تعرف على ترتيب الجامعات العربية 2017 لتختار منها جامعتك المستقبلية

ترتيب الجامعات العربية

بعد إتمامك للمرحلة الثانوية والحصول على الشهادة التي تخولك للبدء بالدراسة الجامعية، كثيرًا ما يعترضك الشعور بالحيرة حول الجامعة التي ستدرس فيها وخاصة مع كثرة عددها، وتقارب برامجها.

 إلا أن الأمر الذي قد لا تعلمه هو أن الجامعات تخضع للعديد من المواصفات والمعايير والتي ترتب في ضوئها وعلى أساسها، وهذه المعايير هي التي اعتمدت عليها الدراسات والمجلات حتى خلصت بجدول ترتيب الجامعات العربية 2017، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، ليكون كدليل لك عزيزي الطالب في انتقائك لجامعتك المستقبلية.

ترتيب الجامعات العربية 2017

  • جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.
  • الجامعة الأمريكية في بيروت في لبنان.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية.
  • جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة في الإمارات.
  • جامعة قطر في قطر.
  • جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
  • الجامعة الأمريكية في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة.
  • جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • جامعة قناة السويس في مصر.
  • جامعة الإسكندرية في مصر.
  • جامعة القاهرة في مصر.
  • الجامعة الأردنية في الأردن.
  • جامعة القاضي عياض مراكش في المغرب.
  • جامعة محمد الخامس الرباط في المغرب.

وسنتحدث بشكل موجز عن الجامعات التي تحتل المراتب الأولى في ترتيب الجامعات العربية لعام 2017م.

جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية

جامعة الملك عبد العزيز

تعد جامعة الملك عبد العزيز رابع أكبر جامعة في منطقة الشرق الأوسط، وتقع في مدينة جدة وقد كانت فكرة تأسيسها من قبل المجتمع المحلي، ثم لقيت قبولًا من ولي العهد أنذاك الملك فيصل بن عبد العزيز في عام 1387 هجري. وقد تم افتتاح جامعة الملك عبد العزيز ببرنامج واحد للدراسة الإعدادية بعدد طلاب يبلغ 100 طالب وطالبة، وتتكون الآن من بنائين منفصلين أحدهما مخصص للذكور والثاني للإناث، بعدد طلاب يبلغ حوالي 55 ألف طالب وطالبة.

وتتميز جامعة الملك عبد العزيز بتقديمها لبعض الاختصاصات المميزة التي لا تقدمها باقي الجامعات مثل علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والطيران، والتعدين، والهندسة الطبية، والهندسة النووية. ويبلغ عدد الكليات فيها 24 كلية مختصة بمختلف الاختصاصات مثل الطب والهندسة والصيدلة والحقوق والعلوم الطبية، وكلية المجتمع والآداب والتربية، وكلية الاقتصاد المنزلي، وكلية التربية، وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات وغيرها.

والجدير بالذكر أن الكثير من الشخصيات البارزة في مختلف الميادين وخاصة السياسيين قد تخرجوا من جامعة الملك عبد العزيز ونهلوا من علمها.

الجامعة الأمريكية في بيروت

ترتيب الجامعات العربية

وقد تم إنشاؤها باسم الكلية السورية البروتستانتية في بيروت عام 1866م، في منطقة ذات موقع مميز في وسط العاصمة بيروت بإطلالة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في شارع رياض الصلح، حيث كان عدد طلابها في البداية 16 طالبًا، وسرعان ما افتتح فيها مدرسة للطب في عام 1867م، وكلية للصيدلة في عام 1871م.

أما الآن فهي تضم 6 كليات لدراسة البكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا، بعدد طلاب يبلغ 8000 طالب، ويتم استخدام اللغة الإنكليزية في تدريسها للطلاب. وتضم الجامعة في حرمها مركز طبي، ومركز جورج سائس للطلاب، والمتحف الأثري، ومتحف التاريخ الطبيعي، كما تضم أفضل المكتبات الطبية في الشرق الأوسط (المكتبة الطبية التذكارية).

ومن أبرز الشخصيات البارزة التي تخرجت من الجامعة الأمريكية نذكر المهندسة المعمارية زها حديد، ورئيس الوزراء اللبناني السابق سليم الحص.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية

ترتيب الجامعات العربية

تقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران شرق المملكة العربية السعودية، وقد تم افتتاحها عام 1963م، بعدد طلاب يبلغ 67 طالبًا، وذلك بهدف تقديم التعليم العالي لطلاب قسم البترول والمعادن وهو الاختصاص المهم في السعودية بحكم توافر الثروة النفطية فيها، وسرعان ما توسعت الجامعة وطورت أقسامها لتستقبل 8 آلاف طالب، في 7 كليات في العلوم والهندسة والبيئة.

تقدم جامعة الملك فهد العديد من الخدمات للمجتمع المحلي، كتقديم القروض والدعم للمشاريع الحديثة، وتقديم الخدمات الاستشارية للقطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية

ترتيب الجامعات العربية

وهي جامعة عريقة لها اسمها المميز في منطقة غرب آسيا، تم افتتاحها عام 1957م في مدينة الرياض، وتحصل على ترتيب متقدم في مختلف التصنيفات عالميًا وعربيًا وإقليميًا، ومما زاد من تطورها وشهرتها وتفوقها هو تعاقدها مع جامعات عالمية ومؤسسات بحثية مشهورة.

تقدم الجامعة مختلف البرامج التعليمية الجامعية والمهنية وبرامج الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات، حيث تضم 24 كلية ومعهد في الاختصاصات الصحية كالطب والصيدلة والعلوم الطبية، والتمريض، والكليات العلمية مثل كلية الهندسة والعمارة وإدارة الأعمال، وكلية العلوم وعلوم الحاسب والمعلومات وعلوم الأغذية والزراعة، بالإضافة إلى الكليات الإنسانية مثل كلية التربية والآداب والحقوق والعلوم السياسية، وكلية المجتمع والتربية البدنية، والدراسات التطبيقية، وكلية السياحة وغيرها.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

ترتيب الجامعات العربية

تقع جامعة الإمارات العربية المتحدة في إمارة أبو ظبي في مدينة العين، وهي أقدم جامعة تم افتتاحها في الإمارات عام 1976م، بأمر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتضم الآن 9 مدارس مختصة في الطب والقانون والأعمال والاقتصاد والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والزراعة، وقد افتتح فيها أول برنامج للحصول على الدكتوراه في الإمارات العربية المتحدة.

يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 9 آلاف طالب، وحوالي ربعهم هم من خارج الإمارات العربية المتحدة. ومن أبرز الشخصيات المشهورة التي تخرجت من هذه الجامعة نذكر: نائب رئيس الوزراء منصور بن زايد آل نهيان، ووزير الدولة للتعليم العالي والبحث العلمي حمدان بن زايد آل نهيان، ورئيسة مجلس الوزراء مريم الرومي.

جامعة قطر

ترتيب الجامعات العربية

تقع جامعة قطر في وسط العاصمة الدوحة، بإطلالة رائعة على الساحل، وبتصميم عمراني يعكس الفن الإسلامي، فضلًا عن تميزها بالمرافق الترفيهية التي تحتوي عليها من ملاعب للتنس، وصالات رياضية، ومجمع الماء، ومسارات للركض وغيرها.

وقد تم افتتاح جامعة قطر في عام 1973م، بعدد طلاب يبلغ 160 طالب، وسرعان ما توسعت الجامعة وطورت برامجها لتضم الآن 8 كليات في اختصاص الفنون والعلوم وإدارة الأعمال، والتعليم والهندسة والاقتصاد، والقانون والصيدلة والشريعة والطب والدراسات الإسلامية، بعدد طلاب يبلغ حوالي 30 ألف طالب.

جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان

ترتيب الجامعات العربية

تتميز جامعة السلطان قابوس في عمان باستقلالها الإداري والمالي عن الوزارات على الرغم من كونها جامعة حكومية، وقد تم افتتاحها عام 1986م، وتضم 9 كليات في اختصاصات الطب والعلوم والتربية والهندسة والعلوم الزراعية والبحرية وكلية العلوم والعلوم الصحية والتجارة والاقتصاد، وكلية الحقوق، وكلية التمريض.

وقد تم تصميم الجامعة بتصميم عمراني رائع يعكس الفن الإسلامي ويقوم على الفصل بين الذكور والإناث في عملية التعليم. والجدير بالذكر أن جامعة السلطان قابوس تمنح درجة الدكتوراه في 29 اختصاص باستثناء التمريض والحقوق.

ومن أبرز الشخصيات المشهورة التي تخرجت من جامعة السلطان قابوس نذكر: عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وأحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وشريفة بنت خلفان اليحيائية وزيرة التنمية الاجتماعية سابقًا.

الجامعة الأمريكية في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة

ترتيب الجامعات العربية

تم افتتاح الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997م، بأمر من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وتقدم الجامعة برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى برامج الماجستير في إدارة الأعمال وغيرها.

جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية

ترتيب الجامعات العربية

تقع جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا في مدينة إربد شمال الأردن، وتم افتتاحها عام 1986م، وتضم الآن 12 كلية باختصاصات متنوعة مثل الطب والعلوم والآداب، والصيدلة، والتمريض، والهندسة، والعلوم الطبية والتطبيقية، وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب، والطب البيطري، وكلية الزراعة، والعمارة والتصميم، وكلية الدراسات العليا، بعدد طلاب يبلغ حوالي 21 ألف طالبًا وطالبة.

وبذلك نكون قد قدمنا للطالب العربي دليلًا يعينه في انتقائه لأفضل الجامعات العربية لإكمال دراسته الجامعية فيها.

انتقل إلى أعلى