معنى AM و PM المستخدمة في التوقيت بأمثلة مبسطة

معنى AM و PM المستخدمة في التوقيت بأمثلة مبسطة

am و pm كلاهما رمزان يُستخدمان في تحديد الوقت بين النهار والليل؛ فالرمز am يعني صباحًا أو قبل الظهر، والرمز pm يعني مساءًا أو بعد الظهر. وإليك توضيح مُبسّط لتعرف معنى am وكذلك معنى pm بأمثلة عملية وكيفية الاستخدام.

الفرق بين توقيت 24 ساعة وتوقيت 12 ساعة

حتى تعرف أهمية المصطلحين pm و am يجب أن تعرف أولا الفرق بين نظام الوقت 24 ساعة ونظام الوقت 12 ساعة.

التوقيت الطويل باستخدام 24 ساعة

التوقيت الطويل يُطلق عليه عدة أسماء مختلفة، منها التوقيت العسكري أو التوقيت الإيطالي.

المهم أن قياس الوقت فيه يعتمد على 24 ساعة؛ حيث يبدأ التوقيت من منتصف الليل من الساعة 00:00 وينتهي اليوم بحلول الساعة 23:59 وبعد انتهاء الدقيقة رقم 60، يتم تصفير الساعة مُجددًا ومعناها أن الـ 24 ساعة قد انتهت وبدأ العد من جديد.

التوقيت القصير باستخدام 12 ساعة

أما النظام القصير للتوقيت، ففيه يتم قسمة الـ 24 ساعة إلى قسمين، وكل قسم يحتوي على 12 ساعة فقط، ومن هنا كان لابد أن يتم التفرقة بين كل قسم منهما، فتم:

  • استخدام am للتعبير عن القسم الأول الذي يبدأ من الساعة 12:00 منتصف الليل وحتى الساعة 12:00 ظهرًا.
  • واستخدام pm للتعبير عن القسم الثاني الذي يبدأ من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 12:00 منتصف الليل.

معنى am

AM هو اختصار للكلمة اللاتينية Ante Meridiem ومعناها باللغة العربية (قبل الظهر). وتستخدم للتوقيت الصباحي، أي من الساعة 12 منتصف الليل إلى الساعة 12 ظهرًا.

معنى pm

PM هو أيضًا اختصار للكلمة اللاتينية Post Meridiem ومعناها باللغة العربي (بعد الظهر).  وتستخدم للتوقيت المسائي من الثانية عشر بعد الظهر وحتى الثانية عشر منتصف الليل.

أمثلة عملية لتوضيح معنى am و pm

08:30 AMالساعة الثامنة والنصف صباحًا
11:45 AMالساعة 11 و45 دقيقة قبل الظهر
01:00 AMالساعة الواحدة منتصف الليل
01:00 PMالساعة الواحدة بعد الظهار
08:30 PMالساعة الثامنة والنصف مساءا
11:45 PMالساعة 11 و45 دقيقة ليلا أو قبل منتصف الليل

ملخص تاريخ التوقيت عبر التاريخ

  1. الاعتماد على الشمس والقمر

    لعلك تعرف أن تحديد الوقت كان منذ الأزل الشغل الشاغل للإنسان؛ فمعرفة المواعيد بدقة، والبحث الدائم عن الاقتراب من الوقت الصحيح استلزم جهدًا بشريًا كبيرًا وعملاً دائمًا ومتواصلاً، فبدأ تقسيم الوقت أولا اعتمادًا على الشمس والقمر وتحديد أوقات الليل والنهار.

  2. تقسيم أوقات النهار والليل إلى ساعات

    وفيما بعد بدأ تقسيم أوقات النهار والليل إلى ساعات. واعتمد الإنسان في ذلك على الكثير من المعدات والاختراعات من المزولة إلى المسلات التي تحدد الوقت اعتمادًا على ظل المزولة أو المسلة الناتج عن ضوء الشمس.

  3. استخدام الساعات المائية والرملية والشمعية

    ولما وجد الإنسان أن المُعدّات السابقة لا تفي بالغرض المطلوب منها خصوصًا في ساعات الليل وفي الأيام الغائمة، لجأ إلى استخدام الساعات المائية والرملية والساعات الشمعية.

  4. استخدام الساعات ذات التروس

    ليبدأ بعدها باستخدام الساعات ذات التروس ويبدأ تصنيع التروس المختلفة التي تحرك العقارب المرتبطة بها، فبدل قياس الساعة فحسب بدأ قياس الدقيقة والثانية.

  5. استخدام المنبهات والأجراس في الساعات

    وبدأت إضافة المنبهات والأجراس إلى الساعات للدلالة على الوقت بالصوت. وبدأ يصغر حجم الساعة رويدًا رويدًا من أحجام المسلات والساعات العملاقة لتصل إلى ساعات اليد التي يمكن ارتداؤها.

  6. بدأ استخدام pm وam

    وبعدها وصلنا إلى التوقيت الطويل والقصير الذي أشرنا له في الأعلى ومنه وصلنا إلى استخدام الرمزين am لندلل بهذا الرمز على الصباح أو الوقت الكائن بين الساعة 00:00 وحتى الساعة 12:00 في التوقيت الطويل أي من منتصف الليل وحتى الظهيرة. واستخدمنا أيضًا الرمز pm لندلل به على المساء أو الوقت الكائن بين الساعة 12:00 ظهرًا وحتى الوصول إلى منتصف الليل أي الساعة 24 في التوقيت الطويل.

إذا أعجبك هذا الموضوع، فمن المؤكد أنك مهتم بقراءة بعض المعلومات الملفتة عن ساعة بج بن BigBen

1768 مشاهدة

التعليقات

  1. شكرا جزيلا لكم.
    خدمة ممتازة، وطريقة عرض الموضوع والشرح
    أدت إلى مَنحهُ أولوية غلى رأس المواقع
    بعد بظهور نتائج البحث ذات الصلة.
    شكرا لكم مرة أخرى.

التعليقات مغلقة