أنطوني كوين زوربا السينما العالمية

أنطوني كوين Antonio Rudolfo Oaxaca Quinn ولد في اليوم الحادي والعشرين من شهر نيسان من عام 1915، وتوفي بمرض ذات الرئة في الثالث من شهر حزيران من العام 2001، ولد في مدينو (شيواوا) المكسيكية من أم مكسيكية وأب أيرلندي.

وقدم عددًا هائلًا من الأفلام من بطولته أشهرها أفلام (الرسالة – أسد الصحراء – لورنس العرب) وقد أتقن عدة لغات وحصل على جائزة (الأوسكار) مرتين على دوره في فيلم (فيفا زاباتا) وفي فيلم (Lust for Life) كأفضل ممثل مساعد.

السيرة المهنية

قدم أنطوني كوين مع الممثل العالمي (مارلون براندو) عددًا من الأفلام كانت علامات فارقة في السينما العالمية كفيلم (فيفا زاباتا)، وبرع في تقديم الشخصيات التاريخية من خلال أداء تمثيلي غاية في الاتقان ومهارة لا يشك فيها، وبدايته في عالم السينما من خلال أدوار بسيطة في عدة أفلام استطاع أن يلفت انتباه المخرجين والمنتجين إليه ليقدم هذا الرصيد الكبير من الأفلام في حياته المهنية.

أنطوني كوين زوربا السينما العالمية

فترة الخمسينات من حياته السينمائية

في سنة 1951 كانت انطلاقته الحقيقية في عاصمة السينما العالمية (هوليود) عندما اشترك في تمثيل الفيلم (The Brave Bulls) وكانت فرصته الأغلى عندما قدم في فيلم (فيفا زاباتا) دور شقيق الثائر المكسيكي (إميليانو زاباتا) الذي قام بدوره الممثل العالمي (مارلون براندو)

فاستطاع إثبات موهبته وقدرته الفائقة على التمثيل ونال اعتراف الجمهور به وحصل عن دوره هذا على جائزة (الأوسكار) كأفضل ممثل دور ثاني (مساعد)، حقق بعدها أنطوني كوين نجاحات كثيرة أبرزها في فيلم (لاسترادا) للمخرج (فريدريكو فيلليني) كما أدى دور (كازيمودو) في فيلم (نوتردام دو باري) المأخوذ عن رائعة فيكتور هوغو (أحدب نوتردام).

وفي العام 1954 مثل في أفلام ثلاثة هي (The Naked Street) وفيلم (Seven Cities of Gold) وفيلم (The Magnificent Matador)، وعام 1956 حصل على جائزة (الأوسكار) للمرة الثانية كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (Lust for Life) وكان الفيلم عن حياة الرسام (فينسينت فان جوخ) الذي لعب دوره الممثل (كيرك دوغلاس) وقام كوين بدور صديق فان جوخ (بول غوغين)، وأخرج كوين فيلمه الوحيد وكان من النوع الحربي وهو بعنوان (The Buccaneer) وكان ذلك في العام 1958.

فترة الستينيات من حياته السينمائية

في عام 1961 قام كوين بالاشتراك في واحد من أفضل الأفلام الحربية (مدافع نافارون (The Guns of Navarone) وقام بدور (أندي ستافروس)، وأدى دور البطولة في الفيلم (لورانس العرب) من إخراج (ديفيد لين) وكان الفيلم سيرة ذاتية (توماس إدوارد لورانس) وكان في الفيلم مشاهد مذهلة من الصعوبة والاتقان.

وقد لعب كوين شخصية (عودة أبو تاية) كان ذلك في العام 1962، وقد ترشح الفيلم إلى عشرة جوائز أوسكار ونال الفيلم منها سبعًا، وفي سنة 1964 لعب أمام الممثلة (إنغريد بيرغمان) في فيلم الزيارة (The Visit) ، واشترك أيضًا في رائعته فيلم (زوربا اليوناني ) في دور (اليكسيس زوربا) الرجل اليوناني وكان من أعظم أفلام أنطوني كوين وسنتحدث عن هذا الفيلم لاحقًا، وفي عام 1967 صور فيلم (The 25th Hour) وكان فيلمًا من النوع الكوميدي، وقدم في العام 1968 فيلم (The Shose of the Fisherman)  ورشح الفيلم لجائزتين في الأوسكار.

ومن أهم أفلام العبقري أنطوني كوين

1 – فيلم زوربا اليوناني Zorba the Greek

فيلم (زوربا اليوناني (Zorba the Greek

هذا الفيلم مقتبس عن رواية (زوربا اليوناني) وأنتج الفيلم في العام 1964، وكانت مدة عرضه مائة واثنان وأربعون دقيقة، وهو من بطولة الممثلة اليونانية (إيرين باباس) و(أنطوني كوين) ومن سيناريو (نيكوس كازانتزاكيس) والموسيقى التصويرية (ميكس تيودوراكيس) وبلغت ميزانية الفيلم (783000) دولار وحقق إيرادات (9000000) دولار.

وحصد ثلاث جوائز أوسكار الأولى عن أفضل ممثلة دور ثاني للممثلة ((Lila Kedrova والجائزة الثانية لأفضل تصوير باللون الأسود والأبيض، والثالثة لأفضل إخراج للمخرج (Vassilli Photopoulos).

والفيلم عن شاب عاشق للقراءة والمعرفة حتى لقب من قبل أصدقائه بأنه (دودة الكتب) يعتقد هذا الشاب بأنه بثقافته ومعرفته تلك يستطيع مواجهة العالم أجمع، وشخص آخر هو (زوربا) الشخصية المحورية في الفيلم ويملك قلب الشباب الجامح والمغامر مع أنه يبلغ الستين من العمر، لكنه متشبع من خبرات الحياة، يلتقيان هذان الشخصان على مشروع تجاري ولا يستفيد الشاب من (زوربا) إلا بتقديم الخبرات الحياتية له.

2 – فيلم الرسالة The Message

فيلم (الرسالة (The Message

فيلم الرسالة أو (Mohammad, Messenger of God) من إخراج المخرج العالم (مصطفى العقاد) أنتج الفيلم في العام 1976،ومدة عرضه مائة وثمان وتسعون دقيقة، وبلغت ميزانية الفيلم (15000000) دولار أمريكي، والفيلم يدور عن الإسلام والرسالة النبوية.

وأنتج بنسختين عربية والثانية انكليزية، النسخة الانكليزية من بطولة أطوني كوين وقد قام بدور (حمزة بن عبد المطلب) أما بالنسخة العربية فكان الدور من نصيب الممثل (عبد الله غيث) لنفس الدور، والبطولة النسائية بالنسخة الانكليزية للمثلة اليونانية (إيرين باباس) بدور (هند بنت عتبة) وفي النسخة العربية كانت البطولة للممثلة السيدة (منى واصف) لنفس الدور (هند بنت عتبة) وحقق الفيلم أرباحًا تقد بعشرة أضعاف التكاليف.

3 – فيلم عمر المختار أو أسد الصحراء Lion of the Desert

فيلم عمر المختار أو (أسد الصحراء (Lion of the Desert

الفيلم عبارة عن السيرة الذاتية للمناضل عمر المختار أنتج في عام 1981، من إخراج المخرج (مصطفى العقاد)، ومدة عرضه بالنسخة العربية مائة وسبعة وستون دقيقة والنسخة الانكليزية مدة عرضه مائة وست وخمسون دقيقة، والنسخة العربية كان اسمها (عمر المختار) وهو فيلم تاريخي قام ببطولته في النسخة الانكليزية (أنطوني كوين) بدور (عمر المختار)،  و ينتهي الفيلم بإعدام (عمر المختار) شنقًا أمام الشعب الليبي وهو يردد عبارة (لن نستسلم، نموت أو ننتصر، وسيكون لزامًا عليكم أن تقاتلوا الجيل القادم والأجيال التي تأتي بعده أما حياتي فسوف تكون أكثر طولًا من حياة منفذي حكم الشنق).

4 – لورانس العرب Lawrence of Arabia

لورانس العرب (Lawrence of Arabia)

تم إنتاج الفيلم في عام 1962 ومدة عرضه مائتان وستة عشر دقيقة، من إخراج (ديفيد لين) وسيناريو (توماس إدوارد لورانس) ومن بطولة (أنطوني كوين) والممثل العربي العالمي (عمر الشريف) و(جميل راتب)، والتأليف الموسيقي (موريس جار) ، والفيلم على أربعة جوائز أوسكار: أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل سيناريو، وقصة الفيلم تعتمد على كتاب (توماس إدوارد لورانس) الذي يروي قصة الثورة العربية الكبرى التي قام بها (الشريف حسين)، وكيف قامت بريطانيا العظمى استغلال الأحداث التي جرت في المنطقة لمصلحتها بواسطة الكاتب (توماس) نفسه.

هكذا نكون قد تحدثنا عن مراحل حياته الفنية في فترة الخمسينيات والستينيات وكيف نشأ انطوني كوين وكيف دخل إلى عالم الفن والسينما والشهرة وأهم أعماله السينمائية.

المزيد من الأدب والفن:

قد يعجبك ايضا