علاج حساسية الأنف بالأعشاب … النباتات ضد حساسية الأنف

علاج التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) بالأعشاب

في الآونة الأخيرة، ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي وهو يصيب الأشخاص بشكلٍ خاص في فصل الربيع. فإذا كنت من بين 25٪ من الناس الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية الموسمية، فتابع قراءة ما يلي، لأنك ستجد بالتأكيد شيئًا لتخفيف أو علاج هذه المشكلة الخاص بك باستخدام النباتات المشار إليها.

إنها حقيقة واقعية، حيث تؤثر حمى القش أو التهاب الأنف التحسسي على عدد متزايد من الناس. فما يقرب من ربع السكان في فرنسا يتأثرون بدرجات متفاوتة خلال موسم الربيع.

علاج حساسية الأنف بالأعشاب

هل حساسية الأنف مرض خطير

حمى القش، والمعروفة باسم التهاب الأنف التحسسي، ليست مرضًا خطيرًا، لكنها قد تؤدي إلى التفاعلات الأكثر حدة وإلى الربو أو الوذمة الوعائية (تورم في جلد والوجه والجهاز التنفسي).

أصبحت الحساسية واحدة من المشاكل الصحية الرئيسية في العقود الثلاثة الماضية، ولكن، لا ينبغي أن تؤخذ حساسية الأنف على محمل الجد كحالةٍ خطيرة. لهذا السبب نقترح عليك عدة خياراتٍ طبيعيةٍ لمعالجتها، ووصفاتٍ بسيطةٍ لتستخدمها. وهكذا سوف تتحسن وتكون بأحسن الأحوال، بشرط أن يتم تطبيق هذه العلاجات بمجرد ظهور الأعراض الأولى وليس بعد تفاقم الحالة.

ما هي أسباب الحساسية

الحساسية هي رد فعلٍ مبالغٌ فيه من قبل جهازنا المناعي، حيث يعتبر بعض الأنواع المعينة الموجود في الغذاء أو في الهواء خطرًا على الجسم، وينتهي به الأمر بمهاجمته. ونتيجةً لذلك في كل مرة تتعرض لها للعامل المسبب للحساسية، يتفاعل جهازك المناعي بطريقة متطرفة إلى حد كبير، ويسبب ذلك ظهور أعراض الحساسية المختلفة ومنها حساسية الأنف.

بالطبع، لا ينبغي أن يكون جسمنا في مثل هذه الحالات، ولكن تفاقم الحساسية إلى النقطة التي يصبح فيها جسمنا حساسًا جدًا عندها يجب وضع حد لذلك واختيار العلاجات المناسبة.

الغذاء والتلوث الصناعيان سيئان لصحتنا، وضعفنا المناعي ليس سوى عرض من أعراض ظروفنا المعيشية السيئة.

التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش

هذه الحالة من الحساسية لها اسمٌ غريبٌ آخر وهو “داء اللقاح”. ففي فصل الربيع، تنشر النباتات حبوب اللقاح من أجل عملية التكاثر. وهذه الحبوب الصغيرة جدًا تؤدي إلى التهاب الأنف والتهاب الملتحمة والسعال والربو والأكزيما والأرتكاريا.

في الواقع، حالما تتكاثر هذه النباتات تصبح أنظمتنا التنفسية مخيبة للآمال. وقد نصاب بحساسية الأنف.

طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب

التهاب الأنف التحسسي هو التهاب في المسالك الهوائية العلوية التي تحدث عندما يكون الشخص المتحسس يعاني من وجود مادة مسببة للحساسية. تخيل نفس أعراض نزلات البرد: العطاس وسيلان الأنف أو التهاب الملتحمة، ولكنها أقوى بـ 10 أضعاف. ولعلاج هذه الحالة، من المستحسن الذهاب لزيارة طبيبك الذي سيقترح عليك العلاج المناسب. لكن في هذه الأثناء، لا شيء يمنعك من البدء في العلاج وتجربة العلاجات الطبيعية الرخيصة والفعالة تقريبًا.

فص ثوم كل صباح

الثوم هو مضاد حيوي طبيعي حقيقي، يحتوي الثوم أيضا على الكيرسيتين، وهو مضاد قوي للحساسية، ومضاد للفيروسات وللالتهابات، تجده أيضًا في البصل الأحمر والأصفر والتفاح والتوت والشاي الأسود والقرنبيط وبعض البذور والفواكه الزيتية مثل المكسرات.

يعرف الثوم أيضًا بخصائصه المضادة للجراثيم، والتي تقوي نظام المناعة لدينا لمكافحة المواد غير المرغوب فيها. لذا فإن الثوم سيتولى تدريب وإعداد خطوط الدفاع الرئيسية الخاصة بك.

كيف أفعل ذلك؟

إنها عملية بسيطة، يمكنك ببساطة تناول فص ثوم كل صباح على معدة فارغة.

القراص

يعتبر نبات القراص من مضادات الهيستامين ومضادات للالتهابات التي أثبتت الاختيارات دورها في تخفيف آلامك.

ما الذي تحتاجه؟

  • كوب من الماء (حوالي 200 مل)
  • ملعقة صغيرة من القراص الجاف (حوالي 5 غرام)

كيف أفعل ذلك؟

  1. اغلي الماء في قدر صغيرة ثم أضف القراص إليه،
  2. اتركه حوالي 15 دقيقة،
  3. قم بتصفيته وشربه (مرتين في اليوم).

خل التفاح والعسل والليمون

يمكن لهذه الوصفة أن تساهم بشكلٍ فعال في علاج حساسية الأنف لديك.

ما الذي تحتاجه؟

  • ملعقتي طعام من خل التفاح العضوي (حوالي 20 مل).
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون (حوالي 20 مل).
  • ملعقة كبيرة من العسل (حوالي 25 غرام).
  • كوب من الماء.

كيف أفعل ذلك؟

  1. خذ كوبًا من الماء الدافئ وقم ببساطة بإضافة المكونات السابقة إليه،
  2. اشربه مرتين في اليوم للحصول على نتائج مرضية.

زيت الأوكالبتوس والنعناع

ما الذي تحتاجه؟

  • الماء الساخن.
  • 4 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري.
  • 4 قطرات من زيت النعناع العطري.

كيف أفعل ذلك؟

  1. ضع الماء على النار ليغلي.
  2. بمجرد أن يغلي، أطفئ النار،
  3. أضف 4 قطرات من زيت الكافور العطري،
  4. ثم أضف 4 قطرات من زيت النعناع العطري.
  5. قم بتغطية رأسك بمنشفة، ثم قم باستنشاق الأبخرة المتصاعدة.

الكركم والعسل

ما الذي تحتاجه؟

  • ملعقة كبيرة من الكركم (حوالي 10 غرام)
  • ملعقة كبيرة من العسل (حوالي 25 غرام)

كيف أفعل ذلك؟

  1. في وعاء، اخلط كلا المكونات (بأصابعك).
  2. بمجرد الحصول على الكريم الخاص بك تناول ملعقة واحدة على معدة فارغة والأخرى في فترة الظهر. هذا كل شيء!

البقاء في حالة تأهب واتباع قواعد بسيطة

  • عند تشخيص الحساسية في الأنف، فإن الخطوة الأولى هي تجنب سبب رد الفعل التحسسي. ولكن عندما يتعلق الأمر بحبوب اللقاح، يصعب تغيير البيئة. ومع ذلك، يمكنك التعرف على فترات التلقيح لتكون قادرًا على إعداد نفسك بشكلٍ أفضل،
  • خلال فترات التلقيح حافظ على النوافذ مغلقةً طوال اليوم، حيث تنتقل حبوب اللقاح من خلال الرياح.
  • قم بارتداء قبعة واغسل شعرك ولا تنسى إغلاق النوافذ جيدًا، وقم بتوفير محلول ملحي على منديل يمكنك من خلاله التنفس عندما تحدث نوبات الحساسية.
  • في الحالات القصوى، يمكن تثبيت مرشحات حبوب اللقاح على النوافذ. يمكنك أيضًا الاستثمار في جهاز لتنقية الهواء في الغرفة أو استخدام مكنسة كهربائية لتنقية هواء الغرف.

كلمة أخيرة …

كما ذكرنا سابقًا، إن حساسية الأنف أو التهاب الأنف التحسسي هو حالةٌ شائعةٌ ومنتشرة على نطاقٍ واسع جول العالم، لكنها ليس هذا المرض الخطير الزي يمكن أن يهدد الحياة، إلا أنه يتسبب بالكثير من الانزعاج والتهيج في المنطقة المتحسسة. ويمكن علاجا بالطرق الطبيعية وتخفيف أعراضه في خال بدأت العلاج عند بداية ظهور الأعراض والشعور بالحساسية،

لكن إذا كانت الحساسية هذه تسببت لك بالكثير من الانزعاج والأعراض التي يصعب تحملها فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة والأسباب وتحديد خيارات العلاج المناسبة.

قد يعجبك ايضا