أطعمة تكافح الشيخوخة

هل تريدون المحافظة على مظهر الشباب والحيوية لفترة أطول. يمكنكم تحقيق ذلك من خلال اتخاذ خيارات غذائية أكثر ذكاء. ويقال قديمًا أن ما تأكله ينعكس على مظهر بشرتك. يمكنكم اتباع نظام غذائي متوازنٍ وصحيٍ فتحصلون على الحيوية والبشرة النضرة الصحية التي من شأنها أن تجعلكم تبدون أصغر سنًا من العمر الفعلي. وقد أظهرت الأبحاث أن بعض الأطعمة في نظامنا الغذائي يمكن أن تقلل بشكل كبير من تلف الخلايا، وبالتالي، إبطاء عملية الشيخوخة.

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على خصائص مكافحة الشيخوخة في متناول أيدينا والتي يمكنها أن تساعدنا على البقاء بمظهر الشباب، وهي تناسب الجميع فهي مفعمة بالطاقة ومحملة بالمواد المضادة للأكسدة.

الأطعمة المذكورة أدناه يمكن أن تساعد في تقليل مؤشرات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة، والبقع، وتشوه الجلد.

أطعمة تكافح الشيخوخة

أطعمة تكافح الشيخوخة

1 – المكسرات

كانت المكسرات دائمًا جزءً من نظام غذائي صحي. لأنها توفر لنا كل الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية دون جرعة زائدة من السعرات الحرارية والدهون.

المكسرات مثل الكاجو واللوز هي مصادر جيدة للدهون أوميجا 3 وخاصة الجوز، فربع كوب من الجوز فقط يمكن أن يلبي 91٪ من أوميجا 3 التي تحتاجها. الى جانب ذلك، الدهون غير المشبعة في هذه المكسرات أيضًا تزيد من صحة القلب والأوعية الدموية.

2 – التوت

التوت هي الفاكهة التي يمكن أن تجعلك تبدو أصغر سنًا. الأسرة بأكملها من التوت هي مصدر غنيٌ بالمغذيات النباتية الهامة، والفلافونويدات. هذه الفلافونويدات تمتلك صفات مكافحة الشيخوخة ومكافحة السرطان. ويحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الخلايا والحماية من الأمراض. فهي غنية بفيتامين C، مما يساعد على تشكيل الكولاجين. الكولاجين يساعد في التقليل من التجاعيد وتلون الجلد.

3 – اللبن (الزبادي)

لبن الزبادي هو مصدر جيد للبروتين في حين أنه لا يحتوي على الكثير السعرات الحرارية البكتيريا النافعة فيه تعزز أيضا صحة الجهاز الهضمي. الزبادي أيضًا غني بالريبوفلافين، والفوسفور، والكالسيوم، وفيتامين B12. الفوائد الصحية من هذا الغذاء يجعله إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي.

4 – الأفوكادو

توفر الفيتامينات المعقدة B وE الموجودة في الأفوكادو تغذية كاملة للجلد. حيث يساعد فيتامين (E) في تعزيز الجلد، كما أن البوتاسيوم الموجود فيها على الحفاظ على مستوى الماء المناسب في الجسم. الجلوتاثيون يزيد من مستويات المناعة ويساعد أيضًا في تهدئة عملية مكافحة الشيخوخة. ويطلق على الأفوكادو اسم الفاكهة العجيبة.

5 – الثوم

الفوائد الصحية للثوم معروفة منذ قرون. ويمكن استهلاك الثوم على نطاق واسع لتعزيز الجهاز المناعي الخاص بك، وحتى خفض ضغط الدم والكوليسترول. الثوم يعمل كعامل جيد مضاد للفيروسات ومضاد للفطريات ويساعد أيضًا في الحد من نمو الخلايا السرطانية.

