أفضل أنواع العود ودهن العود وأجودها

العود مركبٌ يأتي من الأشجار دائمة الخضرة وتعمر طويلًا وتستعمل أخشابها كبخور ومعطر في المنازل والشركات والمجالس، ويتطيب به الرجال أيضًا قبل الصلاة، وتحبه الكثير من النساء وذلك بسبب رائحته الجميلة وفوائده العديدة.

رائحة دهن العود تتميز ببقائها وثباتها على الملابس والجسم لفترات طويلة، ويستخدم من قبل العديد من النساء لتطويل وتنعيم الشعر وذلك فوائده العديدة على الشعر، والعود له الكثير من الأنواع التي تختلف باختلاف أوطانها.

أنواع العود

العود ودهن العود

العود الهندي

يعتبر من أفضل وأجود أنواع العود الموجودة والمتوفرة في الأسواق وذلك من حيث العطر والرائحة الزكية والفواحة، ولكنه من الأنواع الباهظة الثمن وذلك بسبب الإقبال الكبير والشديد عليه، وأيضا بسبب قيام الحكومة الهندية بوضع قيود على استيراده.

العود الكمبودي

هذا النوع من العود لا يقل أهمية عن العود الهندي من حيث الجودة والنوع ويتميز العود الكمبودي بمتانته وثقله، وهو من أكثر أنواع العود شهرة في الدول الخليجية العربية، والعود الكمبودي أسعاره تختلف بحسب اختلاف درجات ثقله ومتانته أيضا.

العود اللاوسي

يتميز العود اللاوسي برائحته وطوال مدة ثباته على الجسم والملابس، وهو من أنواع العود الفخمة جدا حيث لا يقتنيه إلا الأغنياء وذلك بسبب ارتفاع أسعاره وندرته في الفترات الأخيرة.

 العود البورمي

العود البورمي من الأنواع الجيدة من العود، وهو على نوعان النوع الأول يشبه إلى حد كبير دهن العود الهندي، والنوع الثاني يكون بارد وخفيف جدا.

العود الجاوي

العود الجاوي إندونيسي الأصل، ويتميز برائحته الجميلة والفواحة، بالإضافة إلى تميزه ببقائه لفترات طويلة جدا على الملابسو الشماغ والأثاث، وله العديد من الفوائد الصحية الكبيرة والمتنوعة، حيث يستخدم بصناعة بعض الأدوية كطارد ومزيل للبلغم، ويستخدم أيضا في تطهير المجاري البولية، تطهير الجروح، وله دور كبير في تخفيف الآلام، ولكنه من الأنواع القابلة للتكسر بسرعة كبيرة جدا وبسبب هذا الشيء يقل استيراده بشكل كبير خوفا من تعرضه للتكسر أثناء عملية الشحن.

عود الكلمنتان

هو أيضا من الأنواع الإندونيسية المصدر، يمتاز ببخور ذات كثافة عالية وبقائه فترات طويلة، وروائحه الجميلة.

العود الماليزي

العود الماليزي مشهور جدا برائحته الطيبة، ومن أجود أواع العود الماليزي ذات اللون الأسود المنقط.

العود السومطري

العود السومطري يميزه بشده ويفضله أهل جنوب الجزيرة العربية وأهالي اليمن، ويتميز برائحته الرائعة.

دهن العود

دهن العود هو المادة التي يتم صنع عطر العود العربي منها، وتعود نشأته إلى شجرة العود الموجودة في جنوب قارة أسيا وشرقها، ويوجد أيضا الكثير منها في بلاد ماليزيا والتايوان، بلاد الدهن.

كيفية استخراج دهن العود

دهن العود يتكون بطرق طبيعية بداخل لحاء أشجار العود، بحيث يشكل هذا الدهن بعد سنوات طويلة من موت الأشجار، وهذا يعتبر من الأمور الغريبة جدا خلال رحلة تكون شجرة العود، حيث أنها خلال فترة حياتها لا يتكون بها العود ولكن بعد موتها يبدأ الدهن بالتكون، حيث تبدأ الطفيليات بالاستيطان في لحاء الشجرة ويجعلها موطن له ومسكن، ومن ثم يقوم على تعفنها، بسبب انتشار مخلفاتها وفضلاتها داخل لحاء الشجرة فيؤدي هذا الأمر إلى تشكل رائحة العودة الفريدة من نوعها.

ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن بعد موت الشجرة بفتر عشر سنوات تبدأ رائحة العود بالانتشار والطهو، حيث تكون هذه الرائحة من أفضل وأجود وأحسن الأنواع وكلما زادت الفترة تبدأ الريحة في الفوحان والتزايد أكثر وذلك بحسب سنواتها تخمرها، لذلك من الضروري الانتظار للوصول إلى مرحلة التعفن، وبعدها يتم استخراج العود منها، وفترة التعفن تترواح ما بين 10 إلى 15 سنة ومن الممكن أن تطول أكثر إلى حوالي 20 سنة.

الأنواع الجيدة والممتازة من العود يجب أن يكون قد مر على موت الشجرة ما يقارب 30 عامًا، حيث أن شجرة العود خلال مرحلة تحضيرها للزراعة والإنبات وخلال حياتها كاملة تحتاج إلى حوالي 70 سنة لإكمال دورة حياتها بشكل كامل.

لذلك فأن المدة المطلوبة للحصول على دهن العود من الشجرة هي مدة حياة الشجرة كاملة أي 70 سنة كاملة، ويضاف لها فترة تعفن الشجرة بعدها موتها، وكلما ازدادت فترة التعفن كلما ازدادت جودة دهن العود، لذلك سوف نجد أن فترة صناعة دهن العود تحتاج ما يقارب 100 عام وذلك من أجل صناعته واستخراجه.

اقرأ أيضًا: 15 طريقة وحيلة للحصول على عطر ثابت قوي يدوم طوال اليوم

كيفية تصنيع دهن العود

مرحلة التحضير

في هذه المرحلة يتم أخذ القشور فقط التي تكون محاطة بخشب العود، ومن ثم يتم وضعها في ماء لفتر ستة أشهر كاملة ومن الضروري جدًا وضعها في ظروف مناخية طبيعية، ويتم أيضا عملية تصفية القشور من الماء، ثم تتم عملية طحنها من خلال طريقة دقيقة جدًا وذلك من خلال استخدام المدق، ثم توضع القشور في الإناء نفسه الذي يكون مملوء بالماء لفترة ستة أشهر ثانية، وخلال هذه الفترة تتكون حشرات تسمى بديدان العود، ومن ثم تموت هذه الديدان بعد انتهاء مدة ستة أشهر، بعد ذلك تتم عملية تنقية خشب العود من الديدان.

مرحلة التقطير

في هذه المرحلة يتم وضع أناء خاص بمرحلة التقطير يسمى باسم قد العود، أو أناء العود ويتم وضع حوالي 1 كيلو غرام من العود مع حوالي 9 كيلو غرامات من الماء وتتم عملية التسخين على النار، وذلك بطريقة متواصلة ومتتالية، ثم يتم تبخر الماء مع دهن العود وذلك من خلال أنابيب يكون فيه ماء بارد، ويسمى هذه الأنابيب بالمكثفات وتكون هذه المكثفات متصلة بأناء ثاني في الناحية الأخرى، يسمى بأناء التقطير خلاله يتم تقطير الماء وذلك بقطرات تكون مخلوطة بدهن العود، وذلك حتى تستقر الماء في أسفل الأناء ويظهر دهن العود على السطح.

مرحلة التصفية

في هذه المرحلة تتم عملية تصفية دهن العود بشكل جيد وذلك من خلال إعادة الماء الذي تم تصفيته إلى أناء العود، وذلك من خلال المحقن وذلك من أجل استخراج دهن العود منه وتتم عملية تصفيته في 4 درجات وبعدها تتم عملية تصفية الماء وذلك باستخدام المصفاة، ومن ثم يوضع دهن العود بداخل زجاجات تسمى هذه الزجاجات بزجاجات التصفية الأخيرة والنهائية، وهذا من أجل استخراج دهن العود النهائي الجاهز للاستعمال.

درجات دهن العود

تنتج بعد عملية استخراج دهن العود ومن خلال مروره بأربع درجات الكثير من الأشياء هي:

  • ماء العود: وهو عبارةٌ عن الماء الذي تم استخراجه منه دهن العود وهو يستخدم في عملية كوي الملابس وعملية الرش على المفروشات وذلك من أجل منحهم الرائحة المتميزة.
  • دهن العود المبخر: وهو عبارةٌ عن الدهن الذي تم استخراجه من دهن العود الأساسي ويكون ذو رائحةٍ عاليةٍ وقويةٍ جدًا.
  • المعمول: وهو عبارةٌ عن القشور المتبقية بعد عملية تصفية دهن العود حيث تتم عملية خلط القشور مع بعضها البعض مع العطور وتستخدم في عملية التبخير.
قد يعجبك ايضا