مقالات أخرى مميزة

خطورة نقص الماء حول الجنين

تنتظرين مولودك الجديد؟ وتقلقين بشأن صحته؟ وتتساءلين عن خطورة نقص الماء حول الجنين ؟ في حال كانت الإجابة “نعم” فهذا المقال في الخدمة، فهو يقدم لك المعلومات المهمة عن دور وأهمية، وأسباب وأعراض خطورة نقص الماء حول الجنين

خطورة نقص الماء حول الجنين a

أهمية السائل حول الجنين

خلال شهور الحمل ينمو الجنين في كيس غشائي يحتوي على سائل يعمل على تأمين الكثير من الضروريات له، والتي تضمن:

  • حماية الجنين من الصدمات أو الإصابة، فهو سائل يحيط به، ويخفف من ضرر أي ضربة قد تتعرض لها الأم.
  • تخفيف وزن الجنين عن الأم، من خلال كثافة السائل فإنه يخفف ثقل وزن الجنين عن الأم، ما يساعدها على الحركة والقيام بالأعمال.
  • تأمين نمو الجنين ونضج أعضائه، فله دور أساسي في تكون الرئتين وأجزاء الجهاز التنفسي، والهضمي.
  • توفير المساحة اللازمة للجنين، والتي تضمن له حرية الحركة، ونمو أطرافه بالشكل السليم من دون أي ضغط قد يؤدي إلى تشوه.
  • تأمين درجة حرارة معينة للجنين، فهو يعمل على عزل الجنين عن التغيرات الحرارية التي قد تصيب الأم، وبذلك يكون في أمان في درجة الحرارة المناسبة له.

كمية الماء حول الجنين

مع بداية الحمل تبدأ كمية السائل المحيط بالجنين بالزيادة وذلك بمعدل يصل إلى 30 ميلي ليتر تقريبًا في الأسبوع الواحد، وتكون الكمية في الأسبوع الـ 20 من الحمل قد وصلت إلى حوالي الـ 300 – 350 ميلي ليتر تقريبًا. تستمر الكمية بالزيادة إلى حين اقتراب موعد الولادة فتعود للنقصان، فتكون كمية السائل في نهاية الحمل قد وصلت إلى ما يعادل 800 ميلي ليتر.

فد تتعرض كمية السائل للعديد من الاضطرابات كالزيادة فيه أو النقصان، ففي حال كانت الكمية قد زادت عن 2000 ميلي في الأسبوع 30 من الحمل تعتبر الحالة حالة زيادة عن الكمية الطبيعية، والحمل بتوأم، أو وجود أي شكل من التشوهات في عظام الجمجمة أو عظام العمود الفقري من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة كمية السائل، نقص الماء حول الجنين وهو في حال كانت الكمية التي تحيط بالطفل منه أقل مما يجب، وذلك قد يظهر في كل مراحل وشهور الحمل، ولكن تختلف الخطورة من مرحلة إلى أخرى.

أسباب نقص الماء حول الجنين

اضطراب المشيمة

المشيمة، بالإضافة إلى الجنين وجلده والكلى لديه، كلها تعمل على تشكيل السائل المحيط به، وأي اضطراب في المشيمة قد يؤدي إلى تراجع في قدرتها على أداء دورها.

مشاكل في كلى الجنين

إن الجنين يأخذ السائل المحيط به، ومن ثم يطرحه على شكل بول بعد مروره بالكلى، لذا قد يؤدي أي خلل بها إلى تأثر كمية السائل.

تسرب السائل

في حال وجود أي تمزق بالأغشية التي تحيط بالسائل، سوف يحدث تسرب له، وقد يكون بمعدل لا يتم تعويضه، فتزداد خطورة نقص الماء حول الجنين

الأدوية

إن تناول الأدوية قد يزيد من خطورة نقص الماء حول الجنين وخاصة الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع، لذا لا بد من استشارة الطبيب في هذا الخصوص وتناول الأدوية بإشرافه.

أعراض نقص الماء حول الجنين

أعراض نقص الماء حول الجنين

حركة الجنين القليلة

لأن للماء المحيط بالجنين الدور الأساسي في تأمين المكان الكافي له ولحركته، فيلاحظ عند من تعاني من نقص الكمية، قلة الحركة عن المعدل الطبيعي. ولكن يجب أخذ حالة الأم النفسية بعين الاعتبار، مع الأطعمة والمشروبات التي تناولتها في الفترة التي تسبق قلة حركة الجنين، فهو يتأثر بها.

صغر حجم بطن الأم عن الطبيعي

من العلامات الأكثر وضوحًا والتي تشير إلى وجود نقص في كمية السائل المحيط بالجنين هي صغر حجم بطن الأم عن المعدل الطبيعي الذي يناسب شهر حملها.

الفحوص الدورية

يمكن التأكد وبشكل دقيق من كمية الماء المحيط بالجنين من خلال السونار وإجراء الفحوص الدورية خلال فترة الحمل، والتي تضمن صحة الجنين والأم وسلامتهما.

خطورة نقص الماء حول الجنين

وجود الجنين بوضعية غير طبيعية

خطورة نقص الماء حول الجنين قد تتلخص في عدم إمكانه حركة الجنين، فقد يوجد بوضعية غير طبيعية، ما يستوجب الولادة القيصرية لحماية حياة كل من الأم والجنين.

انقطاع الحبل السري عن الجنين

خطورة نقص الماء حول الجنين قد تصل إلى الحد الذي لا يعد به الجنين محمي من الصدمات والضربات، وقد يكون الحبل السري هو المعرض لتلك الإصابة ما قد يسبب له الانقطاع، وبالتالي عدم وصول الأوكسجين إلى الجنين، واختناقه.

تشوهات في الجنين

وذلك بسبب عدم توفر المساحة الكافية والتي تحيط بالجنين وتضمن له النمو السليم، أو بسبب وجوده بمكان ووضعية غير طبيعية.

موت الجنين

خطورة نقص الماء حول الجنين هذه تكون محتملة في حال كانت قلة الكمية في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، عندها يكون من المحتمل ولادة الجنين ميت.

الولادة المبكرة

لا يمكن اعتبارها في كل الأحيان خطورة نقص الماء حول الجنين إلا أنها الحل في حال نقص كمية السائل في الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك بعد نمو الجنين واكتمال أجهزته.

علاج نقص الماء حول الجنين

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الطعام الصحي.
  • تجنب مدرات البول.

هذا كان كل ما يخص أهمية ودور و خطورة نقص الماء حول الجنين وكل ما نرجوه هو تقديم الإفادة والمعلومات التي تحتاجين.

الوسوم