السياحة والسفر

شلالات مذهلة في العالم إبداع الخالق بين الارتفاع والطبيعة الخلابة

إن رؤية شلال كبير جدًا يتدفق على ارتفاع مئات الأمتار من أعلى الجبل أو التل إلى الأسفل واجتيازه الأقنية أو الوديان العميقة هو أحد تلك التجارب الرائعة التي قد تحدث لك مرة واحدة في العمر.

تعال معنا وتابع قائمة بأطول الشلالات المذهلة في العالم وأكثرها جمالًا من حيث الطبيعة وإبداع الخالق التي بين يديك:

شلالات مذهلة في العالم

تقع معظم هذه الشلالات التي سنأخذك إليها على الرغم من مناظرها الرائعة في الغالب في المناطق النائية مما يجعل الوصول إليها صعبًا.

إنها من أكثر الشلالات الشاهقة في العالم مع أنه يمكن القول على وجه اليقين أنه لم يتم اكتشاف جميع أطول الشلالات في العالم، فإذا كنت من محبي الطبيعة والمغامرين فقم بحزم حقائبك واستكشف معنا هذه الشلالات وتمتع بجمال الطبيعة وعظمة إبداع الخالق:

شلالات انجيل فولز، فنزويلا

إن شلالات أنجل هي أطول شلالات في العالم حيث يقدر ارتفاعها المذهل حوالي 979 متر بارتفاع 3212 قدمًا.

لكثرة غزارة مياه هذه الشلالات يشعر الزائر لهذه الشلالات بقطرات الماء على جسمه وهو على بعد كيلومتر واحد فقط.

يقع شلال Angel Falls في منتزه Canaima الوطني في بوليفار بفنزويلا ويشكل الشلال أحد روافد نهر ريو كاروني حيث يتدفق ببطء ثم يتوزع بين الوديان والشقوق والمنحدرات وتتجمع فيه كمية وافرة من مياه الأمطار ويهبط من الأعلى إلى الأسفل بسرعة حوالي 807 مترًا حيث يسقط من سطح جبل Auyán-Tepuí وتنحدر مجموعة الشلالات المتساقطة منه في المنحدرات لتتشكل مع بعضها عند الارتفاع المتبقي ليتوزع الضباب المائي على المنحدر برسم إبداعي ملفت للأنظار.

إن المنطقة المحيطة بالشلالات تتميز بجمالها الخاص حيث يمكن العثور على عدد لا يحصى من النباتات والزهور بالقرب من الهضبة كزهرة الأميرة الأرجواني والميموزا الوردية والعديد من أنواع بساتين الفاكهة.

وإضافة إلى جمال المكان وروعته يمكن أن تلعب شلالات Angel Falls دورًا مثيرًا للإعجاب مع المناخ المحلي بسبب الارتفاع الهائل أثناء هبوط المياه من الأعلى حيث تولد هبوب الرياح ضبابًا مائيًا هائلاً وتتناثر المياه حول الهضاب، كما يمكن أن تؤدي الأمطار المتساقطة من السماء والتي تختلط بالمياه المتتالية من الشلالات إلى إنشاء شلالات إضافية صغيرة بعيدة عن مكان سقوط الشلالات الرئيسية.

أنجل هو أطول شلال في العالم ويتدفق باستمرار وبلا انقطاع وقد تم تسمية الشلال بهذا الاسم نسبة إلى المغامر الأمريكي جيمس كروفورد أنجل حيث في عام 1933 طار أنجل بطائرته فوق المنطقة التي يوجد فيها هذا الشلال باحثًا عن مناجم خام الذهب الشهيرة ولكن طائرته تحطمت واضطر إلى الهبوط هناك مما أدى إلى اكتشاف أعلى شلال في العالم عن طريق الخطأ أو الصدفة.

ويعتبر هذا الشلال من مناطق الجذب السياحي الأجمل في فنزويلا لأن هذه الشلالات تقع في غابة نائية ومعزولة حيث يتطلب الوصول إليها القيام برحلة من Puerto Ordaz أو Ciudad Bolívar حتى مخيم Canaima والذي يعتبر نقطة انطلاق الرحلات النهرية للوصول إلى قاعدة الشلالات.

تكثر الرحلات إلى شلالات أنجل من شهر يونيو إلى شهر ديسمبر حيث تتدفق الشلالات بغزارة مما تجعل الأنهار التي تنطلق فيها الرحلات عميقة وغزيرة مقارنة بموسم الجفاف الذي يبدأ من شهر ديسمبر إلى شهر مارس حيث تقل كمية مياه الشلالات في تلك الفترة.

شلالات توجيلا في جنوب أفريقيا

ارتفاع الشلال: 948 متر.

تتجمع المياه بعد هطول الأمطار الغزيرة الموسمية مشكلة شلالات (توجيلا) التي يمكنك رؤيتها بسهولة بألوان ساطعة بعد المطر نتيجة تكون قوس قزح من الطريق الرئيسي حيث يقع الشلال عند مصدر نهر توجيلا في جبال دراكينسبرغ (جبال التنين) في مقاطعة كوازولو ناتال من حديقة رويال ناتال في جنوب إفريقيا ليشكل أعلى شلال في العالم بمرتبة ثانية بعد شلالات أنجيل فولز في فنزويلا.

تبدأ شلالات Tugela من قمة جبل يشبه المدرج يُعرف باسم Mont Aux Sources باستثناء الأوقات التي يكون فيها هطول الأمطار أعلى من المعتاد حيث يكون تدفق المياه من الأعلى رقيقًا.

طول سقوط مياه الشلال تقارب 983 مترًا أي بارتفاع 3110 قدمًا حيث تتكون مياه هذا الشلال من نهر توجيلا الواقع في هضبة مونت-أوكس-سورس حيث ينحدر منها هذا الشلال التي تمتد عدة كيلومترات إلى ما وراء هضبة المدرج التي يسقط منها الشلالات.

وللوصول إلى قمة هذا الشلال لا بد أن تكون رياضيًا حيث تستغرق الرحلة للصعود إلى أعلى الشلال ما يقارب بين 4 إلى 8 ساعات حسب قوتك وتحملك وعبر سلسلة من السلالم المخصصة لذلك يعتبر المشي للوصول للقمة هو المسار الوحيد أو يمكن الوصول إلى القمة عن طريق حديقة رويال ناتال الوطنية حيث يمكن لعشاق الترفيه اختيار جولات خلابة والمشي النهاري ومشاهدة الطيور أو صيد الأسماك والإعجاب بشريط المياه المورق الذي تتداخل بين جنباته أشعة الشمس في هذه المنطقة الرائعة وهذا الإبداع الطبيعي الرائع.

أعلى قمة للشلال من حيث الارتفاع هي صخرة هوب.

إنه عالم منفصل من الشعور بالوحدة والمشهد المهيب حيث تتفتح المنحدرات والأراضي الزراعية ووديان الأنهار والمناطق الشاسعة من البرية البكر فاتحة ذراعيها أمام جموع السياح المتشوقين لرؤية هذه المناظر الخلابة.

شلال هيرماناس فير، بيرو

ارتفاع الشلال: 914 متر وهذا ارتفاع مذهل يقدر بـ 3000 قدم.

Tres Hermanas بالإسبانية تعني الشقيقات الثلاث ومعروفة هذه الشلالات بخطوطها الثلاثة حيث تقع شلالات هيرماناس فير في منطقة أياكوتشو التي تضم غابات استوائية مورقة.

 يتدفق صفين من الشلال الذي يبلغ طوله 914 مترًا إلى حوض كبير ثالث في نهر كوتيفيريني.

شلال الشقيقات الثلاث “أكبر شلال في العالم” إنه مشهد خلاب بشكل غير عادي حيث الأذرع الثلاثة للشلال تتجه للأسفل بحيث يقع المستويان العلويان من الشلال في حوض صيد كبير وطبيعي من الماء أما المستوى الثالث للشلال والذي يكاد يكون من المستحيل رؤيته يخرج من الحوض ويسقط في أدنى نهر كوتيفيريني.

ثالث أعلى شلال في العالم حيث يوجد في منطقة أياكوتشو النائية في جنوب البيرو ويعتبر الوصول أو الاقتراب لهذا الشلال ليس سهلًا لأن الوصول للغابة المحيطة به غير ممكن تقريبًا.

تُحاط شلالات Three Sisters بغابات استوائية مورقة حيث تنمو الأشجار بشكل روتيني إلى ارتفاع 100 قدم، ومما يميز هذه الشلالات هو المعالم الطبيعية الرائعة في المنطقة المحيطة بها بما في ذلك جسر Pavirontsi الطبيعي وهو أكبر جسر طبيعي في العالم.

على الرغم من وجود مسارات صعبة تؤدي إلى هذه الشلالات فإن النباتات الكثيفة في المنطقة تجعل من المستحيل رؤية السقوط الكامل للشلال إلى مستوى الأرض.

شلالات أولوبينا، الولايات المتحدة الأمريكية

ارتفاع الشلال: 900 متر.

يمكن العثور على هذا الشلال Olo’upena في جزيرة مولوكاي البركانية النائية في جزر هاواي على الشاطئ الشمالي الشرقي المعزول للجزيرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

إنه رابع أعلى شلال في العالم حيث يصل ارتفاع هذا الشلال إلى 912.9م وينشأ هذا الشلال من تدفق قصير وموسمي حيث يبلغ ارتفاع شلالات Olo’upena 2،953 قدمًا وهو مجرى مائي رفيع ورقيق في أعلى المنحدرات الساحلية في العالم، وهو بعيد جدًا بحيث لا توجد ممرات للوصول إليه.

ولا يمكن رؤية هذا الشلالات لأنها غير واضحة إلا من السماء أو المحيط لأنها مخفية في قلب الصخور وتتدفق إلى أسفل، وإن أفضل وقت لمشاهدة شلالات Olo’upena هو خلال موسم الأمطار (من نوفمبر حتى مارس) وتتوفر العديد من القوارب المصحوبة بمرشدين سياحيين إضافة إلى الرحلات الجوية للتمتع بالإطلالات الخلابة للمياه المتساقطة من الجرف العمودي مباشرة في البحر.

شلال يومبيلا، بيرو

ارتفاع الشلال 896 مترًا بارتفاع 2،531 قدمًا.

Yumbilla in Quechua هي لغة شعب منطقة الأمازون وهي تعني قلب الحبيب.

شكل شلال Yumbilla المذهل الموجود في غابة Cuispes يشبه القلب وهو خامس أطول شلال في العالم.

وعلى الرغم من حجمه الصغير وتدفق مياهه إلا أنه يبهر العين حيث أن الماء تشبه قطرات من الفضة تفتح طريقها عبر غيوم الغابة وتتدفق إلى أسفل.

تقع شلالات يومبيلا المكتشفة حديثًا في أمريكا الجنوبية في منطقة الأمازون النائية في منطقة كويزبيس بشمال البيرو.

وعلى الرغم من أنها تحتل المرتبة الخامسة في قائمة أعلى الشلالات في العام إلا أن ارتفاع الشلال يتنازع عليه العديد من المسؤولين.

شلالات Yumbilla هي شلال متدرج مع أربعة اتجاهات كبيرة، ويصنف على أنه تدفق كذيل الحصان حيث تبدأ بأربع اتجاهات ثم تتصل مع بعضها البعض في نهاية السقوط.

غالبًا ما تتأثر هذه السلسلة الصغيرة الحجم بالظروف الجوية الموسمية ويزداد عرض الشلال في موسم الأمطار ويضيق خلال الأشهر الأكثر جفافًا.

تشجع وزارة السياحة في البيرو رحلات المنطقة للسياح وعشاق الشلال.

تحيط الغابات المطيرة المورقة في الجبال النائية بالشلالات ويمكن الوصول إليها لعشاق الطبيعة المغامرين الذين يتنزهون في درب مميز مع دليل أو مرشد محلي.

شلالات Winofosen، فورينج فوسين النرويج

ارتفاع الشلال 860 مترًا بارتفاع 2840 قدمًا.

إن ما يميز النروج هو كثرة الشلالات المائية الموجودة فيها ومن أشهرها شلال فورينج فوسين فهو أطول شلال في أوروبا ويحتل مكانة كبيرة من بين الأماكن السياحية الأكثر جذبًا في النروج، ويحتوي الشلال على أربع منحدرات قبل الوصول إلى نهاية الوادي.

تشكل Winofosen جزءًا من نهر فينو والمصدر الرئيسي منه هو نهر فينوفونا الجليدي.

ويعد شلال فورينج فوسين من أقدم الشلالات في التاريخ حيث يصل عمره إلى 200 عام والأغلبية من الوفود السياحية تأتي عند زيارة النروج للتمتع برؤية هذا الشلال الرائع حيث صوت المياه المتدفقة وجمال الطبيعة التي تحيط به والأكثر من ذلك لنقاء المياه التي تتدفق منه.

تعتبر قمة فينوفوسن أعلى قمة في أوروبا وواحدة من أكثر المناطق التي تتدفق فيها الشلالات إثارة، هذا الشلال الذي يتغذى من الجليد المذاب ثم يهبط منحدرًا نحو الجرف تاركًا وراءه ضبابًا من المياه المتدفقة إنه متعة لجمال طبيعي تستحق الزيارة.

شلالات جيمس بروس، كندا

ارتفاع الشلال 840 مترًا وبارتفاع 2755 قدمًا.

تنبع شلالات جيمس بروس من منطقة ثلجية صغيرة وبعد 840 متر تتدفق متساقطة إلى خليج الأميرة لويزا حيث يقع هذا الشلال إلى جانب العديد من الشلالات الأخرى في حديقة Princess Louisa Provincial Marine Park في كولومبيا البريطانية.

عندما تنظر إلى شلالات جيمس بروس ستجد أمامك مياهها حجمها صغير وهزيل مقارنة بباقي الشلالات الضخمة.

من الصعب رؤية الشلال بالكامل من القمة والتي يجب الوصول إليها بالقارب مع أنه يمكن أن يؤدي التنزه في التلال على المسارات المحلية إلى رؤية أفضل.

قد يميل المصطافون والسياح إلى البقاء بالقرب من هذه الشلالات التي يسهل الوصول إليها بدلاً من شق طريقهم إلى ما يعتبره البعض أعلى شلال في أمريكا الشمالية.

شلالات Balaifossen النرويج

Balaifossen هو شلال متعرج يبلغ ارتفاعه 2510 قدمًا (765 مترًا) يقع بالقرب من Osafjord في أولفيك بالنرويج.

خلال الأشهر الأكثر دفئًا تتباطأ السلسلة الضيقة لهذا الشلال لتصبح هزيلة غير غزيرة لذلك عليك زيارة هذا الشلال في يوليو وقد تقضي رحلتك تحدق في قناة صخرية جافة حيث يمر هذا الشلال بين مجموعة متنوعة من النباتات التي تصطف على جانبيه وكأنه يقطعها إلى نصفين.

يتغذى الشلال على ذوبان الثلوج من أعلى جبال المنطقة وبالتالي يمكن أن يختلف مظهره ومعدل التدفق والكمية الإجمالية للمياه اختلافًا كبيرًا من موسم لآخر ومن عام لآخر لذلك في السنة الأكثر دفئًا من المعتاد يمكن أن ترى تساقط مياه هذا الشلال يتقلص من عرض مساره الطبيعي البالغ حوالي 20 قدمًا (6.1 متر).

وبينما يقف الشلال حاليًا كواحد من أعلى الشلالات في أوروبا فقد يكون وجوده في حد ذاته غير مؤكد إذا أدى تغير المناخ إلى تقليل متوسط ​​مساحة الثلج التي تغذيه في المنطقة إلى ما دون المستوى المطلوب لتغذية مياهه المتساقطة.

شلالات براون، نيوزيلندا

ارتفاع الشلال 1902 قدمًا (863) مترًا.

تقع شلالات براون في حديقة فيوردلاند الوطنية (نيوزيلندا) حيث ينشأ الشلال من بحيرة براون ويتدفق هابطًا بشكل ضخم وهائل إلى وادي عميق ثم إلى خليج في المحيط، ويمر النصف السفلي من الشلال خلال مجموعة من النباتات الكثيفة لذلك لا يمكن رؤيته بسهولة للمتفرجين والمصطافين.

ينخفض ​​هذا الشلال عموديًا على ثلاث خطوات مستقيمة في تشكيل غيمة ضبابية واضحة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى