حقائق مثيرة عن الحصان العربي وانتشاره بالعالم

الخيول العربية هي واحدة من أقدم السلالات المعروفة. ويعتقد أن تكون أول سلالةٍ من الخيول المستأنسة وتتميز بوجودها منذ أكثر من 5000 سنة. ولدت في الأصل في الشرق الأوسط، والحصان العربي الآن موجود في جميع أنحاء العالم ويعتبر أقدم حصان أصيل في العالم اليوم. العديد من السلالات “الحديثة” اليوم لديها بعض صفات الحصان العربي في مرحلة ما في مراحل تطور أسلافها.

وفيما يلي بعض الحقائق الرائعة عن الحصان العربي بحيث يمكن الحصول على معرفة أكبر لهذه السلالة الأصيلة.

حقائق عن الحصان العربي

الحصان العربي

1 – القدرة على التحمل

نشأت القبائل البدوية في الجزيرة العربية ويرجع تاريخها إلى ما قبل 3000 قبل الميلاد، استخدم العرب خيولهم للسفر والحرب بسبب قدرتها على التحمل البدني. ولدى الحصان العربي قدرة رئوية كبيرة وقوة كبيرة، مما يمنحه القدرة على السفر لمسافات طويلة في ظروف صحراوية دون صعوبة كبيرة.

2 – جميعها لها نفس السمات الجسدية

الخيول العربية لها دائما جلد أسود تحت الشعر. والاستثناء الوحيد لهذه الصفة الجلدية هو عندما يكون هناك شعر أبيض كجزء من شعرها. ويعتقد أن لون هذا الجلد هو وسيلة للحصان ليكون محميًا من الشمس الصحراوية الساخنة التي توجد في الشرق الأوسط.

3 – ألوان الحصان العربي

اللون الكستنائي هو لون الشعر الأكثر شيوعًا لسلالة الحصان العربي. وتشمل الاختلافات اللونية الأخرى الأسود والرمادي والأسمر. البعض منها قد يكون لونها أشقر بين الشاحب والغامق لكن لون الشعر هذا قد لا يتم الاعتراف به كجزء من سمات السلالة القياسية ويمكن أن يمنع الحصان من التسجيل.

4 – الهيكل العظمي يختلف عن أي حصان آخر

الخيول اليوم لديها هياكل عظمية تحوي 18 زوجًا من الأضلاع و6 فقرات. بينما هيكل الحصان العربي أقل بفقرةٍ واحدةٍ وأقل بضلعين. ولكن هذا لم يؤثر على ارتفاعه الكلي أو مكانته بالمقارنة مع الخيول الأخرى، ومع ذلك فإن متوسط ارتفاع الحصان العربي على الأقل 57 إلى 61 بوصة ويزن ما بين 850 الى 1000 باوند.

5 – أعطي الحصان العربي لقب “شارب الريح”

كان هذا اللقب بسبب السرعة الكبيرة والقوة والقدرة على التحمل. خلال الأيام الأخيرة للإمبراطورية المصرية، حيث كانت تستخدم هذه الخيول في كثير من الأحيان لسحب المركبات. وفي بعض الأحيان قد استخدمت حتى للسباق بالإضافة إلى فوائد وجود الحصان العربي في جميع الأماكن لتلبية احتياجات النقل.

6 – هناك سباقات خاصة لسلالات للحصان العربي

كانت أحداث سباق الخيل العربية التي تندرج في سلالات محددة في الولايات المتحدة منذ عام 1959. ومتوسط السباق بالنسبة للعرب هو 6 فيرلونغ (واحدة لقياس مسافات السباق وتساوي 220ياردة أو ثمانية من الميل) وأكبر حدث في السنة هو بطولة كأس الخيول العربية.

 7 – يقام سنويًا أكثر من 500 عرض للخيول العربية

في الولايات المتحدة، يتم عقد أكثر من 500 عرض وحدث للحصان العربي سنويًا. وتنظم هذه الأحداث من قبل اتحاد الفروسية في الولايات المتحدة، وهناك العديد من المسابقات المختلفة المتاحة للسلالة العربية.

8 – الخيول العربية لديها العديد من المخاوف الوراثية كسلالة

هناك 7 اضطرابات وراثية محددة والتي عادة ما تؤثر على هذه السلالة من الأحصنة، وهو أكثر من المتوسط لسلالات الحصان الحديثة اليوم. وهذا يشمل ضمور المخيخ، متلازمة اللون الأرجواني للمهور، الصرع، متلازمة التمايل. بعض اضطرابات الجهاز المناعي هي أيضُا شائعة في هذه السلالة، وكذلك بعض التشوهات الجسدية.

9 – الخيول العربية هي من سلالات الخيول القليلة التي يمكن أن ترقص

الرقص قد يكون مصطلحًا قويًا جدًا، والنظر في التقنيات المستخدمة للرقص هي أشبه بتقنيات الترويض ومع ذلك فإن تقليد رقص الخيل العربي يعود لأكثر من قرن من الزمان، وغالبًا ما يتم تضمينه كجزء غير رسمي من العروض في جميع أنحاء العالم.

10 – ورد ذكرها في الأساطير

فالخيول العربية هي عنصر أساسي في العديد من الأساطير القديمة.

11 – يمكن تتبع نسب العديد من الخيول العربية لمئات السنين

بالنسبة للقبائل البدوية، يتم تتبع أصول كل حصان من خلال التقاليد الشفهية. ويتم حظر الخيول الهجينة ذات الدم “غير النقي” لذلك تم الاحتفاظ بعدد قليل جدًا من المورثات مما ساعد على زيادة قوة خط الدم العربي مع توفير علم الوراثة الأساسي لعدة سلالات أخرى من الخيول.

12 – تم إدخال الخيول العربية إلى أوروبا بسبب الحرب

يعتقد أن أقرب الخيول مع علم الوراثة العربية جاء إلى أوروبا عندما غزت الجيوش من أوروبا فلسطين، كان ذلك خلال سنوات الحروب الصليبية، فالفرسان المنتصرون غالبًا ما يعودون إلى الوطن مع الخيول العربية كجزء من انتصارهم. وحين تم تطوير سلالات الحصان الأخرى، أصبح الحصان العربي الحصان الأساسي المستخدم في فرق الفرسان.

 13 – الخيول العربية في أوروبا جاءت من هجوم فاشل واحد

في عام 1522، أرسلت الإمبراطورية العثمانية أكثر من 300،000 من الجنود الخيالة إلى شمال أوروبا. وكان الهدف هو قهر المجر والمنطقة المحيطة بها. وتمكن الهنغاريون، الذين انضمت إليهم الجيوش البولندية، من هزيمة التقدم العثماني في العام 1529 بالقرب من فيينا واستولوا على أغلبية الخيول التي جلبت في هذه العملية. العديد من هذه الخيول أصبحت الآباء الأساسية لخيول السباق الرئيسية في أوروبا الأن.

14 – كان لعملية تربية واحدة تأثير عميق على السلالة العربية

كانت حديقة كرابت ستود واحدة من أكثر مزارع تكاثر الخيول تأثيرًا في جميع أنحاء أوروبا. وقد بدأت في عام 1877، وتم القيام بالعديد من الرحلات إلى الشرق الأوسط حتى يمكن جلب أفضل الخيول العربية إلى إنجلترا للتربية. وعلى مدى ما يقرب من 100 عام، قام هذا البرنامج بتوليد وتصدير الخيول من الطراز العالمي في جميع أنحاء العالم، مما له تأثير إيجابي كبير على السلالة.

الشيء الوحيد الذي أوقف كرابت بارك كان إنشاء الطريق السريع من خلال الممتلكات التي أجبرت على بيعها. هذا ما أدى لتفرق الخيول وانتهاء البرنامج الذي يمكن القول بأنه سبب ما وصلت إليه السلالة العربية في العصر الحديث وما هي عليه اليوم.

15 – في أوائل القرن العشرين، كانت السلالة العربية قد دمرت تقريبًا

فقد أوقفت الثورة الروسية تقريبًا جميع برامج التربية للخيول العربية كما وأوقفت الحرب العالمية الأولى معظم برامج التربية أيضًا. في أوروبا كان يعتقد أن هناك فقط 17 من الخيول العربية الأصيلة التي بقيت بحلول عام 1932 والتي تم توثيقها في الدفاتر. وفقدت أو ماتت المزيد من الخيول الأصيلة في أعقاب الحرب العالمية الثانية. ولم يكن هناك سوى ثلاثة برامج للتربية.

16 – جلبت نهاية الحرب الباردة انتعاشًا لسلالة الخيول العربية

كانت الخيول العربية نادرةً في الأمريكتين حتى عام 1991 عندما انهار الاتحاد السوفيتي. وكانت تلك التي كانت في الأمريكتين في كثير من الأحيان خيول من نصف أو ربع السلالة. وكان عدد قليل من الخيول العربية الصرفة الذين حصلوا على قيمة عالية، وفي التسعينات بدأت برامج التربية في الغرب وأدى هذا الاهتمام إلى تشكيل الرابطة العالمية للخيول العربية في وقت تشكيل الاتحاد الأوروبي. اليوم الخيول العربية يمكن تداولها في جميع أنحاء العالم.

17 – جورج واشنطن جواده نصف عربي في الحرب الثورية

واحد من خيول الجنرال جورج واشنطن كان اسمه بليسكين. وكان نصف عربي والذي يعتقد أنه ولد من حصان عربي فحل كان مملوكًا لسلطان المغرب. هناك تقليد قديم من امتلاك الخيول العربية لدى رؤساء الولايات المتحدة.  فقد تلقى مارتن فان بورين اثنين من الأحصنة العربية في عام 1840 كهدية ويوليسيس غرانت اهدي له حصانًا عربيًا.

18 – كل الخيول العربية في الأمريكيين فقدوا بعد الحرب الأهلية

كان هناك جهد ملموس لتربية الخيول العربية في الولايات المتحدة في منتصف القرن الثامن عشر. كان من المعروف أن كين ريتشارد على وجه التحديد يربي ويولد الخيول العربية، ولكن كل خيوله فقدت خلال الحرب الأهلية. وكان يشتبه أيضًا في تهجين الخيول العربية وخيول أصيلة أخرى ولا يوجد لها أي أحفاد نقية معروفة.

يظل الحصان العربي واحدًا من أكثر سلالات الخيول تميزًا في العالم اليوم. وتظهر هذه الحقائق عن الحصان العربي أنه حتى لو كانت سلالة قديمة فإنه لا يزال لديه القدرة على التأثير على العالم الحديث في نواح كثيرة.