زيت الأرغان… فوائده وطرق استخدامه

زيت الأرغان هو من الزيوت التي يتم استخراجها من لوز شجر الأرغان وهو من الشجار النادرة التي توجد في المغرب، حيث يتم استخدامه وذلك بسبب فوائده العديد فهو يعمل كمكمل غذائي كما يساهم بشكل كبير في معالجة الطفح الجلدي والجروح، كما يعمل زيت الأرغان على تغذية الشعر والبشرة بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى التي سوف نذكرها بمقالنا هذا، ولكن في بداية الأمر سوف نقوم بالتعرف على زيت الأرغان.

ما هو زيت الأرغان؟

يتم استخراج زيت الأرغان من لوز شجر الأرغان، وهو من الأشجار النادرة وتتواجد فقط في المغرب، ولكن استخداماته لم تكن كذلك، وانتشر في جميع أنحاء العالم وذلك يعود لفوائده الكثيرة التي تساعد في علاج العدوى الجلدية كلدغ الحشرات والطفح الجلدي.

وهو أيضا من الزيوت التي يتم استخدامها بالمطبخ المغربي، ويستخدم أيضا للكثير من المور العلاجية والتجميلية بجميع أنحاء العالم.

كما أن زيت الأرغان من الزيوت النادرة التي تحوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية كحمض اللينوليك، الذي يعمل على علاج الجلد المعرض لظهور حب الشباب والتقليل من الالتهابات والزيادة من مستويات ترطيب البشرة، كما ان حمض الأوليك يقوم بتحسين نفاذية البشرة التي تعمل على تغذية البشرة واختراق الجلد بشكل سهل.

وبالإضافة لذلك كله يحوي زيت الأرغان على الأوميغا3، وفيتامين أ، وفيتامين أي، وهو أيضا غني بمضادات الأكسدة.

فوائد زيت الأرغان:

يتميز زيت الأرغان بالكثير من الفوائد وذلك بسبب مركباته الغنية التي قمنا بذكرها في الأعلى، ومن فوائد زيت الأرغان:

معالجة حب الشباب:

أثبتت الكثير من التجارب والدراسات على أن زيت الأرغان يساعد في الحد من مستوى الزهم عند الاشخاص الذين يملكون بشرة دهنية والتخفيف ما أمكن من الشحوم وتحسين مظهر البشرة بشكل عام.

حيث يحتوي زيت الأرغان على كميات كبيرة من حمض اللينوليك الذي يساعد في عملية الحد من الالتهابات التي تصيب البشرة وتسبب حب الشباب، كما يعمل على تهدئة خلايا جلد البشرة التالف.

 ويمكننا استخدامه من خلال وضع نقطة من الزيت على كف اليد ودهن المناطق التي تعاني من مشاكل، فهو يعمل على محاربة الرؤوس البيضاء المستعصية والثابتة.

كما يمكننا اعداده مع الشاي، وذلك لأن شجرة الشاي تكمل فوائد زيت الأرغان الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم، كما انها مضادة للفيروسات والفطريات، حيث تساعد في محاربة حب الشباب والتخفيف من الندبات والالتهاباتـ ويتم ذلك من خلال صب كوب من الماء الغلي على كيس شاي أخضر ويترك لمدة 10 دقائق، نقوم بإزالة كيس الشاي ويترك الماء لكي يبرد ونقوم بإضافة بضع قطرات من زيت الأرغان وقطرة من زيت شجرة الشاي، ويتم استخدامه بعد تنظيف البشرة بشكل جيد.

مكافحة التهاب البشرة:

التهاب البشرة أو الأكزيما هي من الحالات الجدلية الشائعة بشكل كبير وهي عبارة عن بقع ملتهبة تصيب الجلد وتسبب الحكة، ويعرف زيت الأرغان بفعاليته الكبيرة في التخلص من الحكة والطفح الجلدي، إذ يعمل على التقليل من حالة التهاب الجلد من خلال ترطيب الجلد ويعمل على تشكيل حاجز يحمي الجلد بشكل جيد.

يحتوي زيت الأرغان على أحماض دهنية أساسية كحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، احماض الأوميغا3 التي تعمل على ترطيب الجلد.

كما يحتوي على فيتامين e الذي يقوم بتوفير الخصائص مضادة للأكسدة تساهك في محاربة التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تعد من اهم الأسباب الرئيسية للإصابة بمشاكل الجلد كالأكزيما، كما ان مركباته تعمل على الحد من إصابة الجلد بالتورم.

التحسين من مظهر البشرة:

إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الجلدية كحب الشباب، والأكزيما، والندابات، والتجاعيد، يمكنك استخدام زيت الأرغان لتحسين مظهر بشرتك حيث يمنح زيت الأرغان الحيوية والنضارة والنعومة.

حيث تساعد الصابونينات التي تكون موجودة بزيت الأرغان على تنشيط الخلايا الجلد على المحافظة والتجدد ومنحك بشرة قوية وصحية.

التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة:

يحتوي زيت الأرغان على مستويات عالية من الأحماض الدهنية، التي تساعد على التخفيف ومحو علامات التقدم بالسن،

ولهذا السبب يتم استخدامه بشكل كبير من قبل المغاربة لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة.

ولقد أثبت زيت الأرغان أن الاستخدام المنتظم له يساعد في التقليل من شدة وعمق التجاعيد، ويمنح البشرة المرونة ويزيد من معدلات الخلايا الجلدية الصحية.

التقليل من نسب الكولسترول:

يمكننا استخدام زيت الأرغان للطهي، كبديل للزيوت الأخرى الغير صحية، حيث يساهم بشكل كبير في تخفيض نسب الكوليسترول بالجسم.

إن المزيج الفريد من الستيرويد النباتي الذي يكون متواجد في زيت الأرغان يمنع الجسم من امتصاص الكولسترول السيئ بداخل الأمعاء.

كما أن زيت الأرغان من المصادر الغنية بالأوميغا3 والستيرويدات النباتية التي تعمل على تنظيم نسب الكوليسترول.

حيث أن الأحماض الدهنية الصحية يمكننا العثور عليها بكل الزيوت النباتية السميكة، ولقد أظهرت الدراسات أن الحماض الدهنية اساسية من النباتات هي صعف فعالية زيت السمك.

المساعدة على الهضم:

يحتوي زيت الأرغان على نسب عالية من المواد العضوية التي تسبب زيادة بتركيز البيسين، وهو من الإنزيمات المهمة في عصارة المعدة التي تقوم بهضم البروتينات التي تكون متواجدة في البيض واللحوم ومنتجات الألبان، مما يساعد في تحسين عملية الهضم.

هضم أفضل يعني الحصول على مزيد من الطاقة، وجوع أقـل وفقدان للوزن والحصول على جسم صحي ومثالي.

معالجة تشققات القدمين:

إذا كنت تعاني من تشقق القدمين والكعوب، فلا بد لك من استخدام زيت الأرغان على الأقدام حيث يساهم بشكل فعال فيا لتخلص من التشققات والجفاف، حيث يمكنك تطبيق بعض قطرات من زيت الأرغان لترطيب المنطقة بشكل جيد، ثم قم بتغطيتها بجوز من الجوارب وذلك للسماح للزيت بالتغلغل بشكل جيد في البشرة، ويترك لمدة 20 دقيقة ويفضل تركه ليلة كاملة، ومن ثم استخدام منشفة دافئة للتخلص من الزيت الزائد من على بشرة قدميك.

منع ظهور علامات تمدد الجلد:

يساعد زيت الأرغان في منع ظهور علامات تمدد الجلد من خلال زيادة مرونة الجلد.

حيث يمكننا وضع بضع قطرات من زيت الأرغان وفرك المناطق المراد التخلص فيها من علامات التمدد كالبطن، الورك، الفخذين، أو أي منطقة يمكن أن يظهر فيها علامات تشقق الجلد.

كما يساعد فيتامين أوه على عملية تجديد بشرة الجسم من خلال منحها الترطيب العالي، مما يجعلها أقل عرضة لعلامات التمدد.

فإذا كان لديكي علامات تمدد بالجلد، قومي بالتدليك البشرة في أماكن الإصابة بزيت الأرغان والسكر البني قبل الاستحمام، ثم قومي بشطف البشرة بشكل جيد.

معالجة مشاكل الشفاه:

يعمل زيت الأرغان على معالجة المشاكل التي من الممكن أن تعاني منها الشفاه كالجفاف والتشقق، حيث من الممكن استخدامه كبديل لبلسم الشفاه، وذلك من خلال تدليك الشفتين بقطرة أو قطرتين من زيت الأرغان.

حيث يقوم زيت الأرغان بمنح شفاه طرية وناعمة ومعالجة كل مشاكل الشفاه، حيث من الضروري جدا سيدتي استخدام زيت الأرغان بشكل دائم ومستمر وبشكل خاص خلال فصل الشتاء وذلك لتجنب الإصابة بتشقق الشفاه.

معالجة البشرة والأظافر:

تعتبر الرطوبة التي يمنحها زيت الأرغان الغير دهنية علاج مثالي للأظافر والبشرة، حيث من الضروري جدا استخدام زيت الأرغان بعد إزالة طلاء الأظافر وشطف اليدين والقدمين جيدا، ومن ثم القيام بدهن الأظافر بزيت الأرغان وفرك الأظافر به.

لا يقوم زيت الأرغان فقط بتنظيف الأظافر وحسب، بل يساعد في المحافظة على ترطيب البشرة كي لا تتطور بها أي مشاكل قد تسبب الألم.

العناية بالشعر:

زيت الأرغان ليس فقط مفيد للبشرة أنما يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة للعناية بالشعر، حيث يساعد في حماية الشعر من الحرارة وتخفيف التجاعيد وتعزيز لون الشعر ومنحه الحيوية واللمعان.

حيث هناك الكثير من الأبحاث التي أكدت أن زيت الأرغان يساعد في زيادة نمو الشعر، لذلك من الضروري تدليك فروة الرأس به بشكل دائم، حيث يقوم بمنح الشعر السمك والحيوية وإطالة الشعر.

ولكي نحصل على النتائج المطلوبة لا بد من المواظبة على استخدام زيت الأرغان بشكل دائم ومستمر، حيث يمكنك سيدتي استخدام زيت الأرغان من خلال وضع بعض القطرات على راحة اليد وتدليك فروة الرأس والشعر به.

مكافحة السرطان:

هناك الكثير من الدراسات حول قدرة زيت الأرغان على محاربة الكثير من المراض ومن بينها مرض السرطان، حيث تساعد المستويات العالية التي يحتويها من مضادات الأكسدة على حماية البشرة من جذور الحرة التي من الممكن أن تسبب الإصابة بسرطان الجلد.

كما أن هناك دراسات تأكد قدرة زيت الأرغان على معالجة الإصابة بسرطان المثانة والقولون والبروستات، كما أنه قادة على الحد من النمو السرطاني بجميع أنحاء الجسم الذي يكون ناجم عن الالتهاب أو العدوى.

استخدامات زيت الارغان:

يمكننا استخدام زيت الأرغان بكثير من النواحي ومنها التجميلية والطهي وذلك بهدف تحسين الصحة والمظهر، ومن استخداماته:

مرطب ليلي:

بعد القيام بتنظيف البشرة بشكل جيد وكامل، حيث نقوم بسكب قطرة من زيت الأرغان على راحة اليد، ثم نقوم بتدليك البشرة بشكل دائري على الوجه والعنق، ويعتبر زيت الأرغان من الزيوت سريعة الامتصاص ولا تترك أي أثر على البشرة.

وبأشهر الشتاء والمناخات الجافة، قد نحتاج لكثر من قطرتين ولكن من الضروري جدا عدم الإكثار أكثر من ذلك، ويعتبر يزت الأرغان من الزيوت الأمنة للاستخدام في منطقة حول العين.

حيث تعمل الفيتامينات التي يحتويها زيت الأرغان على تقليل التجاعيد والمحافظة على رطوبة البشرة.

مرطب لبشرة الجسم:

يمكننا استخدام زيت الأرغان كمرطب لبشرة الجسم بشكل كامل، حيث يمكننا تركيب مرطبات تحوي على زيت الأرغان وتحوي مواد طبيعية وتجنب المواد الكيميائية فيها.

حيث يمكننا إضافة بعض من قطرات زيت الأرغان للمكونات التالي: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت السمسم، زيت اللوز الحلو، ففي حال كنتي تعانين من بعض البقع الجافة على الكعب أو الكوه أو أي مناطق أخرى، فقط قومي بتدليك المكان المصاب بالخليط السابق.

تهدئة تهيج البشرة بعد الحلاقة:

يعتبر زيت الأرغان من العلاجات الفعالة لتهدئة البشرة بعد عملية الحلاقة، سواء أكان للرجال أو النساء وبشكل خاص بعد حلاقة الأماكن الحساسية كالدقن والساقين، حيث يمكننا وضع قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان على اليد وتدليك المنطقة التي تمت حلاقتها وذلك لتجنب إصابة الجلد باي تهيج أو حساسية، حيث يعمل زيت الأرغان بشكل فعال على التخلص أيضا من مشكلة الشعر المنغرز بالجلد مع مرور الوقت.

مقشر للبشرة والجسم:

يمكننا القيام بصنع مقشرات طبيعية من خلال استخدام زيت الأرغان وبتكلفة قليلة ومواد طبيعية، حيث نقوم بخلط قليل من السكر البني مع زيت الأرغان، ومن ثم نقوم بفرك البشرة بحركة دائرية وبشكل لطيف لدة 2 ل 4 دقائق والتركيز بشكل كبير على الماكن التي تعاني من مشاكل كحب الشباب أو البقع، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بشكل جيد وترطيبها.

تساعد عملية تقشير البشرة على التخلص من الخلايا الميتة والجلد وتخفيف ظهور الخطوط الرفيعة ومنع ظهور التجاعيد، كما يمنحك بشرة أكثر شبابا ونضارة ونعومة، حيث يساعد السكر البني البشرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تكون موجود في زيت الأرغان.

معالجة عميقة للشعر:

إذا كنتي تعانين من شعر جاف وباهت، فمن الضروري استخدام زيت الأرغان مرة في الأسبوع لعلاج مشاكل الشعر، حيث نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر بزيت الأرغان ومن ثم طي الشعر بشكل جيد ووضع قبعة عليه وتركه طوال فترة الليل.

حيث تعمل القبعة على مساعدة الشعر على امتصاص الزيت بشكل كامل ومنعه من الاختراق، وفي الصباح قومي بشطف الشعر بشكل جيد حتى تتخلصي بشكل كامل من الزيت، وفي حال كنتي تعانين من قشرة الرأس، قومي بتطبيق الزيت على الرأس مرتين في الأسبوع حتى اختفاء القشرة بشكل كامل وحتى الحصول على النتائج المرضية والمطلوبة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.