تقنية

أفضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية والمدفوعة

إن ترك جهاز كمبيوتر بدون برنامج لمكافحة الفيروسات يشبه ترك سيارتك مفتوحة والمفاتيح بداخلها. قد لا يسرقها أحد، لكن إذا جاء شخص سيئ، يمكن أن تقول وداعًا لسيارتك. لهذا السبب، لن نتوقف أبدًا عن التأكيد على أهمية برامج الحماية من الفيروسات.

توفر لنا شبكة الإنترنت عددًا لا حصر له من الخيارات، وتشمل برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة والمجانية. هدفنا في هذه المقالة القصيرة، هو أن أوضح لكم ما هي أفضل البرامج المجانية وغير المجانية لمكافحة الفيروسات.

قبل المتابعة، من الجيد تحديد ما الذي نعنيه بمضاد الفيروسات. غالبًا ما يُشار إلى البرامج الضارة والفيروسات على أنها مفهومان منفصلان. في الواقع، البرمجيات الخبيثة هي مصطلح عام لبرنامج ضار. والفيروسات هي من البرمجيات الخبيثة، مثلها مثل أحصنة طروادة، التي يمكنها السيطرة على جهاز الكمبيوتر.

نعني بمضاد الفيروسات البرامج التي تحمينا من جميع أنواع البرامج الضارة، أي الفيروسات نفسها، وغيرها من البرمجيات التي يمكن أن تؤثر على نظام كومبيوتر.

كيفية اختيار برامج الحماية من الفيروسات

بالطبع، يجب أن يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بحماية جهاز الكمبيوتر من مخاطر الويب. لكن مضاد الفيروسات الثقيل للغاية، حتى لو كان فعالًا جدًا في حماتنا، يمكن أن يبطئ جهاز الكمبيوتر كثيرًا. لذلك، يجب أن يجمع برنامج مكافحة الفيروسات الجيد بين الحماية الفعالة وتأثيره الخفيف على أداء الجهاز.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمضاد فيروسات غير الجيد أن يقيم الكثير من الملفات غير الضارة باعتبارها خطيرة (أي يعطي نتائج إيجابية خاطئة). وبالتالي، فإن دقة مكافحة الفيروسات هي نقطة مركزية أخرى لتقييم جودتها.

دعونا الآن نرى ما هي أفضل برامج الحماية من الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، من برامج مكافحة الفيروسات المجانية إلى المدفوعة.

برنامج أفيرا Avira Antivirus

برنامج أفيرا الألماني هو أحد أكثر البرامج المستخدمة في العالم. والسبب يكمن في حقيقة أنه يجمع بين الفعالية الممتازة والموثوقية الكبيرة في منع البرامج الضارة والفيروسات بجميع أنواعها، وبين تأثيره الضئيل على أداء الجهاز.

أفيرا مثل العديد من برامج مكافحة الفيروسات، هو متاح في إصدارات مجانية ومدفوعة، يمكن تنزيله من الموقع الرسمي للشركة المصنعة. يكلف الإصدار المدفوع 56 دولار في السنة.

الفرق بين الإصدار المجاني والإصدار المدفوع من أفيرا هو أن الأخير يضمن أيضًا حماية رسائل البريد الإلكتروني والمعاملات المصرفية. يمكنك مقارنة المزايا عن طريق الموقع الرسمي.

برنامج إيسيت Eset Antivirus

هذا البرنامج العريق هو من تطوير شركة إيسيت السلوفاكية، إنه برنامج قوي وخفيف للغاية، وهو يقضي بلا رحمة على أي تفشي للبرامج الضارة ويبقى قيد التشغيل لمنع أي هجمات أخرى.

يتضمن البرنامج نظام لمنع الاختراق، وماسح تلقائي للبرامج والملفات المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ونظام تحكم متطور في الجهاز. وهو يسجل نتائج جيدة في الاختبارات التي يقوم بها المتخصصون في مجال الأمن الإلكتروني، على الرغم من أن بعض ميزاته المتقدمة قد تكون معقدة للغاية بالنسبة للمستخدم العادي.

يمكن استخدام البرنامج مجانًا للحماية من الفيروسات، لكن إذا كنت تريد استخدام المزايا الأخرى مثل الحماية من التصيد الاحتيالي وحظر مواقع الويب الضارة، عليك الترقية لأحد الإصدارات المدفوعة.

قم بزيارة الموقع الرسمي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول المزايا والأسعار.

برنامج أفاست Avast Antivirus

عملاق أمان الكمبيوتر الشخصي الآخر هو أفاست، وهو متاح للتنزيل في هذه الصفحة. يضمن لك برنامج أفاست – الذي يعد أثقل من أفيرا – مستوى عالٍ من الحماية. تقدم نسخته المجانية بالفعل مجموعة جيدة من الخيارات، مثل حماية البريد الإلكتروني وشبكة Wi-Fi المنزلية وبالطبع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

على عكس أفيرا، يقدم أفاست خيارين مدفوعين من 50 و60 دولار في السنة. الأول، الذي يُطلق عليه الحماية المتقدمة، يوفر ميزة حظر البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي وجدار حماية أكثر تقدمًا، ويحظر مواقع التسوق المزيفة.

الإصدار الثاني المسمى الحماية الكاملة، يمنع أي شخص من التحكم بكاميرا الويب ويقوم بتحديث التطبيقات تلقائيًا.

برنامج أي في جي AVG Antivirus

مضاد فيروسات شائع جدًا وخفيف الوزن وفعال هو AVG. تملكه نفس الشركة المطورة لبرنامج أفاست، لذا فهو يقدم نفس المزايا تقريبًا، هنا أيضًا نجد إصدارًا مجانيًا جيدًا وإصدارات مدفوعة أكثر قوة، وكلا النوعين يمكن تنزيله من الصفحة الرسمية.

يوفر الإصدار المجاني من AVG إمكانية فحص الكمبيوتر والبريد الإلكتروني. من ناحية أخرى، تحظر النسخة المدفوعة أيضًا البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي والمواقع الخطرة. هناك نسختان من النسخة المدفوعة من AVG، الأولى تكلف 75 دولار في السنة، بينما تكلف النسخة الأكثر اكتمالًا حوالي 100 دولار، وكلا النسختين متوفرتين باللغة الإنجليزية فقط.

ويندوز ديفندر Windows Defender

ويندوز ديفندر هو برنامج يستحق الإشادة بالتأكيد، وهو يأتي بشكلٍ افتراضي مع كل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10، إنه من تطوير شركة مايكروسوفت العريقة ويمكن استخدامه مجانًا، لا يزال يقدم عروضًا تعتبر منخفضة بعض الشيء بالمقارنة مع برامج الحماية من الفيروسات الأخرى، ولكن الشركة تطلق دائما تحديثات جديدة لتحسينه، وقريبا يمكن أن يصبح من برامج مكافحة الفيروسات المنافسة. فالشركة تخطط لطلاق نسخة لأنظمة التشغيل الأخرى بما في ذلك أنظمة التشغيل العاملة على الهواتف المحمولة.

برنامج كاسبيرسكي Kaspersky Antivirus

الشركة الروسية كاسبرسكي تعتبر واحدة من الأفضل في هذه الصناعة والحماية من الفيروسات. في الآونة الأخيرة، أصدرت الشركة إصدارًا مجانيًا من برنامج مكافحة الفيروسات، والذي يحمي أجهزة الكمبيوتر والبريد وبرامج المراسلة الفورية.

هناك ثلاث إصدارات مدفوعة من البرنامج، الأول هو الأساسي يكلف حوالي 30 دولار في السنة، الثاني للحماية خلال استخدام الإنترنت يكلف حوالي 40 دولار في السنة، والثالث للحماية الكاملة يكلف حوالي 45 في السنة ويفيد ضد التصيد وبرامج الفدية وبرامج التجسس والفيروسات بأنواعها. قم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات كاسبرسكي من خلال زيارة الموقع الرسمي.

برنامج نورتون Norton Antivirus

برنامج نورتون، على الرغم من أنه متوفر فقط كإصدار مدفوع، لكنه انتشر على نطاق واسع بسبب موثوقيته. يضمن نورتون أمانًا بنسبة 100 في المائة ضد الفيروسات، لدرجة أنه يعدك باسترداد أموالك في حالة فشل الحماية. وهو من تطوير شركة سيمانتيك الأمريكية العريقة.

يتوفر نورتون في إصدارين مدفوعين فقط، والتي يمكن الاشتراك بها من الموقع الرسمي.

كلا الإصدارين متشابهين في المزايا، الاختلاف بينهما فقط في عدد الأجهزة التي يمكن تثبيت البرنامج عليها.

يوفر الإصدار المميز أيضًا نسخًا احتياطيًا تلقائيًا للملفات، و 25 جيجابايت من المساحة السحابية وحماية تشمل جميع أفراد الأسرة. تختلف الأسعار من 30 إلى 70 دولار في السنة.

برنامج مكافي McAfee Antivirus

برنامج مكافحة الفيروسات الآخر الذي لا يحتوي على إصدارات مجانية هو مكافي، لكنه يقدم إصدار تجريبي لمدة 30 يومًا.

يوفر برنامج مكافحة الفيروسات هذا، الذي يدمج قدرات الحماية والأمان التي تقدمها شركة إنتل Intel، حماية ممتازة من البرامج الضارة بجميع أنواعها، كما يوفر أيضًا الحماية من المواقع الخطرة والتصيد الاحتيالي والبريد الإلكتروني العشوائي وسرقة كلمات المرور. كما يقدم المساعدة عبر الهاتف أو الدردشة طوال مدة الاشتراك.

تختلف التكلفة حسب عدد الأجهزة التي تريد حمايتها وتتراوح من 40 دولار سنويًا لجهاز كمبيوتر واحد إلى حوالي 80 دولار لحماية 10 أجهزة. يمكنك شراؤه من الموقع الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى