أدوية ومكملات غذائية

هل حبوب الكولاجين يسبب السمنة؟

انتشر بوقتنا الحالي بشكل كبير استخدام حبوب الكولاجين أو تناول شراب الكولاجين وذلك لأسباب مختلفة ومتعددة ومن هذه الأسباب تنعيم الشعر، معالجة الألام التي تصيب المفاصل، تحسين البشرة بشكل عام، ونتيجة لذلك ظهرت ادعاءات حول علاقة الكولاجين بالوزن، ومن هذه الادعاءات أن استخدام المنتجات الخاصة بالكولاجين قد تسبب زيادة بالوزن، بينما البعض الأخر يقول بأن تناول الكولاجين يساهم بشكل كبير وفعال في التخلص من الوزن الزائد، فما هي صحة هذه الادعاءات؟

وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم أثر الكولاجين على الوزن بشكل عام، وما إذا كان تناول الحبوب أو مكملات الكولاجين قد تسبب السمنة أو الزيادة بالوزن، وكيف يمكننا استخدام الكولاجين للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

هل الكولاجين يسبب السمنة؟

من الممكن أن يسبب استخدام حبوب ومكملات الكولاجين على الحصول على شفاه ممتلئة، كما من الممكن أن تسبب الكريمات التي تحو على الكولاجين على تنفخ الوجه والخدود، ولكن تناول المكملات الخاصة بالكولاجين لا تسبب أي زيادة في الوزن، ولوقتنا الحالي لا توجد أي دراسة عن أن تناول الكولاجين قد يسبب زيادة بوزن الجسم.

على العكس بل أن للكولاجين دور فعال ومحتمل في خسارة الوزن، وذلك لأن البروتين يساعد على زيادة الكتلة العضلية بالجسم وعلى اعتبار أن الكولاجين من البروتينات الواسعة الانتشار بجسم الإنسان، وفي كثير من الأبحاث والدراسات التي أظهرت على قدرة الكولاجين على السيطرة على شهية الفرد مما يؤدي لخسارة الوزن، وبالإضافة لكل ذلك فاذا كان الفرد محافظ على نظامه الغذائي ونشط بدنيا فأن تناول حبوب الكولاجين او مكملات الكولاجين لن تسبب له أي زيادة في الوزن.

كيف يساعد الكولاجين على خسارة الوزن الزائد؟

أعطاء الكولاجين الفرد الشعور بالشبع على خلاف البروتينات الأخرى:

في دراسة سريرة تم أجراءها وجد ان الكولاجين يساعد في إعطاء الفرد الشعور بالشبع بنسبة قد تصل ل 40% من نفس الكمية التي يتم استخدامها من البروتين المستخلص من مصل اللبن أو المستخلص من الصويا، كما ان استهلاك الكولاجين يساعد في تقليل استهلاك الفرد للطعام بنسة 20% بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الكولاجين أو أي أنواع أخرى من البروتين.

ومن هنا نجد ان شرب أو تناول حبوب الكولاجين لا تسبب زيادة في الوزن او زيادة بحجم منطقة الأرداف.

يساعد الكولاجين في التقليل من الشهية:

على عكس المعلومات المنتشرة بين الناس بأن شرب حبوب أو مكملات الكولاجين يسبب فتح الشهية وزيادة بالوزن، فقد وجدت بعض الدراسات التي تم أجراراها على أشخاص يعانون من الوزن الزائد ومرض السكري، حيث قاموا بتناول الكولاجين مما ساعد على تحفيز عملية إفراز هرمونات مسؤولة عن الشعور بالشبع بالدم، وبعد تناول الكولاجين تمت ملاحظة انخفاض بالشهية لدى المرضى وانخفاض بكميات الطعام التي يتم تناولها، مم ساعد على زيادة نسب فقدانهم للوزن الزائد.

يساعد الكولاجين على المحافظة على الكتلة العضلية في الجسم:

عند تقدم الفرد بالسن، يبدا الجسم بخسارة الكتلة العضلية، وتبدأ الدهون بالتموضع مكان العضل، ويرتبط فقدان الجسم للكتلة العضلية بالإفراز الزائد للنيتروجين بالبول وزيادة كمية البروتين التي يحتاجها الجسم وبشكل خاص للكبار في السن، وفي دراسة تم أجراءها أطهرت أن تناول الفرد لحبوب ومكملات الكولاجين يساعد بشكل كبير وفعال الكبار بالسن في المحافظة على الكتلة العضلية بالجسم، ويتم ذلك من خلال توازن كميات النيتروجين بالجسم، مما يساعد على منع استبدال الكتلة العضلية بالدهون.

فوائد الكولاجين على عملية التخسيس وخسارة الوزن:

على عكس المتعارف عليه أن تناول الكولاجين يسبب زيادة الوزن، فأن الكولاجين له العديد من الفوائد التي تساعد وتساهم على خسارة الوزن والتخسيس، ومنها:

  • يعتبر الكولاجين من مصادر البروتين التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وتعزيز خسارة الجسم للوزن الزائد.
  • يمتلك الكولاجين القدرة على منح الفرد الشعور بالشبع بنسبة 40% بالمقارنة مع أنواع البروتينات الأخرى.
  • يساعد الكولاجين على كبح شهية الفرد اتجاه الطعام.
  • مكملات الكولاجين تعمل على المحافظة على الكتلة العضلية للجسم النحيف.
  • يساعد الكولاجين على تقوية طبقات الدمة للبشرة، مما يساهم في عملية إخفاء السيلوليت.

المصادر:

  1. هل الكولاجين يزيد الوزن؟ أم أن الكولاجين يساهم في فقدان – الطبي.
  2. كولاجين– ويكبيديا.
  3. أسرار الكولاجين الجمالية والصحية – ويب طب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى