تغذية

فوائد التفاح على الريق

يقول المثل الشعبي: تناول تفاحة في اليوم تدفع عنك زيارة الطبيب Apple a day keeps the doctor away

يختصر هذا المثل أحاديث كثيرة ومقالات متنوعة حول هذه الفاكهة اللذيذة ذات الفوائد العظيمة والمنتشرة بشكل كبير في العالم … إنها فاكهة التفاح بأشكالها المختلفة كثمار أو عصير أو مربى أو خل، والتي يفضّل تناولها على معدة فارغة للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

فما هي الفوائد التي نجنيها من فاكهة التفاح؟ وما الخلطات التي يمكن أن تدخل فيها فاكهة التفاح؟ سوف نتعرف على إجابة هذه الأسئلة والكثير من خلال قراءة المقال التالي.

نبذة تاريخية عن التفاح

فوائد التفاح على الريق

يعد التفاح نوع من أنواع الفاكهة بسبب احتوائه على بذور من الفصيلة الوردية. وتنتشر زراعة التفاح في مناطق واسعة ومتنوعة في العالم لكن بدايتها كانت في تركيا عندما اكتشفها الإسكندر الأكبر عام 300 قبل الميلاد، ويكون موسم نضوج ثمار التفاح في فصل الخريف لكن يمكن تناوله على مدار السنة.

وتتعدد أنواع التفاح فهناك التفاح الأحمر والتفاح الأصفر والتفاح الأخضر ذو القيمة الغذائية الكبيرة.

القيمة الغذائية للتفاح

يتكون التفاح من فيتامينات (فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B5، فيتامين B6، فيتامين B9، فيتامين C، فيتامين E) وأملاح ومعادن وألياف وسكر وبروتينات وسعرات حرارية.

ونذكر هنا أن كل 100 غرام من التفاح يحتوي على ما يلي:

  • 39 غرام من السكر.
  • 4 غرام من الألياف.
  • 26 غرام من البروتينات.
  • 13 غرام من الكربوهيدرات.
  • 17 غرام من الدهون.
  • 6 مل غرام من الكالسيوم.
  • 5 مل غرام من المغنيزيوم.
  • 11 مل غرام من الفوسفور.
  • 1 مل غرام من الصوديوم.
  • 12 مل غرام من الحديد.
  • 035 مل غرام من المنغنيز.
  • 107 مل غرام من البوتاسيوم.
  • 04 مل غرام من الزنك.

فوائد التفاح الصحية

إن تناول التفاح بشكل مستمر في أي وقت كان له العديد من الفوائد الصحية، لكن الفائدة الأكبر من تناوله تكون عند أكل التفاح على الريق حيث يفيد التفاح في الأمور التالية:

  • إن تناول التفاح يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بسبب احتواء التفاح على الألياف التي تمنع تراكم وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.
  • إن تناول التفاح يقي من الإصابة بالأمراض التي يسببها الكوليسترول، لأن التفاح يحتوي على البكتين الذي يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يقي التفاح من الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الكبد وغيرها، وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية.
  • يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية للجسم.
  • يقي التفاح من الإصابة بمرض السكري حيث أنه يعمل على تحفيز إفراز الأنسولين في البنكرياس، لذلك يعتبر التفاح مفيد جدًا لمرضى السكري لأنه ينظم مستوى السكر في الدم بفضل الأنسولين الذي يعمل على تنشيط إفرازه.
  • يعد التفاح مفيد جدًا للجهاز الهضمي حيث أنه يحسن عملية الهضم ويحافظ على صحة المعدة والأمعاء ويقوم بتنظيفها من خلال احتوائه على مادة الفوسفور، ويقي من التعرض للإسهال أو الإمساك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء بالإضافة إلى مادة البكتين المنشطة لعملية الهضم في قشوره.
  • يساعد التفاح على تقوية العظام بسبب احتوائه على الكالسيوم ومضادات الأكسدة المهمة في بناء العظام والحفاظ على صحتها والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
  • إن تناول التفاح يقي من الإصابة بمرض الربو بسبب الأحماض الفولونية التي يحتوي عليها والتي تحسن من عملية التنفس.
  • يفيد التفاح في التقليل من حرارة الجسم ومن جفافه بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء (حوالي 115 مل من الماء في غرام من التفاح).
  • يساعد التفاح في تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة وتقليل مخاطر الاضطرابات العصبية (كمرض الزهايمر مثلًا).
  • يفيد تناول التفاح في وصفات الريجيم ويصي به الأطباء كثيرًا لتقليل الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسبب احتوائه على الألياف النباتية وانخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية فيه.
  • يساعد خل التفاح في معالجة أمراض التهاب المفاصل ومنع تشكل حصى الكلى.
  • يقي التفاح من الإصابة بالأمراض الجلدية.
  • بينت الدراسات أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم التفاح باستمرار أثناء فترة الحمل بهم أقل عرضة للإصابة بمرض الربو.

فوائد التفاح الجمالية

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للتفاح، فإن فاكهة التفاح تتمتع بفوائد للعناية بالبشرة وتفتيحها والحفاظ على نضارتها والتخلص من البقع والتجاعيد بسبب احتواء التفاح على العديد من الفيتامينات المهمة في صحة ونضارة البشرة (فيتامين C وفيتامين A).

كما يعمل التفاح على ترطيب البشرة بسبب كمية الماء الكبيرة التي يحتوي عليها. ويساعد التفاح على تسريع نمو الشعر وكثافته وقوته ومنع تساقطه بسبب احتوائه على مادة البيوتين بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والألياف. ويحافظ التفاح على سلامة الأسنان ووقايتها من التسوس، حيث يعد التفاح مطهر طبيعي للأسنان وذلك بسبب احتوائه على مكافح للبكتيريا، كما يعمل على تقوية اللثة ويحافظ على سلامتها.

خلطات تحتوي على التفاح للعناية بالبشرة والشعر

وبسبب الفوائد الكثيرة للتفاح، وغناه بالمواد المهمة والضرورية سواء في مجال صحة البشرة أو الشعر لذلك يدخل التفاح كعنصر مهم في العديد من الخلطات والوصفات والماسكات، ونذكر منها:

خلطات تحتوي على التفاح للعناية بالبشرة

  • نغلي نصف كوب من الماء ثم نضيف إليه ثمرة تفاح، نتركه فترة من الزمن ثم نقوم بطحنه بعد إضافة مسحوق القمح إليه وبذلك نحصل على عجينة نمدها على الوجه والرقبة لمدة تصل إلى 10 دقائق ثم نقوم بغسل الوجه للحصول على بشرة نضرة ورطبة.
  • خليط مكون من ملعقة من عصير التفاح بالإضافة إلى ملعقة عسل وملعقتين من اللبن ندهن به الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ثم نغسل الوجه للحصول على بشرة صافية خالية من البقع.
  • لتقشير البشرة نقوم بوضع نصف ثمرة تفاح مع ملعقة عسل وملعقة من الشوفان وملعقة من مسحوق الذرة ونضربها في الخلاط ثم نمد الخليط على البشرة ونتركه عدة دقائق ثم نغسله.
  • بالنسبة للبشرة الدهنية فمن الممكن استخدام خليط مكون من ملعقة من عصير التفاح وعدة نقاط صغيرة من عصير الليمون ثم نطبق هذا المسحوق باستخدام قطنة على البشرة لتقليل الدهون في هذه البشرة.
  • أو عن طريق استخدام خليط آخر مكون من ثمرة من التفاح يتم طحنها ثم يضاف إليها ملعقة من العسل وملعقة نشاء ثم يدهن الوجه بهذا الخليط لمدة عشر دقائق، يُغسل الوجه بعدها للحصول على النتيجة المرجوة.
  • بالنسبة للبشرة الحساسة فمن الممكن استخدام عجينة مكونة من ثمرة تفاح توضع في الخلاط بعد التخلص من بذورها ثم إضافة كوب من زيت الزيتون وتركها لفترة من الزمن حتى تتماسك ثم إضافة كوب من ماء الورد إليها وتطبيق هذه العجينة على الوجه ليلًا للحصول على بشرة نضرة.
  • بالنسبة للبشرة الجافة من الممكن استخدام خليط بسلق ثمرة تفاح في ماء مغلي ثم طحنها ويضاف إليها بياض بيضة ونصف كوب حليب وملعقة نشاء ونصف كوب ماء ورد ثم دهن الوجه بهذا الخليط لمدة ربع ساعة، ثم ينظف الوجه للحصول على بشرة رطبة ولامعة.
  • من الممكن التخلص من تجاعيد الوجه باستخدام التفاح بعد طحنه جيدًا ووضعه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • من الممكن خلط ملعقتين من التفاح المطحون جيدًا مع ثمرة بطاطا فنحصل على عجينة توضع على الهالات السوداء المتشكلة تحت العين بعد تغطيتها بقطعة قماش وتركها لمدة ربع ساعة وبذلك يمكن التخلص من هذه الهالات السوداء تحت العين.

خلطات تحتوي على التفاح للعناية بالشعر

  • يمكن استخدام التفاح في الحصول على شعر كثيف وقوي من خلال شوي ثمرة من التفاح في الفرن ثم خلط لب التفاحة مع ملعقة من العسل وإضافة ملعقة من زيت الزيتون إليها ومزج الخليط ووضعه على الشعر ثم تركه لفترة ساعتين من الزمن وتنظيفه بالماء للحصول على شعر جذاب ولامع وقوي.
  • كما يمكن استخدام التفاح من خلال سلق ثمرة من التفاح في الماء المغلي ثم طحنها ووضعها في البراد، وطحن قشر موزة بعد تجفيفه تحت الشمس حتى يصبح لونه غامقًا، ثم مزج التفاح المطحون مع قشر الموز المطحون ووضعه على الشعر وفركه به، ثم تركه لفترة ما بين ساعة وساعتين، وتنظيفه بالماء البارد للحصول على شعر طويل ومنساب.

مقالات مختارة