فوائد العسل المذهلة من خلال تناول ملعقة واحدة فقط

هل تعرف كم فوائد العسل التي تضمنها لك ملعقة من العسل؟ هل تريد أن تعيش بصحة وسلام؟ هل تعتقد أنني سوف أجعلك تواظب على تناول العسل؟ أكمل المقال إذن.

العسل ذلك الطعام طيب الطعم وحلو المذاق، بلون ذهبي براق جميل، وغاية في الإتقان ضمن خلية نحل بشكل هندسي رائع، إلا أنه وما يزيد من روعة العسل هو الفوائد الكبيرة والمهمة التي يضمنها.

فوائد العسل التي يمكنك الحصول عليها من تناول ملعقة واحدة

وإليك هذا المقال الذي سوف يدفعك لتناول ملعقة واحدة من العسل كل صباح ومدى الحياة، وإلى الأبد، بذلك سوف تضمن حياة صحية بكل نشاط وقوة وحيوية، وهيا فلتبدأ بمعرفة فوائد العسل هذه.

13 من أفضل فوائد العسل

1 – علاج السعال

أولى فوائد العسل لعلاج السعال حيث يعد أفضل من أي دواء للسعال، العسل علاج فعال وسريع وخاصة لدى الأطفال الذين يعانون من السعال في الليل، والذي يحرمهم من الراحة ومن الحصول على النوم الكافي، فيكون كل ما هم بحاجة إليه هو ملعقة واحدة من العسل، يمكن من خلالها إخماد السعال والتخلص منه والحصول على نوم هادئ، إلا أنه ليس بعلاج مناسب للأطفال ما دون السنة.

خلاصة

العسل علاج فعال وسريع للسعال لدى الأطفال الأكبر من عمر السنة، فيتم تناول ملعقة من العسل، أو الانتظام في ذلك مع القليل من عصير الليمون الدافئ، فذلك يعمل على تطهير الجهاز التنفسي.

2 – غني بالمواد الغذائية

من ضمن فوائد العسل إنه يعد من أغنى الأغذية بالمحتوى الغذائي؛ لذا فهو يعتبر غذاء متكامل بحد ذاته، يعطي قسم كبير مما يحتاجه الجسم من الغذاء؛ فكل 25 غرام منه تحتوي على ما يلي:

  • 70 سعرة حرارية.
  • 18 غرام من السكر؛ بما في ذلك أنواع السكر (سكر الفواكه – سكر الغلوكوز – سكر المالتوز – سكر السكروز).
  • مجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • كمية من مضادات الأكسدة القوية.
  • يمكن اعتباره خالي من الألياف أو البروتينات.

خلاصة

العسل غني بالسعرات الحرارية وأنواع السكر بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وبشكل مختصر فهو يحتوي معظم ما تحتاجه لتكمل يومك؛ لذا يجب تذكر تناول العسل وجعله من ضمن الروتين الغذائي، ولكن بشكل معتدل ففي النهاية هو يحتوي الكثير من السعرات الحرارية.

3 – غني بمضادات الأكسدة

يمكن القول إن مضادات الأكسدة هي من أهم المواد التي تحافظ على جسدك، والعسل يمكن اعتباره غني بهذه المواد (الفينولات – الأنزيمات – أحماض دهنية – وغيرها من مضادات الأكسدة)، لذا فالعسل يعمل على خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب كالنوبات، أو حتى السكتات الدماغية، كما يساعد في الوقاية من مختلف أنواع السرطانات، وبالإضافة إلى كل ذلك فهو يحمي العين، ويحافظ على صحتها.

خلاصة

العسل غني بمضادات الأكسدة القوية، والتي تحمي من أمراض القلب، واضطرابات الجهاز العصبي، والسرطانات المختلفة وأمراض العين؛ لذا يمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول العسل، إما بشكله الطبيعي أو من خلال إضافته إلى الطعام ومختلف الأطباق.

4 – من أفضل المحليات الطبيعية

بما يحتويه العسل من كمية من السكريات المختلفة؛ يمكن اعتباره من ضمن أفضل المحليات، والتي لا تسبب ما يسببه السكر العادي، لذا يمكن استخدامه كبديل لتحلية الطعام والشراب، فهو وفي حال تم استخدامه بديل للمحليات سوف يقدم الفوائد التالية:

  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية.
  • يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض والالتهابات.

خلاصة

العسل من أفضل المحليات، إلا أنه يبقى غني بالسكريات، لذا يجب تناوله باعتدال، كما يجب اختيار النوع الجيد منه والموثوق من كونه عسل طبيعي، فيمكن أن يتم غشه بالقطر، ما يجعله ضار على الصحة، لكونه فقد فوائده وأصبح مجرد ماء وسكر.

5 – يخفض نسبة الكوليسترول

لارتفاع نسبة الكوليسترول دور رئيسي في إصابة الشرايين بالتصلب بالإضافة إلى تراكم الدهون على جدرانها الداخلية، مع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، إلا أنه من ضمن فوائد العسل تحسين نسبة الكوليسترول وحماية الجسم من الأعراض التي يسببها.

خلاصة

يمكن القول إن العسل مفيد لخفض وتحسين نسبة الكوليسترول في الجسم، لذا من الضروري تناول العسل بشكل منتظم ومعتدل، وللحصول على أفضل النتائج من العسل، يمكن تناول ملعقة واحدة منه في الصباح، أو يمكن حل الملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر، وتناولها في الصباح على الريق (قبل تناول أي شيء)، وبذلك تضمن الحصول على الفوائد من دون أخذ كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

6 – يخفض من الدهون الثلاثية

إن الدهون الثلاثية هي العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى أمراض القلب، كما يمكن أن يسبب نوع من مقاومة حاثة الأنسولين ما يسبب الإصابة بالسكري، إلا أن العسل من المواد القادرة على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية، ويخلص الجسم منها، وبالتالي سيحمي الجسم من خطر أمراض القلب والسكري.

خلاصة

يجب تناول العسل بشكل منتظم، وللحصول على أفضل النتائج فيما يخص تخليص الجسم من الدهون الثلاثية، يمكن تناول كوب من الشاي الأخضر في الصباح، بعد تحليته بملعقة من العسل، مع إضافة بعض القرفة إليه وذلك حسب الرغبة، بذلك سوف تنخفض نسبة الدهون الخطيرة بفضل الشاي الأخضر مع العسل.

7 – يحمي القلب

يعمل العسل على مساعدة الشرايين في التوسع، ما يساعد على زيادة الكفاءة في تدفق الدم من وإلى القلب، ما يؤثر بشكل كبير على صحة القلب والحماية من الإصابة بالجلطات الدموية، أو النوبات القلبية، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية ما ينعكس بشكل إيجابي على كل الجسم.

خلاصة

يجب إدخال العسل (ذو النوع الجيد ومن مصدر موثوق، بعيدًا عن المغشوش)، في النظام الغذائي كبديل للسكريات، والمحليات المختلفة، وللحصول على مقدار من العسل، يمكن تحضير الحلويات وإضافة العسل إليها بدلًا من السكر، بذلك سوف تأخذ وجبة من الحلويات، إلا أنها صحية إلى حد ما، ولا تسبب ما يسببه السكر العادي بسبب فوائد العسل التي يحتويها.

8 – يساعد على النوم

كثيرة هي الأحيان التي نعاني خلالها من اضطرابات في النوم وقلق، ولا يخطر لأذهاننا أن نتناول ملعقة من العسل، فالعسل علاج فعال في جعلك تنام بهدوء وسرعة، فهو يخفف القلق والتوتر، ويعمل على تخليصك من السموم، ومشاكل الهضم، ما يؤثر بشكل إيجابي على كفاءة النوم لديك.

خلاصة

يمكنك ضمان حصولك على نوم عميق من خلال تناول ملعقة من العسل في الصباح، فهذا يضمن لك النشاط والحيوية طوال اليوم والقيام بكافة النشاطات، كما يضمن النوم بعمق وراحة، لذا لن تعاني من الأرق بعد تناول العسل الطبيعي من النوع الجيد.

9 – يسرع من التئام الجرح

فوائد العسل جدًا مهمة فيما يخص الجرح والقرحات وأمراض الجلد، فهو يسرع من عملية الشفاء والالتئام الجروح، كما أن العسل وبالإضافة إلى كل ذلك، فهو يعالج القرحات الناتجة عن مرض السكري، وبالتالي يحمي من بترها، فهو يعد مضاد للجراثيم فيحميها من التهيج والالتهاب وتدهور حالاتها، كما أنه يعمل على تغذية الخلايا المحيطة بالجروح فيعزز من العلاج الذاتي للجلد.

خلاصة

في حال الإصابة بأي جرح أو قرحة على الجلد كل ما عليك هو تطبيق القليل (مقدار ملعقة) من العسل على المنطقة المصابة، وتركها فترة من الزمن تسمح خلالها للجلد بامتصاص المواد الفعالة في العسل، وبعد ذلك يتم غسيلها بالماء الدافئ، كما يمكن تكرار الأمر حتى شفاء الجروح بشكل كامل.

10 – يساعد في فقدان الوزن

صحيح أن العسل يعتبر من أغنى المواد بالسعرات الحرارية والسكريات إلا أنه يمكن أن يضمن لك فقدان الوزن، وذلك في حال تم تناولها بشكل صحيح ومدروس، فالسعرات الحرارية التي يقدمها سوف تعزز الأيض وخاصًة عندما يتم تناوله في الصباح، بالإضافة إلى كونه من المواد التي تخلصك من الدهون الثلاثية والسموم.

خلاصة

جميع فوائد العسل يمكن ضمان الحصول عليها من خلال تناول ملعقة واحدة منه على الريق (قبل تناول أي شيء)، ومن ضمن هذه الفوائد هو فقدام الوزن، لذا كل ما أنت تحتاجه هو ملعقة من العسل مذابة في كوب من الماء الفاتر، كما يمكن إضافة بعض من عصير الليمون إليها.

11 – يحمي من اضطرابات جهاز الهضم

كثيرًا ما نتعرض لاضطرابات الهضم من تشنجات المعدة، أو القولون إلى الغازات والانتفاخ، وسوء الهضم، وكمفاجأة يمكن اعتبار العسل واحد من أهم العلاجات التي تخلصك من كل ما يتعلق بمشاكل الجهاز الهضمي المزعجة، لذا في حال تناولت العسل سوف تنخفض نسبة إصابتك بالمشاكل الهضم.

خلاصة

يمكن أن يكون العسل أفضل من الأدوية التي تقوم بتناولها لعلاج مشاكل واضطراب الهضم، والتي يمكن أن يكون لها أثر جانبي على صحتك في المدى القريب أو البعيد، بينما العسل فهو علاج طبيعي آمن لا يسبب أي مضاعفات أو آثار على الجهاز الهضمي، كل ما عليك هو استبدال السكر بالعسل لتحلية الطعام أو الشراب.

12 – ينقي ويحمي البشرة

في كثير من الأحيان وعندما تقرأ مكونات المواد التجميلية أو حتى مستحضرات العناية بالبشرة، وخلطات التجميل، سوف تجد العسل من ضمن هذه المكونات، فهو من المواد التي تقدم سر النضارة والإشراق للبشرة، وتعالج عيوبها، وتوحد لونها، بما يحتويه العسل من مضادات أكسدة قوية.

خلاصة

للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومشرقة، وذات لون موحد، كل ما عليك هو تطبيق القليل من العسل عليها (مقدار ملعقة)، وذلك مع إضافة الحليب أو عصير الليمون إلى العسل، وتركها على البشرة لبضع دقائق ومن ثم غسيل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار الأمر بشكل شبه يومي، كما يمكن البحث عن المستحضرات الغنية بالعسل، إلا أن أغلبها لا تناسب النهار، أي يجب الانتباه إلى أهمية عدم التعرض للشمس.

13 – يمد الجسم بالطاقة

لأن العسل غني بأنواع السكريات والسعرات فهو من أفضل المواد التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وتجعله قادر على القيام بالنشاطات المختلفة وبدون شعور بالتعب أو الإرهاق، كما يعمل على حماية الذاكرة، وزيادة القدرة على التركيز والاستيعاب، وهذا لا يتعارض مع فاعلية العسل للنوم، فهو يعطي نشاط وهدوء.

خلاصة

من المهم الانتظام في تناول العسل في الصباح، للحصول على كل الفوائد السابق ذكرها، وللزيادة من نشاطك وقدرتك على إكمال اليوم بكل قوة وبدون أي شعور بالتعب، وذلك من خلال إضافته إلى القهوة الغير محلى كنوع من المحليات المفيدة بدلًا من السكر، ولزيادة دفعة النشاط يمكن إضافة الحليب إلى كوب القهوة مع العسل.

من المؤكد أنك قررت تناول ملعقة من العسل في الصباح، بعد مجموعة فوائد العسل التي ذكرتها، فهي مهمة، وسهلة المنال، فكل ما تحتاجه هو ملعقة من العسل، وها أنت ستتناولها بدايًة من صباح يوم غد بالتأكيد.

قد يعجبك ايضا