منوعات

أنواع أسماك الزينة الأكثر جمالًا وطرق العناية بها

أسماك للزينة

سيكون وجود حوض مائي وبعض الأسماك الرائعة كافيين لإنشاء عرض شبه مثالي وشبه مرئي في زاوية من زوايا منزلك، إنه منظر يدعو للبهجة بوجود هذه الحيوانات الصغيرة والجميلة تتمايل داخل الحوض على طاولة في إحدى زوايا غرفة المعيشة.

في هذا المقال سنتعرف على أجمل أسماك الزينة التي يمكن أن تعيش في الأحواض داخل المنزل مع طرق العناية بها وتغذيتها فتعالوا معنا:

أسماك الزينة

عادة يتبادر مفهوم الحيوانات الأليفة إلى أذهان الكثير من الناس على أنها القطط والكلاب ولكن الأسماك هي أيضًا حيوانات أليفة ورائعة على الرغم من أنها ليست من النوع الذي يتفاعل معه مثل القطط والكلاب إلا أنها ميزة كبيرة لبعض الأشخاص الذين لديهم هواية تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم.

القطط والكلاب مخلوقات تريد التحرك وجذب الانتباه لذلك تعيش بشكل مستقل داخل المنزل وتتحرك بين جنباته توزع المحبة واللعب والاهتمام مع أصحاب المنزل لكن الأسماك هي عكس ذلك كل ما يتطلبه الأمر عند تواجدها في منزلك هو حوض مائي نظيف، وفلتر تهوية جيد الأداء، وتغذية منتظمة وعناية لتبقى المنظر الجميل الذي يستهوي محبي انتقاء أسماك الزينة.

اختيار أنواع أسماك الزينة في حوض السمك المنزلي

من بين الكثير من أنواع أسماك الزينة اخترت لك هذه الأنواع التي يمكنك اقتنائها ووضعها في حوض السمك الخاص بك:

أسماك Guppy (جوبي):

أسماك جوبي

يمكن لأسماك Guppy، التي تكون متعددة الألوان أن تعيش بشكل مريح في أي بيئة في أحواض مائية وتتمتع بمزاج سلمي وهي واحدة من أكثر أنواع الأسماك شيوعًا في انتقائها لتعيش في الأحواض المائية داخل المنازل فهي تضيف مظهرًا ملونًا إلى حوض السمك مع الكثير من خيارات الألوان ويمكن الاعتناء بها بسهولة.

في المتوسط ​يبلغ طول إناث سمكة جوبي 6 سم، بينما يبلغ طول الذكر 3 سم، وأفضل درجة حرارة تُناسب هذه الأسماك داخل الحوض تتراوح بين 25 و 28 درجة.

ذكور أسماك Guppy حيوية ونشيطة وغنية بالألوان الزاهية أكثر من الإناث لهذا السبب فإن سلالة Guppy الأكثر تفضيلاً هي الذكور.

ونظرًا لتكاثرها السريع يمكن أن يكون الحفاظ على ذكور أسماك Guppy والإناث في نفس الحوض أمرًا لا بد منه.

أسماك Neon Tetra (نيون تيترا):

تعتبر أسماك Neon Tetra، التي تتمتع برؤية رائعة بمقاييسها المتوهجة بالإضافة إلى جسمها الصغير جدًا وبنيتها الهادئة من بين أنواع الأسماك التي يفضلها الكثير بسبب سهولة الاعتناء بها وخاصة للأشخاص المبتدئين في انتقاء أسماك الزينة.

يصل حجمها إلى حوالي 2 سم وهي تتميز بالتواجد في مجموعات لأكثر من 8 أسماك لذلك يجب شراء العديد من أسماك Neon Tetras وليس واحدة.

تتميز أسماك Neon Tetra بجمالها الرائع بسبب الشريط الأفقي في الألوان الساطعة البراقة، كما تتأقلم في ظروف معيشية مثالية في أحواض السمك بمتوسط ​​درجة حرارة تتراوح بين 22-24 درجة لذلك يمكن لبعض مالكي الأسماك إضافة ثراء بصري من خلال تغطية أرضية الحوض بالرمل الأسود لجعل أسماك Neon Tetra تبرز بألوانها اللامعة.

أسماك رواد الفضاء (أوسكار):

سمك أوسكار

تعتبر أسماك رواد الفضاء والمعروفة أيضًا باسم أسماك أوسكار واحدة من أذكى أنواع الأسماك التي يمكن أن تعيش في حوض السمك لكنها لا تعيش في مجموعات بل بشكل فردي ونظرًا لأنهم لا يستطيعون إقامة علاقات جيدة مع الأنواع الأخرى فمن الأنسب أن تكون في حوض مائي يحتوي فقط على أسماك من نوعها فقط.

تنتج أسماك رواد الفضاء وهي من الأنواع الآكلة للحوم الكثير من النفايات مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى لهذا السبب يحتاج الحوض للتنظيف بشكل متكرر.

أهم سبب لتفضيل أسماك رواد الفضاء هو أنها من الأنواع النادرة التي يمكن إطعامها باليد حيث يمكن أن يأكل الطعم من بين أصابعك.

تعتبر أسماك رواد الفضاء عملاقة مقارنة بأسماك الزينة الأخرى لجسمها الضخم باللون الأسود أو الرمادي أو الأبيض وعادة ما تكون هناك بقع برتقالية على أطراف جسمها.

سمك المولي:

سمك بلاك مولي
سمك المولي الأسود

يمكن أن يصل حجم أكبر سمكة مولي حوالي 3-6 سم وحتى إلى 15 سم، أسماك المولي مخلوقات صغيرة وسلمية يمكنها العيش في وئام مع أي بيئة أحواض مائية تقريبًا ومع جميع أنواع الأسماك ومع ذلك لا ينصح بالتعايش مع بعض الأنواع التي تأكل الزعانف لأنها يمكن أن تأكل الزعانف الكبيرة التي تمتلكها أسماك مولي وتتلفها.

وايت مولي
سمك المولي الأبيض

يجب أن تكون درجة حرارة الحوض المثالية لهذه الأسماك بين 20-28 درجة. من أجل إنتاج أسماك المولي التي تتكاثر في كثير من الأحيان يجب أخذ 2 أو 3 من إناث أسماك المولي لكل ذكر حيث يمكن أن يتسبب هذا النوع الذي يتكاثر باستمرار في كل مرة في ازدحام الحوض في وقت قصير جدًا.

سمكة Angelfish (الملاك):

سمك الملاك

أسماك الملاك Angelfish التي يجب أن يجرب اقتنائها أولئك الذين يرغبون في إطعام الأسماك هي من أنواع الأسماك آكلة اللحوم وآكلة العشب على حد سواء.

أسماك الملاك لها هيكل كبير جدًا بأبعاد تصل إلى 35 سم لذلك لا تتوافق بشكل جيد مع الأنواع الأخرى في الحوض.

سمك انجل

لا تعتبر أسماك الملاك التي يمكن أن تكون بألوان وهياكل مختلفة تمامًا خطرة على الأسماك الكبيرة ولكن من المحتمل أن تأكل أسماكًا أصغر منها لهذا السبب لا ينصح بتواجدها في نفس الحوض مع أسماك Guppy و Goldfish.

تعيش في أحواض السمك ذات درجة حرارة الماء من 24-30 درجة، ومظهر هذا النوع اللامع والجمالي للغاية يجعله دائمًا في المقدمة. يمكن أن تكتسب Angelfish رفيقًا من نفس نوعها لتتكاثر كل 10 أيام إذا كانت في نفس البيئة مع أسماك الملاك الأخرى.

تعتبر أسماك الملائكة لطيفة للغاية وسهلة العناية بها كأحد أنواع الأسماك التي يسهل إطعامها.

سمك بيتا:

سمك بيتا

تتمتع أسماك بيتا بجمال ساحر لا مثيل له ولا يمكنها أن تتوافق مع الأنواع الخاصة بها وكذلك الأنواع الأخرى.

يمكن أن تعطي أسماك بيتا (المعروفة أيضًا باسم سمكة سيامي المقاتلة) انطباعًا ثابتًا وهادئًا عند إطعامها بمفردها، ومع ذلك ترى هذا النوع من الأسماك نشطًا جدًا وعدوانيًا عندما يكون مع الأسماك الأخرى لذلك يجب أن يكون ذكر سمكة بيتا لوحده فقط في حوض السمك.

يمكن لأسماك بيتا التي يسهل الاحتفاظ بها والعناية بها أن تعيش حياة طويلة مقارنة بأسماك الزينة الأخرى، كما يجب أن تكون درجة حرارة الماء المثلى بين 25-27 درجة لضمان ظروف معيشية مثالية.

وكونها لاحمة يمكن أن يكون لأسماك بيتا العديد من الألوان والهياكل والأحجام.

سمكة الزبال:

الزبال

أسماك الزبال لا غنى عنها لكل حوض سمك حيث تعتبر أسماك الزبال التي توفر نظافة الحوض من أنواع الأسماك التي يسهل إطعامها لأنها تتناغم مع الأسماك الأخرى كما يمكن توفير ظروف معيشية مثالية لهذا النوع بدرجة حرارة ماء تتراوح بين 24 و 28 درجة.

يُعتقد أن أسماك الزبال التي تأكل الأوساخ الموجودة في القاع كمعتقد عام تأكل الطُعم الغارق في القاع، ونظرًا لأنها سمكة تعيش في أسراب يجب حفظها في مجموعات من 3 أو 6 أسماك من نوع الزبال على الأقل في الحوض.

سمك الزبال

يتم تغذية أسماك الزبال بكل ما يتواجد في قاع الحوض مما يمنع من تعفن المياه كما أنها من خلال بحثها في القاع على بقايا الطعام تقوم بتقليب تربة حوض السمك مما يساعد على نمو جذور النباتات وامتدادها لهذا السبب يجب الانتباه إلى محتوى النترات في أرضية الحوض ولا ينبغي استخدام أي مادة أساسية حادة أو زاويّة.

سمكة الزبال قوية التحمل ويسهل الاحتفاظ والعناية بها وهي لا تلوث الحوض بل تنظفه لذا فهي من الأنواع المفضلة لدى كل مالك أحواض السمك.

سمك Swordtail(السوردتيل) ذيل السيف:

أسماك السوردتيل

سمك ذيل السيف الذي غالبًا ما يفضله الأشخاص المبتدئين في اقتناء أنواع الأسماك وفي إطعام الأسماك فهو مخلوق عاشب، والميزة التي تجعلها تبرز هي ذيلها الذي يشبه السيف.

سمكة Swordtail التي يمكن أن تأتي بألوان عديدة سلمية بشكل عام ويمكن أن تعيش في وئام مع الأسماك الأخرى.

ويمكن أن تصل سمكة Swordtail ذات الهيكل المتحرك إلى أحجام تصل إلى 12 سم، ونظرًا لأنها سمكة تعيش في قطيع أو سرب يجب أن تتواجد في الحوض بعدد منها يصل إلى 5 أو 6 أسماك من نفس النوع على الأقل عند الاعتناء بها.

سمك ذيل السيف

يجب إبعاد أسماك Swordtail التي تتكاثر بشكل متكرر عن صغارها بعد الولادة وإلا فسيكون من المحتم أكل صغارها.

السمكة الذهبية:

السمكة الذهبية

السمك الذهبي أحد أنواع الأسماك الآسيوية هي أكثر أنواع الأسماك المفضلة لدى مالكي الأسماك آكل للحوم وآكل للأعشاب، ومن السهل إطعام السمكة الذهبية التي تتمتع بطابع سلمي وسهل الانقياد.

في المتوسط ​​يمكن أن يصل حجمها إلى 20 سم، ومن أجل توفير ظروف معيشية مثالية لها يوصى بأن تكون درجة حرارة الماء داخل الحوض بين 18-24 درجة.

يمكن للسمك الذهبي الذي يتمتع بعمر طويل جدًا مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى أن يعيش ما بين 10 و30 عامًا حسب الظروف المعيشية.

السمك الذهبي

الأسماك الذهبية التي لا يمكنها العيش إلا مع الأنواع الخاصة بها لا تتوافق جيدًا مع الأنواع الأخرى لهذا السبب يجب إطعامها بمفردها أو مع أسماك ذهبية أخرى مثلها حيث يمكن إطعام الأسماك الذهبية في أحواض السمك الكبيرة وكذلك في أحواض صغيرة لذلك من السهل جدًا الحفاظ عليها.

العناية بأسماك الزينة

حوض اسماك الزينة

تؤثر نظافة وعرض الحوض بشكل مباشر على تطور وتكاثر أسماك الزينة والتي يمكن أن تعيش حتى 5 سنوات إذا تم العناية بها بانتظام حيث إن إطعام الأسماك الكثير أو القليل من الطعام يعرض هذه الحيوانات للخطر.

إن أسماك الزينة حيوانات حساسة تحتاج إلى رعاية منتظمة ومعنا سنتعرف على طريقة العناية بها:

نظافة المياه مهمة جدًا لأسماك الزينة:

يجب تنظيف حوض السمك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بعد توقف محرك الحوض ومن الضروري تجديد ثلث الماء لأن السمك يطلق فضلاته بشكل طبيعي في الماء لأن هذا الاهتمام يؤثر بشكل مباشر على تطور أسماك الزينة.

وإذا قدمنا للسمك المياه العذبة فإنها تصبح أكثر صحة وتدوم لفترة أطول.

درجة حرارة مياه الحوض:

بالنسبة لبعض الأسماك الاستوائية يجب أن تكون درجة حرارة الحوض مستقرة عند 26 درجة لذلك هناك سخانات ماء لهذا الغرض كما يمكنك قياس درجة ماء الحوض بيدك.

وإذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ بارد فستحتاج إلى سخان لحوض السمك الخاص بك وفقًا لحجمه واضبط درجة الحرارة وفقًا لدرجة حرارة الغرفة.

رعاية حوض السمك:

حوض السمك

قم بإعداد حوض مائي وسخان مناسب للحفاظ على صحة الأسماك.

ربما تكون أهم خطوة للحصول على أسماك صحية هي اختيار الحوض المناسب من حيث الحجم والملحقات المناسبة له لذا اختر حوضًا مائيًا بالحجم المناسب لأسماكك.

كما لا ينبغي وضع عدد كبير من الأسماك في حوض صغير (رغم أن العناية بالحوض الصغير أسهل) لذلك اختار حوض السمك الكبير لهذا الغرض لأنه كلما زاد حجم الحوض زاد عمر الأسماك، وكلما زاد نطاق حركة الأسماك يزداد نموها أيضًا.

استخدم المرشح المناسب:

تؤدي معظم المرشحات اليوم جميع المراحل الثلاث للترشيح جيدًا وعادة ما يتم تصنيفها وفقًا لحجم الحوض.

إذا كنت تحتفظ بالأسماك التي تحتاج إلى تغذية أكثر من الأسماك الأخرى مثل الأسماك الذهبية فإن اختيار مرشحات أكبر حجمًا سيكون فكرة أفضل.

وإذا كنت تستخدم مرشحات ذات خرطوشة منزلقة فاغسلها أسبوعيًا واستبدلها مرة واحدة في الشهر وإذا كان لديك فلاتر تشبه العلب فافحصها بانتظام ونظفها أو استبدلها إذا لزم الأمر.

العناية بالأسماك المجهدة:

هناك بعض أنواع أسماك الزينة تعيش في مجموعات وتحتاج إلى زيادة النباتات في الحوض حتى تحميها من احتمالية الإصابة بالأمراض والموت فيها، وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الأسماك عن طريق التكاثر فقم بزيادة الغطاء النباتي الزخرفي في حوض السمك.

توافق أنواع الأسماك في الحوض:

ابحث عن مدى توافق الأسماك مع بيئة حوض السمك الخاص بك لذلك قبل شراء أنواع الأسماك تأكد من أنها تلبي احتياجات الرعاية الخاصة بها بكل طريقة وأنها متوافقة مع الأنواع الأخرى من الأسماك في حوض السمك الخاص بك وتحقق من عدم وجود أمراض فيها وافحص هذه الأنواع.

