طرق مكافحة الفئران وإبعادها عن المنزل

يمكن مكافحة الفئران باستخدام عدة طرق، بعض هذه الطرق تساعد على إبعادها، فيما تساعد طرقٌ أخرى في صيدها والتخلص منها بعيدًا.

في البداية، يجب إعطاء الثقة بوضع الطعام لها دون مصيدةٍ في البداية، ومن ثم تتم إضافة المصيدة بعد فترةٍ من الوقت، وعندها سيكون الفأر قد فقد حذره لالتقاطِ الغذاء الذي يترك له، وعندها يمكن القضاء عليه والتخلص منه، وإذا بائت المحاولات الأولى بالفشل، يمكن اللجوء إلى وسائل بديلة، مثل إحضار الغاز السامّ الذي يستنشقه الفأر فيموت وهو غاز ثاني أكسيد الكربون، أو استعمالِ أنواعٍ أخرى من السموم التي تأتي على شكلِ أقراصٍ أو مواد أخرى، إلا أنه من الضروري الحذر في استعمالِ مثل هذه المواد الكيميائية لخطرها على الإنسان، ويجب اللجوء إليها تحت إشراف شخصٍ مختصٍ فحسب.

كيفية مكافحة الفئران

هنالك عدة خطوات يجب إتباعها للتخلص من الفئران:

يجب على البيت الذي تعرض لهجومٍ متكررٍ من الفئران أن يستخدم كلّ الطرق الممكنة والفعالة لإيقاف هذا الحيوان من إخافة أصحاب المنزل وتخريب أثاثه.

الطرق المستخدمة للتخلص من الفئران

ترتيب أثاث المنزل بشكلٍ منتظم والابتعاد عن تراكم الأثاث فوق بعضه، وذلك كي يكون بالإمكان ملاحظة وجود كائنٍ غريبٍ في المنزل، وإذا وجد، يصبح من السهل ملاحقته.

سد جميع الثقوب والحفر التي يمكن أن نوجد في المنزل، وذلك لمنع دخول الفأر إلى المنزل، وإغلاق أماكن دخول الفئران بعد صيدها من أجل التأكد من عدم إمكانية أي فأر الدخول مجددًا، ويجب إغلاق كافة الثقوب مهما كانت صغيرة الحجم، لأن الفئران يمكنها أن تحفر وتزيد حجم الفتحة.

استخدام مصائد الفئران التي يتم شرائها من المحلات التجارية، ثم يتم وضع أحد قطع الطعام المحببة للفئران عليها، مثل الجبن أو الفول السوداني أو قطعة خبزٍ، وتوضع في الأماكن المحتمل تواجد الفئران فيها.

استخدام البابونج والفلفل الأسود لإبعاد الفئران، ويكون ذلك بوضع عشبة البابونج ونثر الفلفل الأسود في المكان المحتمل وجود الفئران به وبعد شمه لرائحته البابونج والفلفل الأسود سوف يبتعد.

استخدام بودرة سم الفئران، وذلك برش بودرة سم الفئران على قطع من الطعام المحبب للفئران كالجبن، ووضع الطعام المرشوش في المكان المحتمل تواجد الفأر فيه، فيقوم الفأر بتناولِ الطعام ويموت بعدها مباشرةً.

جلب حيوان القط، فالقطط تهوى مطاردة الفئران في أرجاء المنزل والإمساك بها واصطيادها إمّا للتغذي عليها أو للهو فحسب، لذا فإن جلبَ قطٍ إلى البيت سيكون وسيلةً فعالةً في الكثير من الأحيان، لست بحاجة لتوجيه القط بمهمته فهو يعرفها جيدًا، كما أن الفئران تشتم رائحة القطط عن بعد، وتتجنب الأماكن التي تتواجد بها القطط، وتعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق لمكافحة الفئران المنزلية بسرعة.

استخدام مصيدة الفئران التي تكثر أنواعها، منَ الممكنِ اختيار النوع الأنسب لطبيعة المنزل أو المكان الذي يجب إمساك الفأر فيه، ومن الضروري وضعها في مكان مناسب بالقرب من الوكر الذي يعيش فيه الفأر أو الممرات التي يحتمل أن يسير خلالها، ومن المستحسن ترك بعض الطعام بالقرب من المصيدة مثل زبدة الفول السوداني أو قطع الجبن، فهي تساعد بجذب الفأر إلى المصيدة، وعندما يقع الفأر في المصيدة فإن من المهم التخلص منه بأسرع وقت، لأنه سوف ينتج رائحة كريهة في المكان أو يؤدي في انتشارِ البكتيريا، ويفضل ارتداء القفازات عند التخلص من جثة الفأر وعدم لمسه بشكلٍ مباشر، ومن ثم يوضع في كيس محكم الإغلاق ويرمى بمكانٍ بعيدٍ عن المنزل.

استخدام المّادة اللّاصقة، وهي مخصصة لصيد الفئران وتتم بوضع كميةٍ منها على لوحٍ كرتونيّ، وجلبِ طعامٍ مناسبٍ ليجذب الفئران للمشي عليها، وعندها يلتصق الفأر بالصمغ ولا يستطيع الهرب.

القضاء على الفئران بزيت النعناع، وهو مكون طبيعي له فعالية كبيرة، ويمكننا استخدامه عن طريق رشه على الأسطح والطاولات وله فعالية في إبعاد الفئران عن المنزل.

 صيد الفئران

تقوم بعض الدول بنشاطاتٍ وخططٍ لمكافحة انتشار الفئران التي تضر بجمالية المدينة أو تنشر الزعر في المطاعم وأماكن تواجد البشر، فقد قامت بلديةُ (جاكرتا) بدفعِ مبالغ مالية للسكان مقابل صيدها للفئران وذلك للحد من انتشار الأمراض في المدينة، فقد قرر حاكمُ جاكرتا بدفع عشرين ألف روبية أي ما يعادل دولارًا ونصف الدولار مقابل كل فأر.

الأمراض التي تسببها الفئران للإنسان

تتسبب الفئران عدة أمراض للإنسان تنقلها له بسبب تواجدها في مناطق قذرة ثم انتقالها إلى مناطق عيش الإنسان، ومن هذه الأمراض مرض الطاعون الذي انتشر في أوروبا في القرن الثالث عشر نتيجةً لتكاثر الفئران بشكلٍ غير اعتياديّ، كما قد يؤدي لمس الفئران لغذاء الإنسان داء اللولبية النحيفة وهي عدوى بكتيريا، وبكتيريا السالمونيلا، كما تساعد على نقل مرض الحمى النزفية والليشمانيا والتلاسيميا، إضافةً إلى التهاب السحايا والمشيمية الخلوي اللمفاوي، وإذا عض الفأُر الإنسان، فقد يصيبه بمرض حمى عضة الفأر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.