مساعدة الجلد المعرض لظهور حب الشباب والتقليل من الالتهابات، ويرفع من نسب رطوبة البشرة، حيث يقوم حمض الأوليك على تقوية وتحسين نفوذية البشرة ومساعدة المكونات على اختراق البشرة بشكل أسهل وأسرع.

4 – الحصول على بشرة نضرة ونقية

يساعد زيت الارغان بشكل كبير في تحسين مظهر البشرة وإعطائها النضارة والحيوية والنعومة، حيث تعمل منظفات البشرة التي تحتوي على زيت الأرغان على تنشيط قدرة خلايا التي تكون الجلد على التجدد وكذلك المحافظة على بشرة نضرة وقوية وصحية.

5 – يكافح التهابات الجلد

التهاب الجلد أو الأكزيما هي من الحالات الجلدية الشائعة، يصاب الجلد فيها ببقع ملتهبة ترافقها حكة بالجلد، يعتبر زيت الأرغان علاج فعال وقوي للحد من الطفح الجلدي والحكة، حيث يعمل على التقليل من حالات التهاب الجلد والأكزيما من خلال ترطيب البشرة بالإضافة إلى تشكيله حاجز لحماية الجلد من العوامل الخارجية.

يحتوي زيت الأرغان على فيتامين e الذي يقوم بتوفير الخصائص المضادة للأكسدة القوية التي تعمل على محاربة التأثيرات المضرة للجذور الحرة التي تعتبر من الأسباب الأساسية للإصابة بمشاكل البشرة والجلد كالأكزيما.

كما أن مركباته المضادة للالتهاب تعمل على الحد من تورم الجلد.


فوائد زيت الأرغان للجسم

1 – يساعد في التقليل من الكوليسترول

يمكننا استخدام زيت الأرغان في الطهي كبديل عن باقي الزيوت الأقل صحية, حيث يعمل زيت الأرغان على تخفيض نسب الكوليسترول في الجسم.

كما أن المزيج من الستيرويد النباتي الذي يوجد في زيت الأرغان يمنع امتصاص الكوليسترول المضر داخل الأمعاء.

وأيضا إن زيت الأرغان واحد من أغنى مصادر الأحماض الدهنية مثل اوميغا 3 والستيرويدات النباتية التي تعمل على تنظيم نسب الكوليسترول بالجسم.

2 – يساعد في تحسين عملية الهضم

يحوي زيت الأرغان على درجات عالية من المواد العضوية التي تساعد في زيادة نسب تركيز أحد أهم الإنزيمات التي تقوم بهضم البروتين الذي يكون موجود في البيض واللحوم ومنتجات اللبن، كما يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل جيد.

والهضم الجيد يعني زيادة في طاقة الجسم، والتقليل من الجوع، بالإضافة لفقدان الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق وصحي.

3 – يساعد على مكافحة السرطان

ظهرت الكثير من الدراسات التي تدل على قدرة زيت الأرغان على محاربة مرض السرطان بالإضافة لعدد من الأمراض الأخرى، حيث يحوي زيت الارغان على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية بشرة الجسم من الجذور الحرة التي قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد.

كما أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت فعالية زيت الأرغان في علاج سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستات، بالإضافة إلى فعاليته في التقليل من النمو السرطاني بالجسم.

4 – معالجة القدمين

في حال كنت تعانين من بشرة جافة ومتشققة بمنطقة القدمين أو الكفوف، فما عليكي إلا القيام بفرك القدمين بزيت الأرغان بشكل جيد ودائم ومنتظم. فإن خواص زيت الأرغان المرطبة والقوبة ستضمن لك التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي تقريبا.

5 – علاج مشاكل الشفاه

لزيت الأرغان القدرة على علاج المشاكل التي تصيب الشفاه ويمكننا استخدامه كبلسم للشفاه، حيث يكفي دهن منطقة الشفاه بنقطة واحدة فقط من زيت الأرغان.

لا يخفف زيت الأرغان فقط من الشقوق التي تصيب الشفاه، لكنه أيضا يعمل على المحافظة على شفاه طرية وناعمة الملمس.

لذلك من الضروري التأكد من وجود زيت الأرغان لديكي أثناء فترة الشتاء للتقليل من التشققات التي تصيب الشفاه.


فوائد زيت الأرغان للشعر

1 – ترطيب الشعر

بما أن زيت الأرغان مرطب للغاية، فهو يعمل كبلسم أو قناع رائع لشعرك.

جزيئات زيت الأرغان أصغر من الزيوت الأخرى، لذلك من السهل عليها اختراق بشرة الشعر، مما يجعل الشعر أكثر نعومة وأكثر قابلية للتسريح وأقل عرضة للتشابك والجفاف.

2 – تشجيع نمو الشعر

بسبب الفينولات الموجودة في زيت الأرغان، والتي تحفز فروة الرأس، يمكن أن يساعد زيت الأرغان في تعزيز نمو الشعر الجديد. وإن أفضل طريقة لجني هذه الفوائد هي استخدام زيت الأرغان جنبًا إلى جنب مع علاج تساقط الشعر الذي يصفه الطبيب.

يمكنك تدليك فروة رأس باستخدام الزيت لعدة دقائق في اليوم لتحفيز تدفق الدم وفتح المسام.

3 – تهدئة فروة الرأس وتخفيف الحكة

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحكة وقشرة الرأس، يوفر زيت الأرغان فوائد مضادة للالتهابات التي قد تسبب الحكة وبنفس الوقت لن يسد زيت الأرغان المسام، فانسداد المسام قد يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر.

لاستخدام زيت الأرغان كعلاج لهذه الحالة، نقترح أخذ بضع قطرات من الزيت وتدليك فروة الرأس بها بلطف، وتحفيز الدورة الدموية. وللحصول على النتيجة الأفضل يمكن تركها على الشعر طوال الليل قبل غسيله صباحا.

4 – منع الضرر الناتج عن الحرارة

فيتامين E والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأرغان تحمي الشعر وفروة الرأس من الضرر الناتج عن أدوات التصفيف. لحماية شعرك أثناء تجفيف الشعر أو تسريحه، يوصي خبراء تصفيف الشعر بوضع قطرتين من زيت الأرغان العادي على الشعر سواء كان رطبا أو جافا قبل وبعد التصفيف.

5 – تغذية الشعر وإعادة الحيوية واللمعان إليه

على عكس الزيوت الأخرى، كزيت جوز الهند وزيت الزيتون، يتم امتصاص زيت الأرغان بسهولة في الشعر، لذلك لا يترك بقايا دهنية ما لم تفرط في الكمية المستخدمة. يعود الفضل في ذلك حقيقة إلى أنه غني جدا بالأحماض الدهنية، فهي تساعد على إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر دون إثقاله أو التسبب في تراكم الزيوت عليه.

ضعي بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر الرطب قبل التصفيف. أما على الشعر الجاف غير المبلل، نكتفي بوضع كمية أصغر مع التركيز على الأطراف.

6 – تخفيف تجعد الشعر

يلجأ العديد من مصففي الشعر إلى استخدام بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر المبلل قبل التصفيف لترطيب الشعر وإعداده. وإذا بقي القليل من الخصل المجعدة، يمكن أخذ قطرة من زيت الأرغان وفركها جيدًا في اليدين، ثم تطبيقها على الشعر الجاف، بحيث نبدأ من النهايات مع التركيز عليها.

كفائدة إضافية، قد يساعد استخدام القليل من الزيت على نهايات شعرك على تقليل مظهر الأطراف المتقصفة.

7 – حماية الشعر من الشمس

يعمل زيت الأرغان مثل واقي الشمس عالي الجودة بالنسبة للشعر، مما يحيد الجذور الحرة (الجزيئات غير المستقرة التي تميل إلى إحداث فوضى في جسمك) المعززة بالبيئة الطبيعية والشمس. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأرغان مفيدة بشكل خاص للشعر المصبوغ لمنع فقدان الصبغة وإطالة عمر لون الصبغة.

طريقة سهلة لاستخدام زيت الأرغان كواقي من أشعة الشمس هي عن طريق إضافة قطرة أو قطرتين ثم تمرير أصابعك بخفة عبر شعرك بعد تصفيفه أو مجرد إضافته إلى الأطراف يساعدك في الحصول على النتيجة ذاتها.


طرق استخدام زين الأرغان للبشرة

مرطب ليلي

يمكننا بعد القيام بروتين تنظيف البشرة بشكل كامل وجيد أن نقوم بسكب نقطة من زيت الأرغان على راحة اليد ومن ثم نقوم بتدفئتها ووضعها على البشرة من خلال حركات دائرية.

حيث تقوم البشرة بامتصاص زيت الأرغان دون ترك أي مخلفات على سطح الجلد، وخلال أشهر الشتاء والمناخ الجاف قد نحتاج لقطرة ثانية من زيت الأرغان لكن يجب علينا تجنب الإكثار منه. زيت الأرغان هو من الزيوت المناسبة واللطيفة لمنطقة محيط العين أيضا، حيث يعمل على التقليل من التجاعيد الدقيقة والمحافظة على رطوبة ونضارة وحيوية البشرة.

مرطب للجسم

من الممكن أيضا أن نقوم باستخدام زيت الأرغان كمرطب لبشرة الجسم بشكل كامل، حيث يمكننا إعداد كريم مرطب تكون جميع مكوناته طبيعية وبذلك نتجنب المواد الكيميائية التي توجد في معظم المرطبات والمستحضرات التجميلية.

نقوم بإضافة بضع قطرات من زيت الأرغان لإحدى المكونات التالية، زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو اللوز الحلو والسمسم، وفي حال كنا نعاني من بقع جافة على الكعب أو الكوع أو أي مناطق أخرى من الجسم يمكننا تدليك المنطقة ببضع قطرات من زيت الأرغان وملاحظة الفرق.

تهدئة البشرة والجلد بعد عملية الحلاقة

يعتبر زيت الأرغان من العلاجات الفعال لتهدئة البشرة بعد عملية الحلاقة، سواء للنساء أو الرجال، حيث يمكننا القيام بتسخين قطرة أو اثنتين من زيت الأرغان براحة اليد ومن ثم تدليك المنطقة التي نريدها، ومع الوقت والاستخدام الدائم سوف نلاحظ أن عدد الشعر المنغرز بدأ يقل.

مقشر

يمكننا القيام بصنع مقشرات طبيعية باستخدام زيت الأرغان وذلك يقد يساعدنا في توفير القليل من المال مقارنة بالتكلفة التي ندفعها عند شراء المقشرات من المتاجر.

نقوم بخلط كمية كبيرة من السكر البني مع عدد من القطرات من زيت الأرغان، ونقوم بفرك الوجه أو أي منطقة من الجسم لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق، ولكن يجب تجنب المناطق المصابة بالجفاف أو حب الشباب، ثم بعد ذلك نقوم بشطف البشرة بماء دافئ وتترك حتى تجف.

تساعد عملية التقشير الدائمة والمنتظمة على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتقليل من ظهور الخطوط والتجاعيد الدقيقة، كما يمنح البشرة مظهر حيوي وأكثر نعومة ونضارة، ويساعد السكر البني على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بزيت الأرغان بشكل أسهل إلى داخل البشرة.


طرق استخدام زيت الأرغان للشعر

 يمكن استخدام زيت الأرغان النقي لتغذية الشعر وعلاج مشاكله وذلك بعدة اشكال، فيمكن استخدامه كبلسم، أو علاج ما قبل الشامبو، أو قناع للشعر أو سيروم ما بعد التصفيف لتنعيم الشعر. وبصرف النظر عن شكل زيت الأرغان التقليدي، تتنوع منتجات الشعر التي تحوي على زيت الأرغان من الشامبو إلى الماسكات وواقيات الحرارة.

زيت الأرغان غني للغاية بفيتامين E ومضادات الأكسدة، وبالتالي من غير المرجح أن يزعج حتى أكثر أنواع فروة الرأس حساسية.

إذا كنت تريد استخدام زيت الأرغان كعلاج ما قبل الشامبو أو قناع أسبوعي، فننصحك باختيار زيت الأرغان النقي بنسبة مئة بالمئة أما في الاستخدامات الثانية فينصح بخلطه وذلك لتجنب إثقال الشعر.

قناع زيت الأرغان لتقوية الشعر

نقوم بخلط أربعة ملاعق طعام من زيت الأرغان مع المقدار نفسه من زيت جوز الهند ونضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها قليلا، نترك القناع قرابة الساعتين ثم يشطف بالماء والشامبو، وللحصول على النتيجة المرغوبة نكرر هذه الطريقة على الأقل مرة كل أسبوع.

قناع زيت الأرغان للشعر الجاف

نقوم بخلط ملعقتي طعام من زيت الأرغان مع كبسولتين من زيت فيتامين e ونمزجها جيدا حتى تتناسق المكونات، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالخليط الذي حصلنا عليه حتى تتغلغل الزيوت في فروة الرأس، نترك القناع قرابة الساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والصابون.

قناع زيت الأرغان وزبدة الشيا

يتكون هذا القناع الرائع من ملعقة كبيرة من زيت الأرغان النقي، نفس الكمية من زبدة الشيا، صفار بيضة واحدة وملعقة طعام من العسل، يمد القناع على الشعر ويترك لمدة ساعة أو أكثر (للحصول على نتيجة أفضل)، ولغسيل الشعر بعد القناع نستخدم الماء الفاتر أو الساخن مع الشامبو.

قناع زيت الأرغان وزيت الزيتون

يتكون هذا القناع من أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لشعرك إن كنت تريدين تغذيته، تنعيمه أو معالجة التقصف والجفاف، حيث نضيف ملعقتي طعام من زيت الأرغان النقي مع أربع ملاعق مماثلة من زيت الزيتون وملعقة واحدة من العسل، نترك القناع على الشعر لمدة لا تقل عن الساعة ثم يغسل بالماء الفاتر أو الساخن والشامبو.

قناع الشعر الدهني

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من زيت الأرغان مع الكمية نفسها من زيت الزيتون، صفار بيضة واحدة وكذلك ملعقة طعام صغيرة من عصير الليمون الحامض، بعد خلط المزيج نقوم بدهنه على الشعر وتركه لفترة قصيرة قرابة الربع الساعة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

المصادر

12 فائدة واستخدام لزيت الأرغان – موقع هيلث لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى