حساسية المناطق الحساسة أهم الأسباب وطرق العلاج

للمرأة جسد حساس جدًا معرّض للتغيرات بشكل دائم، فكلما تقدمت المرأة في السن، صاحب هذا التقدم مشاكل صحية وتغيرات هرمونية قد تسبب لها الضيق والإزعاج مؤثرًا بذلك على حياتها اليومية. ونذكر هنا أهم هذه التغيرات والمشاكل التي تحدث لجسد المرأة على وجه الخصوص. وفي البداية سوف نعرّف ما يسمى بالمنطقة الحساسة في جسد المرأة.

المنطقة الحساسة هي المنطقة من الجلد المحيطة والمغطية لمنطقة المهبل في الجهاز التناسلي، وتكون حساسة جدًا لدرجة أن ارتفاع حرارتها يسبب لها المشاكل العديدة مثل الحرقة والحكة والتهيج والاحمرار وقد يترافق ذلك مع إفرازات مهبلية وهو ما يعرف بـ “حساسية المنطقة الحساسة”.

أهم أسباب و علاج حساسية المناطق الحساسة

فما هي أسباب حساسية المنطقة الحساسة؟ وكيف نستطيع التخلص من هذه الحساسية المزعجة؟  هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا التالي:

أسباب حساسية المناطق الحساسة

قد تكون حساسية المناطق الحساسة بسبب مشاكل صحية أو عرض من أعراض بعض الأمراض التناسلية، أو بسبب بعض التصرفات والسلوكيات غير الصحية، وسوف نعرض هنا كل منها على حده، وأهم الأمراض والمشاكل المسببة للحساسية:

التهاب المهبل الجرثومي

حيث ترتفع حموضة المهبل ويسبب ذلك حكة وحرقة في المهبل وألم عند ممارسة العلاقة الجنسية

الأكزيما

حيث تتسبب بحكة واحمرار في المنطقة الحساسة

انقطاع الدورة الشهرية

وذلك بسبب جفاف المهبل الذي يؤدي إلى حكة وتهيج في المنطقة الحساسة.

الإرهاق والإجهاد الجسدي والنفسي

حيث يتسبب ذلك بنقص نشاط الجهاز المناعي في الجسم مسببًا الالتهابات والحكة المصاحبة لها.

خلل في إفراز الهرمونات في الجسم

يتعرض جسم المرأة للكثير من التغيرات في فترات خاصة (فترة الحمل والولادة والإرضاع وانقطاع الدورة الشهرية عند بلوغ سن اليأس وغيرها) كل هذه التغيرات يصاحبها اضطراب وخلل في إفراز الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين، مسببة مشاكل في الجهاز التناسلي مثل الالتهابات التي ترافقها غالبًا حكة في المنطقة الحساسة.

الأمراض المنقولة جنسيًا

تنتقل بعض أمراض الجهاز التناسلي عن طريق الاتصال الجنسي (مثل مرض المشعرات) مسببةً تهيج وألم المنطقة الحساسة والشعور بالحكة والحرقة بالإضافات إلى الإفرازات والروائح الكريهة المرافقة لها.

الحزاز الجلدي

ويتسبب هذا المرض الجلدي بتشكل دوائر بيضاء اللون على الجلد عامة وفي المنطقة الحساسة خاصة.

عدوى الخميرة

وتكون بسبب ارتفاع حموضة المهبل الناتجة عن اتباع نظام غذائي غير صحي أو الإصابة بمرض السكري حيث ينتج عن ذلك حرقة في المنطقة الحساسة وحكة مزعجة.

السلس البولي

حيث تبقى الأعضاء التناسلية رطبة في حالة سلس البول أو البراز مسببة حكة في هذه المنطقة الحساسة.

أمراض والتهابات أخرى مثل الالتهابات البكتيرية ومرض الجرب وسرطان الجلد في المنطقة الحساسة بالإضافة إلى أمراض الكبد.

سلوكيات وتصرفات خاطئة وغير صحية تسبب الحساسية في المناطق الحساسة

ونذكر هنا أبرزها التالي:

  • عدم العناية بالنظافة الشخصية في هذه المنطقة الحساسة مما يتسبب في تحسسها وتهيجها والشعور بالحكة المزعجة.
  • استخدام المواد الكيماوية والمنظفات والمعطرات والشامبو والكريمات ووسائل منع الحمل الموضعية في هذه المنطقة ما يسبب في تحسسها واحمرارها.
  • استخدام الشفرة في تنظيف هذه المنطقة مما يسبب في الحكة عند بداية نمو الشعر.
  • ارتداء الملابس الضيقة
  • بقاء المنطقة الحساسة رطبة وعدم القيام بتجفيفها.

علاج حساسية المنطقة الحساسة

نذكر هنا العديد من التوجيهات والإرشادات بالإضافة إلى الخلطات والوصفات التي تساعدنا في التخلص من الحكة المزعجة والتهيج في المنطقة الحساسة وأبرزها التالي:

نصائح للتخلص من الحساسية في المنطقة الحساسة

  • ارتداء الملابس القطنية الواسعة
  • الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة وتجفيفها بشكل جيد.
  • محاولة الاسترخاء وأخذ قسط كافي من الراحة بشكل مستمر لأن الإرهاق يسبب الحكة في المنطقة الحساسة.
  • النوم بدون ملابس من فترة إلى أخرى ما يساعد على وصول الهواء إلى المنطقة الحساسة والتخفيف من حرارتها.
  • اتباع نظام غذائي صحي تكون فيه نسبة السكريات منخفضة.
  • استخدام المطهرات والكريمات والمنظفات الخاصة بالمنطقة الحساسة بعد استشارة الطبيب المختص.
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات والكريمات الكيماوية في المنطقة الحساسة.
  • تناول كميات كافية من الماء يوميًا حيث ينصح بتناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم.

خلطات ووصفات للتخلص من الحساسية في المنطقة الحساسة

وصفة الماء البارد

ويكون من خلال تبليل فوطة صغيرة من القطن بالماء البارد (يمكن إضافة الحليب خالي الدسم إلى الماء أيضًا) ووضعها على المنطقة الحساسة مدة نصف ساعة وتكرار العملية يوميًا للتخلص من الحكة والألم في المنطقة الحساسة.

وصفة نشا الذرة

وتكون بتنظيف المنطقة الحساسة جيدًا بالمطهرات والمنظفات الصحية بالماء البارد، ثم تجفيف المنطقة بشكل جيد وبعد التأكد من جفافها يتم وضع نشا الذرة عليها لمدة ربع ساعة يوميًا وتكرار العملية كل يوم للحصول على النتيجة المطلوبة.

وصفة خل التفاح

حيث يتم خلط كوب من الماء بملعقة من خل التفاح ثم تبليل قطعة من القطن في هذا الخليط ووضعها على المنطقة الحساسة مدة عشر دقائق إلى ربع ساعة يوميًا مما يؤدي إلى التخلص من تهيج واحمرار وحكة هذه المنطقة، ويجب التنبيه إلى تكرار هذه العملية حتى يتم الشفاء الكامل من هذه المشكلة.

وصفة زيت جوز الهند

يتم تنظيف المنطقة الحساسة بشكل جيد بالمطهرات والكريمات الصحية ثم تجفيفها، بعدها يتم المنطقة دهن الحساسة بزيت جوز الهند وتركه حتى يجف مع تكرار هذه العملية مرتين يوميًا على الأقل حتى نحصل على ما نريد.

وصفة الصبار

وتكون من خلال إحضار ورقة من الصبار وفتحها في منتصفها حتى يظهر الهلام الأبيض والهلام الأصفر فنأخذ الهلام الأبيض ونضعه على المنطقة الحساسة مدة ربع ساعة ثم نقوم بتنظيف المنطقة جيدًا ثم تجفيفها ما لا يقل عن مرتين يوميًا مع تكرار ذلك كل يوم حتى يتم التخلص من الحكة والألم المصاحب لها في المنطقة الحساسة.

وصفة الريحان

وتكون بهرس وطحن أوراق الريحان ثم إضافتها إلى الماء المغلي وبعدها نقوم بتغطيته ليتم بعدها تنظيف المنطقة الحساسة به وبذلك نكون قد استخدمنا الريحان في معالجة الحكة والاحمرار في هذه المنطقة. ويجب التنبيه إلى تكرار الوصفة يوميًا حتى تتم المعالجة من حساسية المنطقة الحساسة.

حمام الملح أو البابونج

ويكون ذلك بإضافة الملح أو البابونج إلى حوض الماء ثم الجلوس فيه بحيث تكون منطقة المهبل مغطية بالكامل وذلك لمدة ربع ساعة مع تكرار هذه العملية يوميًا حتى يتم التحسن والتخلص من الحكة والحرقة في المنطقة الحساسة.

وصفة عشبة الميرمية

وذلك من خلال غلي كوب من الماء ثم إضافة الميرمية إليه وتركه ليغلي قليلًا ثم نتركه ليبرد وبعدها يتم وضعه على المنطقة الحساسة لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة وتكرار ذلك أكثر من مرة في اليوم.

وصفة البقدونس

تتم إضافة ورق البقدونس إلى حوض ماء الاستحمام الدافئ مع بعض الملح ثم يتم الجلوس فيه بحيث يتم تنقيع المنطقة الحساسة لمدة ربع ساعة حتى يتم التخلص من الحساسية والحكة المزعجة.

وصفة البطاطا

من الممكن علاج الحساسية في المنطقة الحساسة بتدليك هذه المنطقة وفركها بقطع البطاطا الطازجة حتى يتم الشفاء والتخلص من التهيج والحكة.

وصفة الخيار

وتكون بعصر الخيار ثم وضع العصير على المنطقة الحساسة وفركها به للتخلص من الحكة.

وصفة زيت اللوز

يتم فرك المنطقة الحساسة بزيت اللوز أكثر من مرة في اليوم لمدة لا تقل عن أسبوع حتى يتم التخلص من الحكة والحرقة في هذه المنطقة.

وفي النهاية نود الإشارة إلى الاهتمام بالنظافة قبل أي وصفة أو أي معقم أو دواء؛ فالنظافة الشخصية تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل والفطور والبكتيريا والفطريات التي تعتبر المنطقة الحساسة أهم حاضنة وأفضل موطن لها.