فوائد اليانسون مع العسل على صحة الجسم

اليانسون مع العسل

اليانسون من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة إضافة لاحتوائه على مواد غذائية وعناصر غذائية هامة تساعد في علاج العديد من الأمراض، والعسل أيضًا من أهم المواد التي تعتبر من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية الهامة للجسم ولعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد اليانسون مع العسل هاذان العنصران الهامان حيث عند الجمع بينهما تزيد الخصائص والعناصر الغذائية التي تدخل للجسم مما توفر صحة وسلامة للعديد من الأعضاء والوظائف المختلفة في الجسم فتعالوا معنا لنتعرف على هذه الفوائد مع طريقة تحضير شاي اليانسون والعسل:

الخصائص الهامة في اليانسون

أضرار اليانسون

اليانسون نبات طبي معروف برائحته ويستخدم في صنع المشروبات والأدوية ويدخل في صناعة مختلف الأطعمة والحلويات وقد استخدم منذ القدم كتوابل أو مشروب دافئ أو شاي.

 اليانسون معروف بشكل خاص بتأثيره الهضمي فشاي اليانسون مفيد للبلغم والإمساك والسعال والأرق والتوتر ومشاكل المعدة والجهاز التنفسي.

كما أن المراهم والصابون المحتوي على زيت اليانسون تعمل كعلاج طبيعي لصحة الجلد ويساعد في علاج حب الشباب.

ويستخدم اليانسون أيضًا في إنتاج العديد من أدوية السعال وأدوية التهاب الحلق بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غذائي غني بفضل الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها:

  • تحتوي بذور اليانسون على مجموعة متنوعة وهامة من العناصر الغذائية حيث تحتوي على العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.
  • كما يحتوي اليانسون على فيتامين B وفيتامين C.
  • إضافة إلى أن اليانسون يحتوي على مضادات للأكسدة ومجموعة من الأحماض والبروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات.

الخصائص الهامة في العسل

عسل

العسل الطبيعي يحتوي أيضًا على عناصر هامة لجسم الإنسان فهو غني بمجموعة من الفوائد حيث يتمتع العسل بخصائص عالية مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في محاربة الالتهابات ويعالج مشاكل المعدة كما يتحكم في مستويات الكوليسترول ويساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم إضافة إلى أنه يقوي جهاز المناعة.

  • يحتوي العسل على فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B مثل (B1، B2، B3، B5، B6) إضافة إلى عدد من المعادن الهامة كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والفوسفات والمغنيسيوم والكلوريد.
  • العسل مصدر غني بالكربوهيدرات لذلك فهو يساعد على زيادة أداء وقدرة الرياضيين على تحمل التمرينات الرياضية لأنه يوفر الطاقة والقوة لهم.

فوائد اليانسون مع العسل

يانسون مع العسل

من خلال التعرف على أهم خصائص اليانسون والعسل يمكننا ومن خلال الجمع بين هاتين المادتين الحصول على فوائد كثيرة تعود على الجسم بالصحة.

ومن المؤكد أن ما يجمع اليانسون مع العسل هو في إعداد كوب من الشاي من بذور اليانسون وتحليتها بملعقة صغيرة من العسل ليصبح لديك شايًا لذيذًا ومغذيًا بالإضافة إلى العديد من الخصائص العلاجية والتي من أهمها:

اليانسون مع العسل لخفض ضغط الدم:

لأن الشاي المعد من بذور اليانسون والمحلى بالعسل يساعد على ارتخاء الأعصاب وتهدئتها فهذا له دور كبير في تخفيف التوتر العصبي والضغط النفسي مما يساعد في تخفيض ضغط الدم وضبطه ضمن المعدل الطبيعي وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

اليانسون مع العسل لصحة الجهاز الهضمي:

اليانسون نبات يمكن استخدامه على نطاق واسع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وكذلك العسل لذلك فإن تحضير شاي دافئ من بذور اليانسون وتحليته بملعقة صغيرة من العسل فإنه يساعد على:

  • الحد من عدم الراحة للأشخاص الذين يعانون من القيء والغثيان والإسهال وآلام في البطن، وعسر الهضم، والانتفاخ والتهاب المعدة.
  • كما يساعد اليانسون مع العسل في طرد الغازات ومعالجة الانتفاخ وذلك بتناول هذا الشاي دافئًا.

اغلي 10 جرام من بذور اليانسون و10 جرام من البابونج في كوب من الماء.

اترك المواد في الماء الساخن مدة 5 دقائق ثم صفي الشاي وأضف إليه ملعقة صغيرة من العسل.

اشرب من هذا الشاي مرة إلى مرتين في اليوم أو يمكن شربه بقدر كوب من الشاي كل يوم.

ملاحظة:

يساعد هذا الشاي على التخلص أيضًا من الديدان المعوية عند تناول التين المجفف معه على معدة فارغة كما يُعتبر فاتح للشهية.

اليانسون والعسل لعسر الهضم:

إذا كنت تشعر بصعوبة في الهضم (عسر الهضم) وخاصة بعد تناول بعض الأطعمة الغليظة أو تناول وجبة ثقيلة يمكنك أن تتناول الشاي الدافئ المعد من بذور اليانسون المحلى بملعقة صغيرة من العسل فهو جيد للغازات المعوية وعسر الهضم.

اليانسون مع العسل للتخلص من الإمساك:

الإمساك هو مشكلة في الجهاز الهضمي تحدث عندما لا تعمل الأمعاء بشكل صحيح إلا أن تناول شاي اليانسون والمحلى بالعسل يساعد على استرخاء الأمعاء وتليين البراز وتخفيف الإمساك.

اليانسون مع العسل للتخلص من الإسهال:

لوقف الإسهال اغلي 5 جم من بذور اليانسون مع 5 جم من قشر الرمان المجفف في كوب من الماء واتركه ليدفأ قليلًا ثم صفي المقادير وأضف إليه ملعقة صغيرة من العسل واشرب كوبًا من هذا الشاي قبل وجبات الطعام.

كما يمكن هذا الشاي أن يساعد في التخلص من مشكلة الغثيان فيما لو أضفت إلى المقادير بعض من أوراق النعناع وعصير نصف ليمونة.

اليانسون مع العسل للتخلص من الأملاح الزائدة:

إن شاي اليانسون مع العسل يساعد في تنظيف الجسم وتخليصه من نسبة الأملاح الزائدة التي تعمل على تورم القدمين وانتفاخها وتخفف من الآلام المصاحبة لذلك.

اليانسون مع العسل للبشرة:

لتحصلي على بشرة ناعمة كالحرير ومخملية يمكنك تجربة ماسك اليانسون مع العسل وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور اليانسون الناعم مع ملعقة كبيرة من العسل وادهني بها بشرة وجهك بلطف واتركيها على وجهك من 5 إلى 10دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يساعد هذا الماسك على مد بشرتك بالعناصر الغذائية إضافة لترطيبها وجعلها مرنة وناعمة كبشرة الأطفال.

حاولي تكرار الطريقة مرة في الأسبوع.

ملاحظة هامة:

يمكنك أن تقومي بتجربة القليل من هذا الماسك على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على الوجه حتى تتجنبي الحساسية من هذه المواد وبعدها طبقيه على بشرتك بالطريقة المعتادة.

اليانسون مع العسل لتقوية الجهاز المناعي:

من المعروف أهمية اليانسون لتقوية الجهاز المناعي وتحسين وظيفته في التصدي لمختلف الإصابات الالتهابية أو العدوى أو الأمراض المختلفة إضافة لما للعسل من دور مماثل وقوي للجهاز المناعي.

وإن جمع اليانسون مع العسل يساعد بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة ومنع الإصابة بأمراض كثيرة وحماية أعضاء الجسم المختلفة من الإصابة بالأمراض لأن العناصر الغذائية الهامة في هذين المادتين تختلط مع بعضها مما تساعد على تكوين أجسام مضادة لها دور مضاد في مواجهة الفيروسات والجراثيم والبكتريا.

اليانسون والعسل للتخلص من السموم:

إن الانتظام في استهلاك كوب واحد من الشاي الدافئ المعد من بذور اليانسون مع ملعقة صغيرة من العسل يساعد بشكل فعال في تطهير الدم والتخلص من السموم فهو منقي ممتاز للدم ويفيد في تخليص الكبد والكلى أيضًا من السموم ويمنع تليف الكبد ويعمل لتحسين وظيفة الجهاز المناعي وينشطه لمقاومة مجموعة من الأمراض السرطانية أو المعدية. 

اليانسون مع العسل للتخلص من السعال والبلغم:

يساعد تناول الشاي الدافئ المعد من بذور اليانسون وملعقة صغيرة من العسل في تخفيف السعال وتهدئته كما يساعد في التخلص من البلغم الناتج عن السعال مما يساعد في صحة الجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية إضافة إلى أنه يساعد في علاج ضيق التنفس ويريح الرئتين.

وإذا تم شرب شاي اليانسون مع العسل في بداية نزلة البرد وأثناء استمرار المرض فسيؤدي ذلك إلى تقصير مدة المرض كما يزيد من درجة حرارة الجسم ويوقف السعال ويطرد البلغم المزعج.

اليانسون مع العسل لموازنة نسبة السكر في الدم:

إن الشاي المعد من بذور اليانسون مع العسل الطبيعي والعضوي يساعد بشكل كبير في ضبط نسبة السكر في الدم، على الرغم من أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الشاي لمرضى السكري منعًا من المضاعفات.

اليانسون مع العسل للتخلص من الأرق:

بفضل تأثير اليانسون المحفز على النوم فإنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات النوم على النوم بشكل مريح وهادئ ويهدئ الأعصاب.

تناول كوب من شاي اليانسون مع العسل قبل النوم أو يمكن تناوله عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت اليانسون إلى كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم.

كما يمكن للأطفال أيضًا الاستفادة من تأثير اليانسون مع العسل على النوم ولكن أن يكون الطفل بعمر السنة.

وهذا الشاي مليء بـمضادات الأكسدة مما يساعد على التخلص من التوتر والارهاق وسيجعلك تشعر بالانتعاش باستمرار وتهدئة الحالة النفسية للشخص المتوتر.

فوائد شاي اليانسون مع العسل للدورة الشهرية:

يعتبر تناول شاي اليانسون مع العسل مفيد جدًا في فترة الدورة الشهرية فهو يخفف التشنجات التي تحدث قبل وأثناء هذه الفترة كما أنه جيد في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخر الدورة الشهرية لأي سبب كان.

يجب أخذ كوب من شاي اليانسون مع العسل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

ومن الفوائد الأخرى لليانسون مع العسل الأخرى:

يساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

يساعد على زيادة حليب الثدي.

كيفية تحضير شاي اليانسون مع العسل

لتحضير كوب واحد من شاي اليانسون مع العسل:

  • أضف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون إلى كوب من الماء واتركه على النار حتى الغليان.
  • بعد 5 دقائق أبعده عن النار واتركه يدفأ بعد تغطيته جيدًا حتى لا تتطاير الزيوت العطرية الطيارة منه.
  • صفي الماء من بذور اليانسون ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل واشرب منه بمعدل 2 إلى 3 مرات في اليوم أو حسب حاجتك وبعد استشارة الطبيب المختص.
  • إذا أردت أن تضع مسحوق اليانسون فيجب سحقها قبل تحضير الشاي مباشرة حتى لا تفقد زيوتها العطرية وفوائدها وعناصرها الغذائية.

أخيرًا ….

لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول شاي اليانسون مع العسل للتشخيص ووصف العلاج وتحديد الجرعات المسموح بها وخاصة لمرضى السكري منعًا من حدوث مضاعفات أو آثار جانبية ليست في الحسبان.

كما يجب عدم تجاوز الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب أو اختصاصي التغذية للحصول على كافة العناصر الغذائية والخصائص العلاجية وتجنب المضاعفات في حال الإفراط في الجرعات الموصى بها.

المصادر:

خصائص عسل اليانسون الطبيعي – موقع ahoota

اليانسون وخصائصه التي لا تحصى لعلاج الأمراض – موقع namnak

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.