اليانسون للأطفال عمر سنة بين الفوائد والأضرار

شاي اليانسون للأطفال

لا بد من أنك قد جربت استخدام نبات اليانسون في علاج العديد من الأمراض بدءًا من الجهاز الهضمي وانتهاء بالجهاز التنفسي والعصبي لما يحتويه هذا النبات من خصائص علاجية هامة وعناصر غذائية لا تعد ولا تحصى.

في هذا المقال سنتعرف على أهمية اليانسون للأطفال بشكل عام وللأطفال بعمر السنة بشكل خاص لما لهذا النبات من فوائد كثيرة على الصحة العامة للأطفال كما سنتعرف على أهمية اليانسون للأم المرضعة وآثاره الجانبية عند الإفراط في تناوله فتعالوا معنا:

اليانسون للأطفال عمر سنة

في البداية يجب أن نؤكد على أن اليانسون يعتبر من التوابل الهامة ويدخل أيضًا ضمن الأعشاب الطبية الطبيعية التي تحتوي العديد من الفوائد التي تجعله من أفضل العلاجات الصحية والعلاجية للبالغين وللأطفال.

العناصر الغذائية التي توجد في بذور اليانسون:

فوائد اليانسون للأطفال

يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للجراثيم لحماية الجسم من الفيروسات والفطريات والبكتيريا.

كما يحتوي اليانسون على مركبات البوليفينول حيث يشارك هذا المركب في مكافحة السرطان والوقاية منه، وكذلك منع أضرار أشعة الشمس والالتهابات الميكروبية كما تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وتحييد جذور الأكسجين الخطرة.

اليانسون مصدر غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن حيث يعتبر اليانسون مصدرًا جيدًا لفيتامين C وهو مضاد ممتاز للأكسدة وكذلك فيتامين A ومجموعة من فيتامينات B.

اليانسون مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

توفر ملعقة كبيرة من اليانسون 3-4٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم التي لها دور في تحسين صحة العظام.

كما يحتوي اليانسون أيضًا على النحاس والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم إضافة إلى كمية وافرة من عنصر الحديد المهم للدم.

وتعتبر الألياف الموجودة في اليانسون من العناصر الغذائية المفيدة في علاج الإمساك.

زيت اليانسون:

زيت يانسون

لليانسون والزيت المستخرج منه رائحة حلوة وعطريه هي التي تعطي تأثيره العلاجي لمختلف الأمراض حيث يحتوي زيت اليانسون على عناصر غذائية مثل أنثول، استراديول، أسيتوفينون، بينين، ويستخدم هذا الزيت كعلاج بديل وكعامل مطهر ومضاد للتشنج ومنشط.

كما يحتوي الزيت الموجود في هذه البذور على فيتامينات B المعقدة مثل البيريدوكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين وهي ضرورية لتحسين وظيفة المواد الكيميائية العصبية في الدماغ.

استخدام اليانسون للأطفال

شاي يانسون للطفل

يتم إعطاء الشاي المعد من بذور اليانسون للأطفال من سن 6 أشهر لتجنب إلحاق الضرر بهم ولاجتوائه على العديد من الخصائص المفيدة.

يُعرف شاي اليانسون أيضًا باستخدامه للأطفال وإن تناول شاي اليانسون بمعرفة وتوصية طبيب الأطفال المشرف على حالة الطفل سيكون مفيدًا للجهاز الهضمي للأطفال حيث يعمل على:

  • الشاي المعد من بذور اليانسون علاجًا طبيعيًا لأمراض الجهاز الهضمي والمغص عند الأطفال كما يهدئ المعدة ويفتح الشهية ويسهل عملية الهضم.
  • كما أن شاي اليانسون يفيد في حالات إصابة الطفل بأمراض الجهاز التنفسي لما له من خصائص مقشعة ويهدئ السعال ويخفف الالتهابات في الحلق والقصبات.
  • شاي اليانسون يدعم هضم الأطفال ويسهل إطلاق الغازات ويخفف الانتفاخ في الأمعاء.
  • كما يمكنك أن تستخدمي شاي اليانسون لمساعدة طفلك على النوم الهادئ والمريح لما يحتويه اليانسون على خصائص تحفز على النوم ولكن أعطي طفلك شاي اليانسون قبل وضعه في الفراش حتى تتأكدي من سريان مفعول الشاي على جسم الطفل.
  • قد يحتاج الأطفال الذين لم تتطور أجهزتهم الهضمية بشكل كامل عندما يأتون إلى العالم إلى مكملات لهضم العناصر الغذائية التي يتناولونها، ويعتبر شاي اليانسون من أشهر هذه المكملات ولكن تحت إشراف الطبيب.

ولكن يُطرح سؤال وهو في غاية الأهمية بأي عمر يمكن اعطاء الطفل شاي اليانسون؟

هذا السؤال تطرحه العديد من الأمهات وخاصة لمعرفتهن بفوائد اليانسون في طرد الغازات والانتفاخ وتخفيف المغص وفيما إن كان هذا الشاي يمكن اعطاؤه للأطفال لتسكين آلامهم وتخفيفها والتخلص من مشاكل النوم عند الأطفال نتيجة هذه المشاكل الهضمية.

وللجواب على هذا السؤال المهم نقول:

يمكن إعطاء الشاي المعد من بذور اليانسون للأطفال بأي عمر وحتى حديثي الولادة وخاصة لما يعانيه الطفل في هذه الفترة من الغازات ومشاكل النوم عند ولادتهم.

إلا أن الكمية تختلف من فترة لأخرى فيجب أن تلتزم الأم بتعليمات الطبيب المشرف ولا تتجاوز الجرعات التي تعطيها لطفلها من شاي اليانسون:

  • ابدأي إن كان طفلك حديث الولادة بإعطائه بضع نقاط من شاي اليانسون غير المحلى وعلى عدة دفعات لثلاث مرات في اليوم.
  • عندما يصبح الطفل في سن 6 أشهر يمكن زيادة الكمية لتصبح ملعقة كبيرة من شاي اليانسون.
  • وفي عمر السنة يمكنك أن تعدي له كوبًا من شاي اليانسون لا يتجاوز 2 إلى 3 ملاعق صغيرة ودون تحليته أيضًا.

وهذا الإجراء إنما لتتجنبي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث للطفل عند الإفراط في الجرعات المحددة.

حقائق هامة عن اليانسون للأطفال عمر سنة

من المعروف فوائد اليانسون الكثيرة سواء للبالغين أو الأطفال إلا أن هناك عدة حقائق يجب أن تعلميها عن أهمية اليانسون للأطفال:

الزيت العطري الذي ينتج عن بذور اليانسون عند سحقها أو إعداد كوب من الشاي الذي يحتوي على بذور اليانسون أو زيت اليانسون نفسه له تأثير مخدر ومهدئ وتأثيره العلاجي يفوق أي تأثير آخر يمكن أن يساعد في تقليل النوبات الليلية التي تحدث للأطفال نتيجة المغص أو الغازات أو البكاء والغضب الذي يحدث للأطفال.

شراب أو شاي اليانسون مفيد جدًا في تخفيف نزلات البرد عند الأطفال مما يساعد على تنشيط النفس وتطهير الفم، ولكن الجرعات تكون في حدود ملعقة صغيرة للأطفال بعد سن الستة أشهر ويمكن زيادتها عندما يبلغ الطفل من العمر سنة.

شاي اليانسون يزيد من حليب الأم المرضعة

واحدة من الأمور التي يمكن فيها استخدام شاي اليانسون في الغالب هي فترة ما بعد الولادة حيث يمكن للأمهات المرضعات تناول شاي اليانسون لزيادة إمدادات الحليب وسهولة إطلاق الغازات من أطفالهن.

يساعد اليانسون على زيادة حليب الثدي بسبب مركبات (ديترون وفوتانثول) هذه العناصر الغذائية لها تأثيرات هرمون الاستروجين التي يمكن أن تزيد من حليب الثدي.

إلا أنه إذا أرادت الأم استخدام اليانسون لزيادة حليبها فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً.

  • أيضا شاي اليانسون مفيد للأم المرضعة في حالة عسر الهضم كما يهدئ المعدة وخاصة بعد تناول الوجبات الثقيلة.
  • ونتيجة تأثير شاي اليانسون المهدئ يمنح الأم الهدوء والراحة والنوم الهادئ مما يقلل من مستويات التوتر العصبي لها وينعكس إيجابًا على طفلها الذي يرضع منها.
  • يُعرف شاي الأعشاب المصنوع من بذور اليانسون بأنه يعمل كمسكن للآلام ولتخفيف التشنجات ويمنع القيء، كما أنه مفيد للأم فيخفف الإسهال والسعال.
  • له تأثير مسكن للألم أثناء فترة الحيض.
  • يمنع فقدان الشهية عن طريق زيادة الشهية مما يوفر لحليب الطفل زيادة وتوفير في العناصر الغذائية الهامة إضافة لمد جسم الأم بالتغذية الصحيحة.

تحضير شاي اليانسون للأطفال عمر سنة

تحضير شاي اليانسون

يُعرف شاي اليانسون من قبل الأمهات المرضعات والأمهات الحوامل بأنه شاي ذو خصائص كثيرة تجعلهن يرغبن في تجربته لهم ولأطفالهن والتمتع بفوائده وخصائصه المتعددة لأعضاء الجسم المختلفة إضافة لخصائصه وفوائده للأطفال.

كيفية تحضير شاي اليانسون للأطفال:

  • ضعي ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في وعاء فيه كوب من الماء واتركيه يغلي مدة 5 دقائق بعد تغطيته حتى لا تتبخر الزيوت العطرية الهامة.
  • أبعدي الوعاء عن النار واتركي الشاي ليدفأ قليلًا ثم صفي المقادير واستخدمي الكمية على مدار يومين فقط باستخدام زجاجة الرضاعة أو ملعقة صغيرة.
  • لا تقومي بتحلية شاي اليانسون بل اتركيه دون تحلية لأن السكر أو العسل لا يُناسب الطفل.

الآثار الجانبية لليانسون للأطفال عمر سنة

رغم الفوائد الكثيرة التي في اليانسون إلا أن الإفراط في الجرعات يمكن أن يسبب للطفل بعض الآثار الجانبية.

بشكل عام يعتبر اليانسون آمن للأطفال من بداية عمر 6 أشهر إلا أنه يجب التقيد بالحدود الموصى بها من قبل الطبيب المشرف.

قد تسبب الجرعات العالية من شاي اليانسون على الأطفال في الإصابة بالإسهال كما يمكن أن يسبب الغثيان أو القيء والدوار.

قد يسبب زيت اليانسون المستخدم للأطفال بإصابة الطفل بحساسية الجلد لذلك يجب قبل استخدامه على بطن الطفل اختبار منطقة صغيرة من جلده بهذا الزيت فإن لم يظهر أي رد فعل تحسسي في جلده فاستخدميه بشكل آمن (حيث يمكن دهن بطن الطفل بزيت اليانسون لتخفيف المغص وآلام النفخة التي تحدث لديه نتيجة شرب الحليب والبرد).

المصدر:

كيف تستعمل ANASON؟ ما هي فوائد الشاي الطبيعي؟ – موقع lezzet

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.