ما هي فوائد اليانسون للأطفال؟ أهم 11 فائدة

قد تتفاجأ عندما تتعرف على الفوائد الطبية المتنوعة التي يقدمها اليانسون وعلى مدى شهرة هذه التوابل في كثير من البلدان حيث يعد اليانسون من أهم وأوائل التوابل التي تدخل في غذاء الأطفال الصغار، تعرف معنا على فوائد اليانسون للأطفال وبعض النصائح المهمة التي عليك معرفتها.

فوائد اليانسون للأطفال

من المهم جدًا الانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بأطفالك وهم في عمر صغير والحرص على تضمين جميع العناصر الغذائية المهمة لنمو سليم، إليك أهم فوائد اليانسون للأطفال والتي ستجعلك ترغبين في إدراج اليانسون ضمن غذاء أطفالك الصغار:

1 – يعمل على تحسين الهضم لدى الأطفال

يعاني معظم الأطفال في صغرهم من مشاكل الجهاز الهضمي مما يؤثر في معظم الوقت على شهيتهم فلا يتناولون الطعام بشكل جيد، هنا يأتي دور اليانسون حيث يساعد تناول اليانسون على علاج أعراض كل من الإسهال، الغثيان التهاب المعدة وغيرها من مشاكل المعدة كما يساعد في استعادة شهية طفلك مما يضمن تناوله الغذاء الصحي الضروري له.

2 – يساعد في التخلص من الأرق

من أبرز المشاكل الأخرى التي يعاني منها الأطفال الأرق أو اضطرابات النوم، من الممكن لاضطرابات النوم أو الأرق أن تجعل طفلك متقلب المزاج كما أنها غالبًا ما تسبب نحول الأطفال، يقدم اليانسون بدوره علاج فعال وسريع للأرق حيث يمكنك غلي بذور اليانسون مع الشاي أو إضافتها إلى ملعقة عسل ليحظى طفلك بالقسط الكافي من النوم كل يوم.

3 – علاج للالتهابات البكتيرية

تحتوي بذور اليانسون في تركيبتها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية وعلاجها، لذلك تستخدم الكثير من الأمهات بذور اليانسون لعلاج أية عدوى بكتيرية تصيب أطفالهن فهو سيمنع البكتيريا من النمو والانتشار في الجسم ويسرع من عملية العلاج.

4 – يعمل على تقليل كل من المغص والحازوقة

يعد المغص والحازوقة من المشاكل التي تصيب جميع الأطفال وتربك الأمهات في التعامل معها، يساعد إدخال اليانسون في النظام الغذائي لطفلك وتناوله بانتظام إلى تخفيف كل من المغص والحازوقة بالإضافة إلى آلام البطن الأخرى.

5 – يعتبرعلاج فعال للسعال

أيضًا من المشاكل الشائعة بين الأطفال البلغم والسعال والتي يعتبر اليانسون أفضل علاج لها، فاليانسون يتمتع بخصائص طبيعية تعمل على طرد البلغم وعلاج السعال لدى الأطفال ويدخل في تركيب معظم أدوية الأطفال التي تعالج السعال وتخفف من حدته كما يستخدم الزيت المصنوع من بذور اليانسون كعلاج للتخلص من بلغم الحلق والرئتين، وأخيرًًا يستخدم اليانسون أيضًا في علاج كل من الربو، التهاب القصبات أو التهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد والتهاب جيوب الأنف لدى الأطفال.

 6 – يساعد في المحافظة على نظافة فم أطفالك

الحفاظ على نظافة فم الأطفال يعتبر مهمة مستحيلة خاصة مع حب الأطفال الكبير للحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات وصعوبة إلزامهم بتنظيف أسنانهم قبل النوم لذلك يعتبر اليانسون خيارًا جيدًا للحفاظ على نظافة فم أطفالك فخصائصه المضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة جميع أنواع الالتهابات البكتيرية التي تصيب الفم بالإضافة إلى قدرته على محاربة رائحة الفم الكريهة وتخفيف آلام الأسنان التي يعاني منها الأطفال.

7 – علاج للصرع

يحتوي مستخلص بذور اليانسون على خواص مخدرة طبيعية تساعد في التخفيف من نوبات الصرع أو الرعشة التي تصيب بعض الأطفال، كما أن هذه الخواص تعمل على تهدئة كل من الجهاز العصبي والتنفسي للطفل.

8 – مفيد جدًا لصحة العين

تحتوي بذور اليانسون على جميع المعادن والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة العين، لذلك فإن إدخال اليانسون في النظام الغذائي لأطفالك يحسن الرؤية ويحافظ على صحة وسلامة أعينهم.

9 – يحفز إنتاج الكريات الحمراء في الدم

يعد الحفاظ على عدد كريات الدم الحمراء ضروري جدًا لعمل وظائف الجسم المختلفة وبذور اليانسون لها القدرة على تحفيز إنتاج الكريات الحمراء في الدم كما تعد علاجًا طبيعيًا لمشكلة تجلط الدم عند الأطفال.

10 – علاج طبيعي لبعض مشاكل الجلد

غالبًا ما تسبب مشاكل الجلد الإزعاج للأطفال، ويعتبر زيت بذور اليانسون علاج فعال لكل من التهابات الجلد وحب الشباب ولكونه مكوّن طبيعي فهو أفضل بكثير من المنتجات الكيميائية التي من الممكن أن تسبب آثار جانبية كما أنه بالطبع أقل ثمنًا.

11 – تساعد في تسريع عملية التئام الجروح

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا يساعد اليانسون في تسريع عملية التئام الجروح وشفائها.

كيف يمكنك إدخال اليانسون ضمن غذاء أطفالك؟

بعد أن تعرفنا على فوائد اليانسون للأطفال لا شك وأنك أصبحت ترغبين في إدخاله إلى نظام غذائهم، يمكن إضافة بذور اليانسون إلى الكثير من المأكولات وتدخل في عدد كبير من الوصفات الشهية الحلوة والمالحة فهي تتميز بنكهة عطرية حلوة تضيف للأطعمة نكهة مميزة ولذيذة، كذلك بعض الأشخاص يفضلون تخميرها في الشاي أو إدخالها في الصلصات أو الخبز أو الشوربات، وأخيرًا يمكنك ببساطة صنع بسكوت اليانسون اللذيذ الذي يحبه الكبار والصغار.

المخاطر المحتملة لاستخدام اليانسون

بشكل عام لا يوجد آثار جانبية مضرة لليانسون ويمكن استهلاكه بأمان، ولكن في حالات نادرة جدا قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهه، لذلك إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه نباتات أخرى من نفس عائلة اليانسون مثل البقدونس، الكرفس أو الشمر فمن الأفضل اختبار حساسيته تجاه اليانسون قبل تناوله أو إدخاله إلى نظامه الغذائي.

هناك نوع من اليانسون يسمى اليانسون النجمي نسبةً إلى شكله الذي يشبه النجمة، في حال اختيارك لهذا النوع من اليانسون من المهم جدًا الانتباه إلى المصدر أو بلد المنشأ فاليانسون النجمي الصيني آمن للاستخدام بينما اليانسون النجمي الياباني ذو درجة سمية عالية وخطيرة جدًا.

المصادر

7 فوائد صحية واستخدامات لبذور اليانسون – موقع هيلث لاين

11 فائدة صحية لليانسون في حمية طفلك – موقع بارينتينغ هيلثي بيبيز.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.