كما عليك تجنب شراء الأسماك الطازجة لأنها أكثر عرضة لأعراض الإجهاد والإصابة بالأمراض.

وعليك اختيار الأسماك التي يمكن أن تتوافق في العيش مع بعضها لأن هناك أنواع من الأسماك تحتاج أن تبقى بمفردها مثل أسماك قرش قوس قزح وسمك أبو سيف.

عند إضافة سمكة جديدة إلى الحوض:

ضع السمك ببطء في الحوض وتجنب وضعه فجأة في الحوض لأن هناك عدة تقنيات للقيام بذلك لتجنب زيادة إجهاد الأسماك أثناء وضعها في الحوض لذلك أطفئ مصابيح الحوض وضع الكيس الذي يحتوي على الأسماك الجديدة في الحوض، ثم اسكب كمية صغيرة من ماء الحوض في الكيس الذي يحتوي على الأسماك واسكب الماء.

في الساعات القليلة الأولى التي تكون فيها الأسماك في الحوض لا تشغل أضواء الحوض وافحص الأسماك الجديدة لتتأكد من أنها لا تظهر أي أعراض وتتناول الطعام الذي تحتاجه.

الضوء في حوض السمك:

تأكد من إطفاء مصابيح حوض السمك كل ليلة لأن الأسماك غير قادرة على إغلاق أعينها للنوم ووجود الضوء سوف يضر بأعينها كما أن وجود الضوء في الحوض سيزيد من نمو الطحالب في الماء لذلك سيكون شراء أضواء مؤقتة فكرة جيدة بالنسبة لك.

نظف قاع الحوض مرة واحدة على الأقل شهريًا، وخاصة الحطام واستخدم نظام تهوية مناسب لإزالة الكلور والمعادن الثقيلة من ماء الحوض.

قبل صب الماء الجديد في الحوض قم بقياس درجة الحموضة في ماء الحوض باستخدام أجهزة قياس الأس الهيدروجيني حيث ستنمو أسماك المياه العذبة بدرجة حموضة تتراوح من 6.6 إلى 7.8 بشكل أفضل وستكون آمنة من الأمراض المختلفة، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه للحصول على بيئة صحية في حوض السمك الخاص قم بتغيير الماء مرة واحدة على الأقل في الشهر.

إطعام أسماك الزينة:

طعام سمك الزينة

ساعد في الحفاظ على صحة الأسماك عن طريق إطعامها في الوقت المناسب وبالمكونات الصحيحة.

بعض الأسماك نباتية، وبعضها آكلات اللحوم وبعضها نباتي وآكلات اللحوم.

كما تحتاج الأسماك المختلفة إلى مغذيات مختلفة وتحتاج إلى طعام عالي الجودة لذلك احصل على المعلومات التي تحتاجها حول الاحتياجات الغذائية لأسماكك وأطعمها مجموعة متنوعة من الأطعمة.

عادة ما تحتاج معظم الأسماك إلى إطعامها مرة واحدة يوميًا ومع ذلك فإن الأسماك الأكثر نشاطًا من الأسماك الأخرى تحتاج إلى وجبات أكثر ولكن بكميات أقل.

الرعاية الأسبوعية لحوض السمك:

  • استبدل 10٪ من ماء الحوض بالماء النظيف.
  • قس درجة حموضة الماء والأمونيا والنترات والكلور في الماء.
  • تخلص من الطحالب الموجودة في ماء الحوض.

الرعاية الشهرية لحوض السمك:

  • أزل الرمل من ماء الحوض.
  • استبدل 25٪ من ماء الحوض بالماء النظيف.
  • افحص الفلتر ونظفه أو استبدله إذا لزم الأمر.
  • تخلص من الطحالب.
  • اعتني بالنباتات الطبيعية والزخرفية لتبقى نظيفة وتقليم النباتات الحية في الحوض إذا لزم الأمر.

أخيرًا …

إن الاحتفاظ بأسماك الزينة في حوض السمك ليس بالمهمة الصعبة إذا كنت تلبي احتياجاتهم الأساسية وتعتني بهم بالطريقة الصحيحة فيمكنك قضاء سنوات عديدة معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى