قصة حياة ونجاح مؤسس شركة أمازون جيف بزوس

ولد مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس في يناير عام 1964, كانت والدته لا تزال مراهقة عندما أنجبته وتزوجت المهاجر الكوبي ميغيل بيزوس الذي تبنى جيف، لم يعلم جيف أن ميغيل ليس والده الحقيقي إلى أن أصبح في العاشرة من عمره، أما بالنسبة لوالده البيولوجي فكان يعمل كعازف في السيرك ولم تكن هناك أي علاقة تربطه بجيف أو أمه لدرجة أنه عندما بدأ الصحفيين بملاحقته وسؤاله عن جيف لم تكن لديه أية فكرة عما أصبح عليه ابنه أو من يكون جيف بزوس.

نشأة مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس

ظهرت علامات التألق على جيف بيزوس منذ أن كان طفلا صغيرا حيث قام بفك سريره بواسطة مفك براغي لأنه أراد النوم بسرير كسرير الكبار، ومن سن الرابعة حتى أصبح في 16 من عمره كان جيف بيزوس يقضي عطلته الصيفية عند جده في المزرعة يساعده في أعمال المزرعة كإصلاح طواحين الهواء وإخصاء الثيران ولعب جده دورا كبيرا في مسيرة جيف حيث كان مصدر إلهام وداعم كبير لشغفه.

في المدرسة، أظهر بيزوس حبا كبيرا في مجال علوم الفضاء وكان يحلم أن يصبح رائد فضاء حيث أبهر معلميه بجملة كان يرددها وهي “مستقبل البشرية ليس على هذا الكوكب” والآن هو يمتلك شركة مختصة باستكشاف الفضاء تدعى Blue Origin.

خلال فترة مراهقته عمل جيف بيزوس في ماكدونالدز لمدة صيف كامل ولأنه لم يكن يحب هذه الوظيفة قام بإنشاء مخيم صيفي للأطفال بالاشتراك مع إحدى صديقاته وقاما بتسميته معهد الأحلام، كانت مدة المخيم 10 أيام واستطاع بيزوس اقناع أهالي ستة أطفال لتسجيل أبنائهم في هذا المخيم حيث كان رسم اشتراك كل طفل 600 دولار، ومن هنا ظهر فكر جيف المبدع وكانت بداية مشاريعه الناجحة.

دراسة جيف بيزوس وبداية حياته المهنية

التحق بيزوس بجامعة برينستون وتخصص في علوم الحاسوب التي أبدع بها، وبعد التخرج رفض عروض عمل من Intel وBell Labs للانضمام إلى شركة ناشئة تدعى Fitel.

بعد أن ترك شركة Fitel، فكر بيزوس أن يصبح شريكا مع مؤسسة تدعى Halsey Minor لإنشاء شركة ناشئة تقدم الأخبار عبر الفاكس، ولكن بدلاً من ذلك، حصل على وظيفة في شركة عالمية للاستثمار والتطوير التكنولوجي تدعى hedge fund D.E. Shaw وأصبح نائب الرئيس الأول بعد أربع سنوات فقط من عمله فيها.

زواج جيف بيزوس وحياته الزوجية

عام 1993 تزوج جيف بيزوس من ماكنزي توتل التي تعمل الآن كروائية، أنجب الثنائي ثلاثة أطفال وتبنوا فتاة صغيرة من الصين. وفي عام 2019 أعلن الزوجان انفصالهما بعد زواج دام ما يقارب 25 سنة.


نشأة Amazon

في عام 1994، سمع بيزوس أن الويب قد حقق نمو بنسبة 2300٪ خلال عام واحد، أذهله هذا الرقم فقرر أنه بحاجة إلى إيجاد طريقة للاستفادة من هذا النمو السريع للويب فقام بتجهيز قائمة تضم 20 خيارا مختلفا من المنتجات التي يمكن بيعها عبر الإنترنت وقرر حينها أن بيع الكتب هو الخيار الأفضل.

قرر بيزوس مغادرة عمله الحالي الذي كان منصبا رائعا وبالرغم من محاولات رئيسه في العمل لكنه كان مصمما على إنشاء شركته الخاصة لاعتقاده أن المحاولة والفشل في إنشاء شركته الخاصة أفضل من عدم المحاولة أبدا والبقاء في مكانه.

ومن هنا ولدت أمازون، بدأ بيزوس الموقع الشهير Amazon.com في مرآب منزل صغير وكان يضع جرس صغير يرن عند كل عملية شراء من الموقع وكان أفراد العائلة يجتمعون عند سماع صوت الجرس لمعرفة إن كان أحدهم يعرف هذا العميل، ولم يستغرق الكثير من الوقت حتى أصبح الجرس يرن بكثرة وكان عليهم التخلص منه.

في الشهر الأول فقط من انطلاق أمازون، وصلت كتبها إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى 45 دولة أخرى واستمرت في النمو إلى حين انهيار الدوت كوم، حينها قرر بيزوس إطلاق الشركة على اسم “Amazon.bomb” فكانت من الشركات القليلة جدا التي نجت من انهيار الانترنت. والآن خدمات Amazon لا تقتصر على الكتب فقط بل امتدت لتشمل كل ما يمكنك تخيله من ملابس وأجهزة وحتى خدمات.

نجاح شركة أمازون

الآن وبعد أكثر من 20 عامًا من طرحها للاكتتاب العام تبلغ القيمة السوقية لشركة أمازون أكثر من 1.56 تريليون دولار.

تألق وتميز شركة Amazon لا يزال لا مثيل له فيمكن للعملاء المشتركين في Amazon Prime الحصول على 10 ٪ من أسعار البيع، كما تتوفر العديد من البضائع المعروضة التي تحمل علامة Amazon التجارية، بما في ذلك المنتجات التقنية مثل خط Amazon Echo الشهير.

في أغسطس عام 2017، استحوذت أمازون رسميًا على Whole Foods مقابل 13.7 مليار دولار. وخلال تفشي جائحة كورونا شهدت أمازون نموا لا مثيل له، فنتيجة الحجر المنزلي لجأ الجميع إلى التسوق عبر الإنترنت وطلب التوصيل المنزلي، خلقت أمازون المزيد من الوظائف ورفعت أجور العمال، لكن بيزوس والشركة واجهوا تدقيقًا بشأن سلامة العمال أثناء تفشي المرض.

بعض الاستراتيجيات التي استخدمها مؤسس شركة أمازون في بناء إمبراطوريته على أمازون

في بداية إنشاء أمازون كان بيزوس مديرا متطلبا بشدة لدرجة أنه كان ينفجر غضبا على موظفيه واحتاج مساعدة للتخلص من هذه الصفة.

اشتهر بيزوس بحظر عروض PowerPoint التقديمية على موظفيه وبدلاً من ذلك كان يطلب منهم تسليم مقترحاتهم بشكل أوراق ذات طول محدد وذلك لتشجيع التفكير النقدي بينهم. كما اشتهر بتطبيقه ثقافة الشركة الموفرة فلم تقدم شركته أية امتيازات مثل الطعام المجاني أو التدليك.

إجمالي ثروة مؤسس شركة أمازون

في يوليو 2017 أصبح بيزوس ولأول مرة أغنى شخص في العالم حيث تفوق على مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس. في ذلك الوقت كان صافي ثروته أكثر من 90 مليار دولار. لكن بالرغم من ثروته الطائلة، لم يحصل بيزوس فعليًا على راتب مرتفع لقاء عمله بل كان راتبه السنوي لا يتجاوز 81،840 دولارًا.

وفي عام 2020 شهد كل من مؤسس شركة أمازون ومؤسس شركتي Tesla وSpaceX إلون ماسك ارتفاعا هائلا في صافي ثرواتهما ليحصدا موقع أغنى شخص في العالم، ولكن حافظ جيف بيزوس على مكانه في الصدارة بثروة تبلغ 183 مليار دولار.

وفي 2 فبراير من هذا العام، أعلن جيف بيزوس استقالته من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون بعد 27 عامًا قضاها من نجاح إلى آخر.

ماذا فعل مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس بأمواله؟

  • في عام 1998 استثمر جيف بيزوس 250 ألف دولار في شركة Google حيث كانت تعادل حوالي 3.3 مليون سهم، فكان بيزوس من أوائل المستثمرين في Google، والآن أصبحت أسهمه تساوي مليارات الدولارات.
  • وعام 2012 تبرع جيف بيزوس بمبلغ 2.5 مليون دولار للدفاع عن زواج المثليين في واشنطن، كما تبرع بمبلغ 42 مليون دولار وجزء من أرضه في تكساس لبناء ساعة تحت الأرض مصممة للعمل حتى 10000 عام.
  • في أغسطس عام 2013، اشترى بيزوس صحيفة واشنطن بوست مقابل 250 مليون دولار.
  • أنشأ جيف بيزوس شركة فضائية باسم Blue Origin والتي دخلت التاريخ عام 2015 كإحدى أوائل الشركات التجارية التي أطلقت بنجاح صاروخًا قابلًا لإعادة الاستخدام. وولع بيزوس بالطيران كاد أن يسبب موته عام 2003 في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في تكساس أثناء استكشافه لموقع إطلاق تجريبي لـ Blue Origin.
  • اشترى جيف بيزوس قصرًا بالقرب من قصر توم كروز بقيمة 24.5 مليون دولار في بيفرلي هيلز في عام 2007، يضم القصر 7 غرف نوم بالإضافة إلى ملعب تنس ومسبح وبيت ضيافة، كما اشترى متحف النسيج المكون من زوج من القصور في حي كالوراما بواشنطن العاصمة والذي يعتبر الأكبر في العاصمة مقابل 23 مليون دولار بالإضافة إلى 12 مليون دولار لتجديد المكان.
  • يمتلك بيزوس أيضًا أربع شقق في 212 فيفث أفينيو في مدينة نيويورك بقيمة 100 مليون دولار، ويقال إنه يمتلك عقارًا تبلغ مساحته 5.35 فدانًا على بحيرة واشنطن في سياتل والتي تضم 200 ياردة من الخط الساحلي.
  • وفي فبراير 2020 ضم بيزوس إلى مجموعة ممتلكاته عقار وارنر وهو مجمع يقع على أطراف بيفرلي هيلز كاليفورنيا، حيث اشتراه مقابل 165 مليون دولار ومن ثم أضاف إليه منزل جديد مجاور بقيمة 10 مليون دولار.

المصادر

جيف بيزوس: الزوجة والأطفال وأمازون – موقع بيوغرافي (السيرة الذاتية).

مؤسس أمازون جيف بيزوس – موقع فوربس.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.