كل ما يجب معرفته عن تمزق أربطة الكاحل

يعد تمزق أربطة الكاحل إحدى أكثر الإصابات الرياضية انتشارا، عادة ما يحدث نتيجة حركة خاطئة تؤدي إلى التواء مفصل الكاحل، وهي إصابة مؤلمة تؤدي إلى حدوث تورم في القدم المصابة فلا يستطيع المصاب التحرك أو المشي دون ألم.

ما هو تمزق أربطة الكاحل؟

تعمل أربطة الكاحل على ربط العظام المكونة لمفصل الكاحل مع بعضها البعض فيقوم الرباط بربط عظم الظنبوب مع عظم الشظية، كذلك يوجد في مفصل الكاحل أربطة داخلية وأربطة خارجية تعمل على تثبيت القدم.

يعرف تمزق أربطة الكاحل أيضا بالتواء الكاحل ويقسم إلى نوعين: التواء الكاحل المنخفض والتواء الكاحل المرتفع.

  1. التواء الكاحل المنخفض: هو النوع الأكثر شيوعا ويحدث عند التواء الكاحل باتجاه الداخل أو عندما يصيب التمزق الأربطة المسؤولة عن ربط عظم الشظية مع عظم الكاحل، كذلك عند حدوث التواء الكاحل المنخفض يمكن أن تتأذى الأربطة الثلاثة التي تتواجد على الجانب الخارجي للكاحل، عادة لا يحتاج هذا النوع من الإصابات إلى الجراحة بل يتم العلاج بإشراف الطبيب.
  2. التواء الكاحل المرتفع: هو الأقل شيوعا والأكثر خطورة فغالبا ما يحتاج إلى الجراحة لكون العلاج العادي غير كاف، في هذه الحالة يصيب التمزق الأربطة القوية التي تجمع عظام الساق السفلى مع بعضها مما قد يؤدي إلى تباعد العظمتين.

ما هي أعراض تمزق أربطة الكاحل؟

عادة ما يرافق التواء الكاحل مباشرة ألم مفاجئ وقد يشعر البعض بصوت طقطقة عند حدوث الالتواء، بينما تكون العلامات الأولية لتمزق أربطة الكاحل ظهور تورم وكدمات قوية في المنطقة. عند حدوث التواء الكاحل المنخفض تنتشر الكدمات لتصل إلى القدم وأصابع القدم كما يمكن أن يحدث تورم في الجانب الخارجي من الكاحل.

عند تمزق أربطة الكاحل لا يمكنك المشي على القدم المصابة فستشعر بألم شديد ولن تستطيع تحميل وزنك بالكامل على هذه القدم.

ما هي الإجراءات الأولية التي يجب القيام بها عند الإصابة بتمزق أربطة الكاحل؟

هناك بعض الإجراءات أو الإسعافات الأولية التي يجب القيام بها فور حدوث التواء الكاحل أو تمزق أربطة الكاحل والتي تشمل:

  • وضع الثلج على المنطقة المصابة لتبريدها ومنع حدوث تورم أو التهاب في المفصل.
  • وضع ضمادة ضاغطة على الكاحل المصاب وإبقاء الساق مرفوعة فهذا يقلل أيضا من تورم الكاحل.
  • الراحة مهمة جدا فيجب الابتعاد عن المشي أو تحميل المفصل المصاب بالوزن الزائد.
  • بعد القيام بهذه الإجراءات يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن ليتمكن من تحديد نوع الإصابة ودرجة خطورتها ووصف العلاج المناسب.

كيف يحدث تمزق أربطة الكاحل؟

في 85٪ من الحالات يحدث تمزق أربطة الكاحل نتيجة التواء الكاحل أثناء الجري أو المشي، وتحدث هذه الإصابة بكثرة في لعبة كرة القدم عند حدوث أخطاء خلال الجري أو ركل الكرة، وبشكل عام ترتفع احتمالية الإصابة بتمزق أربطة الكاحل في الرياضات الكروية مثل التنس، كرة القدم، كرة السلة أو الكرة الطائرة. وعادة ما يسبب هذا النوع من الحوادث كسور في العظام أو تلف في المفاصل أو إصابة الأوتار إلى جانب تمزق الأربطة.

كيف يتم تشخيص تمزق أربطة الكاحل؟

لإجراء التشخيص الدقيق لهذه الحالة يبدأ الطبيب بسؤالك عن كيفية حدوث الإصابة بالتفصيل ثم يقوم بفحص المفصل بدقة. قد يطلب الطبيب صورة بالأشعة السينية حيث تعتبر هذه الصورة مهمة للتأكد من عدم وجود أي كسر أو تلف في العظام والتي غالبا ما ترافق التواء الكاحل وتمزق الأربطة بينما لا تساعد صور الاشعة السينية في التفريق بين تمزق الأربطة المنخفض أو تمزق الأربطة المرتفع ولا يمكنها كشف تمزق الغضروف أو الكسور الدقيقة لذلك غالبا ما يطلب الطبيب التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لنتائج أدق فهذا النوع من التصوير يمكنه كشف جميع أنواع الإصابات التي ذكرناها.

كيف يمكن علاج تمزق أربطة الكاحل؟

بعد تشخيص الإصابة يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة ففي معظم الحالات لا تحتاج إلى الجراحة بل يعتمد العلاج على تجبير الكاحل واستخدام العكازات أو في بعض الحالات استخدام حذاء المشي الطبي ويعد العلاج الطبيعي الخطوة الأولى لإعادة تأهيل الكاحل.

في حالة الإصابة الشديدة أو استمرار الأعراض بعد العلاج الطبيعي يلجأ الطبيب إلى الجراحة.

طرق علاج تمزق أربطة الكاحل

جراحة أربطة الكاحل: الجراحة في حال بقي المفصل غير مستقر

في ما يصل إلى 20٪ من حالات التواء الكاحل السفلي، قد يبقى الكاحل في حالة عدم استقرار على الرغم من العلاج الطبيعي، في مثل هذه الحالة تكون الجراحة هي الخيار الأفضل، تعرف هذه الجراحة بجراحة إصلاح الرباط الجانبي لبروستروم وهي عملية مفتوحة تتم عن طريق إحداث جرح أو شق صغير في الجانب الخارجي من الكاحل يتم من خلاله إصلاح الأربطة الممزقة وعادة ما يستخدم الطبيب دبابيس معدنية صغيرة لتثبيت الأربطة بالعظام.

ماذا يحدث بعد جراحة تمزق أربطة الكاحل؟

بعد العلمية يحتاج الكاحل لما يقارب الستة أسابيع في الجبيرة أو الحذاء الخاص للسماح للأربطة بالشفاء التام، خلال هذه المدة يمكنك الاستعانة بالعكازات من أجل التنقل.

نسبة نجاح هذه العملية مرتفعة جدا ففي معظم الحالات تنجح في استعادة الاستقرار إلى المفصل وتلتئم الأربطة الممزقة بدون أي مضاعفات، لكن ينبغي التحلي بالصبر أولا فيجب تخفيف الضغط عن الكاحل قدر الإمكان واستخدام عكازات الإبط بعناية للحصول على الدعم عند التنقل خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى من العملية.

 وأخيرا بالنسبة للعلاج الفيزيائي وإعادة تأهيل المفصل فلن يكون مفيدًا إلا بعد أن تهدأ الأعراض.

المصادر

إصابات رباط الكاحل – موقع شوين كلينك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.