6 – الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الكينوا، الأرز البني، والشوفان غنية بالألياف التي تساعد على صحة الجهاز الهضمي. الحبوب الكاملة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

7 – الخضار

الخضروات الخضراء هي مستودع من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة. هذه الجذور الحرة الضارة تسبب لك تقدمًا أسرع بالعمر. إلى جانب ذلك، الخضروات الخضراء غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي توفر الحصانة ضد مجموعة متنوعة من الأمراض. الكرنب، والقرنبيط، والسبانخ تعد مناجم من فيتامين E، والكالسيوم، والألياف، كما أنها توفر أيضًا الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

8 – سمك السلمون البري

سمك السلمون هو مصدرٌ جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد في الأداء السليم للخلايا في الجسم ومكافحة الالتهاب. هذا البروتين عالي الهضم يمكن أن يحسن نسيج بشرتك ويقلل من الخطوط الدقيقة. تضمين الأسماك في النظام الغذائي الخاص بك بشكل منتظم كلما تقدمت بالعمر جيد للتخلص من تجاعيد الجلد وحمايك من أمراض القلب.

9 – العسل

بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، يوفر العسل الكالسيوم والنياسين والثيامين وفيتامين B6 و C. وقد أظهرت الأبحاث أيضًا فوائد العسل في مكافحة القلق وفقدان الذاكرة.

10 – الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو شراب عشبي من شأنه أن يساعد ليس فقط في فقدان السعرات الحرارية غير المرغوب فيها، ولكن سوف يجعلك تبدو أصغر سنًا كذلك. لديه محتوى عالٍ من مركب يسمى البوليفينول كاتشين. هذا المركب يعمل بوئام مع المواد الكيميائية الأخرى في الجسم لتعزيز توليد الحرارة وأكسدة الدهون. شرب الشاي الأخضر أيضًا يطرد الكولسترول ويمنع أمراض القلب والسرطان.

11 – زيت الزيتون

تظهر الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على دهون معينة، تعرف بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي لا تساعد فقط على التحكم في مخاطر أمراض القلب، ولكنها تساعد أيضًا في بناء الأنسجة. كما أنها تحتوي مضادات الأكسدة القوية وهذا ما يجعله من أفضل الأطعمة لمكافحة الشيخوخة.

12 – الكاكاو

الشوكولاتة شيء يحبه الجميع، ونحن نعلم بالفعل أنه يأتي من بذور الكاكاو. الكاكاو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وفيه فلافونويدات طبيعية تساعد في تعزيز صحة القلب والكلى الأمراض ذات الصلة بالشيخوخة، وكذلك يساعد أيضًا على التخلص من علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. فهو يبطئ عملية الشيخوخة. كما أنه يساعد الناس على التخلص والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

13 – العنب

العنب غني بالريسفيراترول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر فتساعد في إصلاح خلايا الأنسجة. ويساعد المنغنيز وفيتامين C الموجودين في العنب على مكافحة الإشعاعات فوق البنفسجية الضارة، وتحارب مختلف مضادات الأكسدة فيه ضد الجذور الحرة المتشكلة في الجسم.

14 – الكيوي

أظهرت المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فاكهة الكيوي قدرتها على المساعدة في الحفاظ على صحة الجلد وإبطاء تشكيل التجاعيد واستعادة الجمال. الفيتامينات C و E هي مضادات الأكسدة المعلقة التي لها دور في مساعدة الجلد من هجوم الجذور الحرة. يتم الحصول على الوقاية من الشيخوخة والجلد الصحي بسبب التقليل من عملية الأكسدة والحساسية للضوء والتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

15 – الرمان

الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الفوسفور، الريبوفلافين، وما إلى ذلك، تساعد في تعزيز البشرة الجميلة. ويعطي إضافات التغذية إلى الخلايا، وهذا يزيد من إفرازات الإيلاستين، والكولاجين، الخ فيساعد إفرازها في شد الجلد وإعطائه المرونة. الرمان يعزز عمل الخلايا الجلدية إلى حد كبير.

16 – البطيخ

يعد البطيخ مركزًا للفيتامينات الهامة، فهو يوفر قيمةً غذائية كبيرة ويمنع الجلد من تشكيل التجاعيد الضارة أو التلون لأنه يحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة الأساسية مثل الفيتامينات A، وفيتامين B، وفيتامين C، وتتركز أيضًا في البذور مصادر للمعادن الهامة مثل الزنك والسيلينيوم.

17 – المانغوستين

 مركب الزانثونيس موجود في فاكهة مانغوستين، وهي توفر قيمة غذائية صحية لجسمك. المواد المضادة للأكسدة مثل الكاتشين والموجودة في هذه الفاكهة تحارب الجذور الحرة ويتركز فيها فيتامين C بشكل كبير، فيتامين C يساعد في الحصول على بشرة متوهجة وسلسة.

18 – البابايا

إن تطبيق قشر البابايا على بشرتك يمكنه أن يفعل العجائب لها. فالبابايا تساعد في الحصول على بشرةٍ جيدةٍ وجلدٍ مضادٍ للتجاعيد. البابايا غنيةٌ بشكلٍ كبير بالفيتامينات A، E، C، التي تطهر الجلد وتوفر التغذية السليمة له. تعزيز تجديد الجلد، وزيادة في الخلايا وتقشير الجلد الميت يحدث بفضل أنزيم البابين.

راجع أيضًا فوائد البابايا المذهلة للبشرة والشعر

19 – التفاح

التفاح الطازج صحي جدًا لكلٍ من الجلد والجسم. المركبات العضوية والأنزيمات الموجودة في التفاح تساعد في الحد من الدهون والحفاظ على مستويات كبيرة من الماء. بسبب محتواها العالي من الماء. استعمال خل التفاح المخفف يساعد في التنظيم السليم لمستويات الرقم الهيدروجيني.

20 – الموز

يحتوي الموز على كميةٍ هائلةٍ من فيتامين C وB6 كما يساعد في تنظيم مرونة الجلد والتماسك. يمكنه منع الشيخوخة المبكرة بسبب المنغنيز ومضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في هذه الفاكهة المضادة للشيخوخة. أنها تساعد في حماية الجلد من الدمار وتوفير الترطيب. إذا كنت تستهلك الموز كل يوم، سوف لن تشعر بالجفاف أو عدم الراحة في الجلد.

21 – البروتينات النباتية والحيوانية

ينبغي اتباع نظامٍ غذائي سليم لمكافحة الشيخوخة ويجب أن يتكون من البروتينات بأشكال مختلفة. إذا كنت نباتيًا يمكنك استبدال البروتينات الحيوانية بالفاصوليا، والبقوليات، وغيرها من هذه المواد الغذائية. أي نوع من الفول يحتوي على كمية جيدة من البروتين وبروتينات الحليب متوفرة أيضا مثل الزبدة والحليب نفسه والجبن.

إذا كنت غير نباتي يمكنك تضمين الدجاج أو الديك الرومي والبيض في النظام الغذائي الخاص بك. يجب أن يتم تضمين بروتينات الحليب.

22 – التوابل

التوابل العادية من المطبخ يمكن أن تساعدك في الحفاظ على جلدك بدون الخطوط الدقيقة والتجاعيد. التوابل المختلفة لها خصائص مختلفة. فمثلا الكركم هو من التوابل الممتازة عندما تضاف للطبخ العادي يمكن أن تساعد في منع خطر مرض الزهايمر في سن الشيخوخة. كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات وإعادة بناء الخصائص التي يمكن أن تمنع ظهور التجاعيد وبقع العمر. الثوم والبصل والقرفة والفلفل كلها أيضًا من بين التوابل الأخرى المختلفة التي لها خصائص مكافحة الشيخوخة. لذلك جرب تضمينها في الطهي العادي.

قد يعجبك ايضا