فوائد زيت اللوز للشعر وطرق استخدامه

استخدام زيت اللوز لعلاج الشعر

تحدثنا في مقالٍ سابق على موقعنا كيف أن زيت اللوز الحلو هو منج رائع عند استخدامه على الجلد، حيث يمكن أن تستخدمه النساء للتقليل من التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة، لكن فوائد زيت اللوز لا تقتصر على ذلك فقط، بل أن فإن زيت اللوز الحلو مثالي لعلاج الشعر التالف والمتقصف.

زيت اللوز للشعر

ما هي أهم فوائد زيت اللوز للشعر

فوائد زيت اللوز للشعر عديدة جدًا وذلك لأن هذا الزيت غني بالعديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات: A، B1 ، B2 ، B6 ، D و E. فيتامين A يحافظ على صحة الشعر، وفيتامينات B1 و B6 يثبته، فيما يعزز فيتامين E من قدرة الشعر على النمو.

ليس هذا فقط، فزيت اللوز الحلو غني بمضادات الأكسدة ويعزز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي فإنه مواتٍ بشكلٍ رائع لتحسين وتعزيز صحة الشعر. في حين أن الأحماض الدهنية تخترق أعماق ألياف الشعر وترطبها وتغذيها من الداخل.

سواء كان الضرر الحاصل في الشعر ناتجًا عن العلاجات الكيميائية أو العلاج الحراري أو الإجهاد، فإن هذا العلاج بكل بساطة سوف يصلح شعرك التالف والمتضرر ويجعله بصحة وقوة كافية لتفادي التلف، كما يجعله أكثر لمعانًا مما سبق.

لماذا يتعرض الشعر للتلف

علينا أن نوضح تركيبة الشعر لنفه ذلك جيدًا، فأولًا وقبل كل شيء، عليك أن تعرف أن الشعر هي عبارةٌ عن أجزاء غير حية تخرج من مسامٍ صغيرةٍ جدًا في فروة الرأس، وتنمو بعد ذلك من الجزء الحي الواقع تحت الجلد والذي يعرف باسم بصيلات الشعر.

يقوم الجسم وعن طريق الجلد في الرأس بإفراز بعض المواد الدهنية والمواد الأخرى التي تحافظ على الأجزاء الميتة من الشعر، لكن عند استخدام المنتجات الكيميائية كالشامبو والكريمات وصبغات الشعر بدون عناية، فإن ذلك يمكن أن يعرض الشعر للتلف والضرر، وهذا ما يؤدي إلى مشاكل عديدة تشمل الجفاف والتقصف وحتى فقدان وتساقط الشعر بشكلٍ واضح.

لكن من خلال استعمالكِ لزيت اللوز الحلو على شعركِ المتضرر فإنكِ ستضمنين الحصول على نتائج جيدة خلال فترة قصيرة من الزمن.

طريقة استعمال زيت اللوز للشعر

قبل تطبيق الشامبو على الشعر، يمكن استخدام زيت اللوز وتطبيقه كقناع على الشعر، في البداية ضعي كمية قليلة من زيت اللوز الحلو على الشعر مع التدليك بلطف حتى يتغلغل وينتشر على كل أجزاء الشعر.

قومي بترك الزيت على شعرك لفترة من 10 دقائق إلى ساعة (حسب حالة الضرر والتلف الذي يعاني منها شعرك). خلال هذه المدة، سوف يمتص الشعر وفرة الرأس جميع العناصر والمواد المغذية والفيتامينات، وبعد انقضاء المدة السابقة، قومي بغسل شعرِ بالشامبو والماء كالمعتاد.

نصائح هامة وضرورية

قومي بقراءة التعليمات التالية بعناية وتطبيقها تمامًا لتجنب حدوث أي أضرار

  • لا تقومي بتطبيق الكثير من زيت اللوز الحلو على شعركِ لأن ذلك قد يسبب صعوبةً في إزالته، ونحن ننصحكِ بتطبيق كمية قليلة في البداية مع زيادتها تدريجيًا حتى تتعرفي على الكمية المناسبة لشعرك.
  • أيضًا يجب التركيز على نشر الزيت ليصل إلى كل أنحاء الشعر وفروة الرأس وبشرة الرأس، فهذا سيضمن تغذية ودعم الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • لا تتركي الزيت على شعرك لفترة أطول من ساعة فهذا يمكن أن يكون مضرًا بالشعر ويسبب آثارًا عكسية.
  • بعد الانتهاء من تطبيق زيت اللوز الحلو على شعرك، يجب غسل الشعر جيدًا لإزالة جميع آثار الزيت المتبقية، ولا ينبغي ترك كمية مهما كانت صغيرة، ستجدين بعد تطبيق الزيت أن شعركِ قد أصبح أكثر نعومة ورطوبة، لذا يجب تجفيف شعركِ جيدًا.
  • عندما تقومين بتجفيف شعركِ، كوني حذرة جدًا عند استعمال مجفف الشعر، واستخدميه فقط على درجة حرارة متوسطة مع الانتباه إلى لإبعاد المجفف عن شعرك لمسافة 20 سم على الأقل عند القيام بالتجفيف، فهذا سيضمن عدم تعرض شعرِ للتلف والضرر الذي قد يحدث بسبب الحرارة.
  • إذا كانت المشكلة هي أن الشعر قد أصبح صحيًا ولكن متجعد جدًا، فالحل هو البلسم، وهو عبارة عن مرهم يمكن أن يترك على الشعر دون الشطف.
  • لا تستعملي أي نوع من زيت اللوز في حال انتهاء صلاحيته أو وجود أي شوائب أو مواد غريبة قد تكون فيه.

بالطبع، مثل كل شيء طبيعي، يتطلب الأمر حدًا أدنى من الصبر لإيجاد الصيغة التي تناسبكِ، وقليل من المهارة لفهم التقنيات الدقيقة والكميات المناسبة لكِ. ويبقى عليكِ فقط محاولة ترطيب وتلميع وتعزيز تأثير زيت اللوز الحلو على الشعر.

قد يعجبك ايضا