خطوات تنظيف الألمنيوم بشكل مبسط

خطوات تنظيف الألمنيوم بشكل مبسط

يعتبر الألمنيوم من أكثر المعادن وجود ووفرة على الأرض، وهو من المعادن الناعمة واللامعة والمقاومة للصدأ، وهذا يعني أن استعماله واستخدامه في تصنيع أواني المطبخ لا يسبب أية سمية، ولكن الألمنيوم يتأثر بالأوكسجين المتواجد في الجو مما يسبب تشكل طبقة تقلل من لمعانه، ولكي تتم إعادة هذه اللمعة له يتم تنظيف الألمنيوم والتخلص من هذه الطبقة.

تختلف طريقة تنظيف الألمنيوم باختلاف القطعة والمنتج المراد تنظيفها، ويعتبر الألمنيوم من أقدم المعادن التي تم استخدامها لصناعة الأواني المنزلية كالمعالق، الصواني، القدور وغيرها الكثير، وذلك حتى حل محله الستانلس، والتيفال، والجدير بالذكر ان الألمنيوم من المعادن الرخيصة الثمن.

طرق تنظيف الألمنيوم

في بداية الأمر يجب تنظيف الألمنيوم من خلال مسحة باستخدام قطعة من القماش النظيفة وذلك بهدف إزالة الغبار أو أية أوساخ من عليه، أو في حال وجود بعض من بقايا الطعام، ولكن يجب تجنب مسح الألمنيوم من خلال استخدام قطع قماش خشنة لأنها من الممكن أن تسبب بخدش سطح الألمنيوم، ولكي تتم عملية تنظيف الألمنيوم بشكل عميق وكامل يمكننا استخدام بعض المحاليل الحمضية الخاصة بهذا الغرض، كالمبيضات، المحاليل التي تحوي على حمض الهيدروفلوريك، حيث أن هذه الأحماض والمحاليل تلعب دور كبير ومهم في التخلص من الطبقات المؤكسدة التي تشكلت على الألمنيوم.

على الرغم من أن هذه الأحماض والمواد الحمضية تعمل على تنظيف الألمنيوم وتعيد له لمعانه ولكن لها الكثير من الأثار السلبية على الألمنيوم في حالات الاستخدام الخاطئ، ويمكننا استخدام بدلا عنها الحمضيات الطبيعية التي تعتبر أقل ضررا على الألمنيوم وهي متوفرة بكل منزل كعصير الليمون، الطماطم، التفاح، حيث أن هذه الحمضيات تساعد على تنظيف الألمنيوم وتلميعه دون إحداث أي ضرر أو خدش.

طريقة تنظيف أواني المطبخ الألمنيوم:

يمكننا تنظيف كل من أواني المطبخ الألمنيوم والمقالي المصنوعة من الألمنيوم من خلال طبخ الطعام الحمض فيها، كوصفة الدجاج بعصير الليمون، أما فيما يتعلق بالبقع الصعبة والعنيدة فهي تحتاج عملية إزالتها لاستخدام محاليل حمضية، ومن الممكن أن يكون هذا المحلول عبارة عن ملعقتان من الخل أو عصير الليمون، يضاف له لتر من الماء ويترك في القدر المراد تنظيفه، وتوضع على النار وتغلى لمدة 15 دقيقة كاملة، ومن خلال هذه الخطوة سوف يتم التخلص من جميع البقع، ويمكننا تكرار هذه الخطوات أكثر من مرة لكي نحصل على نتائج أفضل.

كما يمكننا استخدام قشور نبات التفاح لكي تتم عملية تنظيف الألمنيوم من خلال وضع هذه القشور بالأواني المراد تنظيفها، ومن ثم يضاف لها الماء وتوضع على النار حتى الغليان ومن ثم تترك لتغلي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة كاملة، ومن ثم يترك القدر ليبرد، وبعدها يتم تنظيف القدر من خلال استخدام الصابون والماء لإزالة البقع بشكل نهائي.

أما إذا أردنا تنظيف الأواني المصنوعة من الألمنيوم من الخارج يمكننا مزج كمية من الخل مع كمية كبيرة من المياه على قطع من القماش، ومسح القدر من الخرج حتى إزالة القطع وتلميعها، ومن ثم يعاد غسل القدر بالماء والصابون.

وهناك مجموعة من الطرق المستخدمة لتنظيف الألمنيوم، والتي هي:

المواد المستخدمة:

خطوات التنظيف:

نقوم بغسل القدر المراد تنظيفه باستخدام المياه وهذا بهدف التخلص من أي غبار أو أوساخ متراكمة عليه، ومن ثم نقوم بمزج ملعقة بحجم كبير من الخل، أو من عصير الليمون مع ما يقارب اللتر والنصف من الماء، نقوم بوضع المحلول في القدر المراد تنظيفه ويوضع على نار المتوسطة ويترك حتى الغليان، ومن ثم يترك القدر على النار الهادئة لمدة 10 دقائق أو حتى تغير لون المحلول، يترك لقدر حتى يبرد ويتم فركها بعد ذلك بشكل جيد من خلال استخدام السلكة، ويجب تجنب الفرك بقوة لتجنب أحداث أية خدوش على سطح الألمنيوم.

طريقة تنظيف المصارف المصنوعة من الألمنيوم:

لكي تتم عملية تنظيف المصارف المصنوعة من الألمنيوم يتم ابتاع الخطوات التالية، والتي هي:

المواد:

  • سائل لتنظيف الألمنيوم.
  • قفازات.
  • الماء.
  • قطع من القماش القطني النظيف.

الطريقة:

  • نقوم أولا بتنظيف سطح المصارف من خلال استخدام السائل الخاص بتنظيف الصحون، ومن ثم يغسل بشكل جيد بالماء، ويجب عند البدء ارتداء القفزات المطاطية لتجنب وصول هذه المواد للجلد.
  • بعد ذلك نقوم برش المصارف بالسائل الخاص بتنظيف الألمنيوم، وتفرك بشكل جيد من خلال قطعة القماش التي تكون مبللة بالماء، وذلك لإزالة جميع الأوساخ التي بقيت على المصاريف، ومن ثم تشطف المصارف بالماء بشكل جيد.

طريقة تنظيف السطح المصنوعة من الألمنيوم:

فيما يتعلق بعملية تنظيف الاسطح المصنوعة من الألمنيوم فيجب اتباع الخطوات التالية، والتي هي:

المواد:

  • سائل خاص للتنظيف.
  • مياه دافئة.
  • وعاء كبير.
  • مسحوق خاص بتنظيف الألمنيوم والبقع الصعبة.
  • القفازات.
  • قطع من القماش النظيفة.

الطريقة:

من الضروري جدا عند القيام بتنظيف الألمنيوم أن يكون الجو معتدل، وهذا يعني أن لا يكون الجو بارد جدا أو حار جدا، ومن ثم نقوم بملأ وعاء بالمياه الدافئة، ويضاف لها السائل الخاص بالتنظيف، ونقوم باستخدام قطعة القماش في تنظيف سطح الألمنيوم بعد تبليلها بالمياه والصابون.

بعد ذلك نقوم بإزالة جميع الأوساخ من على سطح الألمنيوم مع المحافظة خلال هذه الأثناء على ارتداء القفازات، وبعدها يشطف السطح بشكل جيد بالماء ويمسح بقطعة من القماش ناشفة.

ومن ثم يتم مسح السطح من خلال السائل الخاص بإزالة البقع الصعبة، ومن الضروري جدا تجربته على مكان صغير من السطح للتأكد من انه أمن، فإذا لم يحدث أي خدش للسطح او تغير في لونه فهو أمن وجيد للاستخدام، يمسح السطح بشكل جيد بالسائل ويشطف بالماء بعد ذلك عند التأكد من أنه تم إزالة جميع البقع من عليه والأوساخ، وينشف بعدها بشكل جيد.

بعض النصائح العامة عند تنظيف الألمنيوم

هناك مجموعة من النصائح والخطوات التي يجب اتباعها عند تنظيف الألمنيوم، والتي هي:

  • استخدام قشور الليمون، أو مسحوق البيكنج صودا، لإزالة الأوساخ من على الألمنيوم في حال وجود صعوبة في استخدام المساحيق الخاصة بتنظيف الألمنيوم.
  • استخدام معجون الأسنان الذي يحوي على البيكنج صودا، ومادة البيروكسيد لتنظيف الألمنيوم، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من المعجون على القطعة المراد تنظيفها وفركها جيدا من خلال استخدام قطعة من القماش القطني، ويتم مسح السطح من خلال حركات دائرية حتى تزال جميع الأوساخ والبقع.
  • استعمال قشور التفاح في عملية تنظيف الألمنيوم، لكي يعاد للقطعة البريق واللمعان.
  • التأكد من غسل القطعة بشكل جيد بالماء بعد تنظيفها وقبل البدء باستخدامها، وخاصة إذا تم تنظيفها من خلال استخدام السوائل الخاصة بتنظيف الألمنيوم.

طرق تلميع الألمنيوم ليصبح مثل المرأة

ترغب جميع السيدات وربات المنزل بتعلم الخطوات وطريقة تلميع الألمنيوم، حيث يعتبر الألمنيوم من أكثر المواد التي توجد في أي منزل، واستخداماته كثيرة ومتعددة كالمعالق، الأواني، الطناجر، الصواني، وذلك لأنه من المعدان الخفيفة الوزن والجيدة، كما أنه من المعادن المقاومة للتأكل والصدأ ولأي ظروف جوية.

ولكي تتم المحافظة عليه لأطول فترة ممكنة تسعى السيدات لمعرفة الخطوات التي تساعد في المحافظة على الألمنيوم لامع ونظيف، وبصورة عامة توجد طرق مختلفة ومتنوعة لتلميع الألمنيوم يمكننا استخدامها والاعتماد عليها، والتي هي:

تلميع الألمنيوم باستخدام السلكة الناعمة:

يمكننا القيام باستخدام السلكة الناعمة لتلميع الألمنيوم، ويتم ذلك من خلال استخدام السائل الخاص بالجلي ودعك الأواني المراد تلميعها بشكل جيد من خلال السلكة الناعمة، وذلك لإزالة جميع البقع والأوساخ المتواجدة على الأواني الألمنيوم.

الليمون والخل والماء:

تعتبر هذه الخلطة من أكثر الخلطات والطرق المستخدمة لتنظيف وتلميع الألمنيوم ليصبح مثل المرأة، وذلك لأن الحمضيات تعرف بخصائصها الكثيرة والمميزة، ومن أهم هذه الخصائص قدرتها على إزالة جميع الدهون الملتصقة والعالقة على الأواني بشكل كامل.

ويمكننا استخدام هذه الخلطة من خلال خلط كميات متساوية من الليمون والخل والماء، ومن ثم يتم تنظيف الوعاء المراد تنظيفه وتلميعه بالمزيج.

صابون الغار:

يمكننا القيام بعميلة تلميع الألمنيوم من خلال القيام ببرش صابون الغار، ويضاف لها ملعقتان من زيت الزيتون، وتوضع هذه المكونات بعد خلطها بشكل جدي على الوعاء الذي ترغبين بتلميعه مع الاستمرار بالدعك من خلال استخدام السلكة الناعمة.

بعد أن تنتهين من عملية تنظيف الوعاء سوف تلاحظين بشكل فوري الفرق وقدرة هذه الخلطة على تلميع الألمنيوم والتخلص من جميع البقع والأوساخ العالقة عليه، ولكن ببعض الحالات قد يكون الألمنيوم شديد الاتساخ والسواد نتيجة إهماله وعدم استخدامه لفترة زمنية طويلة، أو نتيجة تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة، وبمثل هذه الحالات يفضل استخدام بعض المساحيق الخاصة بتلميع الألمنيوم وتنظيفه.

بيكربونات الصوديوم:

تعرف بيكربونات الصوديوم بقدرتها الكبيرة على تنظيف وتلميع الألمنيوم، وذلك بسبب قدرتها على تفتيت بقايا الأوساخ والبقع العالقة وإزالة الطبقات الملتصقة دون إحداث أي ضرر أو خدش للسطح.

ويتم استخدام بيكربونات الصوديوم من خلال إضافة كمية قليلة من برش الصابون الغار بالوعاء المراد تلميعه وتنظيفه، ويضاف لها كمية قليلة من الماء ويوضع على النار حتى تصل الماء لدرجة الغليان، بعد ذلك يترك الوعاء حتى يبرد قليلا، ويضاف لها بيكربونات الصوديوم وتحرك المياه بشكل جيد بملعقة من الخشب ويترك حتى يبرد بشكل كامل، ومن ثم تتم عملية تنظيفه باستخدام ليفة ناعمة، ويغسل بعد ذلك بشكل جيد بالماء وحينها سوف تلاحظين الفرق واللمعان.

160 مشاهدة