الصداع المستمر … ما هو؟ وما هي أعراضه وأسبابه وبماذا بخبرك؟ وكيف تتعامل معه؟

كل ما يخص الصداع المستمر

الصداع المستمر هذا الصداع المزمن والمتكرر لأيام وأيام هناك مجموعة من الأسباب وقد يخبرك بالكثير عن حالتك ومن الضروري التعامل معه وعلاجه

أن تجلس وتبقي يديك على رأسك وتشعر بالألم هذا الألم الذي قد يستمر ويتكرر ليوم يومان… أسبوع أسبوعان وحتى شهر أو أكثر… إنه الصداع المستمر قد يكون أي نوع من أنواع الصداع وقد ينتج عن سبب معين وقد يكون من أعراض مشاكل أخرى لذا لا بد من التعامل معه.

ما هو الصداع المزمن والأعراض التي تميزه؟ ما هو سبب الصداع المستمر ؟ وما الذي يخبرك به عن حالتك الصحية؟ كيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ وماذا عن استشارة الطبيب والحصول على الرعاية الصحية؟ إليك كل ذلك فيما يلي.

الصداع المستمر

الصداع المستمر

جميعنا تعرضنا لأعراض مختلفة من الصداع خلال مرحلة معينة في حياتنا، وبالطبع كان هذا الصداع مصدر للإزعاج ولكن عادةً ما يتم التعامل معه بالاعتماد على مسكنات الألم التي تؤخذ بدون وصفة طبية.

ولكن ماذا لو كان هذا الصداع هو صداع مستمر يحدث بشكل دائم ويتكرر؟ إن الصداع المستمر هو عبارة عن صداع يحدث ويتكرر 15 مرة وأكثر في الشهر، ويمكن أن يصيب الجميع وبأي عمر حتى الأطفال والمراهقين، كما إنه يملك تأثيراته المزعجة والتي تتداخل مع النشاطات اليومية.

الصداع المزمن يمكن أن يكون أي نوع من أنواع الصداع بشرط أن يتكرر بوتيرة عالية وبشكل شبه دائم (أكثر من 15 مرة في الشهر)، وأهم هذه الأنواع:

1 – صداع التوتر

والذي يكون غالبًا عبارة عن ألم يشبه وجود شريط يحيط ويضغط على الرأس.

قد يهمك: كيف تتخلص من التوتر والتفكير المستمر بشكل نهائي؟

2 – الصداع النصفي

الصداع النصفي (الشقيقة) وهو عبارة عن صداع يصيب جهة واحدة من الرأس ويكون عبارة عن ألم يشبه الخفقان الشديد.

الصداع النصفي المستعصي (الشديد) وهو صداع نصفي ولكنه شديد يتميز بمدة نوبة تصل حتى 72 ساعة وأكثر، ويمتلك أعراض مشابهة للصداع النصفي العادي ولكن الألم لا يستجيب بل يستمر لمدة طول.

عادة ما يتميز الصداع النصفي بنمط النوبات المتوقع، فيمكن أن يبدأ بأعراض بصرية وسمعية وجسدية قبل بدء الألم الشديد، وأهم أعراضه: الحساسية اتجاه الضوء والصوت – الغثيان والقيء – التعب والإرهاق – التغيرات المزاجية والسلوكية – عدم التنسيق والارتباك – الدوار.

قد يهمك: الشقيقة أو الصداع النصفي – الأسباب والأعراض والتشخيص

3 – الصداع المرتد \ انتعاش الصداع

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسكنة للصداع والتي يتم آخذها بوصفة طبية أو بدون أن يعانوا من الصداع المرتد أو إعادة إنعاش الصداع، والذي يميل لأن يحصل بشكل متكرر في 15 يوم أو في شهر أو أكثر.

تختلف الأعراض التي تترافق مع الصداع المرتد من شخص لآخر ولكنها بشكل عام قريبة من الأعراض المرافقة للصداع النصفي والمذكورة سابقًا، وعادة ما يحدث الصداع المرتد في فترات الصباح بعد الاستيقاظ، كما أن الأدوية تعمل معه بشكل مؤقت فيعود الألم بعد فترة قصيرة من الدواء.

قد يهمك: كيف تتخلص من حالة العصبية في الصباح الباكر

4 – الصداع العنقودي

وهو عبارة عن ألم يصيب جهة واحدة من الرأس (تختلف الجهة من نوبة صداع لآخر) ويمكن أن يترفق مع الم في العين والوجه.

قد يهمك: صداع مع ألم في العين الصداع العنقودي الأسباب وطرق العلاج


أعراض الصداع المستمر

أعراض

إن الأعراض المرافقة للصداع المزمن أو المستمر تختلف حسب نوع الصداع الذي يعاني منه الشخص، وبشكل عام يمكن تمييز الأعراض التالية:

  • ألم في الرأس ويمكن أن يصيب جانب واحد من الرأس أو جانبين ويمكن أن يكون عبارة عن ألم يحيط بالرأس، ويمكن أن يأخذ طابع يشبه النبضات، وأما عن حدة الألم فتتباين بين الخفيفة إلى الشديد.
  • يمكن أن يمتد الألم في بعض الأحيان ويصل إلى العين أو الرقبة أو الأسنان.
  • يمكن أن يترافق مع غثيان وفي بعض الأحيان مع القيء.
  • التعرق بشكل كبير.
  • الحساسية اتجاه الأصوات والأضواء.
  • احتقان وانسداد الأنف والحلق.
  • احمرار في العينين واحتقان في الغدد والقنوات الدمعية.

سبب الصداع المستمر

سبب الصداع المستمر

حتى الآن لم يتم التوصل إلى سبب واضح ودقيق خلف حالة الصداع المزمن ولكن هناك مجموعة من العوامل محتملة:

1 – مشاكل الرقبة والرأس

وهو عبارة عن صداع ناتج عن وجود مشكلة هيكلية أو بنيوية ي الرقبة أو الرأس أو العمود الفقري، ويمكن أن تكون هذه المشكلة: كسور – شد عضلي – التهاب – التهاب المفاصل – تشوهات الولادة.

وعادة ما يترافق مع ألم في الرقبة ويمتد إلى خلف الرأس والكتف، ويمكن أن تزداد حدة الآلام مع مرور الوقت وتتفاقم المشاكل مما يسبب تلف يصيب الجهاز العصبي المركزي.

يمكن أن يؤدي تحفيز العصب الأساس الموجود في الوجه (العصب ثلاثي التوائم) إلى استجابة تتمثل بألم ينتشر في الرأي ووراء العينين كما يمكن أن يحدث احتقان وانسداد في الأنف والقنوات الدمعية بالإضافة إلى احمرار العيون.

2 – إصابات الرأس

تعتبر إصابات الرأس الشديدة traumatic brain injury (TBI) أو التعرض لارتجاج سبب الصداع المستمر الأهم، فنتيجة لهذه الإصابة يحتمل ظهور صداع لم يكن في السابق أو أن يصبح بشدة أعلى.

غالبًا ما يتطور الصداع بعد التعرض لإصابة شديدة مثل: الإصابات نتيجة السقوط – خلال ممارسة التمارين الرياضية – حادث سيارة – الإصابة بالرصاص.

3 – السكتات الدماغية

السكتة الدماغية هي عبارة عن حال خطيرة تحدث عند حصول انقطاع في إمداد الدم إلى المخ أو إلى مناطق معينة فيه، وغلبًا يحدث ذلك نتيجة لوجود جلطات دموية أو بسبب تمزق الأوعية الدموية.

للأسف فإن نسبة 23% من الأشخاص الذين عانوا من سكتات دماغية يعانون بعد ذلك من الصداع المستمر أو المزمن ويمكن أن يستمر لمدة تصل حتى 3 أشهر وأكثر.

قد يهمك: السكتة الدماغية – الأسباب والأعراض وعوامل الخطر

4 – الهرمونات

عندما يحدث اختلاف وخلل في توازن مستويات الهرمونات يمكن أن يكون ذلك سبب أساسي في الصداع، وهذا ما يفسر الإصابة بالصداع في فترات الحيض.

5 – العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورها في الصداع ففي حال كان أحد أبويك أو كلاهما يعاني من الصداع المزمن فيرتفع احتمال الإصابة به لديك.

6 – نمط الحياة والعوامل البيئية

نمط الحياة الذي يتسم بالتوتر والإجهاد ووجود الكثير من الضغوط النفسية في العمل أو البيت أو المجتمع.

العوامل البيئة لها دورها الهام فيمكن أن يترافق الصداع مع التغيرات الموسمية وتقلبات الطقس.

قد يهمك: اكتئاب الخريف … ورقو الأصفر شهر أيلول


ماذا يخبرك الصداع المستمر ؟

ماذا يخبرك

قد يكون سبب الصداع المستمر من بين الاحتمالات السابقة، ولكن في المقابل يمكن أن يكون هذا الصداع ما هو إلا عرض يخبرك عن شيء أو مشكلة معينة تعاني منها وينبهك لها، لذا انتباه إلى ما يقوله هذا الصداع!

1 – لقد مررت بحالة من الضغط أو أنك تعاني الكثير من التوتر

المرور بالضغوط العصبية والتعرض للكثير من التوتر والإجهاد يمكن أن يساهم في حالة الصداع بشكل سلبي ويجعله أكثر حدة ويمكن أن تعاني من أعراض جسدية أخرى مثل التعب والإرهاق – ألم العضلات – مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها.

حاول أن تتعامل مع تلك الضغوط ولا تسمح لها بالسيطرة عليك وتوقف عن التفكير بالأمور السيئة والمشاكل التي تعاني منها.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

2 – أنت تعاني من الجفاف أو لا تشرب الكمية الكافية من الماء

في كل أنواع الصداع لا بد من النظر إلى عاداتك ونمط حياتك، فمن أهم العوامل التي تلب دور هام ويمكن أن تكون سبب في مختلف الآلام والإرهاق والتعب هي نقص كمية الماء التي يتم تناولها.

العلاقة بين الجفاف والصداع ليست واضحة تمامًا إلا أن العلماء والخبراء يعتقدون أن الجفاف يضعف من قدرة الدم على الوصول إلى كل خلايا الجسم بالكفاءة المطلوبة، من أهم العلامات التي تشير إلى الجفاف هي: الصداع المستمر – جفاف البشرة وظهور العديد من مشاكلها – قلة كمية البول ولونه الأصفر الغامق – تورم وانتفاخ الجسم.

لذا تأكد من شرب حوالي 2 ليتر من الماء بشكل يومي بحيث تكون موزعة كما يلي: كوب في الصباح فور الاستيقاظ – كوب قبل كل وجبة بنصف ساعة – كوب كل نصف ساعة أو ساعة خلال العمل.

قد يعجبك: أعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

3 – أنت تعاني من فقر الدم

فقر الدم عبارة عن حالة تنتج عن نقص تعداد في الكريات الدموية ما ينتج عنها نقص قدرة الدم على نقل الأوكسجين بالكمية المطلوبة إلى الخلايا والأنسجة في الجسم، ويتميز بأعراض أهمها: التعب والإرهاق – الضيق – عدم القدرة على التنفس بشكل مريح – بهوت لون البشرة – سواد حول العين – الصداع المستمر أو المزمن.

هناك مجموعة من الأسباب التي تكمن خلف حالة فقر الدم: نقص كمية الحديد – نقص في فيتامين B12 – فقر الدم المنجلي، ففي حال ظهرت عليك أي من أعراض فقر الدم لا بد من الحصول على الرعاية الصحية والعلاج المناسب الذي يصفه الطبيب من مكملات الحديد والفيتامينات بالإضافة إلى اعتماد نظام غذائي صحي متوازن.

قد يهمك: ملف شامل عن مرض الأنيميا أو فقر الدم

4 – أنت تعاني من مرض مزمن ما

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تتخذ من الصداع المستمر أحد أهم أعراضها، وأهمها: السكري – الذئبة – ارتفاع ضغط الدم – انخفاض ضغط الدم – القولون العصبي… ومن المهم إجراء الفحوص الطبية ومناقشة أمر الصداع مع طبيبك.

5 – تعاني من التهاب واحتقان في الجيوب الأنفية

صداع الجيوب الأنفية يشبه كثيرًا الصداع النصفي (90% من الأشخاص الذين يتوجهون للحصول على فحص طبي بسبب صداع الجيوب الأنفية يتبين أنهم يعانون من الصداع النصفي)، ففي كل من الصداعين يزداد الألم مع الانحناء إلى الأمام، ولكن لا يترافق صداع الجيوب الأنفية عادةً مع الإقياء أو الغثيان والحساسية اتجاه الضوء.

6 – قمت بتعطيل ساعتك البيولوجيا

من المرجح التعرض لحالة من الصداع عندما تقوم بتعطيل ساعتك البيولوجيا أي أن تستيقظ في وقت عادة ما تكون نائم فيه أو أن تنام في وقت عادة ما تكون في قمة نشاطك فيه، لذا الحل في هذه الحالة هو البقاء ضمن روتينك أو بالقرب منه.

7 – أنت بالفعل تشرب الكثير من الكافيين

عند تزويد الجسم بكمية من الكافيين تصبح الأوعية الدموية أضيق، وعندما تتخطى الكافيين تفقد الأوعية ذلك ويمكنن أن تصاب نتيجة لهذا بحالة من الصداع (الأمر أشبه بإدمان الكافيين)، لذا عليك عدم تناول كميات كبيرة من القهوة وتجنب الانقطاع عنه مباشرة بل بشكل تدريجي.

قد يعجبك: إدمان القهوة … سحر الذهب الأسود


الحصول على الرعاية الطبية

سبب الصداع المستمر

بشكل عام لا بد من إجراء الفحوص المنتظمة ولكن من الضروري الحصول على الرعاية الطبية بشكل فوري في حال حصول:

  • صداع شديد وبشكل مفاجئ.
  • صداع مترافق مع حالة من تصلب الرقبة.
  • استمرار الصداع النصفي لعدة أيام.
  • وجود أعراض جديدة وشديدة مع الصداع، مثل: تشوش الرؤية أو فقدان البصل – ارتفاع درجة الحرارة – الارتباك وعدم التنسيق.

علاج الصداع المستمر

علاج الصداع المستمر

بعد تحديد السبب واكتشاف ما الذي يحاول صداعك إخبارك به لا بد من العمل على علاج الصداع المستمر ويمكن أن يتم ذلك كما يلي:

  • الأدوية المسنة للألم بعد مناقشة الطبيب.
  • العلاج النفسي بشكل فردي أو مع مجموعة.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • اعتماد نمط حياة صحي مريح.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • اتباع نظم غذائي صحي.
  • شرب كمية كافية من الماء.
  • الحصول على ما يكفي من النوم والراحة.

ها أنت الأن يمكنك تحديد سبب الصداع المستمر والتنبه إلى ما يخبرك به… لذا استمع إليه وتعامل معه حتى تتخلص منه بشكل نهائي.

المزيد حول الصداع:